نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير جنازة في المنام

ويحتوي علي





تفسير جنازة في المنام  تفسير رؤية الجنازة في المنام  تفسير الجنازة في الحلم لابن شاهين  تفسير الجنازة في الحلم لابن سيرين  تفسير الجنازة في الحلم للنابلسي  تفسير جنازة المجهولة في المنام  تفسير تشييع الجنازة في المنام  تفسير جنازة شهيد في المنام تفسير جنازة تسير في الهواء في الحلم تفسير الصلاة على الجنازة في الحلم  تفسير تابوت الجنازة في الحلم  تفسير المشي في الجنازة في الحلم  تفسير الجنازات كثيرة في الحلم  تفسير حمل الجنازة في الحلم  تفسير الجنازة في الحلم للعزباء  تفسير الجنازة في الحلم للمتزوجه  تفسير الجنازة في الحلم للحامل  تفسير الجنازة في الحلم للمطلقه                      تفسير جنازتي في الحلم  تفسير النعش في الحلم

حلم الجنازه للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء جنائز مجهولة روية الميت و الكفن النعش لابن سيرين للامام الصادق و المزيد funeral

تفسير جنازة في المنام

رؤية الجنازة في الحلم تشير إلى دلالات متعددة، ومن رأى في منامه أنه يشيع جنازة فإنها اشارة إلى اتباعه سلطان مارق وفاسد، أما من رأى نعش فإنها إشارة إلى أن له مكانة مرتفعة بين الناس، من رأى أن يحمل على النعش فإنه سوف يطول عمره ويزيد ماله، وقد تشير صلاة الجنازة في المنام على التعرف على أصدقاء جدد .





تدل رؤية جنازة الميت في المنام على الحزن العميق داخل النفس ، أو الأوضاع المادية السيئة .

رؤية جنازة الميت في منام طالب العلم تشير إلى النتائج السيئة

تشير رؤية الجنازة المحمولة في المنام على قسوة الحياة وصعوبتها وغموض الأيام المقبلة، وقد تشير إلى الخيارة والهزيمة ، وقد تشير إلى بداية نهاية مثل الموت أو المرض او فقد الثروة والاموال والافلاس، وقال بعض علماء التفسير أن رؤية الجنازة المحمولة في المنام تشير إلى نذير شؤم





تفسير رؤية الجنازة في المنام

جنازة : من رأى انه يصلي على جنازة فانه يصاحب أناس تقيين

الجنازة في اللغة هي شيء يثقل على قوم فيغتمون به وليس هناك غمة أثقل على القوم من الموت وإدا اجتمع الميت والنعش والمشيعون كانت جنازة ولهذا الرمز في المنام دلالات عديدة سوف نحاول إدراج أهمها في هدا المقال .

الجنازة من الرموز التي تشير الى الأسرار والكتمان والغموض والتخفي والجنازة فأل خير لمن يمرون بحالة نفسية سيئة .





ومن رأى جنازة فاخرة يكثر فيها المظاهر فقد تشير الى مشاحنات وصراعات في محيط الحالم .

بيمنا الجنازة المتواضعة الغالب عليها الزهد فتشير الى النجاح .

ومن رأى كأنه محمول على نعش ولا أحد يحمله أو يشيعه فتشير الى الحبس أو السجن وكدا من رأى شخص معروف بنفس الهيئة أما إدا كان مجهولا فرؤيا غير محمودة .





ومن رأى كأنه في النعش فوق الأكتاف يمشون به فتشير الى الرفعة والمكانة التي ينالها الحالم فإن بكوا عليه ومدحوه وأثنوا كانت عاقبته محمودة وإن لم يبكوا عليه كانت عاقبته غير دلك .

ومن سقط من على جنازته في المنام قل قدره ومكانته بين الناس

ومن تكفل بجنازة فقد يتكفل بعرس لأحد ما .





ومن اتبع جنازة فإنه يتبع سلطان فاسد

ومن رأى جنائز كثيرة في موضع ما فإن أهل داك المكان يكثر فيهم الفساد والانحلال .

ومن رأى كأنه حمل جنازة فإنه يصيب مال حراما





اما المرأة إدا رأت كأنها ماتت وحملت على نعش فإنها تتزوج إن كانت عازبة أما إدا كانت متزوجة فسد دينها .

وتشييع الجنازة تشير الى توديع المسافر أو السعي لراحة النفس .

قد تشير الجنازة الى مناسبة زواج في محيطك أو أحد أقاربك .





ومن رأى جنازة تطير في السماء فتشير الى موت رجل دو مكانه قد يكون عالما و صاحب سلطة .

من رأى كأنه يصلي على جنازة فأنه يآخي أقواما في الله تعالى

تفسير الجنازة في الحلم لابن شاهين

من رأى أن جماعة ماشين في جنازة فإنه يدل على أن صاحب الجنازة يسود على تلك الجماعة أو على مقدارهم من الناس لكنه يقهرهم ويظلمهم.
ومن رأى: جنازة طائرة والناس معها فإنه يؤول بموت رجل جليل القدر من ذلك المكان في سفره، وإن كان معروفاً فهو بعينه.
ومن رأى: أن جنازته تمشي على الأرض من غير حمل فإنه يسافر، وإن رأى ذلك إمرأة فإنها تتزوج، وإن كان لها زوج فإنه يفسد دينه.
ومن رأى: أن أحداً لا يتبع جنازته فهو نقصان في عزه وجاه.
ومن رأى: أنه سقط من جنازته فإنه يقع من مرتبته وعزه وجاه وتبطل أشغاله، وقيل الجنازة تؤول بالرجل المنافق الذي يهلك على يديه الأرذلون.
ومن رأى: جنازة لرجل معروف وهو موضوع والناس لا يقربون إليه ولا يحملونه فإنه يسجن، وإن كان مجهولاً فليس بمحمود في حق الرائي.
ومن رأى: أنه حامل جنازة فإنه يتبع ذا سلطان وينتفع منه بمال وينفذ أمره وتحتاج الناس إليه.
ومن رأى: أن الناس يزدحمون على جنازته وهو مرفوع على أيديهم فإنه ينال سلطاناً عظيماً ورفعة زائدة.
ومن رأى: أن الناس يبكون خلف جنازة حمدت عاقبته، وكذلك إن اثنوا عليه ودعوا له، فإن كان بخلاف ذلك فتعبيره ضده.
ومن رأى: أن جنازة في سوق فإنه يدل على نفاق السلع التي بذلك السوق.
ومن رأى: أن جنازة حملت على جنائز معروفة فإنه حق يصل أربابه.
ومن رأى: أن جنازة تسير في الهواء فإنه يدل على موت رجل كبير يشق على الناس موته وتعطل أمورهم بسببه.
ومن رأى: أن جنازة تسير على الأرض وهو موضوع بها فإنه يركب في سفينة.
ومن رأى: أن جنازة كبيرة موضوعة في مكان فإن أهل ذلك المكان يرتكبون الفواحش.
ومن رأى: أنه ولي أمر جنازة فإنه يلي القيام بعرس.
ومن رأى: أنه يحمل جنازة فإنه يشفع لرجل فاسد الدين.
ومن رأى: أنه يحمل جنازة فإنه يلي ولاية وقيل يحتاج إلى اعتبار من يسير في الجنازة، فإن كانوا من خواص الناس فإن الولاية جليلة المقدار، وإن كانوا من العوام فهو دون ذلك.





تفسير الجنازة في الحلم لابن سيرين

من رأى كأنه على الجنازة فإنه يوأخي إخواناً في الله تعالى لقوله عز وجل ( إخواناً على سرر متقابلين ) وقيل إن الجنازة رجل موفق يهلك على يديه قوم سوء وإن رأى كأنه موضوع على جنازة وليس يحمله أحد فإنه يسجن وإن رأى كأنه حمل على الجنازة فإنه يتبع ذا سلطان وينتفع منه بمال وإن رأى كأنه رفع وضع على جنازة وحمله الرجال على أكتافهم فإنه ينال سلطاناً ورفعة ويذل أعناق الرجال ويتبعه في سلطانه بقدر من رأى من مشيعي جنازته وإن رأى أنهم بكوا خلف جنازته حمدت عاقبة أمره وكذلك إن أثنوا عليه الجميل أو دعوا له

وإن رأى كأنهم ذموه ولم يبكوا عليه لم تحمد عاقبته وإن رأى كأنه اتبع جنازة فإنه يتبع سلطاناً فاسد الدين وإن رأى جنازة في سوق فإن ذلك نفاق ذلك السوق وإن رأى كأن جنازة حملت إلى المقابر معروفة فإنه حق يصل إلى أربابه

وإن رأى أنه على جنازة يسير على الأرض فإنه يركب في سفينة وإن رأى جنائز كثيرة موضوعة في مكان فإن أهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش وإن رأت إمرأة إنها ماتت وحملت على جنازة فإن لم تكن ذات زوج تزوجت وإن كانت ذات زوج فسد دينها





تفسير الجنازة في الحلم للنابلسي

من رأى في المنام أنه يصلي على جنازة فإنه يؤاخي أقواماً في الله تعالى وقيل الجنازة رجل منافق يهلك على يده أناس سيئون ومن رأى أنه موضوع على النعش وليس يحمله أحد فإنه يحبس فإن حمل فإنه يتبع صاحب السلطان وينال منه مالاً وينتفع منه فإن اتبع جنازة فإنه يتبع صاحب سلطان فاسد الدين

ومن رأى أنه على نعش فيكثر ماله ومن رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطاناً ويقهر الناس ويسيطر عليهم فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة وإن لم يبكوا عليه وذموه فإن عاقبة أمره غير محمودة وإذا دعوا له بالخير وأثنوا عليه ثناء حسناً فتحمد عاقبته ومن رأى أنه على جنازة تسير على الأرض فإنه يركب في السفينة وإن رأى جنازة تسير في الهواء فإن رئيساً أو عالماً يموت أو يموت رجل عظيم في غربة أو في طريق الحج أو الجهاد وإن رأى الإنسان جنائز كثيرة موضوعة في موضع فإن أهله يكثرون الفسوق والزنى

ومن رأى أنه حمل جنازة أصاب مالاً حراماً فإن رأت إمرأة إنها ماتت وحملت على الجنازة فإنها تتزوج وإن كانت ذات زوج فسد دينها فإن رأى جنازة في سوق فإنه نفاق الأمتعة فيها والحمل فوق النعش في المنام منصب على قدره أو سفر في البر أو البحر ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع المسافر أو الساعي في راحة نفسه بواسطة من دل الميت عليه فإن المشيع للجنازة يحصل على قيراط من الأجر فإن حضر دفنها استفاد قيراطين ولا يحصي قدر القيراط وعظمه إلا الله تعالى





تفسير جنازة المجهولة في المنام

رؤية الجنازة المجهولة في حلم المرأة العزباء تشير إلى التعب النفسي، وفي منام المتزوجة تشير إلى الهجر

تفسير تشييع الجنازة في المنام

من رأى في منامه أنه يقوم بتشييع الجنازة لشخص معروف بالنسبة له فإن هذا الشخص قد يودعه قريبا ، أما المشي في جنازة شخص مجهول فيشير إلى الاصابة بسوء، من رأى أنه حضر موكب جنائزي كامل فإنه لن يموت حتى يتمتع بجميع نعم الحياة وقواعد الإسلام مثل الزواج والتقوى والنجاح

تفسير جنازة شهيد في المنام

من رأى أنه يشيع جنازة شهيد ملفوف في علم فإن قيمته وإرادته سوف تزيد وسوف يصبح له شأن كبير .





إذا رأت العزباء أنها تشيع جنازة شهيد فإنها سوف تتم خطبتها أو زواجها، أما إذا شاهدت المرأة المتزوجة أنها تشيع جنازة شهيد فإنها سوف تنجب ذكرا وأن زوحها سوف يحقق الكثير من المكاسب

تفسير جنازة تسير في الهواء في الحلم

اذا رأى كأن جنازة تسير في الهواء، فإنه يموت رجل رفيع في غربة، أو رئيس أو عالم رفيع يعمى على الناس أمره

تفسير الصلاة على الجنازة في الحلم

عند رؤية الشخص أنه يصلى في جنازة أو يسير فيها فإنه سيتعرف على أناس طيبين صادقين يآخيهم، ويقول ابن سيرين بأن الجنازة هي رجل قوي لديه الحنكة والذكاء والتوفيق من الله ويهلك على يديه الكثير من الفاسدين وأهل السوء،





تفسير تابوت الجنازة في الحلم

ومن يرى أنه في نعش أو تابوت الجنازة ولا يوجد أحد يحمله وملقى على الأرض لا أحد حول نعشه فإنه يدل على السجن لأنه فيه الوحدة، أما إن جاءه أحد وحمله ومشى به فإنه سيتبع شخص ذو منصب وقوة وينتفع منه بالمال والعز.

تفسير المشي في الجنازة في الحلم

أما من يتبع جنازة ويمشي خلفها فإنه سيتبع شخص أو حاكم أو ذو منصب فاسد الدين وظالم، وعند رؤية الحالم بجنازة تسير في السوق أو في مكان يبيع الناس فيه أشياء أو من أمام محلات لبيع أي شيء فإن ذلك يدل على نفاق الرائي وغشه للناس أو ظلمه وأكله باطل عليه أن يتوب ويعود عنه.

تفسير الجنازات كثيرة في الحلم

أما من يرى جنازات كثيرة أو توابيت أو نعوش كثيرة في مكان واحد فإن سكان ذلك المكان يقومون بالمحرمات والفواحش والمعاصي، أما عند رؤية جنازة في الهواء تسير أو ثابتة ومعلقة في الهواء فإنها تفسر بقرب انتهاء أجل شخص ذو منصب مثل الحاكم أو وزير أو شخص ذو جاه وحكمة مثل العالم أو رجل في غربة يفارق الحياة، وأي منهم لو فارق الحياة فإن الناس سيخفى عنها الخبر أو لا تعرفه إلا بعد مدة من موته.





تفسير حمل الجنازة في الحلم

في حال رؤية الشخص أنه على نعش الجنازة ويحمله الناس أو الرجال على أكتافهم ويسيرون به فإنه سينال عزة ومال ومنصب رفيع عليه أن يتقي الله بما ينال لأنه سيذل بعض الناس المتبعين له، ويزيد رقيه وعزه بقدر كثرة المشيعين لجنازته، أما حمله الرجال وأصبحوا يدعون له بالرحمة أو يذكروه بالخير أو يبكوا لفراقه أو يمدحوا سيرته الطيبة فإنه رزق أو فرج أو عز يحصل عليه، ومن ذمه الناس في جنازته وهو محمول أو ذكروه بشيء مكروه أو مساوئه أو لم يبكوه أو يضحكون في جنازته فإنه أمر غير محمود قد يدل على الفقر أو المرض أو الحزن.

وعند رؤية جنازة شخص يعرفه أو لا يعرفه حملت إلى المقبرة والقبور فإنه يدل على حق سيصل إليه أو حقوق ستصل لأصحابها.

تفسير جنازتي في الحلم

ومن رأى أنه يحمل نعش نفسه أو يمشي على الأرض يحمل نعشا فإنه يدل على السفر أو ركوب السفينة بحرا للذهاب لمكان آخر، أما حمله لنعش شخص يعرفه فإنه يأكل مال حرام من الشخص الميت وإذا لم يعرف من صاحب النعش المحمول فإنه يأكل حرام من المال العام.





تفسير النعش في الحلم

رؤية النعش في المنام تشير إلى زواج المرأة العزباء ، وتحقيق أمنيات المرأة المتزوجة والمرأة الحامل .

رؤية النعش في منام الرجل تشير إلى زيادة في العلم والمال ورجاحة العقل

من رأى أنه يحمل نعشا فإنه سوف تنتعش أمور دنياه وسوف يصيبه خير مما يتمنى، أو قد تشير إلى أن الرجل سوف يرزق بمولود ولد ، أو سوف يتزوج من إمرأة بكر .





قد تشير رؤية النعش أو التابوت محمولا على السفر الطويل .

تفسير الجنازة في الحلم للعزباء

رؤية الجنازة في منام للعزباء تشير إلى أنها تعيش أيام من الضيق والاكتئاب والألم والقلق والمتاعب والحيرة .

وفي حال رأت البنت العزباء أنها ماتت وحملت على نعش في جنازة فإنه يدل على زواجها القريب





تفسير الجنازة في الحلم للمتزوجه

رؤية الجنازة في منام المرأة المتزوجة تشير إلى الطلاق إذا كانت الجنازة لشخص حي ومعروف بالنسبة للرائية ، أما إذا كانت الجنازة لشخص ميت حديث الوفاة وكان ابا او ام فإنها نشير إلى الحمل .
أما للمتزوجة رؤية جنازتها وهي تشيع فهو فساد الدين لها

تفسير الجنازة في الحلم للحامل

للحامل هو بحسب ثناء المشيعين لجنازتها فإن ذكروها بحسن أو دعوا لها أو بكوا عليها فإنها ستلد بسلامة وصحة ويحيا طفلها بين يديها، أما من ذكرها المشيعين بسوء أو لم يبكوا عليها أو يضحكون فإنها ستعسر ويصعب حملها وميلادها وقد يكون مرض لطفلها القادم، والله تعالى أعلم بالغيب وما يسر ويخفى

تفسير الجنازة في الحلم للمطلقه

وإذا كانت المرأة مطلقة او أرملة فإنها سوف تدخل في حياة جديدة وسوف تنتهي أحزانها ، أو سوف تتزوج قريبا





تفسير الجنازة YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.