نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الزيت و الدهن و الشحم في المنام

ويحتوي علي





تفسير الزيت و الدهن و الشحم في المنام  تفسير شرب الزيت في المنام  تفسير شراء الزيت في المنام  تفسير سكب الزيت في المنام  تفسير زيت الزيتون في المنام  تفسير زيت الزيتون في منام العزباء  تفسير زيت الزيتون في منام المتزوجة  تفسير زيت القلي أو الطعام في المنام تفسير زيت الشعر في المنام الدهن بالزيت بحلم العزباء  الدهن بالزيت فى حلم المتزوجة  الزيت فى حلم المطلقة  الزيت فى حلم الحامل  الزيت فى حلم الرجل  تفسير زيت الخروع في الحلم                            الزيت فى حلم الأعزب  تفسير دهن الخنزير في الحلم

رؤية الدهن للعزباء المتزوجه للحامل للمطلقة سواء زيت الزيتون سكب الزيت المغلي دهن الطعام او الشعر لابن سيرين و المزيد

تفسير الزيت و الدهن و الشحم في المنام

  1. إن كان الدهن طيباً ودهن منه الحالم في المنام فتفسيره حسن وأما إن كان الدهن فاسداً فكان التفسير حوله أمراً قبيحاً.
  2. من ناحية أخرى يقال أن الدهن في المنام غم في الأساس وإن أخذ الحالم قارورة الدهن ودهن منها نفسه أم دهن منها غيره فهو مداهن أي كاذب.
  3. إن دهن الحالم في المنام غيره أن نفسه بمقدار مقبول لم يتجاوزه في الحلم فهو في الحقيقة زينة
  4. إن كانت رائحة الدهن طيبة فهو ثناء حسن وإن كانت قبيحة فهو ثناء قبيح. الى جانب ذلك يعد الدهن الفاسد امرأة زانية أم رجل فاسق.
  5. الدهان بالمجمل غم في الحلم إلا الزيت منه فهو حسن
  6. الزيت في الحلم يدل على مال حلال وكسب رزق وإن كان الحالم مريضاً ودهن نفسه فس الحلم بالزيت فهذا يعني أنه سيشفى
  7. من يرى في حلمه زيت طعام فهي رسالة له من البلد الذي يأتي منه وزيت الطعام في الحلم يشير الى ترطيب الخشونة أي إن كانت هناك مشاكل في العلاقات مع الآخرين فهذا بشير الى أن الأجواء ستترطب وتبدأ بالهدوء والعلاقات ستعود كما كانت
  8. من يرى الزيت في منامه قد يكون إخبار له بان وزنه قد يزداد وقد يعاني من السمنة، وأما إن رأى الحالم في جلمه زجاجة من الزيت الطيب فالموضوع يدل على امرأة خلوقة
  9. من جانب آخر تدل رؤيا الزيت على اقتناء عطر، أو النجاة من الغرق بعيد حادث ما. إن رأى الحالم في منامه أنه أكل زيتاً ولم يشبع فهذه له بشرى خيرة ويقال بأن دعواته تستجاب.
  10. من جانب آخر يدل الزيت في المنام على وجود شخص سلس في حياة الحالم وإن وقع الزيت على الملابس أشار الى الهموم التي من الصعب التغلب عليها

تفسير شرب الزيت في المنام

شرب الزيت في المنام أو الطهي به أو استعماله مثل المرهم أو الدهان يدل على شفاء المريض و ذهاب الحزن أو الغم عن المغترب و يدل كذلك على قضاء الدين و مصالحة الذات و الرجوع عن الخطأ أو الخطيئة . و شرب الزيت في منام العزباء يدل على تفريج الأمور و تحقق الأمنيات سواء التي تتعلق بالزواج أو الوظيفة و شرب الزيت في منام المتزوجة زيادة في المال الحلال و سعة في الرزق و طهي الطعام بالزيت خير و بركة تحل بأهل البيت .





تفسير شراء الزيت في المنام

يعد شراء الزيت في الحلم من الرؤى التي تبعث على الكثير من التفاؤل لأن شراء الزيت يعبر على قدرة الرائي في تحقيق أهدافه و أمنياته فهو أحيانا يعبر على الكسب و الربح و جني الأموال و أحيانا يدل على الرابطة القوية بين الرائي و من حوله من أهل أو أصدقاء و ربما دل شراء الزيت في منام الحامل على سلامة وضعها أو ولادتها .

تفسير سكب الزيت في المنام

الزيت المسكوب في المنام شأنه كسائر السوائل الأخرى مثل الماء و اللبن و القهوة و العسل يدل على الإنفاق الشديد للمال أو تبديد الرزق أو إهدار الفرص و الوقت الثمين و الزيت المسكوب في منام العزباء سنوات و فرص ضائعة و سكب الزيت في منام المتزوجة إنفاق شديد في مسائل ثانوية دون الاهتمام بالحرص على المال و كذلك الحال بالنسبة للرجل المتزوج أو الأعزب إذ يعبر الزيت المسكوب على الإهمال و ضياع الوقت و تبديد المال .

تفسير زيت الزيتون في المنام

زيت الزيتون في حلم العزباء يكاد يكون تعبيرا صريحا على اللحظ الجيد فيما يتصل بالزواج أو العمل و الرزق و زيت الزيتون في منام المتزوجة ذهاب للمتاعب و الهموم و هو علامة زيادة في الخير و مزيد من النعم و هو تعبير عن السعادة إذا كان طعمه طيبا و زيت الزيتون في منام الرجل يدل على خير قادم في القريب العاجل و هو مؤشر على تحسن الأوضاع المعيشية و قضاء الديون و من كان متزوجا و رأى في منامه زوجته تطهي الطعام بزيت الزيتون أو تدهن شعرها به فإن كانت حاملا تضع مولودا يسر به كثيرا و يكون طالع خير على أبويه .
بشكل عام تعد رؤية زيت الزيتون فى الحلم من الدلالات التى تشير إلى زوال الهموم والمتاعب أو الشفاء من الأمراض ،أو هو علم نافع أو عمل صالح





تفسير زيت الزيتون في منام العزباء

تدلّ رؤية العزباء لزيت الزيتون في منامها حسن حظّها والفرص المهمة والتي ستحظى بها في الواقع.
يشير هذا المنام إلى فرصة العمل المهمة التي ستنالها العزباء قريباً.
عندما ترى العزباء زيت الزيتون في منامها فذلك يبشّرها بالإرتباط الذي قد يؤدّي إلى الزواج خلال فترة قصيرة.
ترمز رؤية زيت الزيتون في منام العزباء إلى شبابها وقوّتها.

تفسير زيت الزيتون في منام المتزوجة

عندما ترى المتزوجة زيت الزيتون في منامها فذلك يبشّرها بزوال الهموم والمشاكل التي تواجهها في الواقع وتؤثّر سلبياً على حياتها
يشير حلم زيت الزيتون إلى الخير والإزدهار اللذين ستنعم بهما المتزوجة وعائلتها في الواقع.
– في حال تناولت المتزوجة زيت الزيتون في منامهم وبدا مذاقه جيداً، فذلك دليل على سعادتها

تفسير زيت القلي أو الطعام في المنام

رؤية زيت الطعام أو الزيت الذي يستعمل لقليه تختلف كثيرا عن رؤية الزيت الرفيع أو زيت الزيتون . لأن زيت القلي رخيص الثمن يدل على هبوط في مستوى المعيشة و هو دلالة قلق بشأن مسائل تتعلق بالرزق و ربما دل على زيف المعاملة من قبل الناس أو هو رمز للطمع و قيل بأن رؤية زيت القلي تدل على سوء ظن الناس بك و لكن ليس هناك تأكيد لذلك في مرجعنا الأساسي و هو كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين.





تفسير زيت الشعر في المنام

رؤية زيت ترطيب الشعر أو العناية به علامة خير في المنام خاصة في حلم الفتاة العزباء فهو مؤشر خبر أو حدث سعيد و هو علامة حظ كذلك و في حلم المتزوجة يرمز زيت الشعر للصحة أو السلامة و الحفظ من كل سوء و قد يشير في حلم الرجل على تحسن في موارده المالية أو هو تعبير عن ترقية أو مكافأة أو علاوة أو هدية أو شيء من هذا القبيل . أما الذي يرى في منامه كأنه يستعمله لدهن الرأس في الحلم فتلك علامة على ذهاب الهموم و انقشاع غيوم و سحابة اليأس ليحل محلها الطموح و النجاح و الحظ السعيد

الزيت من المكونات التي قد لا نستغنى عنها في تحضير ما نحتاج إليه من أطعمة وتواجده في الاحلام له أشكال متعددة منها

  1. رؤية الزيوت في المنام، تشير الى الرغبة في تجاورز وتخطي الأحداث والتي تمر بها بسلاسة
  2. كما تشير رؤية الزيوت الى الرغبة في تحريك المواضيع الجامدة
  3. الزيوت في المنام رمز لليونة وقد يشير الى الى الحاجة الى الحنان والحب في حياتك
  4. رؤية الزيوت في المنام، قد تشير الى أن الحالم يتصف بالليونة والحنية
  5. شرب الزيت في المنام، يشير الى الإزدهار والغنى . كما يشير الى الحماية
  6. في بعض الأحيان تكون رؤية الزيت في المنام رمز للحزن أو الخوف أو الآمال التي لا تتحقق
  7. سكب الزيت في المنام، تشير الى مرحلة من القلق تمر بها . وسكبه على الارض في المنام فأل سيء وحدث مؤسف
  8. رؤية بقع الزيت فوق ثوبك الأبيض إشارة الى تحذير لك من مصاريف أو أزمة مالية . كما تشير بقع الزيت على الثوب الى الاهانة
  9. رؤية زيت المساج في المنام، يشير الى الأرهاق الدي تعيشه وحاجتك الى الراحة
  10. رؤية المشي وسط الزيت في المنام إشارة الى ضبابية الاهداف لديك
  11. شراء الزيت في المنام تشير الى امكانية الاعتماد على الغير في موضوع ما

الدهن بالزيت بحلم العزباء

ذكر العلماء أن رؤية الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة لدهن جسدها بالزيت فى المنام دلاله على الرزق والخير الكثير الذى ستحققه تلك الفتاة فى القريب العاجل بإذن الله ،كما أن دهن جسم الفتاة بالزيت وبالأخص زيت الزيتون دلاله على الشفاء وزوال الهم أو الكرب والمتاعب ،وقد يبشر بالحصول على عمل أو وظيفة أو نجاح قريب ،أو هو دلاله على البعد عن أرتكاب معصية أو خطأ أو الوقوع فى مشكله





الدهن بالزيت فى حلم المتزوجة

أما عن المرأة المتزوجة فتعد رؤيتها لدهن جسدها بالزيت دلاله على حب زوجها لها وأرتباطه الشديد بها وتعلقه بحبها ،وقد يبشر بالفرج القريب أو زوال مرض أو هم إذا كانت المرأة المتزوجة تعانى منه ،وقد يكون حمل قريب لها تتمناه ،وإذا وجدت المتزوجة أن الزيت له رائحة عطره فذلك يبشر بالرزق الكثير والوفير القريب بإذن الله

الزيت فى حلم المطلقة

أما عن تفسير رؤية الزيت ودهنه فى حلم المرأة المطلقة فهو دلاله على زوال للمتاعب والهموم أو تخلصها من مشاكل شديدة فى حياتها |،أو تجاوز لعدة أزمات تتعرض لها وتواجهها

الزيت فى حلم الحامل

أما عن التفسير المتعلق برؤية المرأة الحامل لدهن الزيت فى الحلم فهو دلاله على زوال الألام والمتاعب المتعلقة بالوضع والولادة كما أنها تشير إلى الولادة السهله الطبيعية بإذن الله ،وتبشر بسلامة صحة المرأة الحامل وسلامة جنينها ،بإذن الله.





الزيت فى حلم الرجل

وعن تفسير رؤية دهن الجسم بالزيت فى حلم الرجل فقد أجمع المفسرون والعلماء أن رؤية الزيت فى نوم الرجل دلاله على زوال الهم والغم والكرب ونهاية لفترة صعبه مر بها هذا الرجل فى حياته وتحول كبير للأفضل سيقع فى حياته خلال الفترة المقبله بإذن الله ،أما رؤية الرجل لشرب زيت الزيتون فهو دلاله على الشفاء من الأمراض أو زوال لمتاعب أو التخلص والبعد عن خسارة أو ضيق أو التخلص من حزن وكرب

الزيت فى حلم الأعزب

أما عن منام الأعزب فتعد رؤية الزيت فى حلمه من الدلالات المبشرة أما بالزواج القريب أو الحصول على عمل ووظيفه قريبا أو أستقرار فى الأحوال المادية والعاطفيه والأجتماعية بشكل عام ،أو التخلص من معصية أو ذنب

تفسير دهن الخنزير في الحلم

إذا حلمت بدهن الخنزير فإن هذا يرمز إلى أن ارتفاعاً في الحظ سوف يسرك قريباً. إذا وجدت امرأة يديها داخل دهن الخنزير المذاب فإن هذا يرمز إلى خيبة في محاولتها للارتقاء في الدوائر الاجتماعية.





تفسير زيت الخروع في الحلم

زيت خروع إذا حلمت بزيت الخروع، فهذا يعني أنك سوف تسعى لتحظى بصديق يحرضك على التقدم بشكل سري.

زيت خروع ـ ملين رؤية هذا المليّن في المنام ترمز إلى أنك تتهم صديقاً بتهمة باطلة
تفسير رؤية الزيت في المنام‎ – YouTube

تفسير رؤية الشحم فى المنام‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.