نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الملائكه في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الملائكه في الحلم  تفسير الملائكة في المنام لابن سيرين  تفسير الملائكة في المنام للعزباء  تفسير الملائكة في المنام للمتزوجة                                               

رؤية الملائكة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل حلم الملائكة تطير الملائكة على هيئة بشر سماع صوت الملائكة مبتسمين رؤية أجنحة الطيران مع الملائكة لابن سيرين للامام الصادق و المزيد

الملائكة في المنام تعد من الأحلام الجميلة والمميزة للغاية التي تظهر لنا في أحلامنا، وتحمل لنا الكثير من المعاني والدلالات الهامة التي تكون قادمة للشخص الحالم، حيث إن الملائكة من المخلوقات التي لا نراها نهائياً في حياتنا، وترمز إلى الخير والسعادة التي سوف يحصل عليها الشخص، وتعد الملائكة صلة الربط بين الله وعبده في الأرض، وفي حالة رؤيتها في أحلامنا فهي تحمل لنا الكثير من المعاني التي لها عدة دلالات هامة، والتي فسرها لنا المفسر ابن سيرين في تفسيراته.





تفسير الملائكه في الحلم

  1. دائماً ما تدل رؤية الملائكة على الخير والبشرى السارة، وقد تشير إلى الرزق الوفير في الحياة الدنيا
  2. من يرى نفسه في المنام أنه ملك فهذا معناه أنه سينال الفرحة والفرج
  3. من كان مريض ويرى نفسه يتحول إلى ملك فهذا يشير إلى وفاته.
  4. أما إذا رأي الإنسان أن الملائكة تأخذه إلى السماء فهذا دليل على الموت على الشهادة (أي سوف يموت شهيد)
  5. ومن يرى الملائكة تحمل أطباق من الفاكهة فهذا يشير إلى الحصول على الشهادة أي الموت شهيد ايضا
  6. أما النظر إلى الملائكة أمر غير مستحب لأنه يشير إلى الوقوع في مصيبة كبيرة
  7. ولكن من يرى أن الملائكة تلعن شخص معين فهذا يشير إلى الوهن والتقصير في الدين.
  8. ومن يرى أن الملائكة تبشره بإنجاب ولد فهذا معناه أنه سوف يُرزق بالفعل ولد صالح
  9. أما من يرى أن الملائكة تأخذ شيئ منه فهذا يشير إلى فقدان القوة وفراق المرأة ( أي فراق الزوجة إذا كان متزوج).
  10. أما من يرى الملائكة على شكل طيور فهذا يشير إلى الانتقام من الظالمين ونصر المظلومين، ومن يراها على صورة شيخ فهذا يشير إلى الزمن الماضي وأن عليه شيئ قديم يجب التكفير عنه.
  11. أما من يرى الملائكة في صورة شاب فهذا يشير إلى الزمن الحاضر، وأنه يجب الدقة والتحري في التعامل مع حاضره
  12. من يرى الملائكة على صورة صبي فهذا يشير إلى المستقبل
  13. أما إذا تمت رؤيتها على صورة نساء فهذا يشير إلى الافتراء والكذب على الله وقد يشير إلى الضلال عن الحق.
  14. أما من يرى الملائكة تهبط من السماء إلى الأرض فهذا معناه العز لأهل الأرض والنصر لأهل الحق والمجاهدين في سبيل الله والزنا لأهل الباطل
  15. من يرى أن الملائكة تسجد بين يديه فهذا يشير إلى أنه سوف ينال آماله ويحقق أحلامه
  16. ومن يرى الملائكة تدخل منزله فهذا دليل على دخول اللصوص والأعداء إلى بيته
  17. ولكن من يرى الكرام الكاتبين ( أي الملك الموجود على اليمين والملك الموجود على الشمال) فهذا يشير إلى السرور والفرح والرزق فى الدنيا. كما يشير إلى حسن الخاتمة.
  18. من رأى إسرافيل عليه السلام محزونا ينفخ في الصور، وظن أنه سمعه وحده دون غيره فإن صاحب الرؤيا يموت فإن كان يظن أن أهل ذلك الموضع سمعوه ظهر في ذلك الموضع موت ذريع
  19. وقيل من هذه الرؤيا تدل على انتشار العدل بعد انتشار الظلم، وعلى هلاك الظلمة في تلك الناحية
  20. من رأى أنه يطير مع الملائكة أو يصعد معهم إلى السماء، ولا يرجع، نال شرفا في الدنيا ثم يستشهد
  21. من رأى الملائكة في موضع على خيل، هلك هناك جبار
  22. من رأى طيورا تطير ولا يعرف أعيائها فهي ملائكة، ورؤيتهم في المنام في مكان دليل على الانتقام من الظالمين ونصر المظلومين
  23. من رأى الكرام الكاتبين، نال السرور والفرح في الدنيا والآخرة، ورزق حسن الخاتمةمن كان من أهل الصلاح، وإلا خيف عليه لقوله تعالى: ” كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون
  24. من رأى كأن الملائكة يضجون، خرب بيته ومسكنه
  25. من رأى الملاك و كان اسير أعتق
  26. رؤيه الملاك في صورة شاب دليل على الزمان الحاضر
  27. رؤية الملك في صورة شيخ دليل على الزمان الماضي
  28. رؤيته في صورة صبي، دليل على الزمان المستقبل
  29. من رأى كأنه صار في صورة ملك، فإن كان في شدة، نال الفرج
  30. من رأى كأنه ينظر إلى الملائكة أصابته مصيبة، لقوله تعالى: ” يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ”من رأى كأن الملائكة يلعنونه فذلك دليل على وهن دينه
  31. من رأى رهطا من الملائكة في بلد أو محلة أو قرية، فإنه يموت هناك عالم أو زاهد، أو يقتل رجل مظلوم، أو تهدم دار على قوم
  32. ان رأى أنه يصارع ملك نال هما وذل بعد العز
  33. من رأى مريض كأن ملك يواقع ملك، قرب موته
  34. من رآهم راكعين بين يديه أو ساجدين له، نال أمانيه وعلا ذكره وأمره،
  35. من رأى كأن ملائكة يصنعون مثل صناعته، دل ذلك على ارتفاقه بصناعته
  36. من رأى كأن الملائكة في موضمع حرب، ظفر بالأعداء
  37. من رأى كأن الملائكة في موضع وهو يخافهم، وقع في ذلك الموضع فتنة وحرب
  38. من رأى ملك يقول له اقرأ كتاب الله تعالى، فإن كان رجلا من أهل الخير أصاب شرفا،من لم يكن من أهل الخير فليحذر لقوله تعالى: ” اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ”
  39. من رأى أن ملكا من الملائكة دخل عليه داره، فليحذر دخول اللص دارهمن رأى كأن ملكا أخذ منه سلاحه، فإنه تذهب قوته ونعمته، وربما فارق امرأته

تفسير الملائكة في المنام لابن سيرين

رؤية الملائكة في المنام ؛ دليل على أن الشخص الحالم شخص تقى ومخلص في دينه وإسلامه، حيث إنه يقوم بالكثير من الأعمال الصالحة للغاية.
رؤية ملك الموت في المنام وكان الحالم مريض، فهو دليل على إقتراب الأجل وأنه سوف يلقى ربه في القريب.
رؤية الملكين المسؤولين عن كتابة الحسنات أو السيئات، فهو دليل على أن الحالم يقوم بالكثير من الأعمال الصالحة في الحياة العامة، ويجب عليه مواصلة العطاء في الحياة وفعل الكثير من الخيرات.
رؤية الملائكة تكتب الحسنات للشخص الحالم، فهو دليل على أنه سوف يتمكن من تحقيق أحلامه وطموحاته في القريب، وسوف يصل إلى كافة أهدافه في القريب.
رؤية ملائكة تهبط من السماء إلى الأرض في المنام، دليل على أن الحالم مظلوم في بعض الأمور الحياتية، وسوف تظهر براءته في القريب بإذن الله، وسوف يحصل على التعويض ممن ظلمه.
رؤية إسرافيل في المنام فهو دليل على أن العدل سوف يسود في مختلف أنحاء الأرض، وسوف ينجح الحالم في تحقيق العدل وإنهاء الظلم بشكل كامل عن كافة الأشخاص ممن حوله.
رؤية الملائكة في المنام بالنسبة للشخص المظلوم، فهو دليل على أنه سوف يحصل على البراءة وسوف يحصل على الخير في القريب، كما إن الله سوف يرفع عنه البلاء وسوف يظهر براءته في الأيام المقبلة، وسوف تعود حياته للسابق.

تفسير الملائكة في المنام للعزباء

رؤية الملائكة في المنام بالنسبة للعزباء، فهو دليل على أنها سوف تلتقى بشخص طيب الأخلاق في الأيام القليلة المقبلة، وسوف تتزوج في المرحلة المقبلة وسوف يكون زواجها سعيد للغاية.
رؤية الملائكة تطير في المنام بالنسبة للفتاه العزباء، فهو دليل على اقتراب زفافها في المرحلة المقبلة، وسوف تتزوج من شخص طيب وسوف يحبها بشكل كبير وسوف يقدم لها الكثير من أجل إسعادها.
رؤية الملائكة حزينة في الحلم، فهو دليل على أنها سوف تتعرض للكثير من المشاكل والصعوبات في الحياة العامة، ويجب عليها التريث من أجل حلها وإنهاء كافة المشاكل التي تعاني منها في القريب.
ظهور نور الملائكة في الحلم من بعيد، فهو دليل على أنها فتاة تتمتع بالسمعة الطيبة بين الناس، وأنها فتاة طيبة الأخلاق وصالحة لأن تكون أم وأمينة في بيت زوجها بإذن الله.

تفسير الملائكة في المنام للمتزوجة

رؤية الملائكة في المنام بالنسبة للمتزوجة، فهو دليل على أنها سوف تحصل على الخير والسعادة مع زوجها في القريب، حيث إنها سوف تتمكن من حل كافة المشاكل التي تعاني منها والحصول على الراحة.
رؤية الملائكة مبتسمة في المنام بالنسبة للمرأة المتزوجة، فهو دليل على أن أولادها سوف يكون لهم شأن عظيم للغاية في الحياة العامة، وسوف تقوم بتربيته على القيم الإسلامية، كما إن الحلم يدل على إنها سوف تحل كافة المشاكل المتواجدة بحياتها مع زوجها في القريب، وأن حياتها سوف تكون أفضل من السابق.
رؤية المتزوجة للملائكة في الحلم وكان زوجها سئ الأخلاق، فهو دليل على أنها سوف تحصل على الراحة في المرحلة المقبلة، كما يدل الحلم على أن زوجها سوف يعود للطريق الصحيح ويحل كافة المشاكل.
رؤية المتزوجة للملائكة تقبل على مصافحتها في الحلم، فهو دليل على أنها سوف تحصل على السعادة في القريب، وسوف تتمكن من تحقيق أمانيها وأحلامها في المرحلة المقبلة، وتدل الرؤية على أنها سوف تؤدي مناسك العمرة أو الحج في القريب.
رؤية الملائكة تحلق في السماء فهو دليل على أن أطفالها سوف يحققون الكثير من النجاحات في الحياة العامة، كما سوف يكونوا أصحاب شأن كبير في المستقبل





تفسير الملائكة عليهم السلام في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.