نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم البيت الكبير و المنزل الجديد

ويحتوي علي

تفسير حلم البيت الكبير و المنزل الجديد  تفسير البيت الواسع الكبير في المنام  تفسير البيت الكبير في منام العزباء  تفسير دخول بيت كبير في منام العزباء  تفسير البيت الواسع الكبير في منام المتزوجة  تفسير شراء بيت واسع في منام المتزوجة  تفسير البيت الكبير الواسع في منام المطلقة  تفسير البيت الكبير الواسع في منام الرجل                                        

حلم البيت الكبير في المنام للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقه سواء البيت القديم الجديد دخول البيت الانتقال الى بيت جديد لابن سيرين و المزيد

تفسير حلم البيت الكبير و المنزل الجديد

  1. يشير البيت الكبير في المنام بشكل عام إلى الأحوال التي تتبدل للحالم في الحياة الواقعية
  2. يشير البيت الكبير في المنام إلى الحال الأفضل والأوضاع الأكثر تحسن لدى الحالم، فكلما اتسع البيت كلما شعر الحالم بتحسن أحواله
  3. في حال رأى الحالم خلال نومه أن البيت الواسع الذي يسكنه يبدأ يضيق وتصغر مساحته شيئ فشيئ، فتلك دلالة على أن احواله الحسنة ستتبدل إلى أسوء، وقد يواجه مشاكل كبيرة في حياته الواقعية
  4. ضيق المنزل الكبير في المنام، قد يشير لدى الحالم المتزوج إلى مرض أحد أفراد أسرته أو إلى وفاته
  5. في حال رأى الحالم في منامه أن بيته واسع مطين، فتلك إشارة الى المراة الصالحة التي سيتزوجها، أو إلى صلاح زواجه
  6. في حال رأى الحالم في منامه أن بيته الواسع مصنوع من الجص، فتلك دلالة الى المرأة المنافقة وسيئة السمعة التي يرتبط بها، أو ارتبط بها
  7. من رأى في منامه أنه يبني منزل واسع وكبير، فتلك اشارة الى زواجه القريب الذي يعم المنطقة كلها، أو إلى انجاب الأولاد الكثر في منام الحالم المتزوج
  8. في حال رأى الحالم أن منزله أصبح أكثر اتساع مما هو عليه، فهذا يدل على الخيرات الوفيرة التي سينعم بها، وعلى المكاسب الجمة التي ستمنح له
  9. البيت في المنام لمن يراه يمثل طبيعة حياته الدنيا أي مثل من يرى في المنام بيت جديد كامل فإن كان فقير اغتنى، وإن كان مهموم فرج عليه همه، وإن كان حتى عاصي في دينه تاب وعاد الى الطريق الصحيح.
  10. إن كان المنزل الجديد في الحلم كبير فهذا يعني أن دنيا الحالم كبير وسيتعلم بها ويسخى أيضاً. أما إن كان المنزل ضيق فهذا يشير الى أنه بخيل، والمنزل الجديد أيضاً يعني تجديد العمل.
  11. يشير المنزل الذي يشيد من حديد في الحلم الى طول عمر صاحبه والمنزل المطين إن دخله الحالم ولم يخرج منه فهذا يدل على موته، وإن خرج غاضب يدخل السجن.
  12. إن بنى الحالم منزل في موضع مجهول وكان عازب فسيتزوج. الى جانب ذلك يشاع أن من بنى بيت في الحلم مات أحد أقاربه أو أولاده، ومن باع بيته طلق زوجته
  13. الى جانب ذلك إن بنى الحالم بيت جديد وهدمه يشير الأمر الى موته، وإن بناه جديد أو ابتاعه أتاه الخير
  14. إذا رأيت في حلمك بيت قديم مهدم وغير مدهون ومهمل، فإن ذلك يرمز إلى أنك تهملين الكثير من الشؤون المهمة في حياتك. أو أنك تشعرين في نفسك بأنك مهملة ومتروكة وفي حاجة إلى الرعاية والإهتمام. أو أنك تعانين من مشكلات صحية ولا تهتمين بنفسك كما يجب.
  15. إذا رأيت أنك تقومين بصيانة بيت قديم أو تعملين على ترميمه فإن ذلك يرمز إلى أنك تعملين على نموك الشخصي في ناحية معينة.
  16. إذا رأيت أنك تقومين بدهن منزل قديم فإن ذلك يرمز إلى أنك تعتنين بصحتك، والألوان التي ترمز إلى الشفاء هي الذهبي، والأزرق والأخضر.
  17. إذا رأيت أنك تهتمين بالعشب فقط فيما المنزل قديم وفي حالة سيئة، فهذا يرمز إلى أنك تهتمين بأمور مادية فيما أنت في حاجة إلى الإهتمام بالنواحي الروحية في حياتك، أو تعيشين في نقص عاطفي.
  18. إذا رأيت أن منزل قديم يحترق فإن ذلك تحذير من أمور خطيرة في حياتك من الضروري أن تقومي بالتخلي عنها.
  19. المنزل قديم في الحلم فأل حسن يرمز إلى التقدم في الحياة.
  20. إذا حلمت أنك تائهة في منزل قديم فإن ذلك يرمز إلى أنك تائهة في أفكارك الخاصة وبأنك تمرين في فترة عصيبة.
  21. إن هدم منزل قديم فأل سيء ويرمز إلى أن ثمة من يحاول إيذاء عائلتك أو بأن خلاف عائلي سينشأ عما قريب
  22. إذا رأيت في الحلم أنك داخل جدران منزلك وتشعرين بالراحة فإن ذلك يرمز إلى الأمان الذي تشعرين به في الواقع والهناء في العيش.
  23. إذا رأيت أنك في منزلك وكان فارغ، فإن ذلك يدل على إنعدام مشاعر الأمان لديك.
  24. إذا رأيت أنك تقومين بإدخل التغييرات على منزلك فإن ذلك يدل على حدوث تغير في شخصيتك وأفكارك حيال موضوع ما.
  25. إذا كان حلمك مرتبط بسقف المنزل ورأيت أنك تقومين بصيانته أو رؤيته فإن ذلك يشير إلى أنك ستتعاملين مع أمور طارئة بالتفكير والعقل والمنطق
  26. إذا رأيت في الحلم أنك في بيتك ولكنه في الواقع منزل غريب عنك وجديد، فإن ذلك يرمز إلى بيتك الزوجي ما يعني أنك ستتزوجين عما قريب.
  27. تنظيف المنزل في الحلم يعني أنك ستقتنعين بأفكار جديدة.
  28. إذا رأيت أنك تعيشين في منزل مزدحم وكنت مزعوجة من ذلك فإن حلمك يشير إلى أنك ترغبين في التحرر والعيش باستقلالية.
  29. إذا كانت المعتقدات والأفكار القديمة تدل إلى البيوت القديمة، فإن الحلم بمنزل جديد يمثل حقبة جديدة في حياتك
  30. يحمل تفسير البيت في الحلم العديد من المعاني ومنها الراحة والخصوصية والأمان.
  31. يعكس ظهور البيت في الحلم مشاعر مختلفة وحالات عاطفية ونفسية متنوعة، فسقف المنزل مثلا يدل إلى التفكير والعقل، أما الطابق الأسفل فيدل إلى اللاوعي
  32. إذا كان البيت فارغ، فهذا يدل إلى انعدام مشاعر الأمان.
  33. إذا رأيت في الحلم تغييرات في المنزل، فهذا يدل إلى حدوث تغير في شخصيتك وأفكارك.
  34. إذا رأيت بأنك تقومين بتنظيف المنزل، فهذا يدل إلى أنك ستقتنعين بأفكار جديدة.
  35. إذا كنت في الواقع تعيشين في منزل مزدحم وحلمت بأن المنزل فارغ، فهذا يشير إلي أنك في الواقع ترغبين بالتحرر وتطمحين إلى العيش بإستقلالية.
  36. تدل البيوت القديمة إلى المعتقدات والأفكار القديمة.
  37. إذا رأيت في حلمك بيت جديد فإن ذلك يرمز إلى انقضاء حقبة من حياتك وبداية حقبة أخرى جديدة.
  38. البيت الجديد يرمز إلى بداية مرحلة جديدة سواء على المستوى العاطفي أو المادي أو المهني أو الإجتماعي، فانتظري ما ستحمله إليك الأيام المقبلة من عوامل ستقلب حياتك بطريقة غير متوقعة.
  39. إذا رأيت في الحلم أن شخص ما اقتحم منزلك، فهذا يعني أن بيتك سيتعرض للإنتهاك

تفسير البيت الواسع الكبير في المنام

جاء في التأويل البيت في المنام يدل على دنيا الرائي وحياته، وفي بعض من مواضع التفسير، البيت في المنام يدل على قلب الرائي، فما يراه فيه من خير فهو خير في قلبه وعقله وروحه، وما يراه فيه من سوء فهو ضير أو عيب في نفس الرائي وشخصيته.

أما البيت الكبير في المنام فهو يدل على سعة في الرزق والدنيا. وقيل: البيت الكبير يدل على طول العمر أو المستقبل المشرق الزاهي.

تفسير البيت الكبير في منام العزباء

البيت الكبير في منام العزباء أفضل تأويلا من البيت الضيق أو الصغير، لأنه يعبر عن اتساع وامتداد الدنيا من حولها. فإذا رأت الفتاة العزباء كأنها تدخل بيت كبير واسع وكان البيت معروفا أو مألوفا، فإنها في يقظتها سوف تصادف حظا واسعا سواء على الصعيد العملي أو العاطفي أو الاجتماعي.

البيت الواسع الكبير في منام العزباء يدل أيضا على كثرة الفرص في الحياة والتي يتوجب عليها استغلالها افضل استغلال حتى تحقق نجاحا في المستقبل.

تفسير دخول بيت كبير في منام العزباء

إذا رأت العزباء في منامها كأنها تدخل بيتا كبيرا واسعا وجميلا فإنها في اليقظة تقدم على حياة سعيدة ملؤها الفرحة والغبطة والهناء.

دخول بيت جديد واسع وكبير قد يدل في منام العزباء على الزواج. فإن كان البيت معروفا فإنها تتزوج شخصا معروفا، وإذا كان البيت مجهولا فإنها تتزوج شخص غريب أو غير معروف.

إذا رأت العزباء في المنام كأنها تدخل بيتا كبيرا فيه غرف كثيرة، فإن الرؤيا تعد حينئذ إيجابية للغاية، لأن كثرة الغرف والأبواب والنوافذ في المنام تدل على كثرة الفرص المتاحة أمام الرائية في حياتها. والغرف الكثيرة في المنام تدل على الحلول الكثيرة لمن كانت تعيش في أزمة أو محنة أو يأس أو ضنك.

إذا رأت العزباء في منامها كأنها تدخل بيتا واسعا مضيئا فيه أنوار وأضواء، فإنها في يقظتها سوف تشهد فرحة كبيرة وقد يدل هذا الحلم على نجاح بالنسبة للطالبة والتلميذة وربما دل على زواج بالنسبة للعازبات اللاتي يتمنين ذلك.

تفسير البيت الواسع الكبير في منام المتزوجة

البيت الواسع الكبير في منام المتزوجة يدل على سعة الدنيا أو الرزق. فمن رأت من المتزوجات كأنها تعيش في بيت جميل واسع فإنها في يقظتها سوف تشهد سعادة أو فرحة قريبة.

تفسير شراء بيت واسع في منام المتزوجة

إذا رأت المتزوجة في منامها كأنها تقدم على شراء بيت أو رأت في الحلم كأن زوجها قد امتلك بيتا كبيرا واسعا فذلك تأويله سعة في رزقهما أو كسبهما. شراء بيت في منام و كان كبير واسع قد يدل أيضا على حدث سعيد مفرح.

تفسير البيت الكبير الواسع في منام المطلقة

من كانت مطلقة أو أرملة ورأت في منامها بيتا كبيرا واسعا فذلك تأويله سعة في دنياها وحياتها كافة.

البيت الكبير الواسع الجميل في منام المطلقة قد يدل على مرحلة جديدة في حياتها قد تتسم بالخير والنجاح والسداد، سواء على الصعيد المادي أو حتى الصعيد النفسي.

كل المساكن والمنازل الفسيحة تعد محمودة في الرؤى لأنها تعبير عن سعة الدنيا في خيراتها ونعمها وبركاتها.

تفسير البيت الكبير الواسع في منام الرجل

من رأى من الرجال كأنه يدخل بيتا فسيحا وكان منظره بهيجا، فإنه يقبل في اليقظة على دنيا سعيدة تتوافق مع أمنياته وغاياته في الحياة. فإن كان أعزبا ينشد الزواج ورأى كأنه دخل بيت كبيرا، فإنه يتزوج في عامه ذاك. و إن كان عاطلا عن العمل أو يبحث عن وظيفة و رأى في المنام كأنه يدخل بيتا واسعا فإنه بفضل الله تعالى قد يحصل على الوظيفة أو العمل الذي يتمناه.

البيت الكبير الواسع محمود في المنام للناس كافة خاصة إذا كان جميلا وجديدا، لأن البيوت القديمة أو المهدومة غالبا ما لا تكون محمودة في الرؤى لأنها معبرة عن الأسى والحزن والكمد

تفسير بيت جديد‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.