نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير تطبيقات التواصل في المنام

ويحتوي علي





تفسير تطبيقات التواصل في المنام  تفسير موقع تويتر في المنام  تفسير اضافة شخص في المنام  تفسير حلم التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي  تفسير مشاركة البوستات والمنشورات في الحلم  تفسير تغيير صورة الملف الشخصي في الحلم  تفسير الاعلانات في الحلم  تفسير مراسله شخص في الحلم تفسير الاشعارات في الحلم تفسير الرسالة الالكترونية في المنام  تفسير البريد الالكتروني في الحلم  تفسير الرسالة الصوتية في الحلم                                   

حلم تطبيقات التواصل الاجتماعي للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء وصول الرسالة من الحبيب تلقي مسج من شخص تحبه في الهاتف او مراسله شخص مشهور لابن سيرين و المزيد

تفسير تطبيقات التواصل في المنام

  1. في حال رأى الحالم في المنام أنه ينظر إلى إحدى وسائل التواصل، فتلك إشارة الى رغبته الدفينة في التعبير عما يشعر به لأحد الأشخاص، ولكنه لا يجد الطريقة المناسبة للقيام بذلك
  2. من رأى في منامه أن طائر ينقل إليه رسالة ما أو أنه حمله رسالة ما إلى الآخرين، فتلك دلالة على الأخبار السارة التي سيسمعها أو يتلقاها، وإلى افعال الصلح والسلام مع الأطراف الأخرى
  3. في حال رأى الحالم في منامه أن يتحادث عبر احدى وسائل التواصل ولا يدري ماذا يقول، فهذا يشير الى الأخبار التي يحملها أو يسمعها.
  4. في حال رأى الحالم في منامه أن ملامحه تتبدل عند الحديث على الهاتف أو احدى وسائل التواصل، فهذا يشير تماماً إلى الحال التي سيعيشها في الفترة المقبلة، سواء أكان الحزن أو الفرح أو الدهشة
  5. إن راى الحالم في منامه أنه يتواصل مع أحد العلماء والفقهاء الكبار، فتلك إشارة الى أمانته وصلاحه في الحياة وأنه يستشير ضميره في كل ما يفعله.
  6. من رأى في منامه أنه يتواصل مع المسؤولين عنه سواء في العمل أو الوطن، فهذا يدل على أنه سيتبوء مناصب عالية ومهمة سواء في عمله أو حياته الاجتماعية
  7. إذا حلمت أنك تقومين باستخدام الجوال، فإن ذلك يعني أنه ثمّة اتصال ما يجب أن تقومي به، أو أن شخص معيّنا ينتظر منك اتصال
  8. إذا رأيت أنك تتواصلين مع شخص معيّن عبر الجوال فهذا يرمز إلى أن علاقة ما تجمعك بهذا الشخص أو سوف تجمعك به على مستوى معيّن عما قريب قد يكون مهني أو عاطفي أو غير ذلك.
  9. إذا رأيت أنك تراقبين جوالك وتنتظرين اتصال من أحدهم، فإن ذلك يرمز إلى أن تتوقين إلى سماع صوت أحدهم عبر الهاتف ربما اتصال إيجابي للحصول على عمل أو قد يكون اتصال حبيب سابق.
  10. إذا رأيت في الحلم أنك تنتظرين اتصالا من حبيبك السابق فإن حلمك يفسّر في الواقع في أنك لم تتمكني بعد من تخطي حبّك القديم أو هذه العلاقة التي لا تزال تطبع أثرها في قلبك ولاوعيك
  11. يدل إرسال الرسالة في المنام ومن يرى نفسه يرسل الرسالة إلى أحد معارفه بأنه منصب كبير وعلو الشأن فمن رأى أنه يكتب رسالة ولم يرسلها بعد فإنه يدل على اليسرع في القرارات فإن وصلت الرسالة فإن الرائي صاحب قرار سليم و راجح يتخذونه رفاقه أو أهله بالسمع والطاعة , أما إن لم تصل الرسالة وإعترض شيءٌ وصولها فإنه يدل على وجود أعداء أو منافقين يعملوا على تعكير وإفساد سمعة الرائي
  12. تدل رؤية استلام الرسالة على ما فيها من مشاعر فإن كانت سارة أو مُفرِحة فإن الرائي سيسمع خبر يفرحه أو تدل الرؤيا على حسن خاتمته أو حدوث شيء مفرح في اليقظة , أما إن كانت الرسالة محزنة فإنها تدل على المرض او وفاة أحد المعارف للرائي , والرسالة الصوتية المسجلة في المنام تدل على إفساد العلاقات والصداقات التي كانت من زمن بعيد لأجل الأموال
  13. وصول الرسالة المكتوبة باللون الاحمر تدل على الحب أو اللون الاخضر فإنه خير للرائي اما إن كانت مكتوبة باللون الأصفر فإنه يدل على المرض للرائي أو الرسالة المكتوبة باللون الابيض فإنها تدل على صفاء القلوب أما إن كانت مكتوبة باللون الأسود أو أنها تحتوي إطار أسود فإنها تدل على أن الرائي محسود من أحد معارفه
  14. من رأى أنه إستلم رسالة ولم يستطع قراءتها لصعوبتها فإنها تدل على قلة العلاقات الإجتماعية للرائي , ومن إستلم الرسالة وأخفاها عن زوجته لاحتواءها على شيء يزعجها فإنه يدل على اهتمام الرائي بشيء تافه غير مهم
  15. تدل رؤية الحامل و المتزوجة للرسالة التي تحتوي المُفرحة بانها رزق مال او ولد و العيش في حياة أُسَرية سعيدة اما إن كانت محزنة فإنها تدل على طلاقها أو على المشاكل في الاسرة , أما للعزباء فإنه الرسالة المُفرحة فإنه قدوم الزوج الصالح والذي تفرح بالعيش معه أما إن كانت الرسالة محزنة فإنها لن تتزوج لفترة بعيدة

تفسير موقع تويتر في المنام

تفسير رؤية موقع تويتر في المنام ، يوجد الكثير من الأحلام والرؤى والتي ترتبط بحياتنا الواقعية بشكل كبير، والتي لم تكن موجودة من حال الأصل منذ زمن، ولكن باتت حقيقة في حياتنا لا يمكن اغفالها الآن، ورؤية مواقع التواصل الاجتماعي في المنام هي من الرؤى المحيرة .





رؤية تويتر في المنام تدل على الرغبة في التواصل مع الآخرين، وربما تدل الرؤية على افتقاد التواصل مع شخص ما عزيز عليك.

وقد تدل رؤية تويتر في المنام على وجود مشكلة بالتعبير عن النفس لدى صاحب الرؤية ويحتاج إلى معالجتها.

وإن رأى صاحب الرؤية في المنام أنه يتابع شخص آخر في تويتر فيدل على أن صاحب الرؤية بحاجة أن يكون قائدا لا تابعا، وإن رأى أن هناك أناس يتابعونه فتعني الرؤية العكس وأنه يمتلك شخصية قيادية.
رؤية تويتر





تفسير اضافة شخص في المنام

تدل رؤية إضافة شخص في المنام على الإدمان أو عادة سيئة يقوم بها صاحب الرؤية.

قد تدل الرؤية على اكتساب شيء أو محاولة اكتساب شيء ما، وقد ترمز الرؤية إلى الهوس أو السلوك الهاجس.

وربما تدل الرؤية على قضاء الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي وبحاجة إلى التخفيف منها حتى لا تؤثر على حياته بالكامل





تفسير حلم التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي

يشير هذا الحلم إلى قضاء أوقات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك بلا أي هدف.

وهذه الرؤية تحذيرية لإدارة الوقت من جديد واستغلاله بما فيه الخير والصلاح لصاحب الرؤية، وقد تدل الرؤية على الأصدقاء المقربين والذين أنت بحاجة إلى مكالمتهم للاطمئنان عليهم.

تفسير مشاركة البوستات والمنشورات في الحلم

أما رؤية مشاركة البوستات والمنشورات في المنام فتفسيرها يتوقف على الغرض من المنشور، وغالبا ما يكون تفسيره هو الفخر من الانجازات لصاحب الرؤية.





تفسير تغيير صورة الملف الشخصي في الحلم

أما رؤية  تغيير الصوره الشخصية في المنام فيعني الرغبة في التعبير عن النفس للآخرين، للتعرف على التفاصيل الخاصة بصاحب الرؤية .

ورؤية مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام تدل على الرغبة في الاطلاع على الأخبار وشهرتها في الواقع

تفسير الاعلانات في الحلم

أما رؤية مشاهدة الأحداث والاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي من الأصدقاء والأقارب فيدل على حدوث أمر ما لصاحب الرؤية يتوقف تفسيره على الحدث الذي رآه في المنام.





من يرى في منامه أنه يتواصل مع أحد الفقهاء أو العلماء فهو دليل على أمانه الرائي، وصلاح لحاله في الدنيا

تفسير مراسله شخص في الحلم

ومن يرى أنه يرسل رسالة إلى أحد أقاربه أو أصدقاءه فهو دليل على حصوله على منصب عالي وعلو شأنه.

تفسير الاشعارات في الحلم

من يرى في منامه أنه استقبل رسالة فيكون التفسير حسب الرسالة فإن كانت مفرحة فيعني الفرح لصاحب الرؤية، وإن كانت العكس فيعني الحزن.





تفسير الرسالة الالكترونية في المنام

رؤية استقبال الرسائل الالكترونية في المنام يعني اهتمام الرائي بالمسائل التي تتعلق بأساليب العيش والحياة، وأيضا العمل والمال، وقد تدل رؤية تلقي الرسالة الالكترونية من شخص معروف تشير إلى اللقاء المحتمل بهذا الشخص.

تفسير البريد الالكتروني في الحلم

وقد رأى علماء النفس أن رؤية البريد الالكتروني في المنام أن صاحب الرؤية مشغول بالعمل الخاص به، وإن رأى أنه يتلقى رسالة من البريد الالكتروني الخاص به فيدل على أنه سوف يتلقي بصديق قديم له يسعد به.

تفسير الرسالة الصوتية في الحلم

أما رؤية الرسالة الصوتية أو المصورة في المنام تدل على أن صاحب الرؤية بحاجة إلى الشخص الذي تلقى منه الرسالة.
ورؤية الرسالة المصورة أو الفيديو من مكان ما تدل على رغبة الرائي للسفر إلى هذا المكان والله اعلم.





ابن سيرين رؤيا الإتصال‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.