نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير التاج في المنام

ويحتوي علي





تفسير التاج في المنام  تفسير التاج فى حلم العزباء  تفسير التاج فى حلم المتزوجة  تفسير التاج فى حلم الحامل  تفسير التاج الفضي فى الحلم  تفسير التاج الأبيض فى المنام  تفسير التاج المرصع فى الحلم  تفسير تاج العروس فى الحلم ارتداء التاج في المنام لبس التاج في المنام  تفسير لبس التاج في المنام للمتزوجه  تفسير لبس التاج في المنام للعزباء                                   

التاج في الحلم للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء الابيض المرصع بالالماس الذهبي الفضي شراء ارتداء الاكليل على الراس ضياع مكسور لابن سيرين و المزيد الامام الصادق و النابلسي

تفسير التاج في المنام

  1. وضع التاج في الحلم فوق الرأس يرمز للقوة والسلطة والرفعة
  2. بالنسبة العازب رؤية التاج يشير الى الزواج وللمرأة الحامل الى الولد .وكلما كان التاج مرصعا بالجواهر كان أحسن
  3. والتاج على الرأس في المنام يشير الى الحصول على منصب جليل
  4. ويدل التاج على العلم والسلطة وقد يشير الى تجديد البلد أو إرغام العدو
  5. والفتاة إذا رأت التاج فوق رأسها فتشير الى زواجها من رجل رفيع القدر
  6. وضياع التاج فقد شيء عزير منصبا كان أو زوج
  7. ويشير التاج الى تغيير عادة مألوفة لدى الحالم سواء في علاقاته أو معيشته .
  8. وضع التاج على رأس شخص آخر في المنام يشير الغنى
  9. وبصفة عامة فالتاج للملوك ريادة مملكة ولمن دونهم عز وجاه وللمرأة زوج
  10. والتاج من الذهب غير محمود للرجال الا أن يكون معه شير من الجواهر فيستحسن
  11. إن رأت المرأة في المنام التاج على رأسها فهذا الأمر دلالة على أنها ستتزوج من رجل مهم الشأن صاحب مركز رفيع المستوى أو أنه رجل غني جداً.
  12. أما المرأة الحامل فإن رأت التاج في منامها ولدت صبياً لا فتاة. من ناحية الرجل إن كان هو الحالم ورأى تاجاً على رأسه في المنام فهذا دليل على أنه سينال سلطاناً أو مكانة في بلد آخر غير بلده أي أن أبواب السفر قد تفتح أمامه.
  13. من كان له ولد غائب عن عينيه ورأى تاجاً على رأسه في المنام دل الحلم على أن الولد سيعود اليه وسيراه قبل أن يموت. التاج على رأس الرجل قد يدل على رئيس العمل أو مديره فإن لمع كان جيداً وإن كان باهتاً كان سيئاً.
  14. يشير حلم التاج الى أن عادة ما في حياة الشخص ستتغير وسوف يسافر الحالم الى مسافة طويلة بعيداُ عن الوطن ليبني علاقات جديدة مع أشخاص جدد لا يعرفهم.
  15. قد ينذر حلم التاج بمرض شديد مقبل على الحالم. أما إن رأى الحالم في المنام بأنه يضع التاج على رأس شخص آخر فهذا الأمر دليل على الغنى الذي سيناله.
  16. بحال رأت المرأة في المنام بأن التاج يؤخذ عن رأسها هذا الأمر يشير الى أن زوجها سيتزوج عليها امرأة أخرى
  17. إذا رأته المرأة على رأسها فإنها تتزوج برجل رفيع ذي سلطان أو غني
  18. وإن كانت حاملاً ولدت غلاماً
  19. وإن رآه رجل على رأسه فإنه ينال سلطاناً أعجمياً
  20. فإن دخل عليه ما يصلحه سلم دينه وإلا كان فيه ما يفسد الدين لأن لبس الذهب مكروه في الشرع للرجال
  21. وقد يكون أيضاً زوجة ينكحها رفيعة القدر غنية موسرة
  22. وإن رأى ذلك من هو مسجون في سجن السلطان فإنه يخرجه ويشرف أمره معه كما شرف أمر يوسف عليه السلام مع الملك
  23. إلا أن يكون له والد غائب فإنه لا يموت حتى يراه فيكون هو تاجه والتاج المرصع بالجوهر خير من التاج الذهب وحده
  24. إكليل الملك وهو دليل مال زائد وعلم ولد
  25. والإكليل بالنسبة للمرأة رجل أعجمي
  26. وإن رأى تاجر أنه وضع الإكليل على رأسه فإن ماله يذهب
  27. فإن وضعه ذو سلطان أصابه خطا في دينه
  28. وإن رأى الملك أن إكليله أو تاجه قد رفع عن رأسه زال ملكه

يقول فقهاء تفسير الأحلام انه إذا رأى الشخص في منامه انه يقوم بلبس التاج ووضعه على رأسه دل ذلك على إن هذا الشخص سوف يحصل على منصب كبير، أما إذا كان هذا التاج مزين بالذهب دل ذلك على شيء مكروه في حياة هذا الرجل حيث أنه يدل على فساد في الذين، أما إذا كان التاج مطرز بأي حلي أخر غير الذهب دل ذلك على خير كثير ومال وفير للشخص.





إذا رأته المرأة على رأسها فإنها تتزوج برجل رفيع ذي سلطان أو غني وإن كانت حاملاً ولدت غلاماً وإن رآه رجل على رأسه فإنه ينال سلطاناً أعجمياً فإن دخل عليه ما يصلحه سلم دينه وإلا كان فيه ما يفسد الدين لأن لبس الذهب مكروه في الشرع للرجال وقد يكون أيضاً زوجة ينكحها رفيعة القدر غنية موسرة وإن رأى ذلك من هو مسجون في سجن السلطان فإنه يخرجه ويشرف أمره معه كما شرف أمر يوسف عليه السلام مع الملك إلا أن يكون له والد غائب فإنه لا يموت حتى يراه فيكون هو تاجه والتاج المرصع بالجوهر خير من التاج الذهب وحده

رؤية التاج فى حلم المرأة دلاله على زواجها من رجل ذو شأن وجاه وصاحب نفوذ أو مال ،أما رؤية المرأة الحامل لوضع التاج على رأسها يبشرها بأنجاب مولود ذكر والله وحده أعلى وأعلم ،أما رؤية التاج على رأس الرجل فى حلمه دلاله على القوة أو النفوذ أو العلم أو السلطة.

ورؤية التاج الذهبى فى المنام غير محموده فى حلم الرجل حيث تنذر بالكرب والهموم ،بينما رؤية التاج الذهبى فى حلم المرأة بشارة لها ،وقد يشير التاج فى حلم الرجل إلى الزوجة الصالحة ذات المال والجمال ،والتاج فى منام المريض شفاء بأذن الله.





وفى حلم المسجون فرج وحرية ،والتاج قد يبشر بعوده مسافر وغائب ،ورؤية التاج المرصع بالجواهر خير من رؤية التاج الذهبى حيث يبشر بالمركز المرموق وعلو منزلة الرائى

ينبئ الحلم بتاج أن العادة المألوفة في حياة المرء سوف تتغير. سوف يسافر الحالم مسافة طويلة بعيداً عن الوطن ويبني علاقات جديدة

وقد ينذر هذا الحلم بمرض شديد.إذا حلمت أنك ترتدي تاجاً فهذا يشير إلى فقدان الميزات الشخصية.إذا حلمت بتتويج شخص آخر فهذا يعني الغنى لك.





تفسير التاج فى حلم العزباء

تشير رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة للتاج فى حلمها إلى رجل يتقدم لخطبتها أو الزواج منها يكون ذو قدر من المال ،وذلك إذا رأت العزباء كأنها ترتدى وتلبس التاج على رأسها ،أما خلع التاج من رأس العزباء فى المنام أو ضياعه أو سرقته ينذر بالفراق والهجر وعد أتمام الزيجة أو الخطبه.

ويشير رؤية التاج الذهبى فى منام العزباء إلى الرجل الكريم ،ورؤية التاج الفضى تشير الى الرجل العالم والذكى ،ورؤية التاج المرصع بالماس والمرجان والجواهر والأحجار الكريمة دلاله على رجل فيه كل صفات الأخلاق الحميدة بجانب المال

تفسير التاج فى حلم المتزوجة

أما عن تفسير رؤية التاج فى حلم المرأة المتزوجة فهو دلاله على الزوج أو الأب أو هو أبنها البكر ،والتاج الذهبى فى منام المتزوجة يشير إلى الذكور من إبنائها وقد يبشر بالحمل فى ذكر ،والتاج الفضى يرمز إلى الأناث ،والتاج المرصع بالأحجار الكريمة دلاله على الرزق.





أما رؤية ضياع التاج وفقده فهو ينذر بالهجر والغربة ،ورؤية خلع التاج ينذر بالطلاق لا قدر الله ،ورؤية التاج المكسور ينذر بالمرض ،والتاج المدفون يبشر بالمال ،أما رؤية التاج المعلق فيشير إلى الأرث والميراث ،ورؤية التاج على الرأس عزة وحب وسعادة

تفسير التاج فى حلم الحامل

تعد رؤية التاج فى منام المرأة الحامل دلاله على نوع الجنين ،فرؤية التاج الذهبى دلاله على الذكر ،والتاج الفضى دلاله على الأنثى والله تعالى هو عالم الغيب وحده ،أما رؤية التاج المرصع بالجواهر واللألىء يبشر بالولاده السهله بإذن الله ومولود مبارك

تفسير التاج الفضي فى الحلم

بشكل عام يعد رؤية التاج الفضى فى المنام دلاله على الرزق وهو رمز للمرأة أو الزوجه أو الأبنة ،وتبشر رؤية التاج الفضى بالنجاح والتوفيق فى أمر هام بحياة الرائى ،وهو دلاله على الرزق والخير كله ما دام كان سليم وغير مكسور أو مفقود وضائع





تفسير التاج الأبيض فى المنام

أما عن رؤية التاج الأبيض فى الحلم فهو دلاله على العلم فى حلم الرجل أو يشير إلى الإيمان والدين والتقوى وذلك إذا كان غير مرصع بأى أحجار كريمة ،وإذا كان مرصعا بالأحجار الكريمة دل على الزواج أو الرزق

تفسير التاج المرصع فى الحلم

أما تاج الألماس فى المنام فهو دلاله على رجاحة العقل وصفاء القلب ووضوح ارؤيا ،وهو بشارة بالنجاح أو السفر والتجارة فى منام الرجل ،وقد يشير إلى درجة العلم والمركز المرموق أو هو دلاله على المال والثراء إذا وجد مدفونا فى المنام ،وقد يعكس أخلاق الفتاة الحميدة وأصلها الطيب أو حب وأرتباط جديد

تفسير تاج العروس فى الحلم

تشير رؤية تاج العروس الفضى أو الأبيض فى المنام إلى خطبه أو زواج العزباء ،وهو دلاله على الرزق أو الحمل فى منام المتزوجة ،وبشارة بالأنثى فى منام المرأة الحامل ،وهو أمرأة ذو خلق وأصل فى حلم الرجل





ارتداء التاج في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أن هناك شخص ما يقوم بتلبيسه تاج من الذهب دل ذلك على إن هذا الشخص سوف يعلو عليه في المناصب، أو دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتعرض لأمر ما بسبب شخص أكبر منه في المنصب وسوف يسبب له ضرر كثيراً.

أما إذا رأى أنه يقوم بلبس تاج من ذهب من قبل أخوه أو أبوه دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يفقد شيء عزيز جداً عليه وقد يصل الأمر إلى وفاة الرائي.

لبس التاج في المنام

إذا رأى الشخص أنه يقوم بلبس تاج وكان هذا الشخص مسجون أو أسير دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يفرج عنه وسوف يتخلص من كربه، أما إذا رأى إن أمه تقوم بلبس التاج دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يرتفع ويعلو في المناصب.





تفسير لبس التاج في المنام للمتزوجه

أما إذا رأت السيدة في منامها أنها تقوم بلبس التاج دل ذلك على أنها سوف ترزق بمال كثير وخير وفير، إما إذا رأت إن زوجها هو من يقوم بتلبيسها التاج دل ذلك على أنها سوف ترزق بولد جميل من زوجها، أما إذا رأت إن زوجها يلبسها تاج من الذهب دل ذلك على نشوب خلافات بينها وبين زوجها.

تفسير لبس التاج في المنام للعزباء

يقول ابن سيرين أنه إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بارتداء التاج دل ذلك على أنها سوف تتزوج من رجل ذو منصب كبير.
أما إذا رأت أنها ترتدي تاج من العاج دل ذلك على أنها سوف تتعرض لوعكة صحية وسوف تشفى منها.
إذا رأت أنها تقوم بلبس تاج به الكثير من الجواهر دل ذلك على أنها سوف تحصل على مال كثير، وربما دل ذلك على أنها سوف تحصل على شهادة علمية كبيرة وسوف تصبح ذات مكانة كبيرة في المجتمع

رؤية التاج الشيخ وسيم يوسف YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.