نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم المشط

ويحتوي علي

تفسير حلم المشط  تمشيط الشعر في المنام  تفسير المشط في المنام لابن شاهين  معاني المشط في المنام  المشط الحديد في المنام  تفسير المشط البلاستيكي في المنام  تفسير المشط الخشبي في المنام  إعطاء المشط أو تقديمه هدية في المنام تفسير المشط في منام المتزوجة تفسير المشط في منام الحامل  تفسير المشط في منام العزباء                                     

تفسير المشط في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء حلمت امشط شعري او شخص يمشطني مشط حديد خشب بلاستيك ذهبي اسنان المشط لابن سيرين و المزيد

ذهب بعض المفسرين إلى أن رؤية المشط الخاص بالشعر في المنام تدل على الفرح الذي لا يدوم طويلاً لأنه يزين ويحسن المظهر لمدة قصيرة ، وتدل مشاهدة المشط في الحلم على العدل والمساواة والانصاف، ويدل استخدام المشط لتمشيط الشعر في الحلم على أداء فريضة الزكاة، والمشط بعينه يدل على كثرة العلم والمعرفة وعلى حكمة الرجل وذكائه، ومن يرى في منامه أنه مشط شعر رأسه مفاد ذلك زوال الغم والهم والحزن، أما رؤية الشخص في الحلم أنه يمشط شعر ذقنه ( اللحية ) فذلك دليل على الفرح والسرور وحصوله على المال الوافر ولا يصيبه شرٌّ من أعدائه

تفسير حلم المشط

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن رؤية المشط في المنام تدل على حصول الفرد على سعادة ولكن هذه السعادة لن تستمر لفترة طويلة، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتمشيط شعره أو لحيته وذلك باستخدام المشط دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على منفعة كبيرة وسوف يتخلص من الهموم.

يدل في مجمل حالاته على السعادة والخير في المنام، فقيل أنه فرح ساعات من الوقت أو انه عدل ينصف به الرائي.
ويأخذ ابن سيرين ببعض الأقوال بأن استخدام المشط والتمشيط يدل على أداء الزكاة وصلاحها، وأيضا يدل على العلم وسهولة طريقة لطالبه وأنه ينتفع به، كما يدل على أصحاب المناصب من الحكام والوزراء وكذلك على أصحاب المهن ذات العلم العالي مثل الحكماء والأطباء والقضاة والمفتين والواعظين

فمن رأى كأنه يمشط رأسه بالمشط أو لحيته فهو الخير في زوال الهم والغم عنه، وإن كان مزارعا كان الخير في أرضه وزرعه، وإن كان تاجرا كانت البركة في تجارته، ولو كان محاطا بالمنافقين دفع الأذى عنه، ولو كان ذا مال ونعمة صلح ماله في إنفاقه للخير وزاد بالرزق، وأيضا من يمشط بسرعة فإنه يدل على دفع الأذى والحرب والفتنة وكلام الناس عنه.
أما في حال تساقط الشعر في المشط عندما يمشط رأسه أو لحيته، فذلك يدل على الضعف لأن نزع الشعر أو سقوطه يؤول إما لمصيبة أو لحزن عميق أو مرض عابر، وكل الأحول هي مرحلية وعابرة سواء حزن أو فقر أو مرض أو مصيبة لأن المشط غير دائم عمله

تمشيط الشعر في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتمشيط شعر رأسه دل ذلك على صدق الشخص الرائي وأن هذا الشخص سوف يحافظ على ممتلكات الآخرين، أما إذا رأى الرجل أن شعره رأسه طويل ويقوم بتزيينه دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يمتلك العديد من الأموال، ودل أيضا على أن هذا الشخص يقوم بدفع الزكاة في وقتها.

تفسير المشط في المنام لابن شاهين

يقول ابن شاهين أنه إذا رأى الشخص في منامه أن هناك شخص ما يهديه مشد دل ذلك على الحصول على فرصة عمل جديدة ودل ذلك على الحمل عن قريب لزوجته إذا كان متزوج، أما إذا رأى الشخص أسنان المشط كثيرة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على ثروة كبيرة وسوف يتخلص من الهموم والمشاكل التي تواجه في حياته.

معاني المشط في المنام

المشط في التأويل يدل على السرور ، و هو الحظ السعيد فالمشط الذهبي يدل على فرصة جديدة في الحياة أما المشط الفضي فهو علامة صداقة جديدة أو تعارف . و تسريح الشعر بالمشط يدل على عمل نافع فيه خير لصاحب الرؤيا أو شخص ظهر في الحلم. و المرأة التي تمشط أو تسرح شعرها تزول همومها و الرجل الذي يرى في منامه كأنه يمشط شعره فإنه ينتفع بمعرفة جديدة أو هو يتلقى معلومة مفيدة.

المشط الحديد في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يحصل على مشط مصنوع من الحديد دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يعاني من خصومات عديدة وسوف يواجه مشاكل كثيرة، أما إذا رأى الشخص أنه يمشط شعره بصعوبة دل ذلك على أن هذا الشخص يعاني من مشاكل كثيرة.

تفسير المشط البلاستيكي في المنام

المشط البلاستيكي في المنام يرمز للصديق المخلص أو الصاحب الوفي و هو في منام البنت علامة من علامات الزواج في حين يدل المشط البلاستيكي على المعاملة الحسنة بين الأزواج و هو في منام الطالب و التلميذ رمز المثابرة و الجدية في العمل كما يدل المشط البلاستيك على زوال الهموم و المتاعب .

تفسير المشط الخشبي في المنام

المشط الخشب في المنام يدل على الحفظ من السحر أو الحسد و هو في منام العزباء شخص وفي متعلق بها و يدل المشط الخشبي على الروابط الوثيقة بين الأسر و هو علامة مصاهرة أو شراكة مثمرة و قيل فائدة تصيب الرائي في ماله و عمله و قيل ولد ذكر في حلم المرأة و قيل رزق.

إعطاء المشط أو تقديمه هدية في المنام

إن الذي يرى في منامه كأن شخصا يعطيه مشطا جديدا ، فإنه يرزق من سفر أو عمل و الذي يرى في منامه كأنه يعطي زوجته مشطا فإن ذلك يرمز لحملها القريب و الذي يعطي لصاحبه مشطا أو يأخذه منه فإن مصلحة أو مصاهرة سوف تجمع بينهما و قيل صلح بعد شجار أو خصومة و المشط الذهبي إذا كان هدية للعزباء فإنها تتزوج و هو للحامل بشرى بمولود ذكر أما الذي يعطيك في المنام مشطا فضيا فإنه يعطيك مالا أو نقودا .

أسنان المشط في المنام

ترمز أسنان المشط في المنام إلى السنوات المثمرة و السعيدة و قيل بأن أسنان المشط في المنام تعبر على الكثرة و الوفرة في المال و الولد و قيل كذلك صداقات كثيرة و أسنان المشط تدل على نهاية المتاعب بعد طول انتظار و قيل هي خلاص من الشدة و الفقر و قيل نجاح بعد كد و جهد

تفسير المشط في منام المتزوجة

إن رؤية المشط في منام السيدة المتزوجة أنها تحصل على المشط دل ذلك على إنها سوف ترزق بمال كثير وسوف تسعد في حياتها، أما إذا رأت إنها تمشط شعرها وقد تحول إلى شعر حصان دل ذلك على المرض الشديد وعلى موتها، أما إذا رأى إن زوجها أعطاها مشط من بلاستيك دل ذلك على حسن معاملة زوجها لها.

المشط في منام المتزوجة يدل على الحدث السعيد و ربما دلت رؤيته في المنام على التيسير في أمور الرزق خاصة إذا رأت المتزوجة أنها تمشط أو تسرح شعرها بمشط ذهبي أو فضي أو عاجي أما المشط الحديدي فيدل على تعرضها للظلم أو الألم أو العنف من قبل زوجها ، و المشط الخشبي خير كذلك إذ يعبر على الخبر السار و البشرى بقدوم شخص عزيز و المتزوجة التي ترى في منامها كأن زوجها يمشط أو يسرح شعرها بالمشط فإنها ترزق بحمل .

تفسير المشط في منام الحامل

المشط في منام المرأة الحامل يرمز للخير فهو تعبير عن حسن سير الحمل في مراحله كلها و الحامل التي ترى في منامها كأنها تسرح أو تمشط شعرها فإنها تنتظر موعدا قريبا للولادة و ربما دل المشط الذهبي على مولود ذكر و المشط الفضي على مولودة أنثى.

تفسير المشط في منام العزباء

يقول ابن سيرين أن رؤية المشط في منام الفتاة العزباء يدل على الخير الكثير الذي قد طال انتظاره، إما إذا رأت إنها تقوم بتمشيط شعرها بمشط من ذهب دل ذلك على أنها تمتلك عدد كبير من الصديقات، إما المشط الفضي يدل على النجاح والتفوق

إن الفتاة العزباء التي ترى في منامها كأنها تمسك مشطا فإنها تمتلك ناصية أمر ، و العزباء التي ترى في منامها كأنها تسرح شعرها فإنها تطال أمرا أو شيئا كان بعيدا عنها ، و المشط الذهبي رجل أو صديق و كذلك الفضي أما المشط العاجي فقد يعبر على العمل و الوظيفة و النجاح و المشط الحديدي يدل على الخصم أو العدو أما المشط الخشبي فهو شخص كريم طيب قد يفيد صداقته أو التعرف عليه قصد الزواج.

تفسير تمشيط‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.