نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الصيد في المنام

ويحتوي علي





تفسير الصيد في المنام  تفسير الصيد في المنام لابن سيرين  تفسير الصيد في المنام للنابلسي  الصيد في المنام وفق مقاربة سيكولوجية حديثة  الصيد في المنام باستخدام الصقر والباز والشاهين  الصيد بالكلاب في المنام  تفسير صياد سمك في المنام  تفسير صيد بالصنارة في الحلم الفرق بين الصيد البري والصيد البحري في المنام تفسير الصيد في منام العزباء  تفسير الصيد في منام المتزوجة  تفسير الصيد في منام الحامل  تفسير رؤية الصياد في المنام  تفسير الصيد بالشص في الحلم                               

تفسير حلم الصيد للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء اكل لحم صيد السمك بالسنارة او الطيور حلم كلب صيد و بندقية صيد الاسماك في البحر لابن سيرين و المزيد

تفسير الصيد في المنام

الصيد من حيث الجملة فهو حصول مال وغنيمة من وجه حل ومن رأى ان ما قصد صيده مطيع له فإنه يؤول بالخير والمنفعة والرياسة وبلوغ المقصود





ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده وربما دلت رؤيا من أراد الصيد ورآه موافقا إذا كان من ومن رأى أنه يصطاد فإنه يؤول ببدعة في الدين وتصديقه قول الباطل والزور

الصيد يدل على الحصول على غنيمة

هو في المنام رجل يميل إلى النساء ويحتال في طلبهن. وربما دل الصياد في الحلم على النخاس، أو على صاحب الحمام أو معلم الكتاب





وصياد السباع سلطان عظيم مكار ويخدع السلاطين، وصياد البزاة والصقور والبواشق سلطان عظيم، وصياد الطيور رجل تاجر يمكر ويخدع أشراف الناس، وصياد الوحوش يمكر بأقوام أعاجم

وصياد السمك جامع النساء والجواري، وتدل رؤية المياد على الظفر بالغرماء

رؤيا صياد السمك يؤول بطلب معيشة من جهة النسوة لتمكنه من السمك





ذا حلمت بصياد سمك فإن هذا يدل على أنك تقترب من ازدهار أكبر من أي ازدهار آخر عرفته حتى الآن

من رأى في المنام انه اصطاد سمكة طرية او سمكتين فسوف يتزوج زوجة او زوجتين

إذا حلمت بالصيد فسوف تكافح دون أن تحقق شيئا. إذا حلمت أنك اصطدت طريدة وجدتها فسوف تتغلب على العقبات وتحقق رغباتك





تفسير الصيد في المنام لابن سيرين

يدل الصيد في المنام على الغنيمة، فمَن رأى أنه اصطاد غزالاً أو وعلاً أو أرنباً أو حمار وحش نال مالاً وغنيمة. فإن رأى أنه. رمى طيراً أو بقرة لغير الصيد فإنه يقذف امرأة أو جارية. ومَن رأى أن كلاب الصيد خارجة إلى الصيد فإنها خير لجميع الناس، وإن رآها راجعة من الصيد فإنها تدل على ذهاب الفزع

ومن رآها تدخل المدينة فإنها تدل على بطالة. فإن رأى أنه يصيد من البحر سمكاً طرياً حلواً دلّ على السبب الحلال والسعي فيه. والصيد للرجل دال على احتياله برأيه وجهده، فإن كان عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رُزِق ولداً ذكراً. وصيد العبد دليل على ما يتناوله من مال سيده. وصيد الصغير دليل على ما يحفظه من علم أو صناعة أو ما يرثه من أبويه. وشرك الصيد في المنام مكر وخديعة، ومن رأى أنه وقع في شرك وقع في مكر. ومَن نصب شركاً وصاد وحشاً أو طيراً فإنه ينال رزقاً بحيلة ومكر

تفسير الصيد في المنام للنابلسي

ورد ذكر الصيد في المصنف الشهير لتفسير الأحلام وهو كتاب (تعطير الأنام في تعبير المنام) حيث قال الشيخ الجليل عبد الغني النابلسي: الصيد في الحلم يدل على الغنيمة، فمن رأى في منامه كأنه اصطاد غزالا أو أرنبا فإنه في يقظته ينال مالا أو غنيمة.





أما الذي يرى في منامه كأنه أصاب طيرا أو رماه بسهم أو حجارة لغير الصيد فإنه يقذف امرأة بسوء.

رؤية كلاب الصيد في المنام خارجة إلى جولة أو رحلة قنص تعد فألا حسنا لجميع الناس، فإن شوهدت الكلاب في المنام راجعة أو عائدة من الصيد فذلك تأويله ذهاب الفزع والمتاعب أو الهموم.

أما الذي يرى في منامه كأنه يصيد من البحر سمكا كبيرا أو طريا فذلك يدل على السعي الطيب والرزق الحلال وصيد السمك من البحر في منام الرجل يدل على جهده وعمله المكلل بالنجاح وربما دل الصيد في الرؤيا على مهارة الرجل وبراعته وربما دل على حيلته ودهائه.





الصيد في منام الأعزب يدل على الزواج إذا تعلق الصيد أو القنص بالفرائس التي يحل أكلها فإن كان الرائي متزوجا ورأى في حلمه كأنه يصطاد فرائسه بواسطة العقاب أو الباز أو الصقر فإنه بإذن الله يرزق بولد يعينه أو يعيله عند الكبر. ويكره في التأويل أن يرى النائم كأنه يصطاد البشر فذلك في التأويل قد يدل على الظلم أو أكل المال الحرام وربما دلت الرؤيا على المعاصي والكبائر.

لا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأنه ينصب شراكا أو مصيدة في حلمه لأن ذلك تعبيره في الرؤيا مكر وخديعة فمن رأى ذلك من الرجال أو النساء فإنه في يقظته يسعى إلى الإيقاع بشخص في الفتن.

الصيد في المنام وفق مقاربة سيكولوجية حديثة

الصيد أو القنص في الحلم يدل على رغبة الرائي الحثيثة في الحصول على مباهج الدنيا أو مفاتنها والصيد يعبر كذلك عن تنقل الرائي من طور التوكل على الآخرين إلى طور التوكل على نفسه وشقه طريق الحياة بمفرده.





الصيد في المنام يدل على السفر لأنه عرف من قبل البشرية قبل الاستقرار واكتشاف الزراعة والرعي أو الأنشطة المتصلة بالاستقرار والعمران.

الصيد بالكلاب والصقور باستخدام البندقية أو النشاب أو القوس يدل في المنام على ترف الرائي أو نبله أو ثرائه لأن الصيد في العصور الوسطى كان مقتصرا على النبلاء والسادة والملوك.

الصيد في المنام باستخدام الصقر والباز والشاهين

من رأى في منامه كأنه يدرب فصائل من الطير مثل الصقر أو الباز أو الشاهين على الصيد في الصحراء فإنه قد يعلم الناس الحكمة أو ربما ينقل إليهم تجربته وقد تدل الرؤيا على حسن تربية الأبناء وتوريثهم ما ينفعهم في الدنيا.





الصيد بالكلاب في المنام

الكلاب في التأويل أعداء لكنها في حلم الصيد تدل على الرفقة الطيبة، خاصة منها الكلاب المدربة مثل كلب السلوقي الذي يطارد الفرائس البرية ويحضرها إلى صاحبه وقد تدل كلاب الصيد في المنام على الشرطة لأنها في اليقظة تتميز بحاسة شم قوية وهي تشبه رجال الشرطة عند تتبعها الطريدة أو الفريسة بعد أن تجبرها على الخروج من جحورها.

تفسير صياد سمك في المنام

صياد سمك إذا حلمت بصياد سمك فإن هذا يدل على أنك تقترب من ازدهار أكبر من أي ازدهار آخر عرفته حتى الآن

تفسير صيد بالصنارة في الحلم

صيد بالصنارة إذا حلمت أنك تصطاد السمك فهذا فأل حسن. إذا أخفقت في اصطياد أية سمكة فسوف يكون ذلك سيئاً بالنسبة لك





الفرق بين الصيد البري والصيد البحري في المنام

يقول المولى عز وجل في محكم تنزيله: أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذي إليه تحشرون.

صيد البحر في التأويل خير من صيد البر وهو دال على السعي و الكسب و الرزق الحلال أما صيد البر فيحمد فقط في موسمه و يكره في المنام إذا كانت الرؤيا زمن الأشهر الحرم و يكره الصيد كذلك خارج موسم الصيد لأن الحلم في هذا السياق قد يعبر عن تعدي الحرمات و القوانين وربما دل الحلم على معصية لأن الصيد أحيانا يدل على الجور و الظلم إذا كان لهوا أو لعبا أو عبثا فالذي يرى في منامه كأنه يمسك سلاحا ناريا و يطلق الرصاص بكثافة على فرائس ضعيفة أو طرائد لا يحل أكل لحومها فإنه في يقظته يعيش وفق نزواته أو هواه وربما دلت الرؤيا على عبث الرائي و سعيه إلى اقتراف الذنوب أو الأخطاء.

قال النبي صلى الله عليه وسلم من قتل طائرا بغير سبب جاء هذا الطائر يوم القيامة يعج إلى الله ويقول إن فلانا قتلني بدون سبب.





صيد العصافير في المنام مكروه ويدل على الظلم أو الجور أو الحيف لأن العصافير من الطيور التي لا ينتفع الإنسان بلحمها ويكره صيدها لأنها كائنات ضعيفة وقد خلقها الله لتضفي على الوجود بهجة ومرحا وجمالا وهي في التأويل بشائر وبالتالي لا يحمد في التأويل قتلها أو ذبحها أو صيدها.

تفسير الصيد في منام العزباء

الصيد في منام العزباء محمود إذا كان في البحر وصيد السمك والحوت يدل على الرزق أما صيد البر يختلف تأويله من رؤيا إلى أخرى وذلك وفق عوامل وعناصر عديدة أهمها السلاح المستعمل والفريسة التي وقع قنصها والأجواء المرافقة لمشهد الصيد.

إذا رأت العزباء كأنها تصطاد غزالا أو أرنبا أو ضبيا فذلك تأويله حسن والرؤيا قد تكون إحدى علامات الزواج من رجل أو شاب ذو خصال حميدة.





إذا رأت العزباء كأنها تصطاد حيوانا وحشيا أو مفترسا فذلك في التأويل نصر أو ضفر وتغلب على المصاعب ويحمد في التأويل قنص الأسود والدببة والذئاب لأنها في التأويل من علامات السوء والعداء أو القهر ويحمد في التأويل قتل الضبع والسبع ولكن يكره أكل لحمها أو الاستفادة من فروها لأن لحم السباع والضباع والخنازير في الحلم يدل على الفواحش أو المال الحرام.

الأدوات والأسلحة التي يحمد استعمالها في الصيد هي البندقية والقوس أو النبل أما الشراك والشبك فيدل على المكر والحيلة.

لا يحمد في التأويل استعمال أسلحة الحرب أثناء الصيد لأنها من علامات الفتن والنزاع أو الخصومات ومثل ذلك البنادق الآلية أو الرشاشات.





لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء دماء فريستها في الحلم لأن الدماء هموم أو عداوة.

لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأنها تأكل لحم الفريسة في الحلم لأن ذلك تعبيره إفراط في إتباع الشهوات أو النزوات ومثل هذه الأحلام تعبر عن الطمع أو الجشع.

تفسير الصيد في منام المتزوجة

صيد السمك في منام المتزوجة يدل على الرزق والكسب، كلما كان صيدها سمينا كلما دلت الرؤيا على سعة في الرزق أو المال وصيد البحر في منام المتزوجة أمان واستقرار وراحة بال.





أما صيد البر فهو محمود إذا كانت الفرائس من الغزلان أو الأرانب أو الطيور مثل البجع والحجل وقد كره بعض المفسرين صيد الحمام في الرؤيا لأن تعبيره مشقة وعناء.

صيد البر في منام المتزوجة يدل على خير قد تصيبه في المدى البعيد إذا كانت وسيلة الصيد بندقية أو كانت الفريسة بعيدة والصيد أحيانا يدل على سفر المرأة لأن الصياد يتزود مثلما يتزود المسافر والصيد في التأويل ضفر أو نجاح إذا رأت المتزوجة في حلمها كأنها أصابت الفريسة بمهارة فائقة.

بعض الفرائس مكروهة في منام المتزوجة ومثل ذلك: الأفاعي والثعابين إلا أن تكون تلك الفرائس قد شكلت خطرا على الرائية فيتحول الفعل في المنام من صيد إلى قتل وقتل تلك الكائنات يعد إيجابيا للغاية.





أفضل سلاح في الحلم هو بندقية الصيد فإن رأت المرأة المتزوجة كأنها في رحلة صيد مصحوبة ببندقية وكلب سلوقي فذلك تأويله حياة آمنة ورفقة طيبة

تفسير الصيد في منام الحامل

يجري تأويل الصيد البري والبحري في منام الحامل على نفس النحو الذي ورد في تفسير ذلك الحلم للمرأة المتزوجة مع فارق بسيط متصل بعامل الحمل والوضع أو الولادة.

الحامل التي ترى في منامها كأنها تطلق النار على فريسة مثل الأرنب أو الغزال وكان صيدها مظفرا فإنها تضع مولودها في ظروف ممتازة وطبيعية خاصة إذا رأت في منامها كأنها أصابت فريستها منذ الطلقة الأولى وقد أشرنا في مقال سابق (السلاح في منام المتزوجة والحامل والعزباء) أن الطلقة النارية تحاكي في المنام مشهد “الطلق” أثناء الولادة وذلك استنادا للتشابه بين اللفظين





تفسير رؤية الصياد في المنام

الصياد في منام العزباء يدل على خير أو بشارة إذا رأته أنيقا أو وسيما وربما يدل الصياد في منام الفتاة على رجل أو شاب يبتغي الزواج منها وهو محمود إذا لم يكن ثوبه ملطخا بدماء فرائسه فإن رأته الفتاة يحمل بندقية على كتفيه فذلك تأويله زوج صالح أو محصن أو مقتدر.

الصياد في المنام عموما يدل على رجل بارع في عمله حاد الذكاء قوي البصيرة فمن رأى في حلمه كأنه يرتدي ثوب صياد ويحمل على كتفه بندقية صيد فإنه في يقظته يصيب نجاحا أو براعة.

الصياد الماهر في المنام يدل على الحظ الجيد أما الصياد الذي لا يحسن قنص فرائسه في الحلم فهو علامة حظ سيئ





تفسير الصيد بالشص في الحلم

الشص يدل في المنام على خديعة ومكر، وكذلك جميع الآلات التي يصاد بها
تفسير صيد في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.