نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الرصاص و إطلاق النار في المنام

ويحتوي علي





تفسير الرصاص و إطلاق النار في المنام  تفسير الرصاص في المنام بوصفه ذخيرة أو سلاح  تفسير إطلاق الرصاص في منام العزباء  تفسير الرصاص أو إطلاق النار في منام المتزوجة  تفسير إطلاق النار أو الرصاص في منام الحامل  تفسير صوت الرصاص أو الطلقات النارية في المنام  ملخص تفسير حلم إطلاق النار أو الرصاص                                         

تفسير رؤيا العيار الناري و اطلاق الرصاص للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء حلم بإطلاق النار من مسدس او بندقية او سلاح اخر لابن سيرين للنابلسي و المزيد

تدل رؤيته في المنام على الساحر الذي يسحر الإنسان بكلامه وحيله. وربما دل على السرقة والشعوذة والتفريط في المال





تفسير الرصاص و إطلاق النار في المنام

الرصاص في المنام له تأويلات وتعابير عديدة ويختلف تفسير حلم الرصاص وفق وظيفته في الحلم فإن كان وسيلة أو أداة مروعة فهو في التأويل يعبر عن مخاوف الرائي أو قلقه النفسي وإن كان ذخيرة أو سلاحا فهو يعبر عن وسيلة ذات نفع مثل المال أو المعرفة أو المهارة.

في هذا المقال سوف نتعرف وإياكم على أهم المعاني المتصلة برؤية الرصاص في الحلم وفق مقاربات عديدة كما نتطرق في هذا الموضوع إلى دلالة الرصاص في منام المرأة المتزوجة والحامل والعزباء.

تفسير الرصاص في المنام بوصفه ذخيرة أو سلاح

الرصاصة أو الرصاص محمود تأويلهما في الرؤيا لأن الرصاص من السلاح و السلاح في التأويل ضفر و أمان و الرصاص يدل على المال إذا رأى صاحب الحلم كأنه يأخذه أو يمسكه أما إطلاق الرصاص في المنام فله دلالات عديدة فالشخص الذي يرى في منامه كأنه يطلق النار على شخص آخر يعرفه فذلك يدل على مشاعر سلبية تجاه الشخص الذي راي كأنه يقتله ،أما الذي يرى في منامه كأنه يطلق الرصاص على لص أو كلب أو مجرم أو بلطجي بنية الدفاع عن النفس فذلك تأويله درء للمخاطر أو الأزمات و يحمد في التأويل أن يرى النائم كأنه يطلق الرصاص على الحيوانات المفترسة لأن ذلك يدل على نجاة أو نصر





تفسير إطلاق الرصاص في منام العزباء

إطلاق الرصاص محمود في منام العزباء إذا كان الهدف يشكل خطرا على الرائية في الحلم ومثل ذلك أن تتعرض العزباء في منامها إلى هجوم من قبل شخص أو حيوان.

أما الفتاة التي ترى في منامها كأنها تطلق الرصاص بكثافة سواء بواسطة مسدس أو رشاش أو بندقية فذلك يدل على ضغط النفسي في اليقظة والرصاص في هذا السياق يعبر عن طاقة سلبية يجري تصريفها من قبل العقل الباطن للتخلص من التوتر.

أما إذا رأت العزباء كأنها تطلق النار على هدف محدد قد يكون طائرا أو أي شيء آخر فذلك يدل على هدف ما أو غاية منشودة تسعى الفتاة إلى تحقيقها فإن أصابت ذألك الهدف فالحلم في هذه الحالة يصف ثقة الرائية بنفسها وقدرتها على بلوغ مبتغاها سواء على المستوى العملي أو العاطفي وحتى الاجتماعي.





قد ترى العزباء في حلمها كأنها تنفذ حكم الإعدام رميا بالرصاص في حق شخص أو مجموعة من الأشخاص، هذا الحلم قد يدل على رغبة قوية في أعماق نفسها، مضمونها التخلص من علاقة أو صداقة أو رابطة كما يرمز الحلم إلى طي صفحة هامة من صفحات الماضي

تفسير الرصاص أو إطلاق النار في منام المتزوجة

مثلما أشرنا في بداية المقال، هناك فرق في التأويل بين رؤية الرصاص كذخيرة دون استعماله ورؤية إطلاق الرصاص أو النار على شخص أو شيء أو حيوان.

الذخيرة والخراطيش وحتى البارود، لهم دلالات متعلقة بالكسب أو بأسباب العيش وذلك بالرجوع إلى المعنى الأصلي للكلمة وهو وفق المعاجم العربية يدل على ما ذخر أو حفظ لوقت الحاجة والرصاص في هذا السياق قد يدل على المال المدخر لأن المال يشبه مجازا الذخيرة وهو يعبر عن أسباب أو وسائل كسب معركة الحياة.





المتزوجة التي ترى في منامها كأن لها عدد كبير من الرصاص هي في اليقظة مستعدة لمجابهة العديد من النفقات أو الالتزامات أما المرأة التي ترى في منامها كأن ذخيرتها قد نفدت فإن حلمها قد يدل على أيام عسيرة بعض الشيء، خاصة في المسائل المتعلقة بالمال أو الرزق.

إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تطلق الرصاص بكثافة على شخص تعرفه فذلك يدل على شحنة عاطفية سلبية تجاه ذلك الشخص قد تكون تلك الشحنة تعبيرا عن غضب ما أو كراهية أو شيئا من هذا القبيل.

إطلاق الرصاص في الهواء من قبل المتزوجة، دون هدف محدد أو مباشر يدل في المنام على متاهة الرائية أو عدم وضوح رؤيتها واستعمال الرشاش في التأويل بكثافة دونما هدف يدل على الإسراف أو التبذير.





الرصاص في منام المتزوجة قد يدل كذلك على النميمة والقذف وقول الكلام الجارح لأن الرصاص في اللغة يدل على المقذوف من البارود والمعادن وهو في التأويل إيذاء بمعنى أن المرأة التي ترى في حلمها كأن شخصا يطلق عليها الرصاص قد تتعرض إلى ضرر معنوي أو مادي.

إطلاق الرصاص على الحيوانات المفترسة أو الوحوش الضارة مثل الأسود والنمور والضباع والذئاب والسباع يعد فألا حسنا وهو في التأويل تجاوز للمحن وتعدي للمصاعب ويحمد في التأويل إطلاق النار أو الرصاص على الثعابين والأفاعي والفئران والجرذان لأنها في الحلم رموز للأذى أو السوء ويحمد إطلاق النار على التمساح وسائر الحيوانات المخيفة أو الغريبة أو المرعبة

تفسير إطلاق النار أو الرصاص في منام الحامل

لقد تعرضنا إلى هذا التفسير في معرض حديثنا عن دلالة السلاح الناري في منام الحامل حيث ذكرنا بأن الطلقات النارية تحاكي في لفظها فعل الطلق أو الولادة فإذا سمعت الحامل صوت الرصاص وهو يدوي في منامها فذلك يدل على قرب موعد الوضع وربما دل عدد الطلقات أو الرصاصات على عدد الأسابيع أو الأيام المتبقية من فترة الحامل وفي كل الحالات تعد الرؤيا حسنة لأن السلاح عموما في منام الحوامل والمرضى أو المتعبين يعد رمزا للأمان





تفسير صوت الرصاص أو الطلقات النارية في المنام

صوت الرصاص أو الطلقات النارية المدوية محمود فقط بالنسبة للحوامل والمرضى أو المكربين لأنه يدل على فرج أما بالنسبة لبقية الناس فيدل على المتاعب أو المخاوف وربما دل صوت الرصاص على النزاعات والخلافات أو الخصومة وفي بعض الأحيان يدل صوت الرصاص على الزفاف أو القران شريطة ألا يكون مرعبا أو مفزعا فإن كانت الرائية عزباء وقد سمعت صوت دوي الرصاص في حلمها فاستحسنته فتلك بشارة زواج

ملخص تفسير حلم إطلاق النار أو الرصاص

لقد أشرنا في مناسبات عديدة، أن السلاح في التأويل يعد رمزا من رموز الأمان والحصانة إذا تم استعماله في الحلم بنية الدفاع عن النفس وإطلاق الرصاص والنار في الحلم مع سماع صوت دوي قوي أو مخيف يدل على مخاوف الرائي وربما قلقه النفسي وإطلاق النار على الأشخاص دونما قتل يعبر عن مشاعر متناقضة ومكبوتة في آن واحد قد يعجز الرائي في يقظته عن التعبير عنها.

إطلاق النار أو الرصاص محمود عموما في منام الرجال والنساء على حد السواء إذا كان الهدف معلوما ويشكل خطرا مثل الحيوانات المفترسة أو الأشخاص الخطرين مثل اللصوص والبلطجية وقطاع الطرق.





لا يحمد في التأويل إطلاق النار واستعمال الرصاص ضد الشرطة أو الحرس أو الدرك أو الجيش لأن مثل هذه الأحلام تعبر عن إمكانية وقوع الرائي في الأخطاء والتعقبات العدلية أو القضائية.

لا يحمد في التأويل إطلاق النار أو الرصاص على الطيور الضعيفة مثل العصافير والدجاج لأن مثل هذه الرؤيا قد تعبر عن حيف أو جرم أو ظلم أو خطيئة

ابن سيرين رؤيا طلق النار‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.