نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير التصوير في الحلم

ويحتوي علي





تفسير التصوير في الحلم  تفسير السيلفي في الحلم  تفسير الصور الفوتوغرافية والشمسية فى الحلم  تفسير الصور الشخصية فى الحلم  تفسير الصور القديمة فى الحلم  تفسير ألبوم الصور فى الحلم  تفسير حلم التصوير لابن سيرين  تفسير تصوير الاماكن في الحلم تفسير حلم الصور الخاصة تفسير التصوير في الحلم  تفسير التصوير في الحلم للعزباء  تفسير التصوير في الحلم للرجل  تفسير التصوير في الحلم للمتزوجه  تفسير التصوير في الحلم للحامل                              تفسير اصور نفسي في الحلم 

معنى التصوير للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء التقاط الصور بالجوال حلمت شخص يصورني التقاط صورة مع الميت الصورة الفوتوغرافية لابن سيرين

تفسير التصوير في الحلم

تشير الى الأوقات والمواقف التي ما زالت محفوظة في الذاكرة على الرغم من حصولها في الماضي، والشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بالتقاط الصور في حلمه فإن رؤيته تشير الى نفسه الطيبة والتي جبلت على الكرم والعطاء، وقيل بأن الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بتصوير مكان معين ومعروف في الحلم ويلتقط الصور فإن الرؤية تشير الى الاحاطة بذلك المكان وبناء السور حوله، وقيل أيضاً بأن الشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بالتقاط الصور فإن رؤيته تشير الى كمية المعرفة التي يمتلكها في بعض الأمور والأحداث التي تدور في مكان ما.





وجاء عن بعض المفسرون بأن الشخص الذي يرى في حلمه بأن أحد الأشخاص قام بالتقاط بعض الصور لشخصية الرائي وكان الأخير على غفلة من أمره ولم ينتبه الى ذلك التصوير فإن الرؤية تشير الى انكشاف الاسرار التي يتابعها البعض من الناس والذين يسعون لمعرفة تفاصيل حياة الرائي، وإذا كان الرائي يلتقط الصور لبعض الأشخاص المعروفين في الحلم فإن الرؤية تشير الى حاجة الرائي الى بعض الأصدقاء ليكمل معهم مسيرة الحياة أما إذا لم يكونوا معروفين له فإن الرؤية تشير الى المودة والمحبة التي يعيشها الرائي مع بعض الأصدقاء، وفي الحالة التي تكون فيها الصور التي يلتقطها الرائي في حلمه لبعض المناظر الطبيعية والجميلة فإن الرؤية عندها تشير الى بعض الأفكار الغير واقعية التي تحتل عالم الخيال لدى الرائي.

تفسير السيلفي في الحلم

وقال بعض المفسرون المعاصرون فيما يخص التصوير من الكاميرا الأمامية في المنام أو ما تسمى سيلفي، بأن الذي يرى في حلمه بأنه يأخذ سيلفي ويلتقط الصور فإن رؤيته تشير الى الأوهام التي يعيشها الرائي في الحياة الواقعية وأنه يعاني من عدة مشاكل نفسية حيث يحاول الرائي بأن يحدث نفسه ببعض الأمور الكاذبة لإقناعها والتخلص مما هو عليه من وهن وحيرة وضعف

تفسير الصور الفوتوغرافية والشمسية فى الحلم

فى قديم الزمان لم يكن قد أخترعت بعد كاميرات التصوير أو التصوير عبر الموبايلات والهواتف الذكية ،فكان كل ما يتعلق بالصور فى الزمن القديم هو الرسم واللوحات الفنية وعليه فكان يتم التفسير فذلك الوقت أستنادا على رؤية اللوحات الفنية فى المنام.





ومن هنا ظهرت تفسير أحلام رؤية الصور الشخصية والفوتواغرافية فى المنام أستنادا على التفسيرات القديمة لرؤية اللوحات الفنية والرسومات ،وذلك نظرا لأن رؤية الصور الفوتوغرافية والشخصية فى المنام لا تقل أهمية على رؤية الرسومات واللوحات فى الحلم.

وتعتبر رؤية الصور باهته فى المنام أشارة إلى العلاقات الأجتماعية والشخصية التى باتت مهددة بالأنقطاع وبدأ يصيبها البرود ،وتلك الصور التى تظهر بالمنام شاحبة ويغلب عليها طابع السواد تشير إلى العلاقات التى أصابها شىء من الفتور وبدأت تتحول إلى ذكريات من الماضى ،أو بدأ يتخللها العداوة والخصومة.

ورؤية الرائى كأنه يبحث فى صور جماعية له مع أصدقائه تشير إلى السعى فى أقامة علاقات قوية مع الأخرين يكون أساسها الحب والأخلاص والصدق والوفاء.





ورؤية الصور القديمة التى تخص ذكريات الطفولة والشباب ،فهى دلالة على حنين الرائى الشديد لأيام الماضى والشوق الذى يسيطر عليه نحو أشخاص لم يعودوا موجودين الأن ،ورفض الرائى لأحساسه الداخلى بالوحدة وقسوة الأيام عليه

تفسير الصور الشخصية فى الحلم

أما عن رؤية الرائى لصورة الشخصية فى المنام فذلك يكون أنعكاس لنفس وذات الرائى ،كأن تقوم بأنتقادها بسبب فعل معين قمت به أو تفتخر بها بسبب شىء قمت به إيضا يدعوك إلى الأعتزاز بنفسك ،ويتوقف ذلك على حالة الرائى فى الصورة.

ورؤية الرائى كأنه ينظر إلى صورته بشىء من الحب والأعجاب لما يكون عليه شكله من جمال ووسامة بالصورة يشير إلى رضا الرائى عن نفسه وأنه شخص يحظى بالأحترام والحب والتقدير ممن حوله ،وعلى العكس إذا رأى الرائى أنه ينظر لنفسه فوجدها صورة باليه وشاحب الوجه فذلك يشير إلى نقمة وسخط الرائى على نفسه بسبب ما يعيش به حاليا من أحداث ومواقف وتصرفات من حوله مما يدعوه إلى الشعور بالحسرة والأنكسار





تفسير الصور القديمة فى الحلم

أما عن رؤية الصور القديمة فى الحلم والتى تجمع بين الرائى ورفقاء الزمن الماضى من حياته أو بها ذكريات وأشخاص من الماضى أو أصدقاء الطفولة ،فذلك قد يشير إلى الحنين والشوق ورغبة العودة والعيش بالماضى ،وتشير إيضا إلى المشاعر القديمة الموجوده بداخل الرائى وتجمعه برفقاء الماضى ،كما أنه قد تشير إلى أن هناك براءة فى شخصية الرائى وأصبح أكثر صدقا ونقاءا وصفاءا مما يدفع من حوله إلى حبه والأعجاب به.

ورؤية الرائى لصور قديمة تجمع بينه وبين والديه فى المنام يشير إلى شعور الرائى العميق بالحرمان والوحدة ونقص فى العواطف والمشاعر وأحتياجه إلى أعتناء ورعاية الأخرين به ،أو يعكس أحتياجه ورغبته فى تكوين أسرة والزواج أو بناء صدقات جديدة

تفسير ألبوم الصور فى الحلم

ألبوم الصور يعد سجل كامل لحياة الرائى منذ صغره وحتى هذة اللحظة ،مرورا بأيام الطفولة ثم أيام الشباب ثم الوقت الحاضر الذى نعيشه ،ولكل مرحله من هذة الصور تشير إلى شىء محدد ،ورؤية الألبوم منسق ونظيف ومرتب يشير إلى العمل الصالح وصلاح حال الشخص فى الدنيا ،أما رؤية الألبوم ممزق وغير نظيف يشير إلى العواقب السيئة وضياع العمر فى التفاهات ،وتعد تلك الرؤية بمثابة أنذار للرائى إلى سرعة أستعادة وأصلاح أموره





تفسير حلم التصوير لابن سيرين

تفسير الحالم بتصوير فيدل على الحنين إلى ماضيه.
تفسير آلة التصوير وهي مكسورة فيشير إلى أنه شخص غير مهتم لأمور كبيرة في حياته.
تفسير ضياع آلة التصوير في الحلم فيدل على مدى عدم تركيز الحالم وشروده.
تفسير الحالم أن شخص ما قد التقط له صورة وهو لا يعلم فيشير إلى أنه يحتفظ بأسراره ولكن لا يعلم أن أحد يتابع تفاصيل حياته.
تفسير التقاط الحالم صور للطبيعة فيدل على غرقه في الأوهام.
تفسير الحالم وهو يلتقط صورة لشخص لا يعرفه فيشير إلى وقوعه في قصة عاطفية

تفسير تصوير الاماكن في الحلم

اذا حلمت انك تقوم بتصوير مكان معروف او مكان محدد فإن الرؤية تشير الى الاحاطة بذلك المكان وبناء السور حوله والاهتمام به، وقيل أيضاً بأن الشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بالتقاط الصور فإن رؤيته تشير الى كمية المعرفة التي يمتلكها في بعض الأمور والأحداث التي تدور في مكان ما.
اذا حلمت ان هناك شخص يقوم بتصويرك او بالتقاط صور لك وكنت لا تعلم او تفاجأة بالتصوير فحلمك يدل علي انكشاف الاسرار التي يتابعها البعض من الناس والذين يسعون لمعرفة تفاصيل حياتك
واذا حلمت انك تلتقط الصور لبعض الأشخاص المعروفين في الحلم فإن حلمك يدل الي حاجتك لبعض الأصدقاء لتكمل معهم مسيرة الحياة. أما إذا كنت لا تعرفهم او اشخاص مجهولة فأن حلمك يدل الى المودة والمحبة التي تعيشها مع بعض الأصدقاء،
وفي الحالة التي تكون فيها الصور التي تلتقطها في حلمك لبعض المناظر الطبيعية والجميلة فإن الرؤية عندها تشير الى بعض الأفكار الغير واقعية التي تحتل عالم الخيال لدى الرائي.

تفسير حلم الصور الخاصة

تفسير تقطيع الصور الخاصة في الحلم فهو يشير إلى النسيان والفراق.
كما يدل رؤية الصور الخاصة على وقوع شيء غير متوقع في حياة الرائي.
رؤية الحالم وهو يتبادل الصور فدليل على تبادل المشاعر في الواقع.
أما رؤية حرق الصور فتدل على حدوث قطيعة وخصوم بين الأهل





تفسير التصوير في الحلم على الدخول في أماكن كثيرة الأمراض، كما يخل على الدخول إلى السجن.
تفسير الحالم الذي يعيش في الضوضاء للتصوير على أنه سوف ينال الهدوء.
تفسير التصوير في الحلم فتشير إلى بعض الأحداث التي تلاحق الحالم من الماضي.
تفسير التصوير في الحلم فيدل على بداية الدخول إلى الشهرة.
تفسير الطالب للتصوير فتدل على تيسير أموره في التعليم.
الصور في الأحلام، غالبا ما تكون اندار بالنية السيئة والأصدقاء المزيفين،
تفسير ضياع آلة التصوير في الحلم، تشير الى الشرود وتبدد الأفكار والتركيز وأن الذاكرة تعود بك الى الوراء.
تفسير حلم رؤية كاميرا التصوير في الحلم يشير إلى دليل وبرهان في بعض الحالات.
تشير حلم التصوير في الرؤية إلى الحنين إلى الماضي ويتوجب على الحالم التركيز في الحاضر، وترتيب حياته الحالية ومواجهة المخاوف والتغلب عليها.
تشير رؤية كاميرا التصوير مكسورة يعني ذلك رفض النظر إلى الأمور الهامة في حياتك مفضلا اللامبالاة عن التدخل وتغيير الأمور.
تشير رؤية كاميرا التصوير ضائعة في المنام يشير إلى الشرود الذهني ويدل على أن الذاكرة تعود بك إلى الوراء.

تفسير التصوير في الحلم

رؤية كأن أحدا التقط لك صورة، من دون علمك هدا الحلم، يشير الى أن تضن بأن أسرارك في مأمن لكن الواقع أنك متابع في أدق التفاصيل حياتك.

تفسير التصوير في الحلم للعزباء

حلم التقاط صورة لشخص تعرفي، تشير الى بحثك عن شريك حياتك.
حلم التقاط صور للطبيعة، تشير الى الأوهام التي تحاصرك.
حلم التقاط صورة لشخص لا تعرفه، تشير الى انك سنعيش قصة غرامية كبيرة.
رؤية أخد سيلفي في المنام، يشير الى أنك تحاول الكذب على نفسك، وإقناع نفسك بشيء قد لا يكون ملائما لك.
رؤية أخد الصور في المنام، تشير الى رغبتك في لفت الانتباه اليك





تفسير التصوير في الحلم للرجل

رؤية الصور في المنام، تشير الى انشغالك بمشاريع غير مجدية.
رؤية إتلاف الصورة في المنام، فتشير الى التجائك لطرق ملتوية لبلوغ أهدافك.
شراء الصور في المنام، يشير الى توقعات فاشلة وقد تشير رؤية الصور الى المكائد التي قد تقع فيها.
رؤية تعليق الصور في البيت، يشير الى أنك من السهل تضليلك وخداعك.
قد يكون لمحتوى الصورة تأثير على معنى الحلم، فالصور القبيحة تشير الى مشاكل في البيت.
بالنسبة للمتزوجين الحلم بالصور يشير الى إشاعات قد تمسهم

تفسير التصوير في الحلم للمتزوجه

تفسير مشاهدة الصور في المنام، فتشير الى حدث غير متوقع في حياتك.
تفسير تقطيع الصور في المنام، فيشير الى الفراق والنسيان.
تفسير تبادل الصور في المنام، تشير الى تبادل المشاعر.
تفسير حرق الصور، يشير الى أن هناك قطيعة كانت متوقعة من زمان

تفسير التصوير في الحلم للحامل

لو رأت المرأة الحامل انها تصور نفسها سلفي في الحلم دال علي انها سوف تذهب الي الدكتور وتسمع اخبار عن الجنين
ولو رأت احد يصورها في الحلم دال علي توتر وتشدد ذهني تمر به بسبب حملها





تفسير اصور نفسي في الحلم

إذا حلمت أنك تصور نفسك بنفسك فإن هذا يعني أنك تسبب المتاعب للآخرين ولنفسك

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.