نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الرسم

ويحتوي علي





تفسير حلم الرسم  تفسيرات اخرى لرمز الرسم في حلمك  تفسير الرسم في المنام لابن سيرين  تفسير الرسم في المنام للعزباء  تفسير الرسم في المنام للمتزوجة  تفسير الرسم في المنام للحامل  تفسير اللوحة في الحلم  تفسير المنقلة في المنام                                        

رؤية لوحة فنية الرسم و الرسام في منام للعزباء المتزوجه الحامل على الحائط بقلم الرصاص اقلام تلوين الرسم

تفسير حلم الرسم

  1. يعني أن الحالم سينجح في عمله على الرغم من بعض التحديات التي ستقف في طريقه. بحال حصل الحالم على رسومات كهدية له في الحلم فهذا يشير الى أن هناك المزيد من عروض العمل التي ستتقدم له في المستقبل.
  2. إن رأى الحالم أن أحد الأشخاص يرسمه في الحلم فهذا يشير الى أن هذا الشخص يحمل له مشاعر أكبر من الاحترام ويرغب في التعبير عنها. الرسم في الحلم أيضاً هو تخطيط وتركيز على مشاريع جديدة من المقدر أن تغير حياة الشخص بالكامل. أما إن رسم الشخص صورة لأحد الأشخاص فهذا يشير بأن لديه مشاعر مكبوتة حيال ذلك الشخص.
  3. الرسم في الحلم يعبّر عن القدرات الفنية الكامنة بداخل الشخص والتي يريد أن يظهرها في حياته ولعبة الرسم في الحلم تشير الى أن الشخص متردد في قراراته، وإن رسم الحالم شخص يحبه في الحلم فهذا يشير الى أنه سيقابل شريك حياته قريب.
  4. من يرسم نفسه في الحلم ويسعى لتكون الرسمة أفضل مما هو عليه يشير الامر الى أن حياته ليست كتلك التي يحلم بها.
  5. إن رسم الحالم عيون في الحلم فهذا يشير الى ضوروة ان ينظر الى نفسه والى الطريقة التي يفكر بها.
  6. من ناحية أخرى إن رسم الشخص نفسه في الحلم فهذا يشير الى بداية جديدة، والمشهد الطبيعي مرسوم في الحلم يدل على حياة كريمة سيعيشها الحالم.
  7. الشخص الذي يرسم في صحيفة في الحلم سيرث ميراث
  8. يرمز رسم العين بشكل عام في المنام الى الجمال والرقي والسحر، كما قج يرمز من ناحية أخرى الى التخفي والتستر والكذب.
  9. رؤية الرسومات غير المكتملة في المنام فتشير الى المشاريع المتوقفة او التي تركتها من غير إتمام سواء في حياتك الخاصة أو العملية بالمقابل إدا الرسوم أتممت فهدا يشير الى النجاح .
  10. رؤية الرسومات في المنام غالبا ما تشير الى صعوبات وعقبات تواجه الحالم .
  11. بينما تشير رؤية رسوم الأطفال الى أن خططك غير واقعية .
  12. ورؤية الخريطة مرسومة في المنام فتشير الى الأخبار السيئة .
  13. ورؤية الرسم على الورق فقد تشير الى أن مشاريعك سوف تتأجل .
  14. أما رؤية الرسم على اللوح فقد تشير الى أن مشاريعك في قيد الإنجاز .
  15. أما رؤية الرسم وقد وضع في إطار خاص فهدا يشير الى اهتمامك بالجانب الروحي .
  16. بصفة عامة الرسم في المنام يشير الى أن هناك العديد من المشاعر الداخلية لديك تريد التعبير عنها ولا تستطيع .
  17. إدا رأيت كأن أحدا يرسمك فهدا يشير الى أن هدا الشخص قد يحمل اتجاهك مشاعر إنسانية نبيلة .
  18. وأما إدا رأيت نفسك ترسم شخص ما في الحلم فهدا يشير الى وجود مشاعر معينة إتجاه هدا الشخص ولا تريد أو لا تستطيع البوح بها .
  19. قد يكون الرسم كسائر الفنون يشير الى الرغبة الكامنة لدى الحالم بممارسة هدا الفن في الواقع .
  20. أما من يرى كأنه يرسم لكسب العيش فهدا يشير الى انتكاسات وخسائر في بعض الأمور .
  21. أما الرسم من أجل الدخول في مسابقة فتشير الى المنافسة التي ستواجها في مشروع ما
  22. من رأى في منامه أنه يقوم برسم عينه بواسطة قلم الكحل، فتلك اشارة الى البصيرة التي ستتفتح لديه والتي سيتمكن من خلالها من التعرف الى بعض الأعداء المتربصين به
  23. رؤية رسم العين في المنام تشير الى الفسق والرياء والفساد الذي سيمر بها الحالم خلال الفترة المقبلة من حياته، خصوصاً على الصعيد الشخصي
  24. من رأى في منامه أنه يقوم برسم عين شخص آخر بالكحل، فهذه إشارة الى الدور الذي سيلعبه في حياة هذا الشخص، لا سيما على صعيد المساعدة للتخلص من المشاكل التي يعانيها
  25. في حال رأى الحالم في نومه أن شخص آخر يقوم برسم عينه له، فهذا يدل على الإساءة التي يضمرها له هذا الشخص، والذي يرغب في إيذائه، لذا عليه الحذر
  26. من راى في منامه أن شخص غريب يقوم برسم عينه له، فهذا يشير الى التعارف الواضح الذي سيتم بينهما، خصوصاً في الشأن التجاري والمهني
  27. في حال رأى الحالم في المنام أن شخص ما فقأ عينه خلال رسمها له، فهذا يشير الى المكائد والحيل التي يستعين بها هذا الشخص للإيقاع بالحالم
  28. الرسوم في المنام دالة على التذكار والمواعظ وربما دلت الرسوم على السنين والآثار أو عدد أيامها والاجتماع بمن كان مهاجراً من أهل بلدة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدل على تجديد الرسوم

تفسيرات اخرى لرمز الرسم في حلمك

  1. تواجد الرسم في المنام يختلف تفسيره بحسب هل الحالم هو من يرسم أو رأى فقط رسومات وكذلك مدى علاقته بالرسم في الواقع وهل الرسم الذي رآه يندرج في إطار الفن التشكيلي أم مجرد رسومات عادية.
  2. رؤية الرسومات غير المكتملة في المنام فتشير الى المشاريع المتوقفة او التي تركتها من غير إتمام سواء في حياتك الخاصة أو العملية بالمقابل إدا الرسوم أتممت فهدا يشير الى النجاح .
  3. رؤية الرسومات في المنام غالبا ما تشير الى صعوبات وعقبات تواجه الحالم .
  4. رؤية رسوم الأطفال تشير الى أن خططك غير واقعية .
  5. رؤية الخريطة مرسومة في المنام فتشير الى الأخبار السيئة .
  6. رؤية الرسم على الورق فقد تشير الى أن مشاريعك سوف تتأجل .
  7. رؤية الرسم على اللوح فقد تشير الى أن مشاريعك في قيد الإنجاز .
  8. رؤية الرسم وقد وضع في إطار خاص فهدا يشير الى اهتمامك بالجانب الروحي .
  9. بصفة عامة الرسم في المنام يشير الى أن هناك العديد من المشاعر الداخلية لديك تريد التعبير عنها ولا تستطيع .
  10. إدا رأيت كأن أحدا يرسمك فهدا يشير الى أن هدا الشخص قد يحمل اتجاهك مشاعر إنسانية نبيلة .
  11. وأما إدا رأيت نفسك ترسم شخصا ما في الحلم فهدا يشير الى وجود مشاعر معينة إتجاه هدا الشخص ولا تريد أو لا تستطيع البوح بها .
  12. قد يكون الرسم كسائر الفنون يشير الى الرغبة الكامنة لدى الحالم بممارسة هدا الفن في الواقع .
  13. أما من يرى كأنه يرسم لكسب العيش فهدا يشير الى انتكاسات وخسائر في بعض الأمور .
  14. أما الرسم من أجل الدخول في مسابقة فتشير الى المنافسة التي ستواجها في مشروع ما

تفسير الرسم في المنام لابن سيرين

يقول فقهاء تفسير الأحلام، أنه إذا رأى الشخص الرسم في منامه دل ذلك على التغيير الإيجابي نحو الشخص إلى الأفضل، كما أن رؤية الرسم في المنام تدل على تحقيق الكثير من الطموحات والأهداف التي يتمنى بها، كما إن رؤية الرسم تدل على الهدوء والنجاح في حياته والتقدم في عمله ويصبح شئ مهم جدا أفضل بكثير من الأول.





يقول ابن سيرين، عندما يري الفرد في منامه انه يرسم لنفسه رسم غير واضح فتدل هذه الرؤية أن هذا الشخص سوف يترك الذنوب والمعاصي التي يقوم بارتكابها وسوف يقوم بالتوبة إلى الله والتخلص من الحياة السلبية التي كان يعيش فيها.

وأما إذا رأي الفرد انه يرسم على الورق والجدران، فتدل هذه الرؤية على الحظ السعيد وعلى تحقيق الكثير من الأهداف والطموحات التي تبحث عنها في حياتها وتدل على النجاح في تحقيق كل ما تريده، وإذا رأي الفرد في المنام أنه يرسم على ملابسه فتدل هذه الرؤية ان هذا الشخص سيصاب بالمرض.

تفسير الرسم في المنام للعزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام، إن رؤية الرسم للفتاه العزباء تدل على الحظ السعيد ونجاحها وتحقيق كل طموحاتها التي تريد بها، وسوف تحصل على فرصة عمل جديدة سوف يتحقق من خلالها الكثير من الأهداف، وسيعم الفرح والسعادة في قلبها في وقت قريب جدا.





تفسير الرسم في المنام للمتزوجة

يقول ابن سيرين، إنه إذا رأت السيدة المتزوجة في منامها الرسم دل على ذلك أنها ستحقق كل أمنياتها عن قريب ويكرمها الله بالإنجاب والستر والاستقرار والعيش في هناء وسعادة مع زوجها وأسرتها، وعلى الخلاص من الهموم والمشاكل التي تعاني منها هي وزجها وتدل هذه الرؤية أيضا على حصول زوجها على فرصة عمل جديدة سوف يحقق من خلالها الكثير من الأهداف.

تفسير الرسم في المنام للحامل

يقول ابن شاهين، إن رأت المرأة الحامل الرسم في المنام تدل علي إن الحامل ستنجب أنثي جميله جدا، ودل على ذلك أنها سوف تحصل على رزق وفير ومال كثير وتدل هذه الرؤية على السعادة في بيتها

تفسير اللوحة في الحلم

إذا حلمت برؤية لوحات جميلة فإن هذا ينبئ بأن أصدقاءك سوف يتنكرون لك ويقفون منك موقفاً زائفاً وسوف تكتشف أن الملذات شيء عابر وهمي. إذا حلمت فتاة أنها رسمت لوحة زيتية فهذا ينبئ بأنها سوف تترك حبيبها بسبب خداعه لها وسوف تقيم علاقة مع غيره. إذا حلمت أنك تحدق في لوحة تمثل شخصاً جميلاً فإن هذا ينبئ بأنك سوف تحس بصخب وزيف المسرات الحلوة والأوقات المرحة وإن استمتعت بها. إذا حلمت برؤية لوحة فسوف تشهد أعمالك تراجعاً وخسارة





تفسير المنقلة في المنام

المنقلة اداة من الادوات الهندسية التى تستخدم لتحديد قيم الزوايا
واما عن ظهورها فى الحلم فم معناه

منقلة: إذا رأيت أواستخدمت المنقلة في منامك فذلك يدل على محاولتك النظر إلى الأمور من زاوية أو منظور شخص آخر. لعلك تريد وضع نفسك مكانه لكي تحظى برؤية أفضل لما يمر به.

المنقلة في المنام هي رجل ينال الأموال بكد وتعب، والمنقلة لا خير فيها ولا فيما تدل عليه، خاصة إن دخلت على المريض فإنها دالة على موته وانتقاله. وربما دلت على الدار الجامعة التي يجتمع فيها قوم، ويرحل عنها آخرون





الشيخ قباري قطب رؤيه الرسم YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=PYoT1TZaJ8M

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.