نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الشال

ويحتوي علي

تفسير حلم الشال  الوشاح في المنام  تفسير الوشاح في المنام للعصيمي  تفسير الوشاح في منام العزباء  تفسير الوشاح في منام المتزوجة  تفسير الوشاح في منام الحامل  تفسير الوشاح في منام الرجل                                         

حلم الوشاح للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء شراء ارتداء الابيض الاسود الاحمر ربطة العنق الحمراء الشال في المنام لابن سيرين و المزيد

تفسير حلم الشال

  1. من راى في منامه أن وشاحاً كبيراً يقع عن كتف أحد الاشخاص، فهذه اشارة الى حسن سلوك الاصدقاء المقربين منه وإلى وقوفهم الى جانبه في المشاكل الكبيرة التي تواجه
  2. من راى خلال النوم أن الوشاح الذي يرتديه على كتفيه قد سقط ارضاً فجأة، فهذه اشارة الى أن الهموم التي تؤرقه في الفترة الأخيرة ستزول وسنعم بهدوء كبير
  3. يرمز الوشاح في حلم المراة العزباء، خصوصاً إن رأت أنها تقوم بارتدائه في المنام، الى عرض الزواج وإلى لقائها بالشريك المناسب في الفترة المقبلة
  4. في حال رات المراة العزباء خلال نومها بان صديقاتها الشابات قمن بارتداء الوشاح عينه في الوقت ذاته، فتلك اشارة الى أنها ستلقى منافسة شديدة من قبل احدى المقربات منها من أجل الفوز بقلب الرجل الذي تحب
  5. من حلم خلال النوم أنه يقوم بشراء وشاح جميل وأنيق من احد المحال التجارية، فهذا يدل على انه سيهنأ بحياته وأنها ستكون هادئة ولطيفة خالية من المشاكل
  6. إن راى الحالم خلال النوم انه يرتدي وشاحاً ولكنه يشعر بالانزعاج منه، فهذه دلالة على المنافسة التي سيتلقاها سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي او العاطفي حتى
  7. من رأى في منامه ان الوشاح الذي يرتيده يقع ارضاً، فتلك اشارة الى الصحة الجيدة والمكاسب الكبيرة التي يحققها في الوقت القريب.
  8. في حال رأى الحالم في منامه أن الوشاح يسقط عن ثوب أحد الاصدقاء الواقفين بجانبه أو امامه، فهذه دلالة على أن احد الاصدقاء سيكون مريضاً ويشفى ويستعيد عافيته تماماً كما في السابق
  9. من المعاني التي يحملها حلم الوشاح هي الكشف عن هوية الاصدقاء القربين من الحالم، خصوصاً إن رأى أن وشاح أحدهم يقع على الارض، فتلك دلالة على حسن النوايا بينه وبين الاصدقاء، لا سيما على الصعيد المهني
  10. يشير الوشاح في منام المراة العزباء إلى أنها ستتلقى عرضاً بالزواج في الفترة المقبلة، بالاضافة الى أنه يشير الى قدوم الفارس المنتظر في حال لم تكن الفتاة مرتبطة
  11. من حلمت خلال نومها أن شابات اخريات يرتدين الوشاح الذي تمتلكه ،فتلك دلالة على المنافسة الشديدة بينها وبين هؤلاء النساء إن كانت تعرفهن، اما في حال لم تكن تعرفهن، فهذه اشارة الى أن بعض النساء يحاولن سرقة حبيبها منها
  12. يدل حلم الوشاح الى الحياة الهانئة التي تعيشها المراة في حال رأت نفسها في المنام تشتري الوشاح من احد الاماكن الفاخرة، فهذه اشارة الى سعادتها الحياتية
  13. إذا حلمت أنك رأيت وشاحاً يسقط من ثوب شخص فهذا ينبئ بصحة موافقة مع أصدقاء ممتعين ولن تخيفك الهموم كثيراً أيضاً
  14. إذا حلمت فتاة أنها ترتدي وشاحاً فهذا ينبئ بأنها ستتلقى قريباً عرض زواج موفق لكن سلوكها الطائش سيوقعها في الخطأ
  15. إذا حلمت بفتيات أخريات يلبسن أوشحة فسوف تواجه منافسة في اندفاعها لتأمين زوج
  16. إذا اشتريت وشاحاً فسوف تعيش حياة بسيطة هانئة
  17. إذا حلمت أنها منزعجة أو متضايقة من وشاح فستجد أن امرأة أخرى تزاحمها اجتماعياً على أفراحها وملذاتها ومميزاتها
  18. إذا حلمت أنك ارتديت وشاحاً فهذا يدل على أنك ستحاول أن تستعيد محبة ومودة شخص مخادع مهذار
  19. إذا اشترت فتاة وشاحاً فسوف تكون مخلصة في علاقتا مع زوجها وتكسب احترامه بسلوكها الدمث الناعم والصريح.

الوشاح في المنام

كل ما يلبسه المرء أو يتزين به، هو في الأحلام رمز إيجابي ومثل ذلك الوشاح والشال وربطة العنق، أما الوشاح في حد ذاته فهو رمز له خصوصية مميزة بالنسبة للمرأة، الوشاح في منامها يدل على ثقتها واعتزازها بنفسها كما يدل على أناقتها في عيون الآخرين.

الوشاح في منام الرجل يرمز إلى المكانة الاجتماعية المرموقة، فمن رأى من الرجال كأنه يضع وشاحا على كتفيه فإنه سوف يحظى بأمر طيب في مجاله العملي. والوشاح في الحلم رمز للنجاح أيضا، ويمكن أن يدل الوشاح على الغنى، خاصة إذا كان من حرير أو كان لونه يميل للبنفسجي أو الوردي.

الوشاح في المنام يدل على الترقي في السلم الاجتماعي، لأن الوشاح ينتمي أساسا إلى الأزياء الرسمية مثل وشاح العدل الذي يرتديه القاضي ووكيل النيابة ورئيس الجمهورية وبعض الرتب العسكرية مثل رتبة المشير أو الفريق أو اللواء، وفي بعض الأكاديميات المرموقة يرتديه الطلبة الحائزون على درجة الدكتوراه

تفسير الوشاح في المنام للعصيمي

فسر الفقيه الشيخ العصيمي معاني رؤية الوشاح بطرق مختلفة في حلم الجميع إلى تفسيرات كثيرة تختلف حسب لون الوشاح ومن يرتديه .
يرمز أرتداء الوشاح الأسود في حلم الجميع إلى المكانة والمنصب لمن يراه .
يرمز أرتداء الوشاح الأخضر في حلم الجميع إلى الخير والكثير وتحقيق الأمنيات والله أعلم .
يشير أرتداء الوشاح الأحمر في حلم الجميع إلى الحب والمودة والعلاقات العاطفية والله أعلم .
تشير معاني أرتداء الوشاح الأبيض في حلم الجميع إلى المناسبات المفرحة والخبر السار والسعادة بين الزوجين وقرب الفرح للشاب أو الفتاة .
ترمز معاني أرتداء الوشاح الأصفر في حلم الجميع إلى المعاناة والمرض وقيل هو أزمات في الحياة والله أعلم .
تشير معاني الوشاح الموف في حلم الجميع إلى حدوث تغييرات في الحياة وتبديل الحال إلى الأفضل

تفسير الوشاح في منام العزباء

إذا رأت الفتاة أو البنت العزباء كأنها ترتدي وشاحا حول عنقها، فذلك تأويله حفظ، فإن كان الوشاح على الكتفين دل على الأمان.

لون الوشاح هام للغاية في تفسير الأحلام، لأنه قد يضيف معنى آخر للرمز في الرؤيا، فإذا رأت الفتاة كأنها تلبس وشاحا أسود، فذلك تأويله مكانة مرموقة في المجتمع، فإن كان الوشاح أبيض فهو في التأويل فرحة ومسرة وخبر سعيد وإن كان الوشاح اخضر فإنه يدل على سنة طيبة فيها تتحقق جل الرغبات. أما الوشاح الأحمر فهو قد يكون رمزا للمشاعر المتقدة، في حين يرمز الوشاح الوردي إلى حالة رومنسية أو وجدانية طيبة والوشاح البنفسجي يدل على تغيير إيجابي في حياتها العامة ومثل ذلك السفر أو الزواج أما الوشاح الأصفر فهو رمز للقلق النفسي أو التوتر وربما دل أيضا على توعك صحي بسيط.

يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأن شخصا تعرفه يلبسها وشاحا أبيض، مثل هذا المشهد في تفسير الأحلام يدل على مودة بينها وبين الشخص الذي رأته في الحلم يلبسها الوشاح الأبيض.

يحمد كذلك أن ترى العزباء في منامها كأن شخصا يهديها وشاحا ملونا (أحمر، أخضر، وردي) لأن ذلك في التأويل قد يعد مؤشرا طيبا على وجود مفاجأة سارة تنتظرها وغالبا ما تكون تلك المفاجأة مالية.

يحمد في التأويل أن ترى العزباء كأنها تلبس حبيبها أو خطيبها وشاحا أبيض لأن الحلم في سياقه هذا، قد يدل على خطوبة أو قران بينهما.

يحمد في التأويل أن ترى الفتاة أو البنت العزباء كأنها تشتري وشاحا جديدا وتلبسه، مثل هذه الرؤيا قد تدل على تعارف جديد بينها وبين شخص آخر وقد يضفي هذا التعارف إلى علاقة جدية تتوج بعقد القران إن شاء الله.

لا يحمد في المنام أن تلوح الفتاة بشالها من بعيد، فذلك قد يدل على فراق بينها وبين شخص عزيز كما لا يحمد أن ترى العزباء في منامها كأنها تلقي بشالها أو طرحتها على الطريق، لأن ذلك قد يدل على تدهور الحالة المادية أو الاجتماعية وربما العاطفية أيضا.

لا يحمد في التأويل أن ترى الفتاة كأنها تبيع شالها أو وشاحها لأن ذلك قد يدل على وقوعها في الخطأ أو الزلل لا سمح الله، كما لا يحمد في التأويل أن تعطي الفتاة وشاحها إلى أي فتاة أخرى، عدا أن تكون صديقتها أو شقيقتها

تشير معاني وضع الوشاح على كتف الفتاة في الحلم إلى الأمان والحماية والثقة بالنفس لمن تراه .
ترمز معاني وضع الوشاح على عنق الفتاة في الحلم إلى حفظها وحمايتها والأطمئنان على سلامتها والله أعلم .
ترمز شراء وشاح أبيض في حلم الفتاة إلى مناسبات وأخبار مفرحة وبشارة بقرب الخطوبة والفرح لمن تراه .

تفسير الوشاح في منام المتزوجة

الوشاح في منام المرأة المتزوجة له مدلول إيجابي للغاية خاصة إذا كان من الحرير أو الصوف وهو يدل في المقام الأول على الحماية والحصانة والأمان ومثله في التأويل، الشال و “الطرحة”.

فإن رأت المتزوجة كأنها تلبس زوجها وشاحا فذلك مدلوله حسن خاصة في مجال الرزق أو الكسب أو العمل فإن رأت في منامها أو حلمها كأنها تضع وشاحا على كتف أحد أبنائها فذلك تأويله نجاح، فإن كانت لها ابنة في سن الزواج ورأت كأنها تضع حول رقبتها وشاحا أبيضا فإنها بعون الله وفضله تزوجها زيجة حسنة.

أما المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأن زوجها يلبسها أو يهديها وشاحا جديدا فإنها بفضل الله تبشر بحمل أو مولود جديد.

شراء الوشاح أو الشال محمود في أحلام المتزوجات لأنه يدل على الرزق إذا كان من الصوف أو القماش فإن كان الوشاح من حرير فهو في التأويل بشارة كبرى، ويحمد أن يكون الوشاح أبيض أو أخضر أو وردي ويحمد وضعه على الكتف أو حول العنق

تشير رؤية الوشاح الحرير في حلم الزوجة إلى الخير والرزق والسعادة والمودة بين الزوجين لمن تراه .
ترمز معاني أرتداء وشاح على الكتف في حلم الزوجة إلى الأستقرار والأمان في البيت والعائلة لمن تراه .
تشير رؤية القيام بشراء وشاح في حلم الزوجة إلى زيادة المال والرزق وتحقيق ماترغب فيه في الحياة .

تفسير الوشاح في منام الحامل

الوشاح في منام الحامل يدل على الولد إن كان من صوف أو قماش أو كتان أما الوشاح الناعم المصنوع من الحرير فهو في التأويل يرمز للمولودة الأنثى وتحمد رؤيته ملونا أو مزركشا أو مرسوم عليه نقش أو بعض من الآيات الكريمة.

الوشاح أو الشال المخصص للتدفئة في فصل الشتاء يدل في منام الحامل على السير الطبيعي لأطوار الحمل والجنين أو وضعها الصحي العام.

تفسير الوشاح في منام الرجل

الوشاح في منام الرجل يدل على العزة والوقار والفخر ومثله في التأويل ربطة العنق والشال، فمن رأى في منامه كأنه يضع وشاحا ملونا على كتفيه فإنه يحظى بالحماية والحصانة من كل سوء، فإن رأى الرجل في حلمه كأن الوشاح يلف رقبته فذلك في التأويل وجاهة أو وقار يصيبهما في المجال الاجتماعي. أما وشاح الصدر والذي يسمى في الأزياء الرسمية، وشاح العدل فهو يدل على الترقي والنجاح خاصة إذا كان الرائي يعمل في السلك القضائي أو العسكري أو الجامعي أو حتى السياسي والدبلوماسي.

يحمد في التأويل أن يرى الرجل كأن له وشاحا أو شالا مرصعا بالنجوم أو مطرزا بالذهب لأن مثل هذه الرموز قد تدل على الرفاه أو الثراء وربما عبرت الرؤيا على بلوغ مقصد حميد، ينشده الرائي في حياته العامة وربما دل الوشاح أيضا على السفر والترقي.

الوشاح الرياضي أو الوشاح الذي يرتديه جمهور كرة القدم يعد رمزا من دلالات النصر والتفوق سواء في المجال الدراسي أو العملي أو حتى الاجتماعي.

ترمز معاني رؤية الوشاح بدون تحديد في حلم الرجل إلى عزة النفس وقوة الشخصية والهيبة والمكانة لمن يراه والله أعلم .
تشير معاني رؤية وشاح الصدر في الحلم للرجل إلى تولي منصب والنجاح والترقى في العمل وتحقيق مايرغب فيه الرائي

كل الألوان محمودة في الأوشحة باستثناء الوشاح الأصفر لأنه رمز للمرض أو الخصومة أو الفراق أو الغيرة أو الهجر

تفسير رؤية الشال ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=mUASpWefO04

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.