نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير سوق في الحلم

ويحتوي علي





تفسير سوق في الحلم  تفسير رؤية السوق في المنام  تفسير الشراء من السوق في المنام  رؤية السوق في الحلم  تفسير حلم السوق لابن سيرين  تفسير حلم السوق للنابلسي  تفسير حلم السوق لابن شاهين                                         

حلم و السوق للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب سواء دخول السوق و الشراء او التسوق للنابلسي و الامام الصادق و ابن شيرين و المزيد

تفسير سوق في الحلم

سوق إذا حلمت أنك في السوق فهذا يعني ازدهار وتوسع أعمالك. أما إذا كان السوق فارغاً فإن هذا ينذر بالهم واليأس. وتنذر رؤية خضار أو لحم فاسد في السوق بخسارة في تجاربك. إذا رأت فتاة السوق في الحلم فهذا يبشر بأن أيامها ستحفل بأحداث سعيدة





تفسير رؤية السوق في المنام

لرؤية السوق الكثير من الرموز والمعاني التي ذكرها الإمام ابن سيرين رحمه الله في تفسير هذه الرؤية، فقد ترمز هذه الرؤية الى المساجد وأماكن العبادة أو الى الدنيا ونعيمها أو أنها تشير الى الجهاد في سبيل الله والحروب مع أعداء الله تعالى، ومن هذه الرموز يتم اشتقاق أغلب المعاني والدلالات التي تحملها مختلف حالات الرؤية.
والذي يرى في حلمه بأن السوق مليء بالناس أو أنه قد حدث فيه حريق لبعض التبن الموجود فيه فإن هذه الرؤية تشير الى الرزق والربح الذي يناله الرائي وأهله ولكن في بعض الحالات قد تشير هذه الرؤية الى النفاق الذي يقع به الرائي وبعض من أهله، أما إن كان السوق مغلقاً وكانت محلاته مقفلة وخاصة إن شوهدت أنسجة حشرة العنكبوت على هذه الأبواب أو أن الناس والبائعين شوهدوا وهم نائمون داخل السوق فإن هذه الرؤية تشير الى كساد الأسواق وقلة البيع بسبب الفقر الذي يصيب الناس في الواقع.

والسوق الكبير والواسع في الحلم هو دنيا واسعة وفيها النعيم للرائي في اليقظة، وفي بعض الحالات قد تشير رؤية السوق الى الأحزان والهموم والمصائب والكذب وارتكاب الذنوب والمنكرات في الواقع، والشخص الذي يرى في حلمه بأنه يذكر الله بصوت مرتفع داخل السوق فإن رؤيته تشير الى الصفة المميزة بالرائي في قيامه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الناس في الحياة الواقعية.

تفسير الشراء من السوق في المنام

الشخص الذي يرى في حلمه بأنه ذهب الى السوق قاصداً شراء بعض المستلزمات أو لإتمامه صفقة وربح من بيع ولكنه لم يتمكن من ذلك لفوات الشراء أو البيع عنه فإن هذه الرؤية تشير الى فأل سيء يراود الرائي في حياته، فإن كان الرائي ينوي أداء فريضة الحج أو العمرة في اليقظة فإن رؤيته تشير الى تعذره عن أداء هذه الفريضة، أما إن كان الرائي في الحج أو العمرة أثناء اليقظة وهو ما زال محرماً وقت الرؤية فإن رؤيته تشير الى فساد الحج أو العمرة والله أعلم، والمجاهد أو المقاتل في سبيل الله إن فاته شراء أو بيع من السوق في منامه فرؤيته تشير الى فوات فضل الشهادة في سبيل الله عنه، وبالنسبة لطالب العلم إن حرص على طلب العلم في اليقظة فإن رؤيته تشير الى تعذر حصوله على ذلك العلم، لكن في الحالة التي يكون فيها الرائي خارجاً عن نطاق الحالات المذكورة سابقاً أي أنه لم يكن على أي منها فإن رؤيته تشير الى فوات صلاة الجماعة عنه في اليقظة.





أما بالنسبة لمن يرى في حلمه بأنه ذاهب الى السوق للشراء منه فقام بشراء بعض المستلزمات من هذا السوق بشكل طبيعي وميسر فإن هذه الرؤية تشير أولاً الى مداومة الرائي على أداء صلاة الجماعة في المسجد، وفي الحالة التي يكون فيها الرائي راغباً في أداء الحج أو العمرة فإنه يوفق لأداء هذه الفريضة في الواقع إن شاء الله أما إن كان الرائي يطلب العلم والمعرفة فإنه يحصل على مراده من العلوم المختلفة، وبالنسبة للمجاهد أو المقاتل في سبيل الله إن رأى في حلمه بأنه يبيع أو يشتري من السوق فإن رؤيته تشير الى نيله للشهادة في سبيل الله عز وجل

رؤية السوق في الحلم

  1. غالبا ما يشير السوق الى الازدهار والنجاح ورؤية السوق هامد وليس فيه حركة دل ذلك على البطالة والكساد
  2. أذا رأيت السوق ينتهي الى الصحراء فيشير الحلم الى التعاسة والوحدة
  3. رؤية كأنك تاجر في السوق فتشير الرؤيا الى غياب الوضوح والشفافية لدى الحالم
  4. ورؤية الذهاب الى السوق في المنام فتشير الى علاقات جديدة جادة ومفيدة
  5. أما أسواق البراري والصحاري في المنام فتشير الى مشاجرات في أوساط الأسرة
  6. أما بخصوص رؤية التبضع من السوق في المنام فتشير الى متاعب مالية
  7. أما رؤية السوق فارغ في المنام فتشير الى أن الوقت قد حان لوضع نظام وتحديد أولويات لأمورك الخاصة
  8. سوق الكتب في المنام يشير الى الهداية والتوبة
  9. أما سوق الأوراق في المنام فيشير الى النصر والانتقام من المظلوم
  10. رؤية سوق الأدوية والصيادلة في المنام يشير الى الشفاء بالنسبة للرضى
  11. أما سوق العطور والبخور فيدل على الأخبار السارة
  12. أما أسواق السلاح في المنام فتشير الى الحرب والنصر على الأعداء
  13. وبخصوص رؤية سوق القطن فتشير الى الأرزاق وظهور الحق من الباطل
  14. وكذلك رؤيةسوق السمك فتشير الى الأرزاق واجتماع الأهل
  15. أما سوق الخضار في المنام فهي تقتير وضنك في العيش
  16. والعكس فسوق الفاكهة اعمال صالحة وعلوم وأولاد
  17. ورؤية سوق الجزارين في المنام فهي نكد وهم وكذلك سوق اللحوم لا خير فيها
  18. ورؤية سوق الطبخ في المنام شفاء من الأمراض وقضاء الحوائج
  19. ورؤية سوق السمن والعسل في المنام تشير الى الشهوات والشفاء والخير
  20. أما رؤية سوق الشموع والمصابيح فهي هداية للضال
  21. ورؤية سوق الصوف والوبر أرزاق وخيرات . وأسواق الدواب والبهائم أرزاق
  22. أما رؤية سوق الآلات فهي تغيير في حياتك . ورؤية سوق المصوغات والحلي تشير الى الافراح والمسرات

تفسير حلم السوق لابن سيرين

تدل على المسجد كما يدل المسجد على السوق لأن كليهما يتجر فيه ويربح، وقد يدل على ميدان الحرب الذي يربح فيه قوم ويخسر فيه قوم وقد سمى الله تعالى الجهاد تجارة في قوله { هل أدلكم على تجارة تنجيكم } فأهل الأسواق يجاهدون بعضهم بعضاً بأنفسهم وأموالهم، وربما دلت على مكان فيه ثواب أجر وربح كدار العلم والرباط وموسم الحج، ومما يباع في السوق يستدل على ما يدل عليه، وكل ذلك ما كانت السوق مجهولة فسوق اللحم أشبه شيء بمكان الحرب ما يسفك فيه من الدماء وما فيه من الحديد، وسوق الجوهر والبز أشبه شيء بحلق الذكر ودور العلم، وسوق الصرف أشبه شيء بدار الحاكم لما فيها من تصاريف الكلام والوزن والميزان، فمن رأى نفسه في سوق مجهولة قد فاتته فيها صفقة أو ربح في سلعة، فإن كان في اليقظة في جهاد فاتته الشهادة ولى مدبراً، وإن كان في حج فاته أو فسد عليه، وإن كان طالباً للعلم تعطل عنه أو فاته فيه موعداً وطلبه لغير الله، وإن لم يكن في شيء من ذلك فاتته الصلاة الجماعة في المسجد.ومن رأى أنه يسرق في سوقه في بيعه وشرائه، فإن كان مجاهداً غل، وإن كان حاجاً محرماً اصطاد أو جامع أو تمتع، وإن كان عالماً ظلم في مناظرته أو خان في فتاويه وإلا رأى بصلاته أو سبق إمامه فيها بركوعه أو سجوده أو لم يتم هو ذلك في صلاة نفسه لأن ذلك أسوأ السرقة كما في الخبر.وأما السوق المعروفة، فمن رآها عامرة بالناس أو رأى حريقاً وقع فيها أو ساقية صافية تجري في وسطها أو كان التبن محشواً في حوانيتها أو ريحاً طيبة تهب من خلالها درت معيشة أهلها وأتتهم أرباح وجاءهم نفاق.وإن رأى أهل السوق في نعاس أو الحوانيت مغلقة أو كان العنكبوت قد نسج عليها أو على ما يباع كان فيها كساد أو نزلت بأهلها عطلة.وإن رأى سوقاً انتقلت انتقلت حالة المنتقل إلى جوهر ما انتقلت إليه كسوق البز ترى القصابين فيه، فإنه يكثر أرباح البزازين في افتراق المتاع وخروجه.وإن رأى فيه أصحاب الفخار والقلال قلت أرباحهم وضعفت مكاسبهم.وإن رأى فيه أصحاب هرائس ومقالي نزلت فيه محنة إما عن حريق أو نهر أو هدم أو نحوه، وقيل السوق الدنيا واتساع السوق اتساع الدنيا، وقيل السوق تدل على اضطراب وشغب بسبب من يجتمع إليها من العامة، فأما من تعيش من السوق، فإنه دليل خير إذا رأى فيها خلقاً كبيراً أو شغلاً فأما إذا كانت السوق هادئة دلت على بطالة السوقيين.

تفسير حلم السوق للنابلسي

فسر حلم رؤيا السوق فقال : يدل في الرؤيا على المسجد، كما يدل المسجد على السوق، وقد يدل على الحرب الذي يربح فيه قوم ويخسر قوم، وقد سمى الله تعالى الجهاد تجارة في قوله تعالى { هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم } ,ومن رأى نفسه في سوق مجهولة قد فاتته فيها صفقة، وكان في اليقظة في جهاد فأتته الشهادة لكنه ولى مدبراً، وإن كان في حج فاته أو فسد عليه، وإن كان طالباً للعلم تعطل عنه أو طلبه لغير الله تعالى، وإن لم يكن في شيء من ذلك فاتته صلاة الجمعة في المسجد.ومن رأى السوق عامراً بالناس أو رأى حريقاً فيه أو كان لتبن محشواً في جوانبه جاءت لأهله الأرباح والنفاق.وإن رأى أهل السوق في نعاس أو رأى الحوانيت مغلقة أو رأى العنكبوت نسج عليها كان فيها كساد، وقال بعضهم السوق هو الدنيا، ومن رآه واسعاً نال دنيا واسعة، وقيل السوق يدل على اضطراب وشغب بسبب ما يجتمع فيه من العامة. وأما من يعيش في السوق فهو دليل خير له، وإذا كان السوق هامداً دل على بطالة، والأسواق في المنام دالة على الفوائد والأرزاق والملابس الجديدة. وربما دلت الأسواق على الكذب والفجور والهم والنكد، ويدل السوق على كل مكان جامع كالمساجد والكنائس والبحر الذي يجمع أنواع السمك الذي يأكل بعضه بعضاً، ويدل السوق لأهل التجريد على الوقوع في المحذور، أو الميل إلى الدنيا. وربما كان ذلك دليلاً على التواضع، وإن كان في السوق ذاكراً الله، رافعاً بذلك صوته دل على أنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.ولكل سوق تأويل فأما سوق الكتب، فإن رؤيته في المنام دالة على الهداية والتوبة، وسوق الصيادلة شفاء من الأمراض لمن هو مريض، وسوق العطر أخبار سارة وأزواج وأولاد، وسوق الحلواء دليل على الإيمان والإسلام، وسوق البزر رفعه وتجديد أزواج ومنصب ورزق وستر للأمور، وسوق المصوغات دال على الأفراح والزينة والأزواج، وسوق الجواهر أشبه شيء بحلقات الذكر ودروس العلم، وسوق الصرافين دال على العلم بالنظم والنثر، وعلى الغنى بعد الفقر، ويدل أيضاً على دار الحكم، وسوق النحاسين يدل على السرور والأنكاد وتصديع الرأس والزواج للعازب والأفراح والمسرات، وسوق السلاح يدل على الحرب والنصر على الأعداء، وسوق الرقيق عز وجاه أو إطلاع على الأخبار الغريبة. وربما دل على سوق الدواب، وسوق الصوف والوبر يدل على الفوائد والأرزاق، وسوق القطن يدل على النمو والأرزاق، وظهور الحق من الباطل، وسوق الأبازير نسل وأرباح وفائدة من الزرع، وسوق الخضار يدل على التقتير وضنك العيش، وسوق السمك أرزاق وفوائد متتابعة واجتماع بالأهل والأقارب، وسوق اللحم يدل على مكان الحرب لما يسفك فيه من الدماء، وسوق الزيت والسمن والعسل يدل على نهوض الشهوات والشفاء من الأمراض، وسوق الجزارين هموم وأنكاد، وسوق السروج أسفار في البر، وسوق الفاكهة أعمال صالحة وعلوم وأولاد، وسوق العقار صون للمال وحفظ للأسرار، وسوق الحنطة رخاء وأمن من الخوف، وسوق الخشب نفاق وتفرقة واجتماع، وسوق الحديد شر ونكد وخصومات وبأس وشدة. وربما دل على الرزق والنفع، وسوق الحرير عز ومال وعمل صالح، وسوق الشمع توبة للعاصي وهدى للضال، وسوق الخفاف أسفار. وربما دل على سوق الدواب، أو الجواري، أو العبيد، وسوق الخيام أسفار. وربما دل على سوق الأكفان للأموات، وسوق الحجامين هموم وأنكاد وأمراض. وربما دل على سوق الشهود، وسوق الرصاص يدل على الأمراض بالحصر، وسوق الصناديق يدل على الحفظ والفهم والوعي، وسوق الطبخ يدل على الشفاء من الأمراض وقضاء الحاجات، وسوق القوارير يدل على الرياء والنفاق والنميمة، وسوق الورق دليل على نصر المظلوم والانتقام من الظالم.





تفسير حلم السوق لابن شاهين

حلم رؤيا السوق فقال : هو على أوجه حج وجهاد وفائدة وذلة ومحاربة وفتنة وامتحان ومعيشة وأمر وعطلة.ومن رأى أنه في سوق من الأسواق يتجر فيه فإنه يجاهد في سبيل الله تعالى أو يعمل عملاً صالحاً يؤجره الله تعالى ويجزل ثوابه وينجيه من عذابه لقوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم “.ومن رأى أنه في سوق، وقد فاتته فيه صفقته فإنه يفوته الحج وما أمله من أعمال البر.ومن رأى السوق عامر بالناس وهو صالح لما يطلب فيه فإنه ينفق متاعه ويكثر أرباحه. ومن رأى السوق خالياً أو مقفولاً وأهله يغشاهم الناس فضد ذلك.ومن رأى نسوة كثيرة في سوق فإنه يدل على كثرة مفاسد ذلك السوق وقيل كثرة بيع وشراء وإقبال دنيا على أهله، وربما أتاه عامل يشتري منه ما يحتاج إليه. ورؤيا سوق الخيل دليل على محل العز.ورؤيا سوق القماش دليل على محل السترة والبهاء وخير ومنفعة.ورؤيا سوق الجمال دليل على محل أقوام أعاجم.ورؤيا سوق الحمير دليل على مشي الحال.ورؤيا سوق البقر إن كان ما يباع فيه سميناً دليل على سنين مخصبة، وإن كانوا عجافاً أو هزالاً فعلى سنين مجدبة، وربما دل سوق البقر على اجتماع الفلكية وتقويم السنين.ورؤيا سوق الغنم دليل على محل أقوام كبار ونساء من أكابر القوم.ورؤيا سوق الخشب دليل على محل يجتمع فيه أقوام فاسقون.ورؤيا سوق الرقيق على أوجه خير وهم وحزن وتجارة رابحة وتعذر حاجة ونجاة من غم وهم وفقر وحاجة وحصول رزق من سلطان، وقيل البيع خير من الشراء في الرقيق خاصة.ورؤيا سوق الدجاج محمود وسوق الصاغة محل اجتماع أهل البدع ودخوله حصول إثم.ورؤيا سوق الملاهي لا خير فيه.ورؤيا سوق المال من حيث الجملة محمود لأنه محل ما يوجد به إقامة النفوس ولا يحمد للملوك دخول الأسواق وقيل لا بأس به.ورؤيا سوق الطيور محل الخدم وقيل محل الكلام.ورؤيا سوق الفرش يؤول بدار الملك لأنها محل المناصب والفراش يؤول بالمنصب أو المرأة لكل أحد على ما يليق به.ورؤيا السوق من حيث الجملة ولو بيع فيه مهما كان إن كان عامراً وأهله جالسون فإنه خير ومنفعة، وإن كان غير عامر ولا يوجد به أحد فبضده. وقيل رؤيا السوق يؤول بالدنيا فمهما رأى فيه من زين أو شين يؤول بدنياه. وقيل من رأى أنه أتى بشيء من الأشياء إلى سوق من الأسواق وأراد بيعه فلم يبع فإنه حصول مذلة وقيل خير إذا لم يكن فيه ما ينكر مثله في اليقظة.ومن رأى أن سوقاً فيه صنف من الأصناف بكثرة فإنه يدل على كساد ذلك الصنف.

تفسير السوق في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.