نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الفراولة في المنام

ويحتوي علي

تفسير الفراولة في المنام  أكل الفراولة في المنام  تفسير عصير الفراولة في المنام  تفسير زراعة الفراولة في المنام  تفسير الفراولة في منام الرجل  تفسير الفراولة في منام العزباء  تفسير الفراولة في منام المتزوجة  تفسير الفراولة في منام الحامل                                        

رؤية فاكهة الفراوله و اكل الفراولة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء زرع او شراء الفراولة تحضير عصير الفراوله الحمراء لابن سيرين و للامام الصادق و المزيد

تفسير الفراولة في المنام

من راى انه الفراوله إن كان أعزباً سيتزوج قريباً أي أنه قادم نحو زواج

إن نظر الحالم الى مكان مزروع بالفراولة ولم يستطع أن يأخذها فعليه أن يعلم بأن أخباراً تسعده ستأتيه عن حبيبته إن كان يعيش حالة حب ولكن إن لم يكن يعيش حالة حب سيسمع أخباراً سعيدة وجيدة عن شخص يهتم لأمره

جمع الفراولة في المنام يعني أن أعماله الجديدة مهما كانت ستتكلل بالنجاح، فمثلاً إن كان الحالم تاجراً سيعلم من حلمه أن تجارته ستنجح

الفراولة تدل على الرزق الغير باق ، اى الرزق الذى يصرف سريعا لان الفراولة من الفاكهة التى تفسد سريها ولا تبقى فترة اكثر وهى ايضا تدل على الغنى للفقراء ، وزيادة فى مال الاغنياء

من رأى أنه يأكل فراولة ولم يكن متزوجا،ً يعلم أنه مقدم على زواج. و من رأى أنه يجمع فراولة وهو مقدم على أعمال جديدة يعلم أنه سينال النجاح والتوفيق في أعماله الجديدة وإن كان تاجراً يعلم أنه سيربح في تجارته. ومن رأى أنه ينظر إلى زراعة الفراولة وغير قادر على أخذها، يعلم أنه سيسمع أخبارا عن حبيبة تسعده إن كان يحب، وإن لم يكن يحب سيسمع أخبارا سعيدة عن شخص يهمه

فسر فقهاء تفسير الأحلام أن الفراولة في المنام تدل بشكل عام على بشارة خير ورزق، فمن رأى في المنام أنه يقطف ثمار الفراولة فذلك يشير إلى أنه مقبل على مرحلة جديدة جيدة في حياته بالرغم من مواجهة بعض المشكلات والصعوبات خلال هذه المرحلة.
ومن رأى الفراولة في المنام ولكنه لا يستطيع الإمساك بها فذلك يدل على سماع أخبار جيدة من شخص مقرب له أو يحبه، وإذا حلم الشخص بزراعة الفراولة دل ذلك على قربه من حدوث أمر ما جيد وسماعه أخبار سعيدة ومفرحة قريبا.

أكل الفراولة في المنام

إذا رأى أنه يأكل الفراولة في منامه فذلك يدل على زوال همومه والفرج والخير والبركة وقد تدل أيضا أكل الفراولة في المنام للمريض أنه سيشفى من المرض في القريب العاجل، أما إذا رأى أنه يهدي شخصا ما الفراولة دل ذلك على حبه ومعزته الشديدة لهذا الشخص.

تفسير عصير الفراولة في المنام

عصير الفراولة في المنام له دلالات عديدة فهو رمز للشفاء لمن كان مريضا وكل عصير في التأويل محمود لقصة يوسف عليه السلام عندما رأى صاحبه في السجن كأنه يعصر عنبا فعبر له النبي الرؤيا بأن ذلك دلالة نجاته وخلاصه من السجن فصدقت الرؤيا وعاد الرجل إلى سالف عمله، وقد كان ساقيا للملك

تفسير زراعة الفراولة في المنام

كل زرع في التأويل هو عمل طيب أو صالح عدى أن يكون الزرع شوكا أو نباتا طفيليا وغراسة الفراولة في التأويل ترمز إلى نشاط أو عمل فيهما ثواب كريم فإن رأى جنيها أو محصولها، فإنه يجزى بما تمنى في الدنيا وربما نال أكثر من ذلك لأن الفراولة من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير.

تفسير الفراولة في منام الرجل

إذا كان الرجل يرى الفراولة في المنام ولكنه غير قادر على الإمساك بها فذلك يدل على سماعه أخبار جيدة ومفرحة في وقت قريب.
وإذا رأى الفراولة أو الفريزر في المنام دل ذلك على وقوع بعض المشكلات لصاحب الرؤيا ولكنه سينجو منها.
وإذا رأى في منامه أن الفراولة تومئ له فذلك يشير إلى هجر حبيبته ومفارقته لها.
أما إذا رأى الفراولة وهو غير متزوج دل ذلك على الزواج القريب، وإذا حلم الشخص أنه يتاجر الفراولة ويبيعها فذلك يدل على الربح الوفير والمكسب الكثير من التجارة.

الفراولة أو التوت الأرضي في المنام تدل بالنسبة للرجل على المال أو الكسب الحلال فإن رأى كأنه يشتريها فإنه بإذن الله قد يحقق لنفسه منفعة أو كسبا وترمز حبة الفراولة في منام الرجل إلى المرأة الجميلة أو الفتاة الرشيقة فهي في بعض الأماكن تسمى” الفاكهة الرشاقة” فإن رأى الرجل كأنه يشتريها فإنه في اليقظة يقدم على خطوبة أو زواج وأغلب الظن أن العروس قد تكون ذات جمال وحسب ودين.

يحمد في التأويل أن يرى الرجل الفراولة ناضجة وكاملة النضج فإن رآها خضراء أو بيضاء فإن أكلها في المنام غير محمود فإن وجدها وردية أو حمراء فعندئذ تكون الفراولة رمزا طيبا في الرؤيا ولعل كثرتها تدل على سعة الرزق أو البركة فيه ، وقيل كثرة الفراولة في المنام تدل على كثرة الكسب أو الإنجاب.

تفسير الفراولة في منام العزباء

إذا حلمت الفتاة العزباء بالفراولة فهذا يدل على زواجها قريبا، وإذا حلمت أنها تعطي الفراولة لحبيبها فذلك معناه الهجر وفراق حبيبها لها وإنتهاء العلاقة بينهما، أما إذا رأت الفتاة العذراء الفراولة في المنام فذلك يدل على أنها ستهجر حبيبها قريبا أو نسيان حبها له.

لم يرد في كتب تفسير الأحلام القديمة أي تفسير عن رؤية الفراولة في الحلم إلا أن المفسرين يعتقدون أن تأويل رؤيتها يشبه إلى حد كبير سائر الفاكهة أو الثمار مثل التوت فهي بالنسبة للعزباء كسب واسع أو منفعة كبيرة والفراولة عموما تدل على الدنانير والدراهم ومن رأتها باستمرار أو تواتر تصبح ذات مال وحظوة والفراولة في التأويل شأنها شأن التوت وحب الملوك فهي ترمز في المنام إلى صلاح الأمر وحسن اليقين وهي رمز لعافية البدن وسلامته من السقم خاصة إذا رأت العزباء كأنها تأكلها أو تشرب عصيرها.

تفسير الفراولة في منام المتزوجة

إذا رأت المتزوجة الفراولة في منامها فهذا يدل على الرزق الواسع والخير وحسن العلاقة بينها وبين زوجها ورزقها بأبناء صالحين وبارين بوالديهما.

إذا رأت المتزوجة كأنها تشتري الفراولة من السوق فإنها في اليقظة تبلغ أمنية أو تحقق أمرا فإن رأت سعرها مرتفعا أو باهظا فإنها تبلغ تلك الأمنية بشق الأنفس أو بعد جهد ومكابدة.

أما إذا رأت المتزوجة كأنها تأكل حبات الفراولة بشراهة فإن ذلك قد يكون إحدى علامات الحمل والفراولة في التأويل ترمز إلى الأنثى أو البنت الجميلة.

إذا رأت المتزوجة كأن شخصا يقدم لها الفراولة فتأخذها فذلك في التأويل محاباة من قبل شخص كريم أو نبيل فإن ظنت في المنام كأن الشخص غريب فإن الهدية حينئذ تعد مكروهة فإن كان الذي أعطاها الفراولة ميتا قد عرف صلاحه في الدنيا فالرؤيا حينئذ تعد بشارة وكل حلو من طعام أو ثمر هو علامة حسن مآب والفراولة في منام النسوة عموما تعد من أحسن الثمر في الرؤيا سواء عند شرائها أو أكلها أو قطفها أو جنيها.

يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأن الذي يعطيها الفراولة هو زوجها، فهدية الزوج غالبا ما تبشر بخير في الرؤيا فإن كان بينهما خلاف فإنه بإذن الله يزول وربما تعبر ثمرة الفراولة على المحبة أو المودة التي يكنها الزوج لزوجته وربما دلت على حمل قريب والله أعلم.

تفسير الفراولة في منام الحامل

إذا رأت الحامل الفراولة هذه الرؤيا فهذا معناه أنها ستلد طفل جميل وبصحة جيدة والمال الوفير والرزق بالنعم الكثيرة لها والتوفيق في حياتها المستقبلية
كل ثمر طيب في المنام هو بالنسبة للحامل فأل حسن والفراولة في التأويل دالة على الشفاء وذلك لتعدد منافعها في اليقظة شأنها في ذلك شأن التفاح والعنب وغيرهما من الفواكه والفراولة تدل كذلك على مولودة أنثى وذلك استنادا للفظها المؤنث وجمال مظهرها ولونها الأحمر وهو لون الأنوثة والخصوبة في ذات الوقت، فإن رأت المرأة الحامل كأنها تشتريها أو تأكلها فإنها قد تتجاوز مرحلة الحمل والولادة بسلام.

رؤيا الفراولة YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.