نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القرش في المنام

ويحتوي علي





تفسير القرش في المنام  تفسير رؤية سمك القرش للشيخ النابلسي  تفسير حلم القرش لابن شاهين  القرش في المنام  صيد القرش في المنام  مهاجمة سمك القرش في المنام  القرش في المنام للحامل  مطاردة القرش في المنام تفسير ابن سيرين لمهاجمة القرش رؤية سمك القرش للرجل  تفسير هجوم سمكة القرش للعزباء  تفسير هجوم سمكة القرش للحامل                                   

رؤية اسماك القرش للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للشاب الاعزب للمتزوج سواء يهاجمني يطاردني عضة قرش يأكلني في البحر و المسبح لابن سيرين و المزيد shark

تفسير القرش في المنام

سمك القرش على علو الهمة والشرف في النسب لأنه يعلو ولا يعلى عليه





إذا حلم الشخص بسمكة القرش وكانت تلازمه وتريد المساس به وتضره فمعنى ذلك أن هذا الشخص يتربص به عدو في الحقيقة ويدبر له الضرر وسوف يدخل في دائرة الهم والضيق
أما إذا حلمت برؤية سمكة القرش وكانت تسير في الماء الصافي فدلالة ذلك أنك ستعيش حياة كريمة يسودها الترفيه ويكون حولك النساء وتحقق كل ما تريده
ولكنك ستجد أشخاص ينظرون لك في عيشتك ويحسدونك مما يسببون لك القلق والخوف
أما الشخص الذي يحلم برؤية سمك القرش وهي ميتة فمعنى ذلك أن الحظ في الطريق إليه

تفسير رؤية سمك القرش للشيخ النابلسي

فسر الشيخ النابلسي رؤية سمك القرش في المنام علي حسب عدد القرش
فإذا كان هناك عدد واضح لسمك القرش في المنام فهذا يدل علي عدد النساء في حياة الشخص صاحب الحلم
أما إذا كان العدد غير واضح فهذا يدل علي الأموال التي يحصل عليها الشخص صاحب الحلم
وفسر النابلسي أن البحر في المنام بمثابة الحاكم أو الملك وأن الحوت بمثابة الوزير للحاكم وأن السمك في البحر بمثابة الجنود للدولة
والشخص الذي يحلم بأنه يصطاد سمك وكان السمك حي فدلالة ذلك جلب الخير والرزق
وأن الشخص الذي يحلم برؤية السمك ذات اللون البني فمعنى ذلك أن هذا الشخص يريد أن يتزوج.

تفسير حلم القرش لابن شاهين

فسر ابن شاهين رؤية سمك القرش في المنام علي حسب حجم السمك، فقال أن الشخص إذا حلم بسمك قرش وكان حجمه كبير كان دلالة علي المال والغنائم
أما إذا كان حجم سمك القرش صغير كان ذلك دلالة علي الحزن والضيق والهم
أما إذا كانت رؤية الشخص لسمك القرش تجمع بين السمك كبير وصغير الحجم فدلالة ذلك هي مال كثير





ينبئ سمك القرش في الحلم بوجود عدو مخيف يتربص بك إذا لحقت بك سمكة قرش وهاجمتك فهذا ينبئ بأنك ستتعرض لنكسات تغرقك في الأحزان والهموم

إذا حلمت بسمكة قرش تسبح في مياه صافية فهذا ينبئ بأنك سوف تنعم وتتلذذ بالنساء والعيش الرغيد إلا أنك سوف تعاني من الحسد والغيرة اللذين يسببان لك حتم القلق والهم والتعاسة

إذا حلمت برؤية سمكة قرش ميتة فهذا ينبئ بتحسن الأحوال وبأن الحظ السعيد سيعود لملازمتك في أعمالك
إن كان السمك حي طري دل على الجارية البكر
ومن رأى أنه يصطاد سمك كبير فإن ذلك يدل على منفعة وخير والسمك اللين القشر دليل خير لمن يريد الخديعة
والسمك الميت في داخل البحر دليل رديء
وتدل رؤية القرش في المنام على علو الهمة ، والشرف في النسب





ويدل على رجاء لا يتم ومن رأى سمكة في فراشه فهي دليل رديء لمن يسير في البحر أو لمن كان مريض ومن اصطاد السمك من ماء كدر أصابه هم شديد
ومن رأى أنه يأكل سمك حي بلغ الملك وإن كان يأكل السمك المالح أصابته شدة

وقيل إذا بلغ السمك أربعة كان نساء وإذا كان أكثر من أربعة فهو غنائم وأموال والسمك المقلي يدل على إجابة دعوة

وقيل السمك المشوي سفر في طلب علم ومن رأى أنه يشتري من السماك سمكه فإنه يشتري جارية أو يتزوج امرأة وإن كان السمك ينتقل من البحر الحلو إلى البحر المالح وسمك البحر المالح ينتقل إلى الحلو دل ذلك على النفاق





والسمك الصغير والكبير يدل على الاهتمام بالأفراح والأحزان فإن نزل عليه من السماء سمك مشوي فبشارة له باستجابة دعائه وانتصاره على أعدائه وارتفاع قدره وربما دلت رؤية السمك على الهم والنكد والمرض

ومن رأى أنه اصطاد سمك طري فإنه يصيب مال من وجه حل
من رأى أنه أصاب سمك مما يكره أكله عند الناس ليبيعه فإنه يصيب خصومة مع أصهاره
وقيل رؤيا السمكة الطرية تؤول بالمرأة
ومن رأى أنه أصاب سمكة فاسدة فأكل منها وترك طيب من المأكول فإنه يأتي حرام ويدع الحلال
ومن رأى سمكة أمامه وهو يأكل منها فشاركه أحد فليحترز من زوجته

ومن رأى أنه أصاب في بطن سمكة لؤلؤة فإنه يؤول بحصول ولد من إمرأة له
ومن رأى أنه شق جوف سمكة فظهر منها خاتم فإنه يؤول بالعز والدولة





ومن رأى سمكة خرجت منه فإنه يأتيه بنت وقيل إذا خرجت من إحليله كانت إبنة وإذا خرجت من فمه كانت كلام محال وإن خرجت من دبره لا خير فيه وقيل رؤيا السمك في الأماكن الحارة بلاء ومشقة وفي الأماكن الباردة تأويله بضده

ومن رأى أن في بطن سمكة سمكة أخرى فإنه يتزوج بامرأة فإن وجد في جوفها سمكتين فإنه يتزوج بامرأتين
وقيل أكل السمك غير محمود لأن عظمه أكثر من لحمه
ومن رأى أنه اصطاد سمكة عظيمة لا يرى أكبر منها فإنه يتزوج إمرأة غنية من أهل بيت
وقيل رؤيا السمكة الطرية المشوية تدل على إظهار برهان لقصة عيسى عليه السلام لقوله تعالى ( ربنا أنزل علينا مائدة من السماء )

وقيل إذا رأت المرأة أن سمكة تخرج من فرجها فإنها تؤول بالبنت وإن رأت إنها خرجت من فمها فإنها هم وغم وحزن لها





ومن رأى أنه اصطاد سمك من البحر فإنه يدل على حصول نعمة بقدر ذلك

ومن رأى أنه يبيع السمك فإنه يدل على حصول خير ومنفعة له ولأهل بيته
ومن رأى أن سمك يخرج من بئر قناة فإنه يدل على حصول مال من عامة الناس بالمكر والحيلة
ومن رأى أن سمك البحر تكلم معه فإنه يدل على إفشاء سر الملك

وبالمجمل فإن رؤيا السمك يؤول على ستة أوجه وزير وعسكر وبنت بكر وغنيمة وغم





ومن رأى سمكة في فراشه ، دل ذلك على مرض ، ومن اصطاد السمك من الماء العكر ، فهذا يصاب بهم وغم
ومن رأى نفسه يأكل سمك حي بلغ الملك ،واذا أكل سمك مالح أصابته شدة
ومن رأى أنه يشتري سمك ، فهو يتزوج ،وإذا نزل من السماء سمك مشوي فهذا يدل على استجابة الدعاء

رؤيته في المنام قد تدل على وجود خطر ما، ولكن يختلف تفسير هذه الرؤية حسب الحالة التي شاهد عليها الشخص سمك القرش

القرش في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتناول سمك القرش دل ذلك على انه سوف يحصل على مال كثير، أما إذا شعر أن لحم القرش مر المذاق دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحدث له شيء مكروه وسوف يحزن كثيراً من هذا الأمر.





صيد القرش في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يحاول أن يقوم باصطياد سمكة القرش من البحر أو من الماء دل ذلك على منفعة كبيرة سوف يحصل عليها إذا قام باصطيادها.

أما إذا قام باصطيادها ثم هربت منه دل ذلك على أنه يحاول الوصول لشيء في الواقع ولكنه لن يستطيع أن يحصل عليها، أما إذا حاول إن يصطادها وهو يعلم جيداً أنها سمكة قرش دل ذلك على أنه سوف يحدث له العديد من المشاكل ومن الهموم التي ستسبب له حزن كبير.

مهاجمة سمك القرش في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أن سمكة القرش تطارده وتقوم بمهاجمته وهو خائف منها جداً دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتعرض لخسارة كبيرة أو مشكلة كبيرة ولن يستطيع أن يقوم بحلها.
أما إذا رأى أنها قد اقتربت منه جداً دل ذلك على وقوع المصيبة لا محالة أو دل ذلك على أنه سوف يتعرض لموقف صعب، أما إذا كان الشخص غير خائف من رؤيتها في المنام دل ذلك على أنه سوف يتعرض إلى موقف صعب ولكنه سينجو منه دون أي خسائر.
وفي حال رأى الشخص في منامه أن سمكة القرش تهاجمه وقد استطاعت أن تقوم بعضه دل ذلك على تعرض الشخص الرائي إلى مصيبة كبيرة أو حزن أو فقدان شخص عزيز عليه، إما إذا رأى الشخص في منامه أن سمكة القرش قد استطاعت أن تقوم بقطع أحد اطرافه دل ذلك على موت الشخص الرائي نفسه.





القرش في المنام للحامل

إذا رأت المرأة الحامل أن سمكة القرش قد هاجمتها وقد قامت بعضها دل ذلك على الولادة الصعبة المتعسرة، وربما دل على موت الجنين وفقدانه وذلك في حال إذا قام القرش بقطع أحد أطرافها.

مطاردة القرش في المنام

إذا رأى الشخص أنه يقوم بمطاردة سمك القرش في المنام ولكنها تهرب منه دل ذلك على رزق كثير ومال وفير سوف يحصل عليه هذا الشخص، أما إذا كان طالب علم دل ذلك على نجاحه وارتفاع مكانته ومنزلته بين الناس

تفسير ابن سيرين لمهاجمة القرش

اذا راي شخص في المنام أن سمك القرش يهاجمه بأنيابه ويريد الفتك به ولكن صاحب الرؤية تمكن من النجاة دون ان يصيبه سوء فهذا يعد إنذار لصاحب الرؤية للتقرب إلى الله والتوبة عن المعاصي والابتعاد عن أي فعل محرم.
اما اذا راي شخص أن سمك القرش يهاجمه واستطاع أن يأكله فهذا يدل على أن صاحب الرؤية سوف يفعل ذنب كبير او معصية كبيرة جدا وسوف يندم عليها ندم كبير.
اما اذا راي صاحب الرؤية أن سمك القرش يهاجمه ولكنه تمكن من قتل سمكة القرش والنجاة فهذا يدل على الرزق.





رؤية سمك القرش للرجل

اذا راي الرجل في منامه عدد كبير من سمك القرش يحيط به ولكنه لا يحاول مهاجمته فهذا يدل على أن صاحب الرؤية في حياته عدد كبير من النساء.
اما اذا راي الرجل عدد كبير من سمك القرش يهاجمونه بأنيابهم فهذا يدل على أن هناك الكثير من النساء في حياته وتلك النساء سوف يسببون له الأذى الكبير والمتاعب وقد يتآمرون ضده.
اما اذا راي الرجل سمكة قرش بنيه اللون تقترب منه دون أن تمسه بسوء وكان صاحب الرؤية اعذب، فهذا دليل على رغبته في الزواج.
اما اذا راي الرجل سمكة قرش ذو لون بني تهاجمه فهذا دليل على أنه سوف يتزوج من امرأة فاسدة وسوف يعاني معها كثيرا.
اذا راي الرجل أنه هو الذي يقترب من سمكة القرش ويطاردها وسمكة القرش تهرب منه فهذا يدل على أنه سوف يعلي شأنه.

تفسير هجوم سمكة القرش للعزباء

اذا رات الفتاة العزباء أنها تسبح في بحر واسع بمفردها وسمكة قرش تقترب منها وتهاجمها بأسنانها فهذا يدل على أنها سوف تتزوج من شاب سي الخلق وسوف تعاني معه كثيرا، اما اذا رات سمكة قرش تقترب منها ولكنها لم تهاجمها أو تمسها بسوء فهذا يدل على أن هناك شاب سي سوف يدخل حياتها ولكنها سوف تكتشف الأمر ولن يحدث بينهما أي ارتباط.

تفسير هجوم سمكة القرش للحامل

اذا رات المرأة الحامل أن سمكة قرش تقوم بعضها فهذا قد يدل على وفاة الجنين وعدم اكتمال الحمل.





تفسير اسماك القرش في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.