نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الطفل في المنام

ويحتوي علي





تفسير الطفل في المنام  تفسير الطفل في الحلم للنابلسي  تفسير الطفل في الحلم لابن سيرين  تفسير الطفل الذكر في المنام  تفسير الطفل في المنام للعزباء  تفسير الطفل في المنام للمتزوجة  تفسير الطفل في المنام للحامل                                         

رؤية الطفل في المنام للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقه للرجل سواء الطفل الرضيع الجميل حمل البيبي بين يديك ذكر ولد او بنت لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد

تفسير الطفل في المنام

تختلف تفسيرات ابن سيرين كل منها عن الأخرى تبعا لحالة الشخص وتفاصيل رؤيته للحلم وحالته الاجتماعية سواء كان شخص أعزب أو متزوج أو متزوج وزوجته حامل وتشمل التفسيرات الآتي:





من رأى في المنام أن زوجته أنجبت أكثر من طفل دل ذلك على الهم والحزن واليأس، ومن رأى أنه يحمل طفل صغير على رجليه وكان الطفل يصرخ ويبكي فهذا على أنه شخص قاسي على الأطفال ويقوم بضرب الأطفال في الحقيقة.

من رأى أنّه أصاب طفلاً مجموعاً فإنّه يُصيب مالاً بقدر ذلك، ومن رأى أنّه يأكل طفلاً فإنّه يأكل مالاً حراماً، وإن رأت إمرأة أنّها تأكل طفلاً فإنّه يدلّ على حَمْلِها؛ لأن الحوامل من شأنهنّ أن يشتهين الطّفل ويأكلنه. ومن رأى أنّه يبلّ طفلاً ليغتسل به فإنّه يؤول على وجهين: قضاء دين، وإسراف من مالٍ بقدر ما أنحلّ من الطّفل وربما كان فيه نتيجة.

تفسير الطفل في الحلم للنابلسي

تدلّ رويته في المنام على الهموم والأنكاد والتّعب في مداراة الجُهّال، ومن التقط طفلة صغيرة أو حملها وكان سجيناً أو مُتعباً أو مَديناً أو فقيراً فإنّ الله يُفرّح عنه، وإلا فالطّفلة همّ وغمّ، وخاصّةً إذا وُلدَت من الفم، فإنّه يدلّ على الموت. من حلم برؤية أطفال فهذا يعني أكثر من مجرد الرّغبة في الإحساس بالأمومة أو الأبوبة؛ فقد يدلّ على المزيد من الأمور مثل القيام ببذل المزيد من الجهود والمحاولات الجديدة في الحياة، وأيضاً أنّ هناك أمراً ما يحتاج إلى رعاية و الاهتمام، ومن رأى أنه يحمل طفل صغير فهو هم صغير يأتيه ومن ثم ينفرج





من حلم بطفل جميل جداً، فهذا يُشير إلى النّجاح و البركة في الحياة. وإذا حلمت الأم بأنّ طفلها مريض بمرض خفيف فهذا يعني أنّه بصحّة جيّدة، ولكن سيقوم ببعض الأمور البسيطة التي تُزعجها، الأطفال الصّغار هم هموم صغيرة، وللحلم دلالة نفسيّة أيضاً، فالاطفال محبوبون لكنّهم مُتعِبون بعض الأحيان، وهذا تشبيه بليغ لهموم الأُم؛ فهي هموم بريئة ويوميّة لكنّها تشغل بالها كثيراً في التّفكير بها كالدّراسة أو اللّباس أو بعض الأعراض المرضيّة اليوميّة، وقد يكون الحلم أنّها فقط تفكر في هذه الهموم أكثر من اللّازم وتقلق بشانها أكثر ممّا تستحقّ. يرمز الطّفل في الحلم إلى شيءٍ يحتاج إلى اهتمام ورعاية كبيرين. وقد يختلف تفسير الرّؤية من شخصٍ لآخر تبعاً لما إذا كان الطّفل هو مسؤولية الحالم أصلاً أم هو مسؤولية عُهدت إليه من قبل شخصٍ آخر،في أغلب الأحيان، تُعكس رؤية الطّفل في المنام مخاوف الحالم إزاء الإنجاب، ولكنّها قد ترمز أحياناً كثيرة إلى البراءة والدفء والبدايات الجديدة. وبالنّسبة إلى النّساء في مرحلة الإنجاب، فقد يكون هذا الحلم انعكاساً لأمنية ستتحقّق فعليّاً على أرض الواقع. أما بالنّسبة إلى الرّجال، فقد يكون هذا النّوع من الأحلام دليل قلق نتيجة عدم الرّغبة في اختبار تداعيات الأبوّة وتحمّل مسؤوليّة طفل، وإن حلمت المرأة بطفلٍ جائعٍ، فهذا مؤشّر واضح على أنّها تعتمد كثيراً على الآخرين. أما إن حلمَتْ به ميّتاً، فهذا يعني بأنّ شيئاً منها سينتهي عمّا قريب. وإن نسِيَت أنّ لديها طفلاً في الحلم فهذا يعني بأنّها تحاول إخفاء ضعفها عن الآخرين. أما إن رأت نفسها تتوجّه إلى المستشفى لوضع طفل فهذا يعني بأنّه ينبغي عليها أن تهتمّ بالمسائل المُتعلّقة باستقلاليّتها، وإن حلمت بطفلٍ يبكي فهذا يعني بأن جزءاً منها يحتاج إلى الرّعاية وأهداف كثيرة ينبغي عليها تحقيقها.

تفسير الطفل في الحلم لابن سيرين

الصّبي في التّأويل عدّو ضعيف يُظهر صداقة ثمّ يُظهر عداوة. من رأى في منامه أنّه صار طفلاً فقد ذهبت مروءَته، وتدّل أيضاً هذه الرّؤيا على الفرج بعد الهمّ، ومن رأى نفسه يحمل صبيّاً فإنّه يُدير مُلكاً، من رأى كأنّه يتعلّم في كتب القرآن الأدب فإنّه يتوب من الذّنوب، ومن رأى قد وُلِدَ له مجموعة من الأولاد فإنّ رؤياه تدلّ على الهمّ؛ لأنّ الأطفال لا يمكن تربيتهم إلّا بصعوبة وكثرة هموم. ورؤية الصّبية في المنام فرج، وخير، ورزق. من رأى أنّه يشتري طفلاً في المنام فإنّ همّاً سيُصيبه، ومن اشترى طفلة فقد أصاب خيراً، ومن رأى أنّه باع طفلاً ذكراً فإنّه يجلب الخير لنفسه، ومن باع طفلة فلا خير له.

إذا رأى الطّفل العبد كأنّه أدرك الحلم فإنّه سيُعتق، وإن رآه قد أُلقي عليه رداءً أبيضَ فإنّه سيتزوج امرأة حرّة، أما إن كان الرّداء أسود فإنّه يتزوج مولاة. إن رأت المرأة طفلاً ذكراً أمرداً فذلك خيرٌ سيأتيها على قدر جماله أو قبحه، وقيل أيضاً أنّ من رأى في منامه كأنّ له ابن صغير وصار رجلاً فإنّ ذلك يدلّ على موته، ومن كان صبيّاً ولحق بالرّجال فإنّه يدل على القوّة والمساعدة. ومن كانت امرأته حاملاً ورأى أنّها وضعت طفلاً ذكراً فإنّها تلد أنثى، ومن رأى أنّ زوجته تلد طفلة فإنّها تُنجب ذكراً ولا يكون ذلك في جميع الأحوال؛ إذ أنّ الذّكر يدلّ أحياناً على الذّكر، والأُنثى كذلك.





حُكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ في حجري صبياً يصيح فقال: اتّق الله ولا تضرب بالعود، وقيل من رأى له ولداً صغيراً بعد لا يخالط جسده، فهو زيادة ينالها أو يغتم، وقيل الصّبيان الصّغار يدلّون على هموم يسيرة

فسر فقهاء تفسير الأحلام من رأى الأطفال الأولاد في المنام فذلك يدل على الخير الوفير والرزق والبركة والبداية الجديدة التي سيقبل عليها الشخص الحالم في حياته، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يحمل طفل ذكر فذلك يدل على أن الشخص سينال ما يريد وسيحقق مبتغاة.

ومن رأى طفلة في المنام أنثى دل ذلك على الربح الوفير والرزق والبركة والعطاء، أما من رأى طفل عبد يرتدي ملابس بيضاء دل ذلك على أن الرائي سيتزوج من امرأة حرة.





وإذا رأى الشخص في المنام أن زوجته تضع مولود أنثى وهي بالفعل حامل دل ذلك على أنها ستُرزق بمولود ذكر أما إذا رأى أن زوجته تضع مولود ذكر دل ذلك على أنها ستضع مولود أنثى.

تفسير الطفل الذكر في المنام

من رأى طفل ذكر في المنام فذلك يدل على الصداقة القوية التي ستنقلب إلى العداوة والحزن في حياة الشخص، ومن رأى في المنام أن طفله الصغير لحق بمجموعة رجال فذلك يدل على كون الصبي ذو شخصية صارمة وشجاع ودليل على تعزيز قوته.

تفسير الطفل في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء فترة طفولتها في المنام فذلك يدل على ارتباطها برجل ذو خلق نبيل وكريم، أما إذا رأت أنها تفطم طفل رضيع دل ذلك على الزواج القريب، ومن رأت أنها ترضع طفل رضيع دل ذلك على الهم والحزن والكرب.





تفسير الطفل في المنام للمتزوجة

إذا رأت المتزوجة في منامها عدة أطفال فذلك يدل على الربح الوفير والخير، أما إذا رأت في منامها أنها طفلة من جديد دل ذلك على أنها ستُرزق بحمل قريب، ومن رأت طفل حسن المظهر فذلك يدل على أنها ستُرزق بالذرية الصالحة.

تفسير الطفل في المنام للحامل

إذا رأت الحامل في المنام طفل حسن المظهر فذلك يدل على أنها ستضع مولود أنثى

تفسير الطفل في المنام)‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.