نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير العنب في الحلم

ويحتوي علي





تفسير العنب في الحلم  تفسير رؤية العنب في المنام  تفسير العنب الأبيض في المنام  تفسير العنب الاسود في الحلم  تفسير عنقود العنب في المنام  تفسير قطف العنب في المنام  تفسير عصير العنب في المنام  تفسير شراء العنب في المنام تفسير العنب في المنام للعزباء تفسير العنب في منام الحامل  تفسير العنب في منام المتزوجة                                     

رؤية العنب للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقه سواء قطف العنب الاخضر الاحمر الاسود الابيض الحلو الحامض شجرة العنب شراء العنب لابن سيرين للامام الصادق للنابلسي لابن شاهين و المزيد

تفسير العنب في الحلم

  1. رؤية العنب في المنام بصفة عامة رزق حسن
  2. رؤية العنب الأسود رزق لا يبقى
  3. رؤية العنب الأسود في وقته غم وفي غير وقته مرض
  4. أكل العنب الاسود في المنام فأل سيء خصوصا اذا كان في غير أوانه
  5. كما يشير العنب الأسود الى المنفعة الخفية
  6. رؤية العنب الأبيض شفاء وخير
  7. أكل العنب الأبيض في المنام خير ومنفعة وحصول مراد

تفسير رؤية العنب في المنام

رؤية العنب في المنام في الغالب تكون إشارة لخير ورزق سوف يحصل عليه الحالم، ولكن يختلف التفسير بحسب لون العنب في المنام، كما يختلف بإختلاف حالة الحالم.





إذا حلم شخص ما برؤية العنب في المنام وكان الحلم في وقت حصاد العنب فإن هذا الحلم يشير إلى أن الحالم سوف ينال الخير والرزق الوفير في وقت قريب، أما لو رأى الحالم نفس الحلم في غير وقت الحصاد فهذه الرؤية تعني بأن الحالم سوف يأتيه الخير والرزق الوفير في وقت قبل ميعاده بكثير.

رؤية عنقود العنب في المنام كناية عن ألف درهم سوف ينالها الحالم في وقت قريب.

إذا حلم شخص ما برؤية العنب في المنام وكان العنب لونه أسود وفي ميعاد حصاده، فهذا الحلم يعني بأن الحالم سوف يحصل على الكثير من المال ولكن هذا المال سوف ينفقه بسرعة في أمور غير هامة، أما رؤية العنب الأسود في المنام في وقت غير وقت الحصاد فهذا الحلم يشير إلى أمور سيئة تنتظر الحالم وقد تكون دلالة على مرض سوف يصيب الحالم أو شخص قريب منه.





إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بأخذ العنب الأسود المفروط أمام باب السلطان، وقد عد حبات العنب في أثناء إلتقاطها وعرف عددها بالضبط فهذا الحلم يعني بأن الحالم سوف يناله غضب من السلطان وسوف يحكم عليه بالضرب بالسياط بنفس عدد حبات العنب الأسود.

إذا حلم شخص ما برؤية العنب في المنام ولكن كان لون العنب أبيض، فهذا الحلم دلالة على حالة الهدوء والمحبة والسلام التي يعيش فيها الحالم، أما إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بأكل العنب في المنام فهذا الحلم يعني بأن الحالم من شاربي الخمر في الحقيقة.

إذا رأى شخص ما في منامه عناقيد العنب وهي على الأشجار فهذا الحلم يكون بشارة للحالم بأنه سوف ينال منصب أعلى في عمله وأنه سوف يكون سعيد ويحاول إسعاد كل من حوله ومساعدتهم، أما إذا رأى شخص ما بأنه يقوم بقطف العنب من الأشجار ثم يتناولها فهذا الحلم يعني بأن الحالم في الواقع يمر بمشاكل كبيرة تسبب له الحزن.





إذا حلم شخص ما برؤية العنب في المنام وكان العنب لونه أحمر وكان الحالم يتناوله فهذا الحلم يعني بأن الحالم سوف يحصل على بعض المال ولكن ليس كثير، أما لو كان هذا العنب يتميز بقشرة سميكة فهذا يعني الحصول على الخير الكثير والرزق الوفير ولكن بعد بذل الكثير من المجهود والتعب.

إذا حلم شخص ما بتناول العنب وقد كان طعمه حامض، فهذا الحلم يعني بأن الحالم إما يشرب الخمر في الواقع أو أن مكسبه وماله من حرام.

إذا حلم شخص ما برؤية العنب في المنام وكان يتميز بقشرة رقيقة جدا وماء لونه صافي فهذا الحلم يشير إلى الحصول على الرزق والخير والمال الحلال، أما لو كان العنب قشره سميك ومائه عكر فهذا يعني بأن الحالم سوف يحصل على مال من مصدر حرام





إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية العنب في المنام ولكن لم تستطيع أكل العنب، فهذا الحلم يعني بأن الحالمة سوف تمر بظروف صعبة ومشاكل كثيرة والتي سوف تمتد لمدة من الوقت ولكن سوف تحل بعد ذلك وتعود حياتها هادئة مرة أخرى.

العنب في المنام دليل على الرزق والحصول على المال الوفير الدائم والمستمر، ودليل على حصول الرائي الخير في أي وقت من الأوقات، ومن يرى نفسه يلتقط عنقود من العنب في يكون دليل في الحصول على المال.

وقد تعني رؤية العند في المنام دليل على الحصول على المال والرزق في الأبناء والزوجة، وهذا وفقا لما جاء عن تفسيرات العلماء والمفسرين حول ما يتعلق بالعنب ورؤيته في المنام، فقد أكد العلماء أن من يرى أنه يجمع العنب ولكنه يقع منه فقد يعني هذا الفشل والتعرض إلى المتاعب في الحياة ويعاني من صعوبة السير في حياته بطريقة سليمة.





تفسير العنب الأبيض في المنام

إن رؤية العنب الأبيض في الحلم دليل على التخلص من المرض والمشكلات الصحية، وعلامة على الخير والشفاء من المرض حيث أوحى الله بالعنب إلى نوح عليه السلام عندما مرض بأحد الأمراض الخطيرة، فأصبح العنب علامة على الخير الذي يحصل عليه من يراه في المنام.

رؤية العنب الابيض يشير الى شفاء المريض والى الخير ، كما شفي سيدنا نوح عليه السلام من مرض السل عندما اوحى اليه ربه بأكل العنب ، ورؤية العنب في وقته في المنام هو خير ، ويشير الى منافع بسبب النساء او من النساء ، وقد يشير رؤية العنب الى رزق من رجل كريم .

تفسير العنب الاسود في الحلم

ورؤية العنب الاسود في المنام فهو رزق لا يدوم ، ومن رأى العنب الاسود في موعده في المنام فهو يشير الى الغم والهم ، واذا كان العنب الاسود في غير موعده فيشير الى المرض ، ومنفعة العنب الاسود قليله اذا ما رؤي في المنام ، ويقال انه هم وغم .





تفسير عنقود العنب في المنام

وفي حالة أن يكون عنقود العنب ذو اللون الأخضر فقد يدل على الحصول على الرزق والعلم الوفير ويحظى الرائي بمكانة جيدة بين الناس، ويتمكن من التخلص من الصعاب التي يعاني منها في حياته بسهولة ويسر.

ومن رأى عناقيد العنب متدلية بكثرة في المنام فسوف ينال ما يريد عن قريب ، ومن رأى انه يصعد فوق شيء عالي ليقطف العنب فسوف ينال وظيفة مرموقة ، ومن رأى انه قد عصر العنب في المنام وضعة في دورق فسيحصل على مال كثير ملك له .

ومن رأى عنقودا من العنب مدلى فسوف يصاب بالخوف الشديد ، ومن أخذ العنب الاسود من باب السلطان فسوف يضرب بالسوط ، واكل العنب في المنام يشير الى شرب الخمر كما يشير شرب الخمر الى أكل العنب .





تفسير قطف العنب في المنام

ومن رأى انه التقط عنبا في المنام ورمى العنب وأخذ البذور فسوف يخاصم امرأته وذلك مما يؤلمه ، ومن تردد في أكل العنب بسبب التلوث والاضرار فسوف يصطدم بالشكوك بالنجاح وسيصاب بالقلق

تفسير عصير العنب في المنام

إذا حلم شخص ما بأنه يعصر العنب في المنام فهذا الحلم بشارة للحالم بأنه سوف ينال الرزق والخير الكثير
إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بعصر العنب ولكن كان يستخدم في العصر عصا مصنوعة من الخشب في الحلم فهذا يعني بأن الحالم يعمل عند ملك ظالم أما لو كانت العصا من الطين فهذا يعني بأن الحالم يعمل عند ملك عادل.

تفسير شراء العنب في المنام

أما لو رأى الحالم أنه يذهب للبائع ويشتري منه العنب فهذا يشير إلى المزيد من الخير والرزق، وأيضا رؤية الزبيب في المنام تشير إلى الخير والرزق.





تفسير العنب في المنام للعزباء

الفتاه العزباء التي ترى العنب في المنام قد يدل على أنها ستتزوج في القريب العاجل وترتبط بشكل، وهذا يكون في حالة أكل الفتاه التي لم تتزوج للعنب في المنام، وعندما يكون العنب ذو اللون الأبيض قد يكون هذا دليل على أنها تتزوج من رجل عجوز، وان كان العنب ذو اللون الأسود قد يدل على الزواج من شاب وسيم.

تفسير العنب في منام الحامل

إن رؤية المرأة الحامل للعنب في المنام قد يعني هذا الفرح والفرج من الهموم والتخلص من العقبات التي يقع فيها الشخص، وتعني الشفاء من الأمراض التي يعاني منها الرائي، وفي حالة رؤية الحامل أنها تقطف عنقود من العنب فقد تدل على قرب موعد الولادة، وعند رؤية العنب الأسود اللون فقد يدل على أن الجنين ذكر والعنب الأحمر علامة على أنها أنثى.

تفسير العنب في منام المتزوجة

السيدة المتزوجة التي ترى العنب في المنام فقد تكون هذه بشرى سارة لها، حيث أن العنب الأسود اللون قد يكون علامة على أنها ستتعرض إلى الشقاء في حياتها الزوجية ولكن الله سيجعلها تصبر وتحصل على كافة الملذات في الحياة وسيعوضها الله عن ما تعرضت له من مشكلات.





وفي حالة ظهور العنب الأحمر اللون في منام المرأة المتزوجة فقد تكون بشارة على أن زوجها يحبها، وعند رؤيتها إلى العنب ذو اللون الأبيض فقد يدل على أنها ستحمل في كفل جميل ووسيم

تفسير العنب في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.