نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الكلب في المنام للنابلسي

ويحتوي علي

الكلب في المنام للنابلسي  تفسير رؤية الكلب في منام العزباء  تفسير رؤية الكلب في منام المتزوجة  تفسير رؤية الكلب في منام الحامل  تفسير الكلب في منام الرجل  تفسير الكلب فى الحلم للمرأة  تفسير رؤية الكلاب في المنام  تفسير رؤية الكلبة في المنام الكلاب التي تحمد رؤيتها في المنام الكلاب التي لا تحمد رؤيتها في الحلم  عضة الكلب أو الكلبة في المنام  تفسير نباح الكلب في المنام  تفسير الهروب من الكلب أو الكلاب في المنام  تفسير شراء الكلب أو الكلبة في المنام                              ملخص تفسير حلم الكلب والكلاب في المنام 

معنى الكلب لللبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء البني الاسود الابيض عضة نباح قتل يطاردني يهاجمني يعضني الامام الصادق Dog

أما الكلب فهو عدو ضعيف دنيء فمن رأى أنه ينبح عليه كلب فإنه يسمع من إنسان صغير المودة ما يكره ومن رأى أن كلبا مزق ثيابه فإنه يمزق عرضه أو يغرق ماله أو يناله مكروه بقدر مبلغ التمزيق ومن رأى أن كلبا تناوله أو عضه فإنه ما يناله من ذلك فوق الكلام

وإن رأى أنه يقتل كلبا فإنه يظفر بعدوه ومن رأى أنه اشترى كلبا أو وهب له فإن بعض أهله يخالفه إلى بعض نفقته ثم يرده ومن رأى كلبا أو غيره من الحيوان على سريره أو على مائدته أو يبول في كنيفه أو في موضع ينكر فإن رجلا دنيئا يخالفه إلى أهله ومن رأى كلبا مزق عضوا منه أو نحوه فإنه رجل فاسق يفسق بولده وابنته أو غلامه

الكلب في المنام للنابلسي

الكلب في المنام رجل سفيه مماطل لئيم الطبع.

أما الذي يرى في منامه كأن الكلب يعضه فإنه ينال ضررا من قبل عدو أو غريم.

ومن رأى في المنام كأن كلبا قد مزق ثوبه، فإن سفيها يغتابه، فإن لم يسمع نباح الكلب في الحلم فالكلب حينئذ عدو متنكر في ثوب صديق.

أما الكلبة في المنام فهي امرأة دنيئة تمشي بين الناس بالسوء والنميمة وجرو الكلبة في التأويل ولد مدلل أو محبوب فإن كان الجرو في الحلم أبيض اللون فهو عبد مؤمن تقي وصالح، فإن كان الجرو في الحلم أسود اللون فإنه يسود أهل بيته وقيل كذلك جرو الكلاب لقيط يأويه أو يربيه شخص سفيه، أما كلب الراعي فهو في التأويل فائدة، والكلب الأهلي يدل على شخص ماكر مبغض أو ظالم.

يقول النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تعبير المنام): الكلب السلوقي في المنام يدل على صلاحية الرائي للولاية أو الحكم أو القيادة.

أما الكلب الصيني فهو في المنام يدل على مخالطة الرائي للأعاجم ويقصد بالأعاجم: الأجانب من غير العرب مثل الفرس أو الروم.

أما الذي يرى في منامه كأنه يأخذ كلبا أو يربيه فإنه في اليقظة يصاحب خادما.

قيل في التأويل: من رأى في منامه كأن كلبا يعضه أو ينهش جسده فإن أذى وشدة تصيبه من قبل صديق أو خادم.

أما الذي يرى في منامه كأنه يصطاد الحجل أو الأرانب أو الضباء بالكلاب فإنه ينال منفعة أو يحقق أمنية.

قتل الكلاب في المنام محمود للغاية فهو في التأويل يدل على ظفر بالعدو أو نصر أو قهر للمعوقات والموانع.

كلاب الصيد في المنام خير لجميع الناس فإن رآها صاحب الرؤيا عائدة من الصيد فهي دالة على زوال الفزع والمتاعب أو الهموم.

الكلبة التي تنبح في المنام تدل على مضرة أو أذى من قبل امرأة حاقدة أو حاسدة.

الكلب أحيانا يدل على المرض أو الحمى بسبب الكوكب الذي يسمى الكلب وهو كوكب الشعرى والذي هو عند العرب في أساطيرهم القديمة علة الحميات.

كل أجناس الكلاب في الحلم تدل على أذلاء القوم ورؤية الكلاب تلعب أو تهرش في المنام تدل على فرج بعد مشقة وكلبة الماء في المنام تدل على أمر كاذب لا يتم.

أما الذي يرى في حلمه كأنه تحول إلى كلب فإنه يتعلم علما عظيما فيسلبه الله إياه.

الكلب في التأويل عموما يدل على شخص ضعيف في مكره شديد العداوة وربما يدل الكلب في الحلم على الشح والبخل.

من رأى في منامه كأن كلبا ينبح فإنه في يقظته يسمع من عدوه أو غريمه أو خصومه كلاما جارحا يكرهه.

أكل لحم الكلاب في المنام يدل على ظفر بعدو وقيل كذلك لحم الكلب في المنام يدل على مال يصيبه الرائي بعد نزاع أو خصومة.

الكلب الجميل في المنام يدل على حارس أو شخص يأتمنه الرائي فلا يخونه.

شرب لبن الكلبة في الحلم يدل على الخوف والجزع أو الهلع فلا خير في رؤيا يرى فيها النائم كأن كلبة ترضعه مثلما ترضع جروها.

من رأى في المنام كأنه يتوسد كلبا فالكلب عندئذ صديق فإن رأى كأن الكلبة صارت وسادته فإنه في يقظته يلاقي امرأة تعوله أو تأويه.

الكلب المتشرد أو المتسخ يدل على الشحاذ أو المتسول وهو في التأويل دناءة ومهانة وذل بعد عز وجاه ونفوذ.

الكلاب في التأويل تدل على تكالب الرائي على متع الدنيا وجريه وراء مباهجها ومتعها الزائلة.

أما كلاب الصيد في المنام فهي دالة على العزة والمجد والرفعة والرزق وكلب الراعي أو كلب الماشية محمود في المنام وهو يدل على جار صالح غيور على أهله وأصحابه.

مصادقة الكلب أو صحبته في المنام تدل على الاختفاء أو انقطاع الأخبار بعد سفر أو غربة طويلة والأصل في هذا التأويل قصة أهل الكهف الذين كان الكلب صاحبهم.

الكلبة الجميلة أو الودودة في المنام تدل على امرأة حافظة لزوجها، نسلها كثير ورزقها وفير وعطفها موصول.

بعض المفسرين العرب اللذين أدركهم النابلسي يقولون في تفسيرهم لحلم الكلب بأنه علامة كفر ودناءة أو يأس وقنوط من رحمة الله تعالى.

رؤية كلب أهل الكهف في المنام تدل على أمن بعد خوف أو فرج بعد شدة وربما دلت الرؤيا على خروج السجين من حبسه وربما دلت على الهروب

تفسير رؤية الكلب في منام العزباء

يجري تأويل حلم الكلب بالنسبة للفتاة العزباء وفق عوامل عديدة مثل شكله ولونه وحالته كما يخضع الكلب في تفسير الأحلام إلى الانطباع أو المشاعر التي يتركها لدى العزباء عند رؤيته في اليقظة، عندما تكون العزباء في يقظتها تكره الكلب أو تخافه فإن ظهر في منامها فهو يدل على شخص بغيض أو لئيم أما إذا تعودت في اليقظة على مصاحبة الكلاب فإن رؤيتهم في المنام تعد محمودة شريطة أن يكون سلوك الكلب في الحلم يتسم بالود واللطف والهدوء.

الكلب الأسود في منام العزباء يعد تحذيرا للرائية من مغبة مخالطة السفهاء من الناس والكلب الأسود كذلك يعد في منامها رمزا للعداوة أو الخصومة وربما دل على خوف أو أمر تخشى العزباء وقوعه.

يكره في التأويل أن ترى العزباء في منامها كلبا كبير الحجم ويكره كذلك رؤية كلب مفترس أو متوحش يهاجمها أو ينقض عليها.

الكلب الصغير في منام العزباء محمودة رؤيته إذا كان لطيفا أو ودودا فإن رأت كأنها تداعبه أو تلاعبه فهو في التأويل صديق أو صديقة أمينة.

عضة الكلب في المنام تدل على سوء وهي في التأويل تحذير للرائية من غدر صديق أو قريب ويجري تأويل عضة الكلب وفق مقدار الألم الذي قد تشعر به العزباء في حلمها فإن شعرت في الحلم كأن الكلب الذي عضها قد غرس أنيابه في جسمها فذلك شخص ماكر ودنيء يغتابها

تفسير رؤية الكلب في منام المتزوجة

لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة في المنام كأن كلبا متشردا قد دخل بيتها لأن ذلك معناه عوز أو فقر فإن رأت كأنها تضربه أو تطرده من البيت فذلك تأويله حسن للغاية فإن دخل الكلب مطبخها ورأت كأنه يسرق لحما من قدرها أو طعاما أو خبزا فذلك تأويله متاعب في الكسب أو شظف في العيش أو مضايقة من قبل عدو في مسائل تتعلق بالعمل.

لا يحمد في التأويل أن ترى المرأة المتزوجة كأن كلبا متسخا ينام في غرفتها لأن ذلك قد يعبر عن خصومة بينها وبين الزوج ناجمة عن افتراء من قبل شخص أفاك أو نمام.

الكلب الصغير في منام المتزوجات من النساء محمود لأنه يعبر عن الطفل المحبوب أو المدلل فإن رأت المتزوجة في منامها كأن لها كلبا صغيرا ينام في فراشها فذلك في التأويل حمل أو ولد

إذا رأت المتزوجة كأن كلبا أسود يعضها فذلك في التأويل خطر يتربص بها أو بأهلها وربما دلت عضة الكلب الأسود على سوء من قبل شخص دنيء أو لئيم لا تعرفه ويعد هذا الحلم تحذيرا للمرأة المتزوجة من مغبة ائتمان الغرباء أو مصارحة الأعداء أو إفشاء سر من أسرار البيت أو إتباع أهل السوء

تفسير رؤية الكلب في منام الحامل

الكلب الصغير في منام الحامل يدل على المولود الذكر ويحمد في التأويل أن ترى الحامل كأنها تلاعب كلبا جميلا أو ترى كأن كلبا صغيرا أو جروا يلعقها غالبا ما يدل هذا المشهد على زوال الخوف أو الألم أو المتاعب فإن رأت الحامل كأن كلبة تلد في فراشها فذلك خير كذلك لأن الرؤيا تبشر بولادة طبيعية سليمة لا وجع ولا ألم فيها
إذا كانت رؤية الكلاب مكروهة في المنام فهي محمودة لفئة معينة من الناس خاصة الحوامل والمرضى لأن في ظهورها طمأنة للقلوب وتبقى الكلاب في الحلم سيئة إذا أبدت سلوكا سيئا مثل النهش والعض والنباح

تفسير الكلب في منام الرجل

الكلب في منام الرجل يدل على شخص ظالم أو سفيه ويكره في التأويل سماع نباحه لأنه قد يدل على جزع أو سماع خبر سيئ والكلب الأسود عدو صغير المروءة لا ترجى مصاحبته والكلبة في منام الرجل الأعزب امرأة دنيئة فإن رأى في المنام كأنها تعضه فإنها في اليقظة امرأة تغدر به أو تسلب ماله وربما دلت عضة الكلبة على الوشاية. فإن رأى في حلمه كأن كلبا ينهش لحمه أو يمزق ثيابه فإن شخصا من الأراذل يغتابه أو يريد به سوآ.

ومن رأى في حلمه كأنه يصارع كلبا كبيرا متوحشا فيغلبه أو يقتله فذلك في التأويل نصر عظيم فإن كان له في الدنيا خصم أو عدو فإنه بإذن الله يغلبه

إذا كان الرجل من رجال المال والأعمال والسياسيين فهو يدل على ظلمه وأنه رجل يفعل كل ما يستطيع من أشياء حتى يصل لأهدافه

إذا كان الرجل من عامة الناس فهو يدل على وجود عدو ضعيف له لا يستطيع إلحاق الأذى به

إذا كان الرجل متزوجاً فهو يدل على أنه له ولد مقرب إليه ومحبوب لديه أكثر من باقي أخوته

إذا كان الرجل أعزب فهو يدل على أنه سوف يرتبط بإنسانة سيئة لا تستحق الارتباط به

إذا كان الرجل متديناً فهو يدل على فعل الخير والصلاح لكل من يقصده من الناس

إذا كان الرجل فاسداً فهو يدل على أنه رجل سفيه ينال مالاً كثيراً من أعمال سيئة

إذا كان الرجل تاجراً فهو يدل على أن أحد خصومه يحاول إلحاق الخسائر به لكنه سينتصر عليه ويقهره

تفسير الكلب فى الحلم للمرأة

إذا كانت امرأة عاملة فهو يدل على أنها سيئة دنيئة التصرفات تصيب أحد زملائها بمكروه نتيجة لأعمالها السيئة

إذا كانت امرأة غير عاملة فهو يدل على أنها امرأة تعيش في سرور وسعادة وتهتم بمن حولها

إذا كانت امرأة متزوجة فهو يدل على وجود أقارب خبثاء سيئي الخلق يحاولون خداعها وأولادها وزوجها

إذا كانت امرأة غير متزوجة فهو يدل على وجود أمنية عزيزة لديها ورجاء تريد تحقيقه ولكنه لن يتم

تفسير رؤية الكلاب في المنام

الكلاب الكثيرة في المنام دالة على البؤس والضرر والمرض وقد أجمع جل المعبرين أن ظهور الكلاب في المنام يدل على وجود أعداء وحاقدين أو أصحاب سوء في اليقظة. فمن رأى في المنام كأن الكلاب تطارده أو تهاجمه فإنه في اليقظة يخشى على نفسه من بطش اللئام وسوء الأراذل من الناس فإن رأى كأن الكلاب تلاحقه حتى طرحته أرضا فتنهش جسمه أو تقطع ثوبه أو تمزق جلده فالحلم يدل على مساعي سيئة من قبل أشخاص حاقدين أجمعوا على إلحاق الضرر بالرائي إما من خلال نشر الأكاذيب أو منع الخير عنه في مسائل تتعلق بالكسب أو العمل.

أما الرائي الذي يرى في منامه كأنه يطرد الكلاب من بيته أو يرى كأن له سلاحا يقتل به الكلاب التي تهاجمه في الرؤيا فإن له في اليقظة من الحصانة ما يمنع عنه السوء ويبعد عنه المخاطر

تفسير رؤية الكلبة في المنام

قال ابن سيرين وكذلك النابلسي في تفسيرهم لرؤية الكلبة في المنام بأنها امرأة سوء دنيئة في طبعها أو خصالها لا تحمد رؤيتها في البيت وأجمع سائر المعبرين بأن الكلبة السوداء امرأة حقودة غير مؤتمنة فمن رآها في منامه تنبح فإنها في اليقظة تقول سوءا وتجهر بالفواحش ومن رآها تهاجمه أو تعضه فإنه يخشى على نفسه من الفتنة ومن رأى في حلمه كأن كلبة تلعقه وكان في خصومة مع امرأة فإنها تهادنه حت تتمكن من إلحاق الضرر به.

الكلبة سيئة في التأويل إذا كانت داكنة اللون أو متسخة وهي سيئة إذا تمرغت في الوحل أو التراب ويحمد في التأويل ضرب الكلبة أو طردها أو قتلها لأن في ذلك تعبير عن زوال المتاعب أو الخصومات أو الهموم.

يحمد في التأويل أن يرى الرجل كأن له كلبة تلد فذلك تأويله رزق أو خير ويحمد في التأويل رؤية كلبة ميتة أو كلب ميت فذلك تأويله ذهاب هم وزوال سوء أو شر أو متاعب

الكلاب التي تحمد رؤيتها في المنام

يحمد في المنام أن يرى النائم “كلب الذئب” لأنه رمز للوفاء ويحمد في التأويل كذلك رؤية “كلب الراعي الألماني” فهو معبر عن شخص نبيل أو كريم وربما دل هذا النوع من الكلاب على الصاحب المخلص الأمين.

يحمد في المنام رؤية كلاب الزينة أو الجميلة بأنواعها خاصة الصغيرة منها لأنها تعبر عن فرحة أو بهجة ومثلها في التأويل القطط الأليفة وكلاهما تعبير عن الألفة أو المحبة والصحبة الطيبة.

كلاب الصيد محمودة في المنام لأنها تأتي بالفرائس التي تعبر عن الرزق والوفرة مثل الحجل والأرانب وما إلى ذلك…

كلب الحراسة محمود في المنام لأنه تعبير عن الحصانة والوفاء أو الأمان.

الكلاب البوليسية أو كلاب الحرس والشرطة محمودة في المنام لأنها تعبر عن الحماية ودرء المخاطر.

الكلاب المنزلية محمودة في المنام إذا كانت صغيرة الحجم بهيجة اللون جميلة المظهر حسنة السلوك

الكلاب التي لا تحمد رؤيتها في الحلم

الكلاب الضالة أو السائبة أو المتشردة والتي يقال لها كلاب الشارع، غير محمودة في الرؤيا لأنها تعبر عن الضلالة والسوء وإتباع النزوات والهوى وأحيانا تشير في الحلم إلى أراذل الناس الذين يجب على الرائي تجنبهم والابتعاد عنهم ومثل ذلك رفقاء السوء والطامعين.

لا يحمد في التأويل رؤية كلب جائع يحوم حول الرائي أو حول بيته ولا يحمد كذلك رؤية الكلاب تتناسل في الحلم

عضة الكلب أو الكلبة في المنام

إذا كان الكلب أو الكلبة من الرموز السيئة في الحلم فإن عظتهما تعد تحذيرا للرائي من الوقوع في المخاطر والأزمات بأنواعها وعضة الكلب في التأويل نميمة أو وشاية أو قول فيه بهتان وزور، كلما كانت عضة الكلب في المنام مؤلمة أو موجعة كلما دلت على حجم الخطر الذي قد يصادفه الرائي في اليقظة لذلك تعد الرؤيا تحذيرا صريحا ومباشرا يستوجب الاحتراس والانتباه يجب على الرائي في الأثناء مراجعة علاقاته وتجنب رفاق السوء قدر الإمكان لأن صحبتهم قد تؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها

تفسير نباح الكلب في المنام

من منا يحب سماع نباح الكلب في اليقظة؟ بالتأكيد لا أحد يستسيغ ذلك الصوت فهو يبعث على الذعر حينا وفي أحيان كثيرة يسبب المضايقة والإزعاج لذلك يعد نباح الكلب في المنام مكروها فهو تعبير عن سماع الأخبار السيئة أو الكلام المؤذي وربما يدل نباح الكلب في المنام على الضيق والتعب النفسي

تفسير الهروب من الكلب أو الكلاب في المنام

مطاردة الكلاب للرائي في المنام لها دلالات عديدة، منها ما يعبر عن حسد الحاقدين ومنها ما يدل على كثرة الأعداء وإصرارهم البغيض على إلحاق الضرر المعنوي أو المادي بالرائي أما الهروب من الكلاب في الرؤيا فهو محمود لأنه تعبير عن نجاة الرائي من كيد هؤلاء فكلما كانت المسافة التي تفصل بين الرائي والكلاب بعيدة كلما كان في يقظته في منأى عن الأذى والسوء بفضل يقظته واحتراسه الشديد

تفسير شراء الكلب أو الكلبة في المنام

الشراء في المنام محمود ولكنه إذا اتصل بلفظ الكلب أو الكلبة فهو يدل على خسارة في بيع أو تجارة لأن كلمة كلب في اليقظة مكروهة للغاية في جل اللهجات العربية فبعض المجتمعات العربية تستعمل كلمة كلب للشتم وبعض اللهجات تستعمل كلمة كلب أو كلبة للتعبير عن حالة مزرية وكلما أراد شخص أن يزدري شيئا فإنه يلصق به كلمة كلب أو كلبة

ملخص تفسير حلم الكلب والكلاب في المنام

الكلب مكروه في المنام لمن يكره رؤيته في اليقظة والكلب سيئ في المنام لمن يخافه في الواقع ولكن الكلب قد يحمل معاني إيجابية للأشخاص الذين يعشقون الكلاب أو تعودوا رؤيتها.

يكره الكلب في المنام إذا كان أسود اللون ويكره الكلب إذا أبدى في الحلم سلوكا عدائيا أو وحشيا.

يحمد الكلب في الرؤيا إذا كان جروا أو صغيرا أو جميلا ويحمد الكلب في المنام إذا كان ودودا

رؤيا الكلاب‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.