نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الطائرة في المنام

ويحتوي علي

تفسير الطائرة في المنام  الطائرة في المنام لابن سيرين  هبوط الطائرة في المنام  السفر بالطائرة في المنام  تحطم الطائرة في المنام  تفسير الخوف من الطائرة  الطائرة تحلق في السماء في المنام  تفسير ركوب الطائرة في المنام تفسير ركوب الطائرة في المنام للعزباء تفسير ركوب الطائرة في المنام للمتزوجة  تفسير ركوب الطائرة في المنام للحامل                                     

تفسير حلم الطائرة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الشاب الاعزب سواء هبوط ركوب سقوط تحطم حلمت اركب طائره السفر بالطائرة و النزول منها لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

تعتبر الطائرات من أنجح وسائل النقل وأسرعها على مستوى العالم وتسعى شركات النقل الجوية لتوفير سبل الراحة لزبائنها من خلال الكراسي المستعملة وعدد المقاعد بالطائرة الواحدة لضمان جودة وسمعة الشركة مما جعل أكثر الناس تميل للركوب في الطائرات على غيرها من وسائل النقل رغم غلاء التكلفة ولكن يوجد أناس آخرين يحلمون بالركوب في الطائرات وينتظرون تفسيرنا في هذا المقال الممتع حول تفسير حلم ركوب الطائرة.

تفسير الطائرة في المنام

يعد السفر بالطائرة في الحلم إشارة على السفر والسرعة في الانتقال وانجاز الاعمال ويرمز أيضا الى تغير الأحوال بشكل كبير كالأمور العاطفية أو الاجتماعية
وأما ركوب الطائرة فيعني القرب من الله تعالى والثبات والصلاح في أمور دينه
ويدل ركوب الطائرة أو الصعود بها أيضا إلى ارتفاع منزلة أخلاق الرائي أو ارتفاع مستواه الاجتماعي أو الاقتصادي وهو كما أشرنا رفعة في التقى والورع والتدين
ركوب الطائرة في الاحلام غالبا يكون دلالة على ركوبها في المستقبل وتعني أيضا نيل عزة ومراد وان لم يتسنى له الركوب عليها في المنام فتدل على اتباع الهوى والشهوات والعياذ بالله وإذا ركبها على أحسن وجه سلم من الفتنة ونال الخير كله ان شاء الله.

ويعد ركوب الطائرة في الحلم عند ميلر رمزا للحرية حيث تدل الرؤية على مدح الجميع لحريتك في الحركة ونجاحاتك المتواصلة وأما رؤية الطائرة دون الركوب فيها ينبئ بالانسجام والهناء والنجاح في العمل

الركوب في الطائرة في المنام يشير الى تخطي بعض الصعاب أو العقبات التي تواجه الحالم خصوصا إدا كان في الواقع يخاف ركوب الطائرات ، إما إدا كان لا يخاف ركوب الطائرات في اليقظة فركوبها في الحلم يشير الى مغامرات يعيشها .

قد يشير التحليق بالطائرة في المنام الى الحذر من الخوض في بعض المشاريع التي تكون غير واقعية ولا ترتكز على أسس متينة في الواقع .

وقد تشير رؤية الطائرة في الحلم الى الرغبة في التغيير .

الهبوط الناجح للطائرة في الحلم إشارة الى النجاح في ما أنت مقبل عليه .

رؤية طائرة تتحطم في المنام إشارة الى سماع أخبار سيئة .

غالبا ما تشير شركات الطيران والسفر عبرها في المنام الى الاستقرار والهدوء في المشاريع .

أما الطائرة الحربية في الحلم فتشير الى الثقة الزائدة التي لديك وقد تؤدي بك الى الوقوع في الخطأ .

أما رؤية طائرة تنفجر في المنام فتشير الى خيبة الأمل .

رؤية طائرة تحلق على ارتفاع عال جدا فهدا يشير الى النجاح الكبير .

ومن رأى كأنه ربان الطائرة في المنام فتشير الى ضرورة أخد قراراتك بنفسك وتحمل المسؤولية في مصير حياتك .

ورؤية الطائرة تقلع وتنطلق فإشارة الى النجاح الكبير الذي يقودك نحو الأمام .

ومن رأى طائرة تحترق في المنام فيشير الى مغامرة مؤسفة ومؤلمة يمر بها الحالم .

أما القفز من على الطائرة في الحلم فتشير الى الحالم لا يمتلك خيارات متعددة للخروج من ورطة أو وضعية يمر بها وكما يقول المثل هو هما حلان أو أمران أحلاهما مر

الطائرة في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين إن رؤية الطائرة في المنام تدل على الخير وعلى النجاح في الحياة العملية، وإذا رأى الشخص في منامه أنه يركب طائرة وتصعد إلى أعلى فإن معنى هذا الحلم يدل على السير في طريق النجاح والثراء

هبوط الطائرة في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يركب طائرة وأنها تهبط به في المطار دل ذلك على وصول الشخص إلى بر الأمان وعلى الاستقرار في حياته

السفر بالطائرة في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام إذا رأى الشخص في منامه أنه يركب طائرة ويسافر بها دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يسافر وينتقل بسرعة شديدة وانه سوف يستطيع أن ينجز الأمور التي يحلم بها.

أما إذا رأى الشخص في منامه أن ميعاد الطائرة قد فاته ولم يستطع السفر فإن معنى ذلك أن هذا الشخص سوف يواجه الكثير من المشكلات التي لن يستطيع أن يحلها ويتخلص منها

تحطم الطائرة في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أن الطائرة تتحطم دل ذلك على أن هذا الشخص كان يخطط لكثير من المشروعات في حياته دل ذلك على أن هذا الشخص سوف تتحطم جميع أحلامه ولن يستطيع أن يحققها

تفسير الخوف من الطائرة

يقول ابن النابلسي إذا رأى الشخص في منامه أنه يجلس بداخل طائرة ولكنه يشعر بخوف شديد جداً وارتباك من السفر بالطائرة دل ذلك على أن هذا الشخص يمر بمشاكل كثيرة وأنه سوف يصله خبر سيء، أما إذا زال عنه الخوف بعد الطيران دل ذلك على أن جميع مشاكله سوف تحل وأنه سوف ينتقل من حال إلى حال

الطائرة تحلق في السماء في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يصعد على درج الطائرة ولكنه لم يستطيع أن يكمل الصعود دل ذلك على أن هذا الشخص لن يتمكن من تحقيق أحلامه، أما إذا رأى الشخص أنه قد قفز من الطائرة ووقع في حفرة دل ذلك على انتهاء اجل الإنسان ووصوله للقبر

تفسير ركوب الطائرة في المنام

ركوب الطائرة في الحلم قد يدل على السفر وعلى السرعة في الانتقال وإنجاز الأمور وقد يدل على تغير الأحوال والظروف بشكل كبير وقد يدل أيضا على تغير كبير في الأوساط الاجتماعية أو الأماكن المحيطة بالرائي إن ركبها في المنام
قد يدل ركوب الطائرة على القرب من الله (تعالى) أو الصلاح للرائي؛ لأن الله (عز وجل) في السماء
قد يدل ركوب الطائرة أو الصعود بها على ارتفاع المنزلة أو الارتفاع في الأخلاق والترفع عن مساوئها أو ارتفاع المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو زيادة في الإيمان والالتزام الديني
من رأى طائرة تهبط استقبل ضيوفا أو بريدا أو بضاعة من مكان بعيد وربما اكتسب حبيبا أو قريبا أو صديقا أو عاد إليه بعد افتراق أو ولد له طفل
من هبط في الطائرة في المنام استقرت أوضاعه واستراح بعد عناء وربما نجا من أمر عسير أو موت محقق
الصعود في الطائرة في المنام مغادرة للأرض أو فراق للناس أو موت إن كان الشخص في حالة قريبة من الموت
الصعود في الطائرة قد يدل على مرحلة انتقالية شاقة فيها عدم استقرار
ربما يدل على صعود سريع في أسباب الحياة الدنيا أو زيادة في الالتزام الديني والأخلاقي
سقوط الطائرات كوارث وابتلاءات – عياذا بالله تعالى –
قد يدل ركوب الطائرة على مجال أو وسط خاص ومتميز ينتمي إليه الرائي
ربما تدل الطائرة المعروفة في المنام على البلد التي جاءت منها أو الأشخاص أصحاب الطائرة أو أمثالهم
الطائرات العسكرية قوة أو اعتداء أو مدد من الله (تعالى)
قد تدل الطائرة في المنام على الطيور
قد تدل الطائرة في المنام على مؤشر أو سهم فأرة الكمبيوتر ؛ لأنه “يطير” فوق الصفحات ويهبط على الروابط
امتلاك طائرة في المنام التزام ومسؤولية مهمة؛ لقول الله (تعالى): {وكل إنسانٍ ألزمناه طائره في عنقه
من ركب الطائرة:يسافر لمكان بعيد غالباً وربما دلت رؤياه على زواج من بلد بعيد، أو ترقية في عمله و ربما دلت الرؤيا لقليل الدِّين على شرّ يقع فيه ويولد ذنباً.

تفسير ركوب الطائرة في المنام للعزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن رؤية هبوط الطائرة أو ركوب الطائرة بالنسبة للفتاة العزباء دل ذلك على أنها سوف تتزوج عن قريب، أما إذا رأت أنها قد ركبت الطائرة وهبطت بسلام دل ذلك على زواجها من رجل يسعدها كثيراً

تفسير ركوب الطائرة في المنام للمتزوجة

إن رؤية السيدة المتزوجة دل ذلك على أنها سوف يرزقها الله بكثير من المال والرزق الوفير

تفسير ركوب الطائرة في المنام للحامل

أما إذا رأت المرأة الحامل في منامها إنها تركب الطائرة وتسافر بها في أمان دل ذلك على الولادة السهلة الميسرة

ابن سيرين رؤيا ركوب الطياره ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.