نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الديك في الحلم

ويحتوي علي





رؤية الديك في الحلم  تفسير حلم صياح الديك لابن سيرين  تفسير سماع صوت الديك  تفسير صياح الديك لابن شاهين  تفسير رؤية الديك في المنام  الديك الأحمر في المنام  تفسير صياح الديك في منام العزباء  رؤية الديك في منام للمتزوجة رؤية الديك في منام المرأة الحامل تفسير الديك الميت في الحلم  تفسير الديك المذبوح في الحلم                                     

سماع صوت الديك للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء الابيض الاسود الملون الكبير الصغير في الليل في النهار في البيت الحديقه الغرفة السطح الشارع رؤية شراء او قتل الديك الرومى الميت لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

اولاً :





رؤية الديك في الحلم

بشكل عام

  1. الديك يدل على رجل له علو همة وصوت كالمؤذن والسلطان الذي هو تحت حكم غيره لأنه مع ضخامته وتاجه ولحيته وريشه داجن لا يطير فهو مملوك لأن نوح عليه السلام أدخل الديك والبدرج السفينة ، فلما نضب الماء ولم تأته الإذن من الله تعالى في إخراج من معه في السفينة سأل البدرج نوح أن يأذن له في الخروج ليأتيه بخبر الماء وجعل الديك رهينة عنده
  2. وقيل إن الديك ضمنه فخرج وغدر ولم يعد فصار الديك مملوك وكان شاطر طيار فصار أسير داجن
  3. وقيل إن الديك رجل جلد محارب له أخلاق رديئة يتكلم بكلام حسن بلا منفعة وهو على كل الأحوال إما مملوك أو من نسل مملوك
  4. وقيل من ذبح ديك دل على أنه لا يجيب المؤذن
  5. وقيل من رأى أنه تحول ديك مات وشيك
  6. والديوك الصغار مماليك أو صبيان أولاد مماليك
  7. وكذلك الفراريج الإناث أولاد جوار أو عبيد أو وصائف
  8. وجماعة الطيور سبي وأموال رقيق قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : رأيت كأن ديك نقرني نقرة أو نقرتين أو قال ثلاثة وقصصتها على أسماء بنت عميس ، فقالت : يقتلك رجل من العجم المماليك
  9. وجاء رجل إلى أبي عون الضراب ، فقال: رأيت كأن ديك كبير صاح بباب بيتك هذا ، فجاء أبو عون إلى ابن سيرين فقص عليه تلك الرؤيا ، فقال له ابن سيرين : لئن صدقت رؤياك لتموتن أنت بعد أربعة وثلاثين يوم وكان له خلطاء وندماء على الشراب قال فرفع ذلك كله وتاب إلى الله تعالى من يوم الرؤية ومات فجأة كما قال ابن سيرين ، فقيل لابن سيرين : كيف استخرجت ذلك قال من حساب الجمل لأن الدال أربعة والياء عشرة والكاف عشرين
  10. الديك هو في المنام رب الدار كما أن الدجاجة ربة الدار والديك أيضاً عبد
  11. ومن وهب له فروج فيولد له غلام مملوك، وقيل بل هو رجل محارب من نسل المماليك
  12. وقيل هو رجل له أخلاق رديئة ، يتكلم تارة بكلام حسن ويهذي تارة
  13. وقيل الديك غلام له مودة
  14. ومن أخذه فهو إصلاح فيما بينه وبين رجل آخر ومن رأى أنه ذبح ديك فإنه لا يجيب المؤذن
  15. وقيل من رأى الديك في المنام فإنه يزداد حكمة أو اجتماعا بالعلماء
  16. والانتفاع بهم ومن رأى أنه صار ديك مات وشيك ومن رأى أن ديك قد نقره نقرة أو نقرتين فسيقتله رجل من العجم
  17. وإذا كان الديك أبيض فهو مؤذن
  18. وقيل من رأى أنه صار ديك يصير مملوك أو مؤذن عالم بالأوقات
  19. والديك يدل على الخطيب والقارئ ، ربما دل على الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، لأنه يذكر بالصلاة ولا يصلي . وربما دل الحارس ومن رأى ديك دخل إلى منزله والتقط حبات الشعير ، فإن المؤذن يسرق له شيئ
  20. والديك يدل على رجل له علو همة وصوت حسن
  21. والديوك الصغار مماليك صغار أو صبين أو أولاد أو مماليك
  22. وكذلك الفراريج الإناث جوار أو عبيد أو وصائف
  23. ومن ملك ديك رزق ولد ذكر
  24. واشترى مملوك أو دار أو قدم له غائب أو جاءه خبر منه
  25. ومن أصاب ديك احمر فإنه يستفيد عبد آبق خبيث ومن رأى أنه يقاتل ديك فإنه ينازع رجل أعجمي ، فإن أصابه مكروه من الديك فيصيبه من الرجل الأعجمي ما يكره بقدر ما أصابه من الديك
  26. الديك يؤول على أوجه : فمن رأى ديك ملكه فإنه يقهر رجل أعجمي ومن رأى أنه قتل ديك فإنه ظفر
  27. وأما سماع صوت الديك فحصول طريق الخيرات
  28. وقيل الديك يؤول بالغلام أو ولد ومن رأى ديك حمل عليه فإنه يدل على حصول غم من بعض الناس
  29. وأما خصي الديك فغلام صغير ومن رأى أن بيده ديك فإنه يدل على حصول ولد أو يصحب مؤذن لقوله عليه الصلاة والسلام : الديك صديقي وهو يدعو إلى الصلاة ومن رأى أنه ذبح ديك ، فإن كان له أحد في الرق فإنه يموت
  30. وربما يضعف ومن رأى أنه أمسك ديك واحتوى عليه فإنه يدل على علو الهمة
  31. وقيل الديك يؤول برجل شجاع .

تفسير حلم صياح الديك لابن سيرين

  1. إذا حلمت أنك تسمع صياح الديك في الصباح فهذا دلالة خير
  2. صياح الديك في المنام يرمز إلى الثراء و كثرة المال والخير
  3. سماع صياح الديك تشير الى الحصول على الخيرات والأنتصارات
  4. إذا كنت أعزب فإنه يعني زواج مبكر ومنزل فخما
  5. إذا سمعت ديك يصيح في الليل فهذا دلالة على اليأس وسوف يكون لديك ما يسبب ذرف الدموع
  6. إذا حلمت برؤية الديوك تتصارع، فسوف تغادر عائلتك بسبب مشاجرات وخيانة زوجية
  7. يعلن هذا الحلم عادة عن بعض الأحداث الحزينة والمفاجئة. ” حذر الديك الرسول بطرس عندما كان على وشك أن يقسم كذب ”
  8. قد يحذرك أيضاً في حلم عندما تبعدك شباك العالم الدنيوي عن صراط الحكمة الروحية المستقيم
  9. صياح الديك في المنام إن سمعه الحالم في الصباح يكون دلالة خير له. أي إن كان الحالم عازب فهذا يشير الى أنه سيتزوج زيجة مبكرة وسيحصل على منزل فخم
  10. أما بحال سمع الحالم صياح الديك ليل فهو إذاً دلالة على اليأس وسيحزن الحالم لسبب أو لآخر وسيذرف الدموع عليه.
  11. إن رأى الحالم في المنام أن الديوك تتصارع فهذا يشير الى أنه سيغادر عائلته بسبب مشاجرات وخيانة زوجية. هذا الحلم عادة ما يحمل في طياته أحداث حزينة ومفاجئة.
  12. و في أصل يفسر صياح الديك بعبد او خادم مملوك أعجمي أو من شخص من عائلة خدم او عبيد
  13. وكذلك الدجاج لأنهم عند إبن آدم مثل الأسير لا يطيرون ويكون رب الدار من المماليك كما أن الدجاجة ربة الدار من الخادمات والجواري
  14. رؤية الديك في الحلم قد تكون بمثابة تحذير للحالم عن ابتعاده عن الدين
  15. من يقتل ديك في الحلم يظفر ومن يسمع صوته تأتيه الخيرات. الديك قد يدل على ولادة طفل ذكر، ومن أمسك ديك وسيطر عليه علا شأنه واصبح رجل شجاع.
  16. من يرى الديك في المنام يجتمع بالعلماء وينهل منهم الحكمة، والديك قد يشير الى رجل دنيء الخلق يتكلم احياناً كلام حسن وفي أحيان أخرى كلام بذيئ.
  17. الديك في الحلم رجل له صوت حسن ومن ملك ديك أيضاً في الحلم يشتري دار. ومن الناحية السيئة من هذا الحلم فمن يرى أنه تحول الى ديك في المنام فموته اضحى وشيك

تفسير سماع صوت الديك

  1. يقول فقهاء تفسير الأحلام أن سماع صوت الديك يدل على رجل صالح ذو همة ونشاط كالمؤذن.
  2. يقال أيضا أن الديك يعبر عن رجل ذو صبر كبير ومحارب له أخلاق رديئة وأن هذا الشخص يتكلم كلام كثير دون أي منفعة ويدل على شخص مملوك أو من نسل مملوك.
  3. يقول ابن النابلسي أن نقرة الديك في الحلم دليل على شيء غير محمود حيث أن سيدنا عمر بن الخطاب قال رأيت أن ديك نقرني نقرة أو نقرتين، فتم تفسير هذا الحلم على أنه سوف يقتل على يد رجل من العجم المماليك.
  4. يقال أيضا أن الديك يدل على رجل صالح يأمر بالمعروف ولكن لا يأتيه أي أنه يقوم بتذكير الناس بالصلاة ولكن لا يصلي.

تفسير صياح الديك لابن شاهين

يقول ابن شاهين أن صياح الديك من الأشياء المحمودة حيث أنه إذا شاهد الشخص في منامه أن هناك ديك يصيح دل ذلك على زواج مبكر للشاب إن كان أعزب، أما إذا شاهد الشخص أن هناك ديك يصيح في الظلام دل على أن الشخص يشعر باليأس والحزن الشديد وأن هذا الشخص يبكي كثيراً في الليل، أما إذا شاهد الشخص في منامه “أن هناك ديوك تتصارع دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يغادر عائلته ويبعد عنها بسبب المشاجرات والخيانة الزوجية.

تفسير رؤية الديك في المنام

يقول المفسرون أن رؤية الديك أيا كان لونه يدل على المؤذن، فإذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بقتل ديك أو أنه يقوم بذبح الديك وكان هذا الديك يصيح دل ذلك على أن هذا الشخص لا يلبي نداء الله وأنه يسمع صوت المؤذن ولا يذهب إلى الصلاة، ويقال إن





الديك الأحمر في المنام

دل على شخص يتصف بالكثير من الصفات الغير محمودة وأنه هذا الشخص سيء السمعة وكثير الحديث الفارغ.

تفسير صياح الديك في منام العزباء

رؤية صياح الديك وسماع صوته فقد يدل علي قرب موعد زواجها من رجل سوف تعيش معه حياة سعيدة

رؤية الديك في منام للمتزوجة

يقول ابن سيرين عن تفسير رؤية الديك في منام المرأة المتزوجة أنها تدل على الزوج المخلص خاصة إن شاهدت هذه السيدة أن هناك ديكاً في فراشها، وإذا رأت أن هناك ديك ابيض يدل على خير وسعادة كثيرة لهذه السيدة.





رؤية الديك في منام المرأة الحامل

تدل رؤية الديك في منام المرأة الحامل على بشارة لها من الله سبحانه وتعالي بالخير الكثير وأنها سوف ترزق بولد

تفسير الديك الميت في الحلم

يقول فقهاء تفسير الأحلام رؤية الديك في المنام هي تتصف بالجمال والقوة للرائي، ولكن الرائي ليس لديه سلطة ولا حكم، وتشير رؤية الديك في الكثير من الأحيان على ان الديك هو الرجل الكريم الصالح صاحب الصوت الجميل .

وربما تدل الرؤية علي المؤذن ورجال الدين، بينما رؤية الديك الميت قد تدل على ضياع الكثير من الوقت في اللهو والشهوات والتقصير في العبادات





تفسير الديك المذبوح في الحلم

رؤية الديك في المنام قد تدل على الأشخاص والمؤذنين المحافظون علي العبادات، بينما رؤية الديك المذبوح قد تدل على ترك صلاته وتقصير في عبادته، وأما إذا رأي الشخص في المنام أنه تحول لديك فقد تدل الرؤية علي موته عن قريب

يوتيوب تفسير الديك في الحلم

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.