نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الببغاء لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير حلم الببغاء لابن سيرين  تفسير حلم الببغاء لميلر  تفسير حلم الببغاء للنابلسي  تفسير الببغاء في منام العزباء  تفسير الببغاء في منام المتزوجة  ملخص حلم الببغاء                                           

تفسير حلم الببغاء الرمادي الابيض الازرق الاصفر للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه يعضني قفص ذبح أكل لحم طبخ الببغاء مشوي و المزيد لابن سيرين

تفسير حلم الببغاء لابن سيرين

قد تشير رؤية الببغاء في المنام إلى الرجل كثير الفساد الظالم ، أو قد يشير إلى المرأة الجميلة الحسناء .
إذا رأى شخص في منام الببغاء ينطق أو يتحدث فإنها تشير إلى كثرة الفتن ونقل الكلام المكذوب الذي لا يوجد له أصل.

تشير رؤية الببغاء وهو يتحدث أيضا إلى التنافر والتشاحن بين بين الأهل والأحباب بسبب أمور تافهة ليس لها قيمة .
قد يدل رؤية الببغاء في المنام على توقف التشاحن والتنافر بين الأهل والأصدقاء إذا كان الببغاء يقف صامتا .
إذا رأت المرأة العذراء في المنام على أنها تقوم بتربية ببغاء فإن الرؤية تشير إلى أن هناك من يقول عليها أنها فتاة كثيرة الكلام وكثيرة نقل الفتنة
إذا رأى شخص في المنام أنه يعلم الببغاء كيفية الكلام والنطق والحديث، فإن هذه الرؤية تشير إلى أنه سوف يواجه العديد من المشاكل والتحديات في حياته ومعيشته.
رؤية الببغاء الميت في المنام تشير إلى خسارة الأصدقاء والأحباب .

رؤية الببغاء الملون بألوان مختلفة في المنام فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي يمتلك العديد من المواهب والفنون والقدرات المدفونة في داخل شخصيته.
رؤية الببغاء أخضر اللون في المنام تشير إلى أن الرائي سوف يتعرف على. شخص رفيع المكانة وأنه سوف يصبح صديقا له كما أن الببغاء الأخضر يشير إلى الأخبار السعيدة التي سوف تسعد الرائي وتسره، يدل أيضا على الربح في التجارة والمكاسب الكثيرة.

إذا رأى شخص أنه يشتري ببغاء رمادي اللون فإن هذه الرؤية تشير إلى الزواج كثير المتاعب والمشاكل، أو قد يشير إلى خسائر في التجارة أو المتاعب في الحياة بصفة عامة .
قد تشير رؤية الببغاء في المنام إلى الشخص المفكر الفيلسوف الذي سوف يصل إلى مكانة عالية في العلم او في مجال معين .
قد يشير الببغاء في المنام إلى الزوج الوفي المطيع لزوجته ولعائلته ، والرجل حكيم التصرف جميل الكلام .

تشير رؤية الببغاء في منام المرأة الحامل على جمال المولود بقدر جمال الببغاء.
رؤية ذبح الببغاء وأكله يشير إلى النصر على الظالم وقهره والفرح والنصر للمظلوم ، كما أن طهي الببغاء يشير إلى كثرة الرزق الطيب والعلم النافع لدى الرائي .
إذا رأى شخص أنه يتحدث مع الببغاء بكلام واضح ومفهوم فإن ذلك إشارة إلى أن الرائي سوف يسافر من أجل طلب العلم، وقد يشير الحديث مع الببغاء إلى نبوغ الرائي في العلم والأدب بأنواعهم المختلفة .

قد يشير شراء الببغاء من السوق على الربح الكثير والغني الذي سوف يصل إليه الرائي في التجارة والعمل .
إذا رأى شخص في منامه أنه يعلم الببغاء الحديث فإن هذا يشير إلى كثرة المشاكل .
قد تشير رؤية الببغاء في المنام إلى وجود بعض الأشخاص الكاذبين في حياة الرائي

الببغاء عموما يرمز للنخاس و الإنسان الظالم ، فمن ذبح ببغاء أو أكل من لحمه فإنه ينصر مظلوما أو يقهر ظالما و قيل أيضا إن الذي يرى في منامه كأنه يطبخ لحم الببغاء أو يشويه فإنه يؤتى علما نافعا و يرزق مالا كثيرا

تفسير حلم الببغاء لميلر

تدل رؤية ببغاء يتكلم في الحلم على حدوث إشاعات ومشاكل تافهة بين الأصدقاء. وإذا رأيت الببغاء صامتاً فذلك يعني الهدوء وتوقف الشجارات العائلية. إذا حلمت فتاة أنها تملك ببغاء فمعناه أن حبيبها يعتقدها صاحبة مشاكل وتحب القيل والقال

إذا حلمت أنك تعلم ببغاء فهذا يعني مشاكل خاصة بك. الببغاء الميت فقدان الأصدقاء

هو في المنام رجل نخاس كذاب ظلوم، وقيل هو رجل فيلسوف وابنه ولد فيلسوف، والببغاء دالة على المرأة الجميلة والفصيحة. وربما دلت على المرأة من العجم، وتدل على الرجل الكثير التيه والصلف أو كثير البغي، أو البغاء.

تفسير حلم الببغاء للنابلسي

يقول الشيخ عبد الغني النابلسي في كتابه ” تعطير الأنام في تعبير المنام”: الببغاء في المنام يرمز إلى النخاس من الرجال وقيل في ذات التأويل، الببغاء في الحلم يدل على رجل كذاب ظالم، وفي بعض الأحلام، الببغاء رجل عالم أو فيلسوف… ويدل كذلك على المرأة الجميلة والفصيحة… وربما دل الببغاء في الرؤى على الأعجميات أو الأجنبيات من النساء.

قيل كذلك الببغاء في المنام يدل على التيه والصلف، وربما دل أيضا على البغي والبغاء…. وفق تعبير الرمز من خلال اللفظ وهي قاعدة أساسية ومعتمدة في تفسير الأحلام

تفسير الببغاء في منام العزباء

الببغاء الملون في منام العزباء يعد في التأويل رمزا إيجابيا للغاية، خاصة إذا كانت الألوان زاهية مثل الأخضر والوردي… وقد يدل الببغاء الملون على الخبر السار أو الحدث السعيد، أما الببغاء الرمادي فهو رمز للحزن والهموم والكدر.

إذا كان الببغاء ملونا ورأت العزباء كأنها تصطاده وتمسكه حيا، فذلك تأويله حسن للغاية… الرؤيا في سياقها هذا، تعبر عن الظفر بشاب أو رجل أو عريس قد يتقدم لخطبتها قريبا، فإن هي رأت في المنام كأنها تمسك بالببغاء وتضعه في قفص فذلك تأويله زواج بإذن الله تعالى.

أما عضة الببغاء في منام العزباء فهي دالة على ضرر من طرف رجل ظالم أو نمام، وتعد عضة الببغاء في المنام تحذيرا للعزباء من مغبة الوقوع في شراك شخص أثيم لا دين ولا مروءة له، خاصة إذا كان ذلك الببغاء رمادي اللون

تفسير الببغاء في منام المتزوجة

الببغاء الملون في منام المتزوجة يعد في التأويل بشارة، فإن كانت الرائية في ضيقة مالية ورأت الببغاء الملون يكلمها أو يخاطبها، فإنها بعون الله تنجو من تلك الضائقة، وإن كانت تتمنى الإنجاب فإن الببغاء الملون قد يرمز إلى الولد أو الحمل، وينطبق هذا التأويل على المرأة الحامل أيضا…

أما إذا رأت المتزوجة في منامها كأنها تصطاد أو تمسك ببغاء جميل ملون، فإنها قد تظفر بأمر يسعدها أو يبعث البهجة والسرور في قلبها… فإن رأت كأنها تشتريه، فذلك في التأويل كسب أو زيادة في الرزق… ويحمد في التأويل أن ترى المتزوجة في حلمها كأنها تضع زوجين من البَبَّغاوَات في قفص، فذلك تأويله حمل بإذن الله… وربما دلت الرؤيا بالنسبة للحامل على إنجاب التوأم… لأن القفص في تفسير الأحلام كثيرا ما يرمز إلى الرحم.

الببغاء الملون عموما يرمز إلى الحياة الزوجية السعيدة عكس الببغاء الرمادي الذي يرمز إلى الكدر والحزن أو الهموم التي قد تعكر صفو الأزواج.

لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأنها تطبخ لحم الببغاء أو تأكله لأن مثل هذه الأحلام قد تعبر عن هموم كثيرة قد تصيب الرائية وربما تدل أيضا على الخلافات والخصومات الحادة مع الزوج ولا يحمد في تعبير الرؤى أن ترى المتزوجة كأنها تذبح الببغاء، هذا المنام قد تكون دلالاته مزعجة أو سيئة للغاية.

أما إذا رأت المتزوجة في منامها كأن الببغاء يعضها فإنها في اليقظة قد تتعرض إلى النميمة أو الكذب أو الظلم خاصة إذا كانت عضة الببغاء في الحلم مؤلمة

ملخص حلم الببغاء

الببغاء عموما يعتبر من الطيور المبشرة بكل خير بالنسبة للرجل والمرأة المتزوجة والحامل والعزباء، شريطة أن يظهر الببغاء في الحلم بألوان ربيعية زاهية وجميلة…وهي اللون الأخضر والأحمر والأصفر والأزرق… أما الببغاء الرمادي فهو في التأويل حزن و بؤس وتعاسة

تفسير رؤية الببغاء في المنام
https://www.youtube.com/watch?v=ILw2CqLro7E

تفسير رؤية الطيور في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.