نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم

ويحتوي علي





                                                     

المحتويات:حلم قراءة القران في المنام البنت للعزباء و المرأه المتزوجه و الحامل قراءة سورة يس بصوت جميل قراءة القران على شخص

تفسير رؤية قراءة سور القرآن الكريم أو تلاوة آية في المنام

  1. سورة الفاتحة: فالذي يرى في حلمه بأنه يقرأ سورة الفاتحة في منامه أو أحد آياتها فإن رؤيته تشير الى الخير والبركة وانفتاح الدنيا والسعة التي يعيشها الرائي في حياته الواقعية وكذلك فإن قراءة آيات سورة الفاتحة في المنام هي اشارة الى السلامة من المصائب وسد الطريق أمام المشاكل التي أوشكت بالحلول على الرائي في الواقع.
  2. سورة البقرة: أما من يرى في حلمه بأنه يرتل آيات من سورة البقرة ويقرأها فإن رؤيته تشير الى صلاح الأمر والدين لدى الرائي وأن ايمانه قوي: وكذلك فإنها تشير الى الحياة الطويلة التي يعيشها صاحب الرؤية في الدنيا.
  3. سورة آل عمران: وقراءة بعض الآيات من سورة آل عمران في الحلم فإنها تشير الى الحال الرائي في الواقع من صلاح النفس والسجية وهمه في اظهار الحق ودفع الباطل وأهل.
  4. سورة النساء: وإن كانت الآيات من سورة النساء فإن الرؤية تشير الى الورثة التي تؤول اليه من قبل احدى النساء لديه أو أنه يشرع في قسمة الورثة بين الوارثين.
  5. سورة المائدة: وبالنسبة لقراءة سورة المائدة أو بعض الآيات منها في المنام فإنها تشير الى الرفعة والمكانة العالية التي يصيبها الرائي في واقعه وكسبه لاحترام وتقدير الناس له: وكذلك فإن هذه الرؤية تشير الى الثقة واليقين التام الذي يكون عليه الرائي بربه وأنه يعيش في ورع وتوقي للصغائر والشبهات.
  6. سورة الأنعام: ولمن يقرأ الآيات أو سورة الأنعام كاملة في منامه فإن رؤيته تشير الى الزيادة والتنامي الذي يجده الرائي في قطيعه وحيواناته فإن لم يكن لديه شيءٌ منها ملك بعضها وزادت عنده.
  7. سورة الأعراف: وتلاوة سورة الأعراف في المنام أو بعض آياتها تشير الى الزيارة التي يؤديها الرائي لطور سيناء في مصر قبل ان يقضى للرائي أجله في الحياة الدنيا فهي بمثابة البشرى له بأنه لن يفارق الحياة الدنيا الإ بعد أن تتم هذه الزيارة لطور سيناء.
  8. سورة الأنفال: فإنها تشير في المنام عند قراءتها أو بعض آياتها الى النصر والتمكين الذي ينزله الله على عباده الصالحين وكذلك تشير الى الغنيمة التي ينالها المسلمون من أعدائهم.
  9. سورة التوبة: قراءتها في المنام أو قراءة بعض آياتها تشير الى حسن الخاتمة التي يرزق بها الرائي وأنه يرجع الى ربه تائب: ومما تشير اليه ايض هذه الرؤية هي المكانة والمحبة التي يرزق بها الرائي من قبل الناس.
  10. سورة يونس: ولمن يقرأ الآيات من سورة يونس فإن رؤيته تشير الى تمام الطاعة وحسنها وكذلك فإن الرائي قد كفله الرائي بحفظه من أن يصاب بالسحر والمكائد والغدر.
  11. سورة هود: وقراءة بعض الآيات من هذه السورة في المنام تشير الى الرزق والكسب الذي يحصل عليه الرائي من محاصيله وزراعته وكذلك فإنها تشير الى الرزق بالأبناء والذرية الصالحة
  12. سورة يوسف: وفي قراءة سورة يوسف أو بعض الآيات منها في المنام فإن الرائي يتعرض لظلم ذوي القربى في حياته الدنيا ولكن هذا الأمر لن يدوم على حاله بل يرفع الله شأن هذا الرائي ودفع الظلم عنه واحيائه محي كريم.
  13. سورة الرعد: فإن من يرى في حلمه بأنه يرتل بعض الآيات من سورة الرعد في حلمه كان ممن أوتي حفظ الدعاء وكان هذا الرائي له شأنه بين الناس.
  14. سورة ابراهيم: ولقراءة سورة ابراهيم أو آياتها في المنام اشارة الى صلاح أمر الرائي في الدنيا والآخرة بإذن الله ودليل على صدق ايمانه وقوته.
  15. سورة الحجر: أما بالنسبة لقراءة سورة الحجر أو بعض الآيات منها في المنام فإنها تدل على كثرة المدح والثناء على الرائي في الحياة الدنيا وعند أهل السماء وأنه بمكانة رفيعة عند الله تعالى.
  16. سورة النحل: وقراءتها أو قراءة بعض الآيات منها تشير الى المعرفة والعلوم المختلفة التي يحصل عليها الرائي في واقعه: أما من كان مريض ورأى في حلمه بأنه يقرأ بعض الآيات من سورة النحل في المنام فإن رؤيته تشير الى شفاؤه وذهاب علته ومرضه
  17. سورة الإسراء: من قرأها في المنام أو بعض آياته كان ممن نال النصر على اعدائه وكان ذو شأن ومكانة عند الله سبحانه وتعالى.
  18. سورة الكهف: من قرأها أو قرأ بعض الآيات منها في الحلم فإن رؤيته تشير الى تحقق المراد والأمنيات وكذلك فإنها تشير الى طول الحياة التي يعيشها الرائي.
  19. سورة طه: من رأى في حلمه بأنه يرتل بعض الآيات من سورة طه فإن رؤيته تشير الى الحفظ والعصمة التي يحفظ بها الله هذا الرائي من وقوعه في المصائب وتعرضه لكيد السحرة
  20. سورة الأنبياء: وفي رؤية قراءة بعض الآيات من سورة الأنبياء في الحلم فإنها دلالة على قدوم الفرج وزوال الضيق وأن الرائي يرزق بالسعة والراحة من بعد تعرضه للكدر والغم وكذلك فقد تشير هذه الرؤية الى حصول الرائي على العلم والمعرفة ويرزق بلذة الخشوع والخوف من الله تعالى.
  21. سورة الحج: وفي قراءة سورة الحج في المنام أو بعض الآيات منها فهذا يدل على التوفيق الذي يناله الرائي بزيارة بيت الله الحرام أكثر من مرة في الواقع وأداء فريضة الحج مرات عديدة إن شاء الله.
  22. سورة المؤمنون: أما قراءة بعض الآيات من هذه السورة في الحلم فإنها تشير الى الإيمان القوي وصلاح الأمر والدين الذي يرزق به الرائي في الحياة الواقعية وكذلك كانت خاتمته في الحياة الدنيا خاتمة حسنة
  23. سورة النور: تشير قراءة آيات من سورة النور في الحلم الى النور والضياء الذي يبعث الى قلب الرائي حيث يصبح قلب طاهر نقي تقي وكذلك تشير الى النور الذي يؤنس الرائي في قبره إن شاء الله.
  24. سورة الفرقان: والذي يرى بأنه يقوم بقراءة سورة الفرقان أو بعض الآيات منها في المنام فإن رؤيته تشير الى صلاح الرائي وتفرقته بين الحق والباطل حيث ينصر الفئة الأولى ويصد الفئة الثانية حتى يرجعوا الى الحق.
  25. سورة الشعراء: فإن الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بترتيل بعض الآيات من سورة الشعراء فإن رؤيته هذه تشير الى الحفظ الإلهي لهذا الرائي وعصمته من الوقوع في الخطأ والزلل والوقوع في الذنوب والمنكرات.
  26. سورة النمل: أما في تأويل قراءة سورة النمل في المنام أو أحد آياتها فإن الإمام ابن سيرين قد ذكر في كتبه بأنها تشير الى الملك والغنى الذي يرزق به الرائي في حياته وأنه يصبح ذو شأنٍ عظيم بين قومه.
  27. سورة القصص: وفي سورة القصص وتلاوة آياتها تحمل المعاني المبشرة للرائي فإن رأى أحد الأشخاص بأنه يقرأ بعض الآيات من سورة القصص في حلمه فإنه يرزق بالمال والكنوز التي يحصل عليها في حياته الواقعية والتي لا شبهة فيها.
  28. سورة العنكبوت: ومن رأى في حلمه بأنه يقرأ شيئ من سورة العنكبوت في حمله فإن رؤيته تشير الى الحفظ والعناية الربانية لهذا الرائي وأنه يكون في مأمن من الموت.
  29. سورة الروم: أما بالنسبة لتفسير من يرى بأنه يقرأ ويرتل بعض الآيات من سورة الروم أو كلها في الحلم فهذه الرؤية تعتبر بمثابة اشارة بعظيم العمل الذي سوف يوفق لفعله الرائي في الواقع فإنه يوفق الى فتح بلد من بلاد المشركين ويُدخل قوم في الإسلام.
  30. سورة لقمان: فهي اشارة الى الفقه والعلم والحكمة التي يرزق بها الرائي في اليقظة إن رأى بأنه يقوم بتلاوة بعض آياتها أو كلها في المنام.
  31. سورة السجدة: وأما من يرى في حلمه بأنه يقرأ سورة السجدة أو بعض الآيات منها فإن رؤيته هذه هي بشارة له بالخير وحسن الخاتمة التي يختم بها دنياه فهو سوف يرزق بالموت وهو في أحب الهيئات وأقربها الى الله سبحانه وتعالى أي وهو ساجد في صلاته ويكون عند الله تعالى من القوم الذين فازوا في الدارين
  32. سورة الأحزاب: ولمن يرى بأنه يقرأ سورة الأحزاب في حلمه أو بعض الآيات منها فإن رؤيته تشير الى حسن ايمان هذا الرائي وصدق نيته وأنه من أصحاب الحق والتقى.
  33. سورة فاطر: والشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقرأ شيئ من آيات سورة فاطر فإن رؤيته تدل على الدنيا التي تنفتح للرائي والنعيم الذي يعيش به في حياته إن شاء الله.
  34. سورة يس: قيل في هذه السورة بأنها تشير الى المحبة والمودة التي يرزق بها الرائي من قبل أهل النبي صلى الله عليه وسلم إن رأى في حلمه بأنه يتلو بعض آياتها.
  35. سورة الصافات: ومن يرى في حلمه بأنه يقرأ هذه السورة فإن رؤيته تشير الى الولد الصالح الذي يرزق به الرائي في واقعه ويكون لهذا الغلام نصيب من الفطنة والحكمة في حياته ويكون بار بوالديه
  36. سورة ص: ولمن يرى في حلمه بأنه يقرأها في المنام أو بعض آياتها فإن رؤيته تشير الى تكاثر الأموال والربح الذي يحققه الرائي في واقعه وأنه يصبح متقن لصناعته وحرفته.
  37. سورة الزمر: تشير قراءتها في المنام أو تلاوة بعض آياتها الى الصدق والإخلاص في الإيمان وكذلك تشير الى حسن الخاتمة التي يختم بها للرائي وأنه يكون من أهل الفوز بالآخرة إن شاء الله.
  38. سورة غافر: تشير الى البركة التي يضعها الله سبحانه وتعالى في يدين هذا الرائي وأنه يصبح في مكانة رفيعة وصاحب شأن بين الناس في الدنيا ويكون من الفائزين في الآخرة
  39. سورة فصلت: والذي يقرأ هذه السورة او بعض الآيات منها في المنام فإن رؤيته تشير الى كون الرائي صاحب مبدأ ورسالة وأنه من أهل الحق والدعوة الى الله تعالى ويكون له القبول والمحبة بين الناس.
  40. سورة الشورى: فإن الذي يرى في حلمه بأنه يتلو سورة الشورى في حلمه أو بعض من آياتها فإن رؤيته تشير الى الحياة الطويلة التي يعيشها الرائي في دنياه.
  41. سورة الزخرف: تشير الى الصدق الذي يحرص عليه الرائي في جميع أقواله.
  42. سورة الدخان: تدل على الرزق بالمال وكثرته في حال قراءتها في الحلم.
  43. سورة الجاثية: ومن رأى نفسه يقرأها في المنام أو بعض الآيات منها فإنه يرزق بالخشية والخشوع لله سبحانه وتعالى في حياته الدنيا.
  44. سورة الأحقاف: تدل على الأمور العجيبة والغريبة التي يراها صاحب الرؤية في حياته الواقعية.
  45. سورة محمد: ولمن يقرأها في الحلم فاحت طيب سيرته وكثر ذكره الحسن بين الناس.
  46. سورة الفتح: من رأى نفسه في حلمه بأنه يقرأ سورة الفتح أو آياتها فإن رؤيته تشير الى التوفيق والتيسير الذي يجده الرائي لكي يصبح من المجاهدين في سبيل الله.
  47. سورة ق: تشير الى الرزق والخير والأموال التي يحصل عليها في الحياة الواقعية وهذا إن قام الرائي بتلاوة بعض الآيات منها أو جميعها في الحلم.
  48. سورة الذاريات: وفي تفسير رؤية قراءة سورة الذاريات أو بعض الآيات منها في الحلم فإنها تشير الى البركة والخير والرزق الذي يحصل عليه صاحب الرؤية من المزروعات.
  49. سورة طور: وأما هذه السورة فهي تشير الى القرب والجوار الذي يحل به الرائي في واقعه بجانب مكة المكرمة
  50. سورة النجم: من قرأ سورة النجم في حلمه أو بعض الآيات منها فإنه يرزق بابن بار ذو حسن وجمال في مظهره وأخلاقه ويكون هذا الابن ذو شأن ومكانة بين الناس عندما يشتد عوده ويكبر.
  51. سورة القمر: وقال الإمام ابن سيرين بأن الذي يرى في حلمه بأنه يتلو بعض الآيات من سورة القمر أو جميعها في حلمه فإن رؤيته تشير الى تعرض الرائي للسحر الذي يفتعله بعض الأشخاص الحاقدون ولكن الله يسلم الرائي من أن يصاب بأي ضرر من هذا السحر.
  52. سورة الرحمن: وأما سورة الرحمن وقراءتها في المنام فإنها تشير الى السعة والأرزاق التي ينالها الرائي بفضل من الله تعالى في دنياه وأنه يكون مقبول مرحوم عند الله تعالى في آخرته
  53. سورة الواقعة: والذي يقرأ بعض الآيات من سورة الواقعة في حلمه أو جميعها فإن رؤيته تشير الى قوة ايمان الرائي وصلاح أمره ودينه في الواقع وأن الرائي من السبّاقين دائم لفعل الخيرات وأداء العبادات.
  54. سورة الحديد: وفي رؤية قراءة سورة الحديد في المنام أو بعض الآيات منها فإنها تشير الى السمعة الطيبة والذكر الحسن الذي يتناقله الناس فيما بينهم عن الرائي: وكذلك فإن الرؤية تشير الى القوة البدنية التي يتمتع بها الرائي في الواقع.
  55. سورة المجادلة: وفي تفسير رؤية تلاوة وقراءة هذه السورة في الحلم فإن الرائي ينال شرف المناظرة والدفاع عن أهل الحق ويصد أهل الباطل وكسر جماح أطماعهم التي تسعى للنيل من الحق وأهله في الواقع.
  56. سورة الحشر: ولمن قرأ سورة الحشر في منامه فإنه يرزق بالنصر والظفر بأعدائه فإن الله سبحانه وتعالى يرسل على عدوه الهلاك والفناء والعذاب.
  57. سورة الممتحنة: والذي يرى بأنه يرتل هذه السورة في منامه ويتلو بعض آياتها فإنه يصاب ببعض الابتلاءات ويتعرض لبعض المحن التي يؤجر عليها وتكون خير له إن شاء الله ولكن بشرط أن يصبر عليها.
  58. سورة الصف: ولمن قرأها في المنام رزق مكانة عالية وموتةً شريفة ألا وهي الشهادة في سبيل الله في الحياة الواقعية.
  59. سورة الجمعة: تشير رؤية قراءة هذه السورة الى الخير والبركة التي ينالها الرائي في اليقظة والتي يسوقها الله تعالى اليه.
  60. سورة المنافقين: وأما في رؤية تلاوة سورة المنافقين في الحلم فإنها تعتبر بمثابة الدليل على صدق الرائي واخلاصه وأنه لا ينافق في الدين.
  61. سورة الطلاق: تشير الى الخلاف والنزاع الذي يدور بين الرائي وزوجته في الواقع إن رأى بأنه يقرأ هذه السورة في المنام وأن نهاية هذا النزاع يكون بالفراق والجفاء الذي يقع بين هذين الزوجين
  62. سورة الملك: فسر الإمام ابن سيرين رؤية من قرأ سورة الملك أو بعض الآيات منها في الحلم بكثرة الأملاك التي يملكها الرائي من أموال وغيرها في الواقع.
  63. سورة القلم: أما من رأى في حلمه بأنه يرتل الآيات من سورة القلم فإن رؤيته تشير الى اكتسابه للعلم والمعرفة واتقان اللغة والكتابة.
  64. سورة الحاقة: تشير الى حال الرائي في الواقعة إذ أنه يكون على طريق الحق بعيد عن الباطل وأهله.
  65. سورة المعارج: تشير الى السكينة والأمان الذي ينزل على الرائي في واقعه وكذلك فإنه يكون منتصر على اعدائه وخصومه.
  66. سورة نوح: ولمن يقرأ سورة نوح أو بعض الآيات منها في المنام فإن رؤيته تشير الى حال الرائي وصلاح أمره وأنه من أصحاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وكذلك فإن الرائي يرزق دائم بالنصر والتمكين على خصومه.
  67. سورة الجن: وقراءة آيات هذه السورة في المنام تعتبر بمثابة رسالة طمأنة للرائي إذ أن الله سبحانه وتعالى قد تكفل بأن يقي الرائي من أن يصاب بأذى من الجن أو الشياطين.
  68. سورة المزمل: تشير قراءة سورة المزمل في المنام الى الاجتهاد في الطاعة والتوفيق الذي يناله الرائي والذي يؤهله الى أن يصبح من أهل قيام الليل والتهجد في الأسحار.
  69. سورة المدثر: فإنها لتشير الى الصفات الحسنة التي يتصف بها الرائي إن قرأها في المنام أو تلى بعض الآيات منها كتحليه بالصبر على البلاء والمصائب وكذلك فإنها تشير الى الجوهرة النفيسة التي يمتلكها الرائي في صدره وحسن سريرته.
  70. سورة القيامة: من قرأ سورة القيامة في منامه أو شيء منها فإن رؤيته تشير الى حرص الرائي من الابتعاد عن حلف الأيمان مهما كان الداعي لذلك.
  71. سورة الإنسان: تشير الى النعيم والحياة الطيبة والسعة التي يرزق بها الرائي في دنياه وانفتاحها ويقابل الرائي هذه النعم بالشكر لله تعالى.
  72. سورة المرسلات: وكذلك فإن قراءة سورة المرسلات في المنام تشير الى الغنى والحصول على الأموال واكتساب الرزق.
  73. سورة عم: ذكر الإمام ابن سيرين بأن الذي يقرأ سورة عم أو شيء من آياتها في المنام فإنه يرزق بالذكر الطيب والسمعة الحسنة بين الناس وأنه ينال احترام وتقدير منهم في اليقظة.
  74. سورة النازعات: تشير الى الطمأنينة التي يرسلها الله تعالى الى قلب الرائي حيث يزول همه ويفرج كربه ويعيش في سعة من أمره وصفاء في صدره بحيث لا يكون للسوء مكان في قلبه.
  75. سورة التكوير: من قرأ سورة التكوير في منامه فإن رؤيته تشير الى سفره وتنقله من بلد الى آخر بشكل متكرر وكذلك فإن الرائي يجد الربح والعائد المالي خلال أسفاره بين الدول.
  76. سورة الانفطار: من قرأها في حلمه أو بعض الآيات منها كان من المقربين من الحكام في الواقع حيث يجد الكرم والاحترام الذي يبادلونه اياه.
  77. سورة المطففين: قراءة هذه السورة في المنام تشير الى الخصال الحسنة والصفات النبيلة التي يتصف بها الرائي حقيقة في حياته كالعدل والأمانة وفائه.
  78. سورة الانشقاق: ولمن قرأ سورة الانشقاق في منامه فإنه يبشر بكثرة ذريته في الواقع وأن نسله سيمتد ويكثر
  79. سورة البروج: تشير قراءتها في المنام الى التخلص من الهموم والمصائب أو أنها تدل على العلوم والمعرفة التي يحصل عليها الرائي في واقعه وخاصة علم الفلك والنجوم.
  80. سورة الطارق: تدل على كثرة الذكر والتسبيح في اليقظة لمن قرأها في المنام.
  81. سورة الأعلى: من قرأها في منامه فإنه يرزق بالتيسير في أمور الحياة وسيرها على أحسن حال.
  82. سورة الغاشية: تدل على علو الشأن والذكر الطيب والحسن بين الناس وكذلك تشير الى حصول العلم والمعرفة عند الرائي في الحياة الواقعية.
  83. سورة الفجر: قال الإمام ابن سيرين بأن الشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقرأ سورة الفجر أو يرتل بعض الآيات منها في الحلم فإن رؤيته تشير الى اتصاف الرائي بالهيبة والجمال والتواضع وخوف الأعداء منه.
  84. سورة البلد: من قرأ سورة البلد في منامه فإنه وفق لكي يكون عون للفقراء والمحتاجين وخاصة الأيتام بإطعامهم وكسوتهم.
  85. سورة الشمس: من قرأها في المنام رزق بالعلم والفطنة والحنكة والفهم في شتى الأمور.
  86. سورة الليل: تشير الى الرزق بالستر والعصمة الربانية في واقع لمن تلاها في منامه.
  87. سورة الضحى: قراءتها في المنام تدل على كرم الرائي ورحمته التي يظهرها للأيتام والفقراء والمحتاجين.
  88. سورة الشرح: تشير الى الفرج من الهموم وانشراح الصدر ومحبة الإيمان وتيسير الأمور في الحياة.
  89. سورة التين: من قرأ سورة التين في منامه فإن رؤيته تشير الى التعجيل في استجابة الدعاء وقضاء الحاجة التي يطلبها الرائي وكذلك فإنها تشير الى الرزق الذي يساق الى الرائي في الواقع.
  90. سورة العلق: تشير الى الرزق بالفهم والمعرفة واتقان اللغة والفصاحة وطرق الكتابة وكان صاحب الرؤية متواضع بين الناس في اليقظة.
  91. سورة القدر: تدل على الحياة الطويلة التي يعيشها الرائي وكذلك تشير الى علو شأن الرائي ومكانته بين الناس في الحياة الواقعية.
  92. سورة البينة: من قرأها في المنام جعله الله سبب في هداية جمع من الناس ونال ثوابهم في الواقع.
  93. سورة الزلزلة: من تلاها في منامه كان كالزلزال الذي يسلطه الله على أعدائه في قوته وحنكته وهابه أعدائه وخصومه في الواقع.
  94. سورة العاديات: تشير قراءة هذه السورة في المنام الى معرفة الرائي بركوب الخيل واهتمامه بها.
  95. سورة القارعة: وقارء هذه السورة في المنام يرزق بالإيمان القوي والاجتهاد في الطاعة والعبادات.
  96. سورة التكاثر: تدل على حال الرائي وزده في الحياة الواقعية إن قرأها في المنام وأن الرائي لا يكون متعلق بالمال وجمعه.
  97. سورة العصر: والذي يتلو سورة العصر في منامه فإنه يصاب بالخسارة في أمواله وتجارته والتي يعقبها ربح ورزق وفير وكذلك فإن الرائي يتحلى بالصبر ويكون من أهل الحق والمدافعين عنه.
  98. سورة الهمزة: تدل على الأموال التي يجمعها الرائي ويحصل عليها بكسبه في الواقع والتي يدفع بعضها للفقراء والمحتاجين اليه في الواقع.
  99. سورة الفيل: تشير الى هزيمة الأعداء والنصر الذي يحققه الله تعالى على يد الرائي وفتحه لبعض البلاد في حياته.
  100. سورة قريش: ولمن قرأ سورة قريش في المنام فإنه ينال نصر على من جادله في الباطل واظهر خلافه وعناده.
  101. سورة الكوثر: وقراءة سورة الكوثر في المنام تشير الى الخير الذي يناله ويحصل عليه الرائي في الحياة الدنيا والآخرة.
  102. سورة الكافرون: من قرأها في حلمه كان مجاهد في سبيل الله وفق لضرب الكافرين.
  103. سورة النصر: وقراءة هذه السورة فإنها تشير الى معنيان فالأول منها يدل على النصر والتمكين الذي يرزق به الرائي من الله تعالى على أعدائه وخصومه: أما المعنى الثاني فإنه يشير الى قرب انتقال الرائي الى ربه وفاته.
  104. سورة المسد: تشير لمن قرأها في المنام الى افتراءات أهل النفاق بالرائي واظهار عداوتهم له ولكن أمرهم لن يطول وتكون نهايتهم بهلاك يبعثه الله تعالى عليهم.
  105. سورة الإخلاص: من قرأ سورة الإخلاص في المنام فإنه يحصل على مراده ويحقق مبتغاه ويكثر ذكره الحسن بين الناس وكان صالح معصوم من الابتعاد عن الحق وأهله.
  106. سورة الفلق: وقال الإمام ابن سيرين رحمه الله بأن الشخص الذي يقرأ سورة الفلق في حلمه فإن الله تعالى يحفظه من شر الإنس والجن والسحر والحسد

سور القرآن الكريم تدل قراءتها في المنام على موت المريض. والسورة ولد أو زوجة أو دراهم أو دنانير على قدر عددها





تفسير حلم قراءة القران‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=IRKkXyAnQSo

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.