نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القطة البيضاء في الحلم

ويحتوي علي





تفسير القطة البيضاء في الحلم  تفسير القطط البيضاء في المنام لابن سيرين  تفسير هجوم القطط البيضاء في المنام  تفسير القطط البيضاء في المنام للرجل  تفسير القطط البيضاء في المنام للمتزوجه  تفسير القطط البيضاء في المنام للعزباء  تفسير القطط البيضاء في المنام للحامل  تفسير اللون الأبيض في بعض الحيوانات                                        

رؤية القطة البيضاء في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء براز تبول امساك القطط الصغيره الكبيرة تلاحقني تطاردني في البيت لابن سيرين و النابلسي و المزيد

القطط البيضاء في المنام ، من الأحلام المحيرة بنسبة كبيرة للشخص الحالم والذي يسعى إلى الحصول على التفسير السليم لها من أجل الحصول على التفسير السليم والصحيح لها، حيث إن القطط البيضاء على الرغم من جمالها إلا أنها تخدع الشخص في المنام، وتدل بنسبة كبيرة على وجود الخداع والخيانة بشكل كبير، كما أنها دليل على الشخص المخادع في المنام، ويحتاج الحالم عند رؤيتها لمعرفة التفسير الصحيح والذي سوف نوضحه لكم.





تفسير القطة البيضاء في الحلم

القطط البيضاء و القطط الشقراء في الغالب تدل على امر واحد وهو الوقوع في مصيبة او الاصابة بهم وغم

تعكس القطة البيضاء شخصية صاحبها في المنام، حيث تدل على أن الرائي يتطلع إلى عاطفة حنان ومودة
وإن كانت بيضاء وجميلة فتدل على شخصيتك وهي الغرور والتعالي، ولكن إن كانت عنيدة فهو عدم اعترافك بالفشل في تحقيق طموحاتك

تفسير حلم القطة البيضاء كما جاء على لِسان أكبر المُفسّرين الثِّقات والمشهُود لهم أمثال المفسر العلامة إبن سيرين.





تدل رؤيتها في المنام على الصّدق والفصاحة والأُلفَة والأنس، والقطة إمرأة مُعجَبة بنفسها وجميلة. هذا ما جاء على لسان مفسر الأحلام إبن سيرين

حلم القط تدل على سوء الحظ، إذا لم تنجح في قتله أو طرده او اذا رايت القطه تهاجمك يعني سيكون لديك الأعداء الذين سوف يعملون على تشويه سمعتك وتسبب لك خسائر في الممتلكات

ولكن إذا نجحت في إبعادها يعني سوف تغلب على العقبات كبيرة والارتفاع في الثروة والشهرة





إذا رايت القط ذات مظهر قذر سيكون لديك أخبار سيئة من الغائب و بعض الأصدقاء سيمرضون و سيكونون قريبين من الموت
ولكن إذا طردتها بعيدا عن الأنظار يعني سوف يتعافى صديقك من المض
رؤية القطه للاعزب قد يشير الى الزواج من الحبيب الذي كانت هنالك مشاكل و عراقيل تمنع زواجهما و لكن سوف تحل تلك العراقيل فيما بعد

إذا رأيت قطة بيضاء تحاول استثارة اهتمامك بها بدلال، فهذه القطة تعكس نفسك التي تتوق إلى العاطفة والحب والحنان والإهتمام.

رؤية قطة بيضاء جميلة ترمز إلى نظرتك إلى نفسك، فأنت تعلمين أنك جميلة وجذابة ما يجعلك مغرورة بنفسك وتنظرين إلى من حولك بنظرة متعالية.





الحلم بقطة بيضاء شديدة الجمال قد يرمز إلى عيشك في وهم زواج من شخص ترغبين بشدّة بالزواج به في حين أنه غير آبه لهذا الزواج، فهو إما يقوم بخداعك، وإما أنك تخلقين الأوهام التي تعيشين فيها فانتبهي عزيزتي.

إذا رأيت قطة بيضاء تتصرّف بعنف، فإن ذلك يعني أنك تواجعين مشكلة في تقبّل الواقع، وفي أن ما كنت تعيشينه هو مجرّد وهم.

القطة البيضاء العنيفة في الحلم تعكس حزنك وعدم تقبلك لفكرة عجزك عن تحقيق طموحاتك وأحلامك





ترمز رؤية القطة في المنام إلى تقرّب أحد الأشخاص المنافقين من الرائي في الواقع والتأثير عليه بشكل سلبي.

عندما تخدش القطة الرائي في المنام فذلك يحذّره من خطر التعرض إلى المرض في الواقع.
تدلّ رؤية القطة في المنام إلى ميل الرائي نحو الإستقلالية وسعيه الدائم لتحسين أوضاعه.
تبشّر رؤية القطة البيضاء في المنام بالخير والأمان اللذين سينعم بهما الرائي في الواقع.
تشير القطة البيضاء في منام الحالم إلى الأخبار السارة والجيدة التي سيسمعها قريباً.

ترمز رؤية القطة البيضاء في المنام إلى الصفقات الناجحة والمربحة التي سيقوم بها الحالم والتي سنتعكس إيجابياً على موقعه ووضعه الإجتماعي والمهني.





رؤية القطة البيضاء في المنام تحمل الكثير من المعاني الخاصة بالحالم، ومنها أنه سيلتقي بأحد الاشخاص الماكرين، وهذا الشخص يسعى الى استغلاله والاستفادة منه لتحقيق بعض الاهداف الشخصية الفردية، بالاضافة الى ان هذا الشخص قد يكون مستعداً للايقاع بالحالم في مشاكل كثيرة.

ايضاً تشير القطة البيضاء في الحلم الى الاخبار المختلفة التي قد يتلقاها الحالم، ولكن في غالب الاحيان تكون هذه الاخبار سارة ومفرحة، فاللون الابيض يشير الى النقاء والهدوء، لذا فإن القطة البيضاء تكون مصدراً للتفاؤل بالنسبة الى الحالم الذي يترقب سماع بعض الاخبار أو اتمام صفقات أو غيرها.

ولا ننسى ان نشير الى ان القطة البيضاء في المنام المتواجدة في المنزل تحمل الكثير من الخير والفرح والسرور الى سكانه، فرؤية القطة البيضاء في المنزل يعتبر من الاشارات المفرحة للمتزوجين بولادة مولود جديد، ولغير المتزوجين قد يكون العريس أو العروس المنتظرة.





وفسر لنا ابن سيرين في مختلف تفسيراته، معاني ودلالات عديدة قادمة للشخص الحالم وذلك عن رؤية القطط البيضاء في المنام والتي سوف نسردها لكم بشكل صحيح.

تفسير القطط البيضاء في المنام لابن سيرين

تدل القطة البيضاء في المنام للمرأة على وجود صديقة مخادعة لها بشكل كبير.
كما تدل القطة البيضاء في المنام على الخداع والكذب في الحياة.
تعرض المرأة للخدش من قط أبيض في المنام، دليل على المرض الذي سوف تعاني منه في القريب.
رؤية القط الأبيض الشرس في المنام دليل على الأخبار السيئة التي سوف تحدث للشخص الحالم.
كما تدل القطة البيضاء على المشاكل التي سوف تحدث للشخص الحالم.

رؤية المرأة لقط أبيض شرس في المنام، دليل على العجز والمشاكل التي سوف تعاني منه.
القط الأبيض تحذير من شياطين الأنس والمنافقين المتواجدين في الحياة.
كما يدل القطط البيضاء في المنام على النفاق والخداع





رؤية القط والفأر في المنام، دليل على النجاح في الحياة العامة.
رؤية القطة في المنام لديل على الاستقلال وحب الذات في حياة الشخص الحالم.
القطة في المنام دليل على التطور الوظيفي بشكل كبير في الحياة.
رؤية قطتين في المنام يشبهان بعضهما البعض، دليل على الحاجة الكبيرة لتحقيق التوازن في الحياة.
فوز المرأة على القطة في المنام، دليل على استقلاليتها الكبيرة في الحياة والحصول على الحرية.
كما يدل انتصار المرأة على القطة في المنام، دليل على التخلص من شخص كان يسيطر عليها في الماضي.
تعرض المرأة للعض من القطة في المنام، دليل على وجود امرأة أو فتاة متسلطة في حياتها.
إنقاذ القطة من الموت في المنام، دليل على الرغبة في الحصول على الحرية.
رؤية مخالب القطة خضراء اللون في المنام، دليل على أنها امرأة غير اجتماعية في الحياة.

القطة في المنام دليل على أن الحالمة معجبة بنفسها.
القطط في المنام، لديل على الصديق المألوف في حياة الحالم

تفسير هجوم القطط البيضاء في المنام

تعرض المرأة للهجوم من قط في المنام ونجحت في التصدى لها، دليل على التغلب على الأعداء.





عندما تهاجم القطة البيضاء الرائي في منامه فذلك يحذّره من بعض الأشخاص الذين ينوون إستغلاله في الواقع.
يشير هجوم القطة على صاحب الحلم إلى الهموم والمشاكل الكثيرة التي سيواجهها.
كما أن الحلم بقطة بيضاء خلال النوم وهي تهاجمه أو تنقض عليه، يشير الى بعض الاشخاص الذين يتربصون به وبانتظار الفرصة المناسبة للايقاع به
ولكن بما أنها قطة بيضاء، فان الاضرار التي قد تلحق بالحالم نتيجة هذا الهجوم تكون خفيفة وغير قاسية، ما يخفف من عبء المشكلة التي قد تحصل في الحياة الواقعية.

تفسير القطط البيضاء في المنام للرجل

رؤية القطة البيضاء في منام الرجل، دليل على وجود امرأة لعوب ومغرورة في حياته.

تفسير القطط البيضاء في المنام للمتزوجه

رؤية المرأة لقطة بيضاء جميلة تنظر لكي في المنام، دليل على الغرور المتواجد بداخلك.
القطة البيضاء الجميلة في المنام، دليل على حب أحد الأشخاص بشكل كبير.





تفسير القطط البيضاء في المنام للعزباء

رؤية العزباء لقط أبيض هادئ في المنام، دليل على الحب والعواطف الجياشة في حياتها.

تفسير القطط البيضاء في المنام للحامل

في العادة غالباً ما تحلم النساء الحوامل بقطط بيضاء صغيرة وهذا يعكس لاوعيها وانتظارها بفارغ الصبر لمولودها الجديد.

تفسير اللون الأبيض في بعض الحيوانات

القط الأبيض يرمز للألفة و التسامحو زوال الخصومات أو الشجار و هو يرمز للأمان كذلك
الكلب الأبيض في المنام غير محمود لأنه يرمز لعدو ماكر أو صديق منقلب إلى عدو .
يكره اللون الأبيض في الحيوانات المفترسة و الثعابين و الحيات و العقارب لأنه يرمز لقسوة الدهر و مصاعبه





رؤيا قطط بيضاء ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.