نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الجراد في المنام

ويحتوي علي





رؤية الجراد في المنام  تفسير الجراد في المنام لابن شاهين  تفسير الجراد في المنام لابن سيرين  تفسير الجراد في المنام للنابلسى  تفسير الجراد في منام العزباء  تفسير الجراد في المنام للمتزوجة  تفسير قتل الجراد في المنام                                         

معنى الجراد يطير يطاردني يهاجمني قتل الجراده و المزيد للبنت العزباء و المتزوجه و الحامل و المطلقه و لابن سيرين

رؤية الجراد في المنام

  1. الجراد نوع من الحشرات التى تعيش على أكل النباتات وتسبب أضراراً عديدة للمزارعين كما أنه من الانواع النادرة التى تؤكل.
  2. جراد : دال على العذاب , وان وضع في إناء أو قدر فأنه مال
  3. – من ير فى حلمه جرادة يعنى انه يصاب بتلف فى أمواله او بيته او مرض يحتاج الى العلاج اما من رأى انه يأكل جرادة فيعنى أنه يعانى من بعض الأمراض التى تحتاج إلى نوع من العلاج النادر نسبياً
  4. الجراد فهو إما يكون جند أو عامة الناس أو غوغاء الناس أو أمطار أو عذاب أو كلام فارغ .
  5. من رأى الجراد نزل بأرض أو بلدة وبأعداد كبيرة فتفسر بالجنود او العسكر .
  6. قد تكون مضرتهم في الواقع بقدر ما رأيت من مضرة في الحلم .
  7. أما رؤية الجراد في المنام وهي يتساقط على الدور فقد تشير الى الأمطار وقد تكون عذابا .
  8. أما رؤية الناس يجمعون الجراد أو يأكلونه في المنام فحينذاك تكون أرزاق وجمعها في إناء فتشير الى أموال .
  9. وكل مكان يظهر في الجراد لا يكون فيه ضرر فالرؤيا تشير الى الفرح والسرور وكشف الهم .
  10. وقد يفسر الجراد في المنام بجرد الأرض أي قحطها وخلوها من الزرع والغرس .
  11. وقد يشير الجراد في المنام في بعض الأحيان الى الغوغاء من الناس لأنه يموج في بعض .
  12. وأما أكل الجراد في المنام فهو كسب يسير حلال .
  13. ومن رأى في المنام كأنه يجمع الجراد في إناء فتشير الى جمعه للمال لأجل الزواج بامرأة .
  14. قد يكون الجراد نوع من عذاب الله تعالى مثله مثل القمل والضفادع .
  15. إن رآها مجتمعة في مكان ما بحيث يكون الضرر واضحا وإن لم يكن هناك ضرر فهو رزق وفرح وسرور وقد يكون مال .
  16. ورغم ان الجراد لم يعد منتشرا كما كان في السابق الا انه مازال يتواجد في بعض الدول
  17. إذا حلمت بالجراد فإن هذا ينبئ أن تناقضات سوف تظهر في عملك وسوف تسبب لك القلق والمعاناة بالنسبة للمرأة فإن هذا الحلم يعني أنها سوف تهب عواطفها لأناس وضعاء

تفسير الجراد في المنام لابن شاهين

الجراد في المنام يدل على الجيش إذا رآه النائم طائرا، والجراد المطبوخ في التأويل يرمز إلى المال والدراهم أو الدنانير، والجراد كذلك يدل على الملك والجاه والنفوذ والسلطان.





قيل في بعض التفاسير الواردة في كتاب الإشارات في علم العبارات: الجراد جند الله وقيل أيضا كثرة الجراد تدل على زحف الجيوش.

أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل الجراد فإنه يصيب فائدة ونعمة من الحاكم وقيل الجراد يدل على خيرات العام من قمح وشعير.

أما الذي يرى في حلمه كأنه يجمع الجراد في كيس أو خزانة أو جرة فذلك في التأويل مهر يجمعه الرائي في سبيل الزواج.





عموما فسر ابن شاهين الجراد على خمسة طرق: فهو غوغاء وعلو شأن ومطر كثير وقيل كلام سيئ وهو أيضا شدة وقحط وبلاء يصيب المدينة أو المحلة.

ملاحظة: تأويل حلم الجراد يتوقف على حالة الرائي وأوضاعه فهو خير للغني وسوء للفقير.

الجراد في تفسير الأحلام وتعبير الرؤى، يرمز كذلك إلى العذاب فمن رآه مجتمعا فإن ظلمة تشتد في المكان الذي تجمع فيه الجراد.





أما الذي يرى في حلمه كأنه أمسك جرادة ثم أكلها فذلك في التأويل رزق ومنفعة فإن رأى كأنه يمسك الجراد ويضعه في قارورة أو إناء من الفخار فالجراد عندئذ يؤول مالا كثيرا.

فمن رأى في منامه كأن الجراد يطير أو يحط عليه دونما أذى أو خوف أو سوء، فالجراد في هذا السياق يعد فرجا وسرورا، لقصة أيوب النبي عليه السلام.

تفسير الجراد في المنام لابن سيرين

الجراد في المنام، يدل على الجنود والعساكر، وهو أيضا يدل على الدهماء والحثالة والرعاع والهمج من القوم، وهو في التأويل غوغاء وفوضى عارمة، لأن الجراد يموج بعضه في بعض…





أحيانا يدل الجراد في المنام على المطر والغيث، إذا رآه النائم يحط أو يسقط على سقف البيت، فمن كان تاجرا ورأى في حلمه كأن الجراد يقتحم متجره فإن ذلك تأويله ربح وسعة في الرزق والمال والكسب.

فإن نزل الجراد على أرض خصبة فجعلها جرداء، فتلك سنة قحط وعذاب ولا يحمد في التأويل أن يدخل الجراد بيت الرائي بكثافة، لأن ذلك تأويله سيئ فإن كانت جرادة واحدة فهي امرأة صالحة أو زوجة أو جارية ذات حسن وجمال.

مثل الجراد في التأويل عند ابن سيرين، كمثل القمل والضفادع، لأنها من آيات العذاب، فإن كان الرائي يرى في حلمه كأن الناس يجمعونها ويأكلونها فتلك أرزاق تساق إليهم من حيث لم يعلموا… والجراد في هذا السياق معاش طيب حلال أو مال مدخر فيه منفعة وبركة.
حكاية تليق بهذا الباب





حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال له: رأيت كأني أجمع جرادا ثم وضعته في جرة من الفخار، فأجابه ابن سيرين: ذلك مال كثير تصيبه وتسوقه إلى امرأة تحبها…

الجراد إذا ظهر في مكان ولم يلحق به الأذى والسوء، فهو في التأويل فرح ومسرة وبشائر، فإن رأت العزباء في منامها كأن السماء تمطر جرادا من ذهب فإنها بإذن الله تتزوج في عامها ذاك…

الجراد في بعض التفاسير القديمة التي سبقت ابن سيرين، يدل على الخباز الذي يغش الناس في الطعام، وهو في التأويل يشبه البرغوث والبراغيث، كلاهما جند وعسكر، وبهما أهلك الله النمرود وقومه





تفسير الجراد في المنام للنابلسى

الجراد في الحلم هو عذاب وجند من الله، والجراد الطائر في الحلم خير من الجراد الذي يسير أو يدب على الأرض، الجراد كذلك يرمز إلى مرتزقة الحرب وكثرته شر وفتنة و عقاب.

فمن رأى جرادا يقتحم بيته أو أرضه أو محلته، فذلك تأويله جدب وقحط ومجاعة.

الجراد خير في المنام، إذا رأى صاحب الحلم كأنه ينقعه في العسل، ثم يأكله وذلك في التأويل شفاء أو زوال شدة وبأس، فإن رأى صاحب الحلم كأنه يصب الجراد في قدر ويطبخه فذلك رزق طيب حلال وسنة فيها بركة وبشر ونعم كثيرة…





إذا دخل الجراد مكانا ولم يلحق به ضررا فهو في التأويل كشف هم ومسرة تقبل نحو الرائي بعد كبد ومعناة، فإن أمطرت السماء على الرائي جرادا من ذهب فإن خسر مالا، فإن الله يعوض خسارته تلك، فإن كان مريضا زال سقمه.

بعض التفاسير القديمة تشير إلى أن الجراد يرمز إلى التاجر الذي يغش في بيعه، وقيل هو حاكم فاسد، وهو في التأويل فتنة وعداوة، وربما دل أيضا على العنوسة والعقم والبطالة، وربما دل على الهلاك لأنه إذا وقع على زرع أو سنابل أهلكها.

فمن رأى في حلمه الجراد مسالما فجعل يأخذه ويضعه في جرة أو وعاء أو خزانة فتلك أموال يسوقها الرجل إلى امرأة.





الجراد المسالم يدل على الرزق الحلال، كثرته في البيت بركة في المال والعيال، وقيل هو كسب من تجارة أو سفر وقيل هو غنيمة وربما دل على الثروة إذا رأى الرجل كأنه يطبخه في قدر ثم يأكله كما يؤكل اللحم.

كثرة الجراد وفق تعبير النابلسي دالة على الخير إذا كان الجراد مسالما فإن كان مؤذيا أو مخربا فهو رمز للشقاء والمكابدة والعداوة والفتن بين الناس…

بهذا نكون أيها الإخوة والأخوات، قد أتممنا تفسير الجراد في المنام، نلتقي وإياكم إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد، تقبلوا مني فائق عبارات الشكر والامتنان، دمتم جميعا في رعاية الله وحفظه





تفسير الجراد في منام العزباء

الجراد في منام العزباء يختلف تأويله حسب معطيات عديدة، إذ تدل كثرته على المتاعب والهموم، خاصة إذا رأته العزباء يقتحم بيتها أو غرفتها أو المكان الذي تعمل فيه.

كثرة الجراد في منام الفتاة غير المتزوجة، تعد محمودة إذا كان الجراد مهادنا غير معتدي أو مهاجم… في هذه الحالة أو الوضع يدل الجراد الكثير على سعة الرزق والوفرة أو السنة التي تتحقق فيها بعض الأمنيات… خاصة إذا كان لون الجراد في الحلم أخضر.

إذا رأت العزباء في منامها كأن مكانا مليئا بالجراد الذي يموج بعضه في بعض، فتلك دلالة هموم تتفاقم وأزمات تتزايد.





والجراد يدل على الغوغاء والنميمة، خاصة إذا كان لونه أسودا أو رماديا أو أحمر أو برتقاليا، أما الجراد الوردي فهو خير وبشارة بالنسبة للبنت أو الفتاة.

إذا رأت الفتاة العزباء كأن الجراد يعبر البحر أو النهر، فهو في التأويل سفر أو سند أو عون، وغالبا ما يدل الجراد في البحر على الرزق والوفرة.

إذا رأت العزباء في منامها كأن السماء تمطر جرادا، فلا خير في تلك الرؤيا لأنها معبرة عن العذاب والجائحة أو القحط …باستثناء أن يكون ذلك الجراد من ذهب أو فضة حينئذ يكون تأويله خير ويدل على الرزق أو الخطوبة أو الزواج.





فإن رأت العزباء الجراد في فراشها، فإنها تتزوج عسكريا أو جنديا، والجرادة الواحدة امرأة فاضلة لا ضرر في رؤيتها أثناء النوم، فإن كانت الجرادة خضراء فتلك سنة طيبة، شريطة ألا تكون الجرادة مزعجة أو مضجرة.

إذا رأت العزباء شخصا ميتا ينهش جثته الجراد، فتلك هموم تركها الميت قبل وفاته، وقد تتصل بأبنائه… وربما دلت مثل هذه الرؤيا على صراع الإخوة وأبناء الميت حول الإرث أو الميراث.

لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأن الجراد يلتف حولها أو يحوم حيالها، مثل هذه الأحلام تعبر عن النميمة أو الهموم أو الأذى من قبل الأراذل.





فإن رأت العزباء الجراد في خزانة ملابسها أو حقيبتها اليدوية فذلك تأويله مال وخير كثير…

إذا رأت العزباء في منامها كأن الجراد يهاجم بيتها، فتلك هموم وصراعات أو خصومات، فإن رأت كأنها تقتل الجراد بواسطة الدهس أو مبيد حشري، فالرؤيا عندئذ تعد طيبة ومعبرة عن زوال جميع المتاعب والمحن. وقتل الجراد محمود في منام العزباء لأنه تعبير عن النصر والظفر والسؤدد والنجاح

تفسير الجراد في المنام للمتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة كأن الجراد يدخل بيتها مسالما، فذلك تأويله حسن، فإن رأته في سقف البيت فهو ستر، وإن رأته على فراشها فهو تعبير عن كثرة النسل، وإن دخل الجراد مطبخها فذلك رزق طيب حلال، فإن سقط في قدر الطعام فهو مال، فإن رأت كأنه تطبخه أو تأكله فذلك خير كثير يغمر بيتها ويسعدها أيما سعادة…





أما إذا رأت المتزوجة كأن الجراد يهاجم بيتها بشراسة وعدوانية، فتلك متاعب قد تواجهها المرأة في المستقبل، فإن رأت الجراد ينهش باب المنزل فتلك مضرة تلحق بالزوج، ولا خير في رؤية الجراد يقتحم البيت وينهش أثاثه أو يلتهم الطعام الموجود فيه.

مثل هذا الحلم قد يعبر عن سنة فيها بؤس وشدة وقحط أو عوز على الصعيد المادي والمعنوي أيضا.

أما الجراد الأخضر في منام المتزوجة فهو حسن في التأويل، فبعضه يدل على الرخاء والخصب والنماء، وبعضه يدل على الخيرات والبشائر.





فإن رأت المتزوجة في منامها كأن الجراد الأخضر يدخل بيتها أو يحط على السقف أو يغطي الستائر والمفروشات أو يملأ القدور والمواعين والخزائن فهو بإذن الله رزق وفير وسنة مليئة بالبشائر.

أما جراد البحر في منام المتزوجة فهو إحدى علامات الرزق ومثله في التأويل، السمك سواء رأته يطير أو يحط وهو في جميع احواله وأوضاعه فأل طيب

تفسير قتل الجراد في المنام

يعد محمودا إذا كان الجراد يهاجم بيتها أو يحاول الفتك بالأثاث والمفروشات أو رأته يهاجم أحد أبنائها. في هذا السياق يدل قتل الجراد على تخلص المتزوجة من متاعبها أو همومها المتفاقمة، فإن كانت في حاجة أو عوز فإن ذلك يزول بأمر الله، وإن كانت على خلاف مع الزوج فإن الخصومة تتلاشى ليحل محلها الوئام والألفة





رؤيا الجراد‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.