نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الزرع الاخضر في المنام

ويحتوي علي





معنى الزرع الاخضر في المنام  تفسير الزرع والشتل لابن سيرين  تفسيرات اخرى لحلم الزرع في حلمك                                                 

رؤية الزرع البنت العزباء و المرأه المتزوجه و الحامل للمطلقة سواء شراء الخضار قطع الشتله او السقي حرث الارض او الحديقة حصاد الثمار و الفواكه لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

معنى الزرع الاخضر في المنام

  1. اذا كان الزرع في الحلم أخضر اللون فهذا يشير الى العمر الطويل للحالم وإن كان يابس فينبئ بدنو أجله.
  2. رؤيا الزرع الأخضر في وقته تؤول بالرزق والنعمة في ذلك المكان، وإن كان في ملكه كانت النعمة له
  3. من يعمل في مزرعة خضراء يسعى في أعمال البرّ.
  4. إن كان الحالم عازب ورأى أنه يزرع الأرض فهذا يعني أنه سيتزوج ومنام الزرع عادة للحالم زيادة في الدخل ولمن يحكم سعة في شعبه
  5. الزرع في المنام لمن كان متزوج يعني أن زوجته ستحمل وإن احترق الزرع في المنام فالأمر يشير الى جوع.
  6. القمح من الزرع إن تمت رؤيته في المنام دل على الشدة أو على تضاعف الأجر.
  7. إن كان الحالم في أرض تصلح للزرع فهذا يدل على الخبر والزرع في المنام يدل على العمل.
  8. إن كان في الحلم مزرعة فهي تدل على ميدان الحرب أو دلت أيضاً على السوق وربما دلت على الناس من الطفل الى كبير السن
  9. من راى في منامه أنه يقوم بزرع النبات الاخضر امام منزله وفي الحديقة القريبة منه، فتلك اشارة الى انه سيقوم بالكثير من المهام الملقاة على عاتقه والتي يمكن أن تساهم في ازدهاره ونجاحه
  10. من حلم خلال نومه أنه يحصد النبات الاخضر في غير وقته، فتلك اشارة الى أنه سيتعرض لمرض ما أو لمشكلة كبيرة قد لا يتمكن من حلها بسهولة
  11. في حال حلم المرء بأن الحديقة التي امامه المزروعة بالنبات الاخضر قد يبست أو تم حرثها، فهذه دلالة على أن الخيرا الكثيرة ستنهال عليه وأنه سيتمتع بالكثير من الامور الجيدة والحسنة
  12. من راى خلال نومه انه يقوم بحصد النبات الاخضر المتوافر في أمامه، فهذا يشير الى المراة الصالحة والجيدة التي سيلتقي بها او يرتبط بها في حياته العاطفية والاسرية
  13. في حال حلم المرء بأن شيئ ما قد اصاب الزرع الاخضر وتسبب بخسارته أو ذبوله أو يباسه، فهذه دلالة على ان المشاكل المقبلة بانتظاره في الفترة القادمة والتي يجب أن يسارع الى حلها
  14. من راى في المنام ان النبات الاخضر قد تعرض للحرق أو القطع، فهذا يدل على أن بعض الاشخاص المحيطين به يضمرون له الشر ويريدن اذيته أو اذية افراد اسرته
  15. من رأى في المنام أنه زرع زرع، فإن إمرأته تحمل، واحتراق الزرع جوع وقحط.
  16. من رأى أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك، ولا يدري أيقبل منه أم لا.
  17. من رأى أنه زرع في أرض فهو للمتزوج ولد، وللعازب زواج، ولصاحب الغلة زيادة في دخله، وللسلطان سعة في مملكته، والزرع الأخضر دال على العمر الطويل، والزرع اليابس دال على قرب الأجل، وزرع البر يأخذه بر أو صدقة مضاعفة الأجر. وربما دل السنبل من القمح على الشدة كما دل سنبله على مضاعفة الأجر، والشعير استشعار بالخير، والزرع يدل على العمل، فمن رأى أنه في أرض تصلح للزرع فإنه يعمل عمل يرجو به غد كله خير، من زرع في غير محل الزرع فإنه يزني.
  18. فإن رأى الزرع يحصد في غير وقته فإنه يدل على موت في تلك المحلة، أو على حرب، من مشى بين الزرع مشى بين صفوف المجاهدين.
  19. من رأى أن له زرع معروف، فإن ذلك عمله في دينه أو دنياه، والمزرعة تدل على المرأة لأنا تحرث وتبذر وتحمل وتلد وترضع إلى وقت الحصاد واستغناء النبات عن الأرض فسنبلها ولدها أو مالها
  20. ربما دلت المزرعة على السوق، وسنبلها أرزاقها، وتدل المزرعة على ميدان الحرب، وسنبلها جندها، وحصادها بالسيف. وربما دلت على الدنيا، وسنبلها جماعة الناس، صغيرهم وكبيرهم، وشيخهم وكهلهم
  21. ربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للآخرة، ويعمل فيه الأجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلقات الذكر.

تفسير الزرع والشتل لابن سيرين

عند رؤية الأرض الصالحة للزراعة أو التي يقومون بزراعتها أشخاص فإنها أرض خصبة دالة على المرأة لأن المرأة تشبه الأرض فهي تعمل في بيتها ومنتجة وتحمل وتلد مثل حصاد الزرع وترضع المرأة الأبناء حتى يكبروا لحين يمكنهم الاعتماد على أنفسهم والاستغناء عن الأم في مطالبهم فيكون الحصاد وليس الاستغناء عنها كأم، أو الزواج لأنه كما يبدأ الزرع نموه فهو بداية نمو عائلة.





كذلك قد يدل على السوق أو التجارة والبيع والربح والشراء إن كان يعجب الرائي، فسنابل الزرع أو ما يحمله من ثمار هو أرزاق وأرباح أو مال يزرق به الرائي، وقيل بأنه دال على الدنيا وسنابله جماعة من الناس لهم كبير قومهم، وأضاف ابن سيرين بأنه دال على الحرب والسيوف والسهام لأنها تحصد كما يحصد السيف الرقاب.

وإن كان الرائي تقيا بحق فإنها دالة على سعيه للآخرة وعمله وأجره وثوابه بإذن الله، وفسرت أيضا المزروعات الخضراء وحملها للثمار بأنها أيام وشهور والسنوات في حساب الدنيا، فمن رأى في منامه أن له مزرعة وقام بحرثها فإن كان رجل أو امرأة عزباء فإنه دال على النكاح والزواج، وإن نبتت المزرعة بزرع جديد في حلم المتزوجة أو الرجل فإنه حمل للمرأة أو لزوجته، وإن لم يكن الحمل فإنه ربح المال الوفير للزوج أو الرجل والعيش برخاء وسعادة.

أما من لم يكن أهلا للربح أو الزواج من رجل أو امرأة فإن ذلك دال على الخصومات أو الحرب في بلاده والقتل وحصاد الأرواح، وإن كان في بلاد لا حرب فيها ولا يمكن لها الحروب فإنها المرض المعدي القاتل ينتشر ليحصد الأرواح، أما إن كان الحصاد في السوق أو الذهاب لبيعه في السوق فإن ذلك يدل على المال والربح والرزق من الله بكرمه.





ومن رأى الحصاد أو خزين الحصاد في مسجد أو مكان للخير وكان الرائي يحصد وحوله أشخاص يعرفهم ولا يوجد بينهم مجهول فإنه دال على السعادة والأجور التي ينالها، فإن كان الحصاد للزرع بعد نموه جيدا فإنه أفضل في الأجر والزرق والخير والدنيا والآخرة ، وإن كان قبل أوانه فقد يكون تجارة كاسدة أو خسارة قليلة أو إنفاق المال الكثير بلا فائدة ، واليابس منه خسارة كبيرة والتالف من الزرع هو حزن عميق أو موت ، وفي حال كان بين الحرث رجل غريب فإنها دالة على الفتن أو المصائب وجود شخص منافق يحاول تفرقة الناس أو النظر لهم بعين الحسد، وأما من يرى كأنه ينثر البذور ليعيد زرع مكان فإنه ينال مكانة وشرفا بين قومه وأهله

تفسيرات اخرى لحلم الزرع في حلمك

  1. إذا حلم شخص ما بالزرع ذو اللون الأخضر فهذه إشارة إلى طول عمر الشخص الذي يحلم، أما لو كان الزرع أصفر اللون ويابس فهذه إشارة لقرب أجل الحالم.
  2. من حلم بأنه يعمل في مزرعة خضراء فإن الحالم شخص دائم العمل في الخير والبر.
  3. إذا رأى الحالم نفسه يزرع في مزرعة وكان هذا الشخص عازب وغير متزوج فهذه إشارة أنه سوف يتزوج، وإذا كان هذا الشخص متزوج فهذه إشارة لزيادة في الرزق.
  4. رؤية الزرع الأخضر في المنام للشخص المتزوج فهذه إشارة أنه سوف يرزق بمولود جديد، أما لو رأى الزرع وهو يحترق فهذه دلالة على أن فترة عصيبة سوف تمر عليه هو وعائلته.
  5. إذا حلم شخص ما بالقمح فهذه إشارة إلى تضاعف الدخل وزيادة الرزق.
  6. إذا رأت فتاة لم يسبق لها الزواج في المنام مزرعة خضراء فهذه إشارة على عثورها على فارس أحلامها وأنها سوف تتم خطبتها وتتزوج وسوف تكون حياتها سعيدة.
  7. من شاهد نفسه في الحلم يقوم بزراعة نباتات أمام منزله أو في حديقة منزله فهذه دلالة على أن هذا الشخص سوف ينجز العديد من المهام التي هو مكلف بها، وسوف تكون النتيجة حدوث تحسن كبير في حياته.
  8. من رأى نفسه في المنام يقوم بحصد الزرع الأخضر ولكن في غير موسم الحصاد، فهذه إشارة إلى أنه سوف تحدث له مشكلة كبيرة وحلها سوف يكون صعب.
  9. إذا حلم شخص ما، أن أمام منزله حديقة وهذه الحديقة مليئة بالنباتات الخضراء وهذه النباتات أصبحت يابسة، فإن هذه إشارة أن هذا الشخص سوف يرزقه الله بالرزق الوفير وسوف تتحسن كافة جوانب حياته.
  10. من شاهد نفسه يقوم بحصد النبات الأخضر الوجود حوله، فهذه دلالة على أنه سوف يرتبط بمرأة صالحة وجيدة وسوف يحبها، ويكون معها أسرة.
  11. إذا حلم شخص ما بأن الزرع الخاص به قد ذبل وأصبح تالف وغير صالح، فهذه إشارة أن العديد من المشاكل والصعوبات سوف تواجه، وأنه لابد أن يتجهز لحل كافة المشاكل التي سوف تلاحقه.
  12. من حلم بالنباتات الخضراء قد قطعت أو إحترقت، فهذه إشارة أن هناك بعض الأشخص ممن حوله ومقربين منه يحضرون له مشاكل، ويشعرون إتجاه بالشر ويريدون أن يضروه ويؤذوه.
  13. من حلم بنفسه يزرع في أرض، فإذا كان هذا الشخص صاحب أرض فسوف يزيد رزقه، ولو كان ملك فسوف تتحسن أمور بلاده، والزرع ذو اللون الأخضر يشير إلى طول العمر أما الأصفر فهو يشير إلى إقتراب الأجل.
  14. من بحلم بزراعة الشعير فهذه دلالة على قدوم الخير والرزق، ورؤية الشخص نفسه يزرع فهذه دلالة على العمل، فلو كانت الأرض صالحة للزراعة، فإنه يقوم بعمله بكد وإجتهاد وسوف ينجح في مسعاه ويتحقق ما يتمناه.
  15. من حلم بنفسه وهو يمشي بين الزرع فسوف يمشي بين المحاربين المصطفين من أجل الجهاد في سبيل الله والوطن.
  16. إذا رأت سيدة متزوجة النباتات الخضراء في المنام فهي إشارة لرزق وخير وسعادة وأن أسرتها سوف تكون في خير وسعادة، ولو كانت تتمنى أن يرزقها الله بمولود فسوف تتحقق أمنيتها.
  17. إذا رأت سيدة حامل النباتات الخضراء في المنام فسوف تلد في سهولة وسوف يكون الطفل في صحة وعافية، وسوف يكون حظه وفير من ناحية الصحة والمال والعلم، وسوف تتحقق كل أمنيات السيدة الحامل.
  18. من يرى نفسه في المنام يقوم بسقاية النباتات الخضراء فسوف يعلم الأطفال الصغار حفظ القرأن، ومن حلم بنفسه يقوم بسقاية الأشجار فسوف يتزوج من إمرأة جميلة وسوف يرزق منها من البنين والبنات.

تفسير الزرع الأخضرفي المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.