نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الجوز في المنام

ويحتوي علي





الجوز في المنام  اكل جوز الهند في الحلم  اكل لب جوز الهند في الحلم  رؤية انك تأكل جوز هند طازج  رؤية شجرة جوز ناشفة في الحلم  اكل جوز الهند متعفن في الحلم  نزع جوز هند من الشجر في الحلم  رؤية جوز الهند في الحلم اكل جوز الهند في الحلم خروج شجرة جوز هند في الحلم  السقوط من علي شجرة جوز هند في الحلم  جمع جوز الهند في الحلم  اكل قشرة جوز الهند في الحلم  كسر جوز الهند في الحلم  رؤية انك تكسر جوز هند متعفن في الحلم  كسر جوز الهند في الحلم و اكلة في الحلم  رؤية جوز الهند في الحلم  شرب عصير جوز الهند في الحلم  اكل جوز الهند في الحلم  رؤية شجرة جوز هند في الحلم  اكل الافكادو في الحلم  اكل المانجة في الحلم  رؤية المكسرات في الحلم  رؤية انك تاكل مكسرات في الحلم  جمع المكسرات في الحلم  رؤية شجرة المكسرات في الحلم  رؤية عنب جاف في الحلم  رؤية الكاجو في الحلم  رؤية انك تكسر جوز الهند في الحلم  رؤية انك تكسر جوزة هند طازة في الحلم

حلم الجوز للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء اكل قطف من الشجرة شراء المكسرات الكاجو لابن و المزيدسيرين و النابلسي و الامام الصادق interpretation of Nut

الجوز في المنام

هو مال مكنوز. فإن سمعت له قعقعة فهو خصومة وجلبة. وشجرة الجوز رجل أعجمي شحيح، نكد عسر، صاحب مال نام. ومن رأى أنه على شجرة جوز فإنه يتعلق برجل ضخم أعجمي، فإن نزل منها لم يتم ما بينه وبين صاحبه المتعلق به





وإن سقط منها ومات فإنه يُقتَل في قبالة رجل ضخم أو ملك، فإن انكسرت الشجرة هلك ذلك الرجل الضخم. وقد يرى أنه مات حين سقط، فإن لم يمت نجا، فإن رأى أن يديه ورجليه انكسرتا عند ذلك فإنه يشرف على هلاك، ويناله بلاء عظيم، إلا أنه ينجو من بعد

ومن رأى أنه قطع شجرة جوز قتل رجلاً أعجمياً، والجوز ثمره مال لا يخرج إلا بكد وتعب، فإن الجوز لا يؤكل إلا بعد الكسر. ودسمه لا يخرج إلا بعصر. فإن رأى أنه التقط الجوز من بستان فإنه يصيب مالاً من قِبَل امرأة. فإن كان مقشراً فإنه رزق، فإن أكل قشور الجوز فإنه يغتاب رجلاً شحيحاً، فإن نثرته عليه امرأته أحرقت ثيابه

ومن رأى أنه يلعب بالجوز فإنه يخوض في مال حرام. والجوز يُمثل بالصالحين والرؤساء والإخوان والجوز يفسر بصحة البدن وطول السفر، وإن كان الرائي من النساء فالجوز يدل على طول العمر. والجوز يدل على الزوج لعكس حروفه جوز زوج، وعلى جواز الأمور العسرة. والجوز المكسور مال بلا تعب.





أن له جوزا كثيراً فإنه يدل على الخصومة.

اكل جوز الهند في الحلم

بتشير هذة الرؤية الي عدم الحظ الكبير ,و بتقبل هذة الرؤية ب التشائم من اجل صاحب الرؤية .سيعيش صاحب الرؤية ايام صعبة و ليس لها معنى , و سيكون ليس لدي صاحب الرؤية نصيب كبير ,و ستحدث بعض الاحداث التي ستكون سبب في هروب فرحتة ومزاجة ,لا تقبل علي انها رؤية خير .و سيمر صاحب الرؤية ب مرحلة تعيسة ,و سيعيش بعض المشاكل الشخصية ,و سيترك مالة و قوتة الي جانب و سيقع في همومة .

اكل لب جوز الهند في الحلم

و تأتب تفسير اكل لب جوز الهند بنفس معنى اجل جوز الهند حيث سيعيش صاحب الرؤية احداث ستضايقة .و سيكون صاحب الرؤية حزين جدا,و سينقطع عن الاكل و الشرب ,و سيبقي بدون نوم ,و سيشعر بانة سيئ جدا,و سيمر ب مرحلة ستكون هذة المرحلة صعبة جدا.





رؤية انك تأكل جوز هند طازج

رؤية اكل جوز الهند في الحلم بتكون خير .سيتقدم صاحب الرؤية في مهنتة و ستخرج الطرق و الفرص التي سيتركها خلف اعدائة ,و سيزداد المكسب ,و ستنفتح اعمال جديدة امامة و من الجهة المادية سيكسب القوةالتي لم تأتي علي ظهر احد .

رؤية شجرة جوز ناشفة في الحلم

ليس من الجيد رؤية شجرة الجوز الناشفة في الحلم ,لانها بتدل علي عيش صاحب هذة الرؤية بدون تجهزات ,و بتشير الي المال و الرزق .و في الجهة المادية ستفقد توازنك و سيستلف اموال,و سيعيش بعض الصعوبات الكبيرة في موضوع دوام الحياة .

اكل جوز الهند متعفن في الحلم

اكل جوز الهند المتعفن في الحلم سيريصاحب هذة الرؤية اضرار من الاشخاص ,و سيأخذ ضربة من الاشخاص التي يثق فيهم و ستحزن كثيرا .ولو كان صاحب الرؤية مكان هذة العبارة فبتشير هذة الرؤية الي حدوث موقف صعب من احد الاصدقاء.





نزع جوز هند من الشجر في الحلم

بتقبل رؤية نزع جوز الهند من الشجرة علي النصيب .و الشخص الذي يرا هذة الرؤية ستكون يداية مليئة ,و سيزداد المالو بفضل هذا ستخف مشاكلك

رؤية جوز الهند في الحلم

تفسير هذة وفقا لي كيفية لاؤيتك لي جوز الهند لكن شجرو جوز الهند بتشير الي الاشخاص ذو النية السيئة ,والتي ليس لديهم قلب طيب .واكل جوز الهند في الحلم بيكون سيئ يدل علي المرور ب مرض . جمع جوز الهند في الحلم بتشير الي الاشياء اسيئة التي عشاهاصاحب الرؤية و الي الصعوبات التي ستذبل و تسقط .سمع صوت جوز الهند في الحلم تشير الي الصعوبات و الاستبداد.

اكل جوز الهند في الحلم

رؤية جوز الهند في الحلم تشير الي الغني التي لنتجدة و لن تراة من اتجاة اي شخص .





خروج شجرة جوز هند في الحلم

تشير هذة الرؤية الي الاعتماد علي الشخص غير صحيح .و اذا راي صاحب الحلم في نهاية الرؤية انة ينزل مع علي شجرة جوز الهند ففي هذة الحالة لن يتفق ب اي شكل مع شخص غير موثوق فية

السقوط من علي شجرة جوز هند في الحلم

صاحب الرؤية التي يراي انة يسقط من فوق الشجرة و يموت سوف يبقي في خطر ذهابة ضحية بسبب جريمة ,ورؤية ان تسقط من علي شجرة جوز الهند ليش خير ابدا. اما السقوط والحاق الضرر البسط بك بيدل علي مجئ هم اليك .

جمع جوز الهند في الحلم

تشير الي المال و الغني و جمع جوز الهند في الحلم علامة خير.و اذاكان جوز الهند بدون قشر فسيكون صاحب الرؤية صاحب اموال كثيرة ستكفية لي اخر عمرة .





اكل قشرة جوز الهند في الحلم

الشخص الذي يري انة ياكل قشر جوز الهند سيغتاب احدهما

كسر جوز الهند في الحلم

بدل علي انك ستكون صاحب ناجح كبير في الحياة العلية و الاجتماعية ,و الي الشخص العاقل و صاحب التجربة ,و بعد مروراك في ايام صعبة ستحصل علي مكاسب كبير بقدراتك وبفضل هذا ولن تبقي ابدا بدون مال او بدون تعويض,وستعيش حياة مريحة,و ستصل الي اعلي القمم من العمل التي بدءتة من الصفر و بفضل هذا ستلفت انتباة العديد من الشركات في الحياة العملية

رؤية انك تكسر جوز الهند في الحلم

بتأتي هذة الرؤية بنفس معنى كسر جوز الهند .بسبب ان صاحب الرؤية صاحب ذكاء و خبرة و قدرة كبيرة لن يقع ابدا في مواقف صعبة ,و انة بيجد دائما طريق الخروخ دائما في الاوقات الصعبة و بسبب هذة المميزات سيشعر الناس في محيط صاحب الرؤية ب الغيرة و سيئذونة .





رؤية انك تكسر جوزة هند طازة في الحلم

من اجل ان ان يضر ب الفأس صاحب الرؤية اعمالة و من اجل تحقير نفسة في محيطةسيتجول العديد من الاصدقاء ,و قبل ان ان يرا الضرر من هؤلاء الاصدقاء سياخذ تدبيراتة ,وبفضل هذة التدبيرات سيتخلص من المرور ب اضرار كثيرة. وفي حياتو العملية في جميع المراحل سيقف بعيدا عن الاعمال التي فعلها وعن هؤلاء الناس.

رؤية انك تكسر جوز هند متعفن في الحلم

صاحب هذة الرؤية سيحصل علي مكاسب كبير في مجال العمل و بسبب الناس التي في محيطك في وقت قريب و ستبقي بمفردك في الخطر و ستمر ب اضرار كبيرة في حياتك العملية ,لكن من اجل ان تتخلص مش هذا الموقف ستاخد افكار من الاشخاص التي تعرف العمل و سيتخلص من الاضرار متحركا في الاتجاة الصحيح ب الفكرة هذة .

كسر جوز الهند في الحلم و اكلة في الحلم

الشخص الذي يرا هذة الرؤية بسبب انة بيكون شخص صاحب تجربة و موهبة سيلفت ا انتباة الجميع ربحا العديد من النجحات من فوق الاعمال التي يقوم بيها,و ستحصل علي العديد من النجحات و بهذة الارباح سيساعد ناس اخرين





رؤية جوز الهند في الحلم

تدل هذة الروية علي اعتقادتك الدينة التي ستتركها وانك ستعسي وراء الاشياء الباطله، و ستوجه كل ما في محيطك الي هذة الاعتقادات، فهذة الرؤية تدل علي السعي وراء الاعمال التي ليس لها فائدة، و التي لا تكسب منها اموال و ايضا تدل علي العلاقة السيئة التي ستكونها مع شخص ما و علي المعلومات التي ليس لها فائدة .

شرب عصير جوز الهند في الحلم

تدل هذة الرؤية علي الحصول علي معلومات متعلقة بالمستقبل و علي الخطوات التي ستقوم بيها من اجل مستقبلك.

اكل جوز الهند في الحلم

تدل هذة الرؤية علي الشخص الجيد و التي لديه قيمة و اعتبار و التي يقوم ب اعمال مليئة ب الخير و ايضا تدل هذة الروؤة علي المشروع التي ستقوم بيه و التي ستحصل بفضله علي اهتمام الناس.





رؤية شجرة جوز هند في الحلم

تدل هذة الرؤية علي الشخص التي يرغب في تحقيق طموحاته و احلامة و سيصل صاحب الرؤية الي النجاح و الشهرة و والمال و الصحةالتي يريدها و سيحصل علي الحياة التي يتمنها ، و سيحصل من العمل التي يقوم بيه علي اموال كثيرة .

اكل الافكادو في الحلم

تدل هذة الروية علي الشخص التي سياتي من مكان بعيدا و التي سيبقي فترة كبيرة لديك و سيحصل صاحب الروية علي خبر جميل سيكون هذا الهبر سبب في فتح الطرق امامه و في وصوله الي الاماكن التي يتمنها

اكل المانجة في الحلم

سيعيش صاحب الروية بصحة جيدة دائما وستتزوج ب شخص صالح و ستبني منزل مايئ ب السعادة و تدل هذة الروية ايضا علي البركة و الهيرالتي ستعيش فيه و سيكون الحظ دائما الي جانبك





رؤية المكسرات في الحلم

تدل علي الحظ و سيكون صاحب الرؤية من الاشخاص التي ستحصل علي لطف اللة ,و سيستفاد من كل نعم الحياة ,و ستكون حياتة مليئة ب البركة و العطاء ,و سيعيش صاحب الرؤية الخير من الجهة المادية و المعنوية ,و سيكون عمرة طويل مليئ ب الخير و السعادة .

رؤية انك تاكل مكسرات في الحلم

الشخص التي يري انة يأكل مكسرات في الحلم سيعيش تطورات جميلة و ايجابية ,و سيكون ناجح و سعيد ,و سيقوم ب اعمال جميلة و مقبولة ,و سيعيش صاحب الرؤية اشياء جميلة لم يكن يتوقعها في لحظة لم ينتظرها .

جمع المكسرات في الحلم

جمع المكسرات في الحلم بيدل علي المشاكل و الصعوبات و الهموم التي ستحل,و الي نسيان الالم التي تعيشو ,و الي مجيئ الايام الجميلة و المليئة ب النور ,و سيحصل صاحب الرؤية علي مقابل لي مجهودة و سعية ,و سيجد الحياة المريحة التي كان يبحث عنها .





رؤية شجرة المكسرات في الحلم

رؤية شجرة المكسرات في الحلم تدل علي القلب العظيم و الشخص السخي و و القلب المتواضع لي الشخص , و الي الشخص النضج التي لا ينسي المكانة التي يصل اليها ,و الي عدم نسيان الايام الصعبة التي عاشها في الماضي ,و التي يساعد من حولة بكل ما يملك .

رؤية عنب جاف في الحلم

رؤية العنب الجاف في الحلم تدل علي اللقمة الحلال و المال التي ياتي من الخير ,و لان صاحب الرؤية شخص مجتهد و صادق لن يبقي ابدا جائع او بدون عمل ,و كلما يجتهد اكثر كلما زاد رزقة في هذة الحياة .

رؤية الكاجو في الحلم

رؤية الكاجو في الحلم تدل علي الخطوة الكبيرة التي ستقوم بيها في العمل و علي الخير التي سيأتي من وراء هذا العمل ,و تدل ايضا هذة الرؤية علي الشخص التي لا ينظر الي اموال الغير و التي لا ينسي اللة و لا ينسي اعمال الخير و التي يحب المساعدة و التي لدية قلب طيب





تفسير جوز الطيب في المنام

أكل جوز الطيب فإنه يدل على صلاح دينه وتحصيل علم الشرع وإن لم يأكل منه ولم يعط لأحد منه شيئا فإنه لا ينتفع من علمه هو ولا غيره

يدل الحلم برؤية جوزة الطيب على النجاح في العمل وسفرات موفقة.
تفسير مكسرات في الحلم – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.