نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القبعة تظهر في المنام

ويحتوي علي

تفسير القبعة تظهر في المنام  تفسير قبعة المهرج أو البهلوان في الحلم  تفسير القبعة العسكرية في الحلم  تفسير القبعات الزرق في الحلم  تفسير القبعة الرياضية في الحلم  تفسير القبعة التي تغطي الوجه في المنام  تفسير القبعة الرياضية الواقية من الشمس  تفسير ضياع قبعة في الحلم تفسير خلع القبعة في الحلم تفسير القبعة المستعملة و المتسخة في المنام  تفسير قبعة المعطف في الحلم  تفسير الطربوش في المنام  تفسير الخوذة في المنام  تفسير القبعة في منام العزباء  تفسير القبعة السوداء في المنام  تفسير القبعة البيضاء في المنام  تفسير القبعة الحمراء في المنام  تفسير شراء القبعة في المنام  تفسير إهداء قبعة في المنام  تفسير الطاقية في المنام                  تفسير القبعة في منام المتزوجة  تفسير القبعة في منام الحامل

القبعة في منام العزباء و المتزوجة و الحامل القبعة السوداء و البيضاء و كذلك الحمراء في المنام شراء القبعة في المنام الطاقية لابن سيرين و المزيد

تفسير القبعة تظهر في المنام

لها دلالات عديدة ، فهي تنبئ الرائي بأنه في مرحلة آمنة من حياته ، و أنه قد بلغ من النضج العقلي ما يجعله يسيطر على قدراته و مقدراته و كذلك تمنحه القبعة في الحلم مؤشرا واضحا يدل على السعادة أو الرخاء المادي .

إذا رأى شخص في منامه أنه يضع على رأسه قبعة تعجبه و لا يرغب في تغييرها:

فإنه بذلك يستقر في حياته على مواقف و آراء تمكنه من التوجه و الاختيار الصحيح خاصة في مجاله العملي و العاطفي .

أما الذي يرى في منامه كأنه يضع على رأسه قبعة مضحكة أو قبيحة أو متسخة أو بالية:

فذلك يدل على وجود الرائي في حالة من الفوضى و الاضطراب و عدم استقرار الأمر و عليه أن ينأى بنفسه بعيدا عن الأفكار السلبية و يوجه كل مداركه العقلية و الوجدانية نحو الطموح و إعادة البناء

قد تشير إلى مكانتنا أو قدراتنا و هي كذلك تدل على القيمة أو الرتبة ، كلما كانت القبعة جميلة و أنيقة و نظيفة ، كانت رمزا للنجاح و التفوق و حتى النبوغ و العلو . و القبعة أحيانا تدل على مكانة الإنسان اجتماعيا و مهنيا .

تفسير قبعة المهرج أو البهلوان في الحلم

في الحلم ترمز إلى الوضاعة أو الاحتقار في نظر الآخرين و هي دليل تدني المستوى الاجتماعي أو المادي و قد ترمز للفقر و الحاجة .

تفسير القبعة العسكرية في الحلم

في المنام فهي محمودة خاصة في منام الرجل و هي ترمز للقوة و الاحترام و كذلك المكانة المرموقة و يجري هذا التأويل على قبعة الشرطي و الضابط في الحلم أما قبعة رعاة البقرCowboys التي نشاهدها في الأفلام السينمائية ، خاصة الأمريكية منها فترمز إلى المغامرة و الطموح و القوة . و قبعة رجل الدين المسيحي أو اليهودي يجري تأويلها على النحو الذي تفسر به عمامة رجل الدين المسلم أو الشيخ و العالم و كلها تصب في خانة الأفكار المستنيرة و منها ما يدل على صدق الرائي و منها ما يدل على مروءته.

تفسير القبعات الزرق في الحلم

التي ترمز للبعثات الأممية UN missionsفهي علامة أمن و سلام و قد تشير كذلك إلى ذهاب الحزن و جلاء السنوات العجاف المليئة بالانكسارات و الفشل .

تفسير القبعة الرياضية في الحلم

في المنام و التي يضعها عادة لاعبو التنس Tennisأو الجولف Golf، تعد رمزا إيجابيا في الحلم و دليل نجاح . و الذي يرى في منامه كأنه يرتدي قبعة رياضية باهظة الثمن أو ذات علامة تجارية معروفة trade markكالتي يضعها الأثرياء و النجوم في أوقات الاسترخاء أو الاستجمام تدل في المنام على حظوة الآخرين بصاحب أو صاحبة الحلم و كذلك تدل على الإعجاب من من قبل المجتمع .

تفسير القبعة التي تغطي الوجه في المنام

ترمز إلى التعارض أو الاشتباك مع الآخر و هي في التأويل تدل على حاجة الرائي إلى مزيد من الهدوء و التناغم مع الذات حتى يتمكن من المواجهة و فك الصراعات لصالحه.

تفسير القبعة الرياضية الواقية من الشمس

فهي تدل في المنام على اندماج الرائي وسط محيطه ومحافظته على توازنه و تناغمه العام . و ترمز القبعة الرياضية الواقية من الشمس إلى تفاؤل الرائي و شدة ثقته بذاته و قدراته، وهو في هذا السياق يبعث جوا من السعادة و التفاهم و حتى التسامح مع الأسرة و الأصدقاء و الشركاء . و القبعة الرياضية الواقية من الشمس ترمز إلى سيطرة المرأة على انفعالاتها.

تفسير ضياع قبعة في الحلم

فأنت راغب في بعث مشروع جديد و أنت حريص على تنفيذه على النحو و النمط السريع و الحلم في هذا السياق يعد بشرى للرائي بأن كل مقومات النجاح قد توفرت و لم يتبقى سوى التنفيذ .

تفسير خلع القبعة في الحلم

فذلك يعني أنك شخص تميل إلى أخذ القرارات منفردا و لا تحبذ تدخل الغرباء في شؤونك و أنك لا تسعى بأي حال من الأحوال إلى اتخاذ شريك في قراراتك المهنية أو المالية حتى لو كان الشخص أقرب الناس إلى قلبك .

تفسير القبعة المستعملة و المتسخة في المنام

تدل على الحاجة إلى علاقات اجتماعية أكثر اتساقا و تناغما مع الذات و تدفعك إلى المزيد من النجاح على المستوى العاطفي و تجعلك أكثر حكمة في معاملاتك . إن الذي يرتدي القبعات القديمة أو المتسخة ، هو بحاجة إلى المزيد من الانتماء في صلب جماعة أو مجموعة من الأشخاص ليتخلص من التوتر و الضغط الناجم عن حياة الوحدة و الفراغ.

تفسير قبعة المعطف في الحلم

فهي ترمز إلى دور الآخرين و اهتمامهم بك و تقديرهم لقدراتك و مميزاتك و سعيهم الدءوب في الحصول على مرضاتك و التقرب منك .

تفسير الطربوش في المنام

فهو رمز للعزة و المجد و الرقي على المستوى الاجتماعي أو العملي فمن وضع طربوشا على رأسه في المنام فإنه يمكن في الأرض و يكون شأنه كبيرا في حقل العلم أو الأعمال و ربما نال مرتبة مشرفة أو حاز حكما و الطربوش في حلم العزباء خير و يدل عل شخص كريم يتقدم إليها و يطلب يدها و هو في حلم المتزوجة يدل على مكانة عالية يرقى إليها زوجها.

تفسير الخوذة في المنام

تدل على الستر و الحماية من الأهوال أو المصائب فإن كانت خوذة جندي دلت على السلامة من أذى كان قد تربص بالرائي و خوذة الدراجة النارية تدل على صاحب أو رفيق يوفر للرائي أسبابا من الراحة و الحماية .

تفسير القبعة في منام العزباء

القبعة في منام المرأة عموما ترمز للسعادة و الثقة و الأمن و الحماية . و القبعة في منام العزباء قد تدل على استقرار عاطفي أو مشرع زواج جدي

تفسير القبعة في منام المتزوجة

في حين ترمز القبعة في منام المتزوجة إلى مكانتها لدى زوجها و حظها السعيد في الأسرة و خارجها

تفسير القبعة في منام الحامل

القبعة في منام الحامل تبشر بكل خير و ترمز لولادة سليمة أو وضع طبيعي .

تفسير القبعة السوداء في المنام

القبعة السوداء في المنام يمكن تأويلها بحدث سيئ حيث تدل على الحزن أو موت شخص معروف

تفسير القبعة البيضاء في المنام

القبعة البيضاء فتدل على الحدث السعيد و الأمنيات التي باتت قريبة

تفسير القبعة الحمراء في المنام

القبعة الحمراء فتدل على الحذر أو الخطر المحدق بالرائي و تظل القبعة الحمراء في المنام رسالة مضمونها ضرورة الانتباه إلى النفس و كبحها بغية توقي السوء و تجنبه و عدم الوقوع في المحظورات ظاهرة أو باطنة.

تفسير شراء القبعة في المنام

شراء القبعة في المنام يرمز عادة لكسب جديد على الصعيد المالي بالنسبة للرجل و العاطفي بالنسبة للمرأة.

تفسير إهداء قبعة في المنام

الهدية في المنام ترمز لحدث سعيد أو أمنية تتحقق و القبعة إذا كانت هدية في المنام فهي لا تحيد أو تخرج عن هذا التأويل خاصة إذا شعر الرائي بقيمتها أو نفعها و كان قد فرح بها أيما فرح و سرور .

تفسير الطاقية في المنام

الطاقية في المنام يجري تأويلها على نفس النحو الذي جرى به تأويل القبعة و الطربوش و الخوذة و هي خير في كل أمر إذا كانت جديدة و شراؤها يعد فألا حسنا بالنسبة للعزباء حيث يرمز شراء الطاقية إلى لقاء شخص عزيز أو زواج

تفسير حلم ارتداء قبعة‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=kkK11WAo0O8

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.