نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير يوم القيامه فى المنام لأبن سيرين

ويحتوي علي





تفسير يوم القيامه فى المنام لأبن سيرين  تفسير يوم القيامة في الحلم  تفسير يوم القيامة في الحلم للامام الصادق  تفسير القيامة في المنام للنابلسي  رمز القيامه في المنام  تفسير حلم يوم القيامة و خروج القبور  تفسير يوم الدينونة في المنام  تفسير الصراط في الحلم                                        

رؤية يوم القيامة في الحلم سواء علامات يوم القيامة انشقاق الأرض الاستغفار الحشر الحساب اهوال قيام الساعة طلوع الشمس من المغرب و دخول الجنه او النار لابن سيرين و المزيد

تفسير يوم القيامه فى المنام لأبن سيرين

قال المفسر أبن سيرين فى كتابه عن تفسير الأحلام أن رؤيه يوم القيامه فى المنام لا يختلف من رجل لأمرأه حيث*أنه نصر وعزه وأنصاف للشخص المظلوم ممن ظلمهم وممن أشتد عليه منهم ظلمهم ،أما من رأى خلال نومه أنه واقف بداخل يوم القيامه فقد فسره أبن سيرين أنه على وشك أن يسافر قريبا أما رؤيه أرض يوم القيامه فذلك يدل على أن الشخص الذى رأى هذا الحلم شخصا شريف أما أذا شاهد الشخص خلال نومه علامه النفخ فى الصور فذلك يدل على أنه سوف يكون هناك نجاه قريبه للأشخاص الصالحين من ظلم*قد لحق بهم .





أما من رأى علامه إنشقاق وفتح القبور في الحلم وخروج الموتى من القبور فذلك بشرى بأن نصر الله قريب وأن العدل سيحل على هذه البلد ومن شاهد خلال نومه أنه فى يوم القيامه ويحاسب من الله عز وجل وتم وضع أعماله على الميزان ورجحت كفه أعماله السيئه وذنوبه عن كفه حسناته فتلك تكون بشرى لهذا الأنسان أنه على طريق الصلاح والثواب وقد قال أبن سيرين أن ذلك يدل على خوف هذا الشخص الشديد من الله عز وجل وحرصه على التمسك بدينه.

وأيضا رؤيه الشخص ليوم القيامه خلال نومه يدل على أن هذا الشخص سينجو من أعداء متربصين به ومن الممكن أن تدل على ظهور فتنه بين الناس قريبا ومن رأى أنه يأخد كتابه بيمينه فهذه بشرى تدل على العزه والغنى والصلاح والعكس أذا رأى أنه يأخذ كتابه بشماله فذلك يدل على الخساره والفقر والهلاك أما من رأى أنه يمشى على الصراط المستقيم فذلك يدل على أنه سينجو من بلاء قريب

أما عن شر رؤيه يوم القيامه بالمنام فقد قال أبن سيرين أنه يعتبر رؤيه الشخص لهذا الحلم هو بمثابه نوع من التحذير والأنذار بمعنى أنه من الممكن أن يكون هذا الشخص على وشك إرتكاب معصيه أو ذنب وهو بالفعل عاقد العزم على فعل هذا الذنب والمعصيه أما من رأى أن يوم القيامه قد قام عليه هو وحده فذلك يدل على أنه سوف يموت قريبا ومن رأى أنه قد تم حشره مع زوجته فقط فذلك يدل على ظلم هذا الرجل لزوجته ومن الممكن أيضا أن تدل أنه بالفعل هناك علامه من علامات يوم القيامه على وشك الظهور وهذا أذا كان الشخص الذى رأى هذا الحلم أنسان صالح وتقى.





ومن رأى فى نومه أن يوم القيامه قد قام وشهد خلال هذا الحلم أهوال وعلامات قيام الساعه وبعد كل ذلك عادت الدنيا الى وضعها السابق كأنه لم يحدث شيئا فذلك يدل على أن الظلم سيحل فى البلاد بعد العدل ومن رأى نفسه قد أقترب دوره فى الحساب بيوم القيامه فذلك يدل على أن هذا الشخص ظالم وغافل عن دينه ومن رأى أنه يحاسب حسابا عسيرا فذلك يدل على أنه على وشك خساره كبيره ومن رأى خلال نومه خروج المسيخ الدجال من مكانه وظهوره بين الناس فتلك تكون اشاره على فساد هذا الشخص وينذره بالصلاح أما من رأى النفخ فى الصور فذلك يدل على أنه سوف تتعرض هذه البلد الى وباء كبير

تفسير يوم القيامة في الحلم

حلم يوم القيامة له العديد من التفسيرات فإن رؤية هذا اليوم دليل على العدل ونصرة المظلوم وان الشخص سوف يتغلب على اعدائه بكل سهولة وفي فترة وجيزة.

كما إن رؤية القيامة في المنام يدل على أن الدولة التي يقيم فيها الشخص سوف تحقق العدل.





وبالنسبة للشخص الذي يرى انه* يُحاسب يوم القيامة ويقف أمام الله سبحانه وتعالى فسوف يكون ذلك مؤشر للخلاص من محنة يتعرض لها.

والشخص الذي يرى في المنام يوم القيامة وعملة خير فإن ذلك يكون دليل على سفرة لمكان يحصل منة على المال الخير والوفير.

ولكن إذا كان عملة سيء فذلك سيكون سفر ليس في مصلحته وفية الكثير من المشاكل والمتاعب ويُفضل الابتعاد عنه




  1. من يرى يوم القيامة في المنام ويتأكد أنه هو وقت قيام الساعه ،فذلك يعنى أنتشار العدل فى هذا المكان والبلد ،وقد يبشر الرائى بأن الله سوف يبطش بمن ظلموه ويريهم أياته فيهم.
  2. ومن يرى كأنه يقف فى يوم القيامة نفسه ويشهد أهوالها فذلك قد يبشر بالسفر وذلك إذا كان شعوره بهذا الحلم خير ،أما أذا حدث أو أستشعر فى رؤيته أشياء لا تسره فسوف يكون ذلك نذير شؤم ورؤية غير محمودة له تنذره بسوء العاقبة.
  3. وأستشعار ما يحبه الرائى فى رؤية يوم القيامة تبشر الرائى بالخير والنصر على كل من خدعه وظلمه وتسبب فى ألحاق الضرر به ،ورؤية الشخص أنه يقف منتظرا حسابه فذلك يشير إلى العدل والأنصاف وسداد الرأى وتخطيه لمحنة أو كرب بحياته
  4. فى البداية يجب أن نتفق أن كافة الدلالات التى ذكرناها أو سوف نذكرها فيما يلى تشير إلى تفسير رؤية يوم القيامة فى منام الرجل والمرأة على حد سواء لا أختلاف بينهما.
  5. رؤية الشخص لعلامات قيام الساعة تشير إلى سفر قد يكون هذا السفر يحمل الخير إذا أستشعر الرائى الخير منه وقد يكون هذا السفر شر إذا أستشعر الرائى ذلك من المنام وقد يكون دلالة على الذنوب والمعاصى ،ورؤية قيام الساعة وقت الحرب تبشر بالغلبة النصر على الأعداء أو الحاقدين والحاسدين والماكرين والأمن من شرورهم.
  6. أما رؤية الرائى كأن الساعة قامت عليه هو فقط فذلك ينذر بقرب موته ودنو أجله لا قدر الله
  7. رؤية قيام الساعة وموت الناس جميعا ثم رجوع الحياة للناس مرة أخرى وعودة الحياة كما كانت على عهدها القديم ،فتلك الرؤية تشير إلى تعاقب مراحل الحياة والدنيا فى شكل مسرات وعقبات أفراح وأحزان يسر وعسر.
  8. أو قد تشير تلك الرؤية إلى تغير الحال من الفقر للغنى أو العكس من الغنى والثراء إلى ضيق الحال والعسرات ،ويقول إبن سيرين أنه قد تكون تلك الرؤية أشارة له على وقوع ظلم للرائى من قبل أشخاص كان يعتقد أنه من المستحيل أن يتسببوا فى إيذائهم ،أو أشخاص سيتسببون فى أذيته من الرغم من فضله عليهم.
  9. وقد تدل تلك الرؤية إيضا إلى أن الرائى هو شخص تلهيه الفواحش وتبعده عن دينه ويقوم بأرتكاب الذنوب والمعاصى وهو فى غفلة عن أخرته وتشغله الدنيا بملذاتها ،وعليه تكون تلك الرؤية بمثابة رسالة تحذير وأنذار شديد قوى للرائى بتعديل مسار حياته الذى يتبعه فى الوقت الحالى والعودة إلى طريق الصواب والهداية.
  10. لأنه فى حالة عدم أستجابة الرائى لتلك الرسالة التى رآها فى منامه وهى قيام الساعة ورؤية يوم القيامة ورجوع الحياة مرة أخرى فذلك يكون فيه سوء عاقبة الرائى وسوء خاتمته ودلالة على تمسكة بأمور الدنيا التى لا تنفع ولا تغنى عن عذاب الله الشديد فى الأخرة الذى سيناله كل آثم وعاصى وظالم وجبار

تفسير يوم القيامة في الحلم للامام الصادق

قال جعفر الصادق: رؤيا حساب القيامة تؤول على ستة أوجه العذاب من ملك أو شغل أو داء أو غم أو عناء أو عمر قصير

قال جعفر الصادق: رؤيا القيامة تؤول في حق أهل الصلاح على أربعة أوجه الفلاح والأفراح والنجاح والصلاح وسعادة الخاتمة وفي حق أهل الفساد يكون بضد ذلك

الحساب هو للميت في المنام دال على عذابه. وإن حوسب الإنسان في المنام على مصروف أو محصول حساباً سهلاً، وكان في اليقظة مسافراً، دلّ على إفادته في سفره، ورجوعه إلى وطنه سالماً. وإن حاسب الإنسان نفسه في المنام فإنه يدل على توبته، وإنابته إلى ربه. ومَن رأى في المنام أنه قَرُب من الحساب، وحوسب حساباً يسيراً فإن له امرأة ديّنة، مشفقة عليه، صالحة. فإن رأى أنه حوسب حساباً شديدا فإنه يخسر.





من رأى أنه ذهب به إلى مكان الحساب فيدل على الغفلة لقوله تعالى ” اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون “.
ومن رأى: أنه حوسب يقع في محنة وعذاب لقوله عليه الصلاة والسلام: من نوقش الحساب عذب.
وبالمجمل فإن رؤيا حساب القيامة يؤول على ستة أوجه: العذاب من ملك أو شغل أو داء أو غم أو عناء أو عمر قصير

تفسير القيامة في المنام للنابلسي

ومن رأى أن القيامة قامت وبسط الله العدل بين الناس يدل على أنه إن كان في أهل ذلك المكان مظلومون سلط الله تعالى على ظالمهم الشدة والمضرة، وإن رأى أهل ذلك المكان قائمين بين يدي الله تعالى وعلامة غضب الله تعالى وعذابه موجودة لا يكون محمودا

من حلم برؤية يوم القيامة في المنام وكأنها في مكان معين يعرفه، ولو كان الحالم هو حاكم أو له منصب في هذا المكان في الواقع كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم شخص يحكم بالعدل والقوة في نفس الوقت، حيث يستخدم العدل في الحكم على الناس وفي معاملة الرعية وفي إعطاء كل ذي حق حقه، ويستخدم القوة عندما يحارب الظلم ولإعطاء الحقوق وإعطاء من تعرضوا للظلم أو تم نهب حقوقهم الإنتقام العادل، كما يستخدم قوته في إقامة العدل ونصرة الضعيف، حيث أن يوم القيامة معروف أنه اليوم الذي يأخذ فيه كل ذي حق حقه.
من حلم برؤية يوم القيامة في المنام وكان الحالم يشعر في الحلم وكأنه يقف بين يدي الله عز وجل كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم يساعد المظلومين في أخذ حقوقهم ويدفع عنهم الظلم، كما أنه شخص يحاول دائما أن يتصدى للظلم وللظالمين والفاسدين، وأن من حوله في الواقع يلجأون له حتى يساعدهم في الحصول على حقوقهم.





من حلم بأن القيامة قد أتت وأن القبور فتحت والأموات يخرجون من قبورهم، كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم ينعم بقدر كبير من الحكمة والعدل، وأنه شخص طيب ومتسامح، ويعفوا عن السيئات.

إذا كان شخص ما في مشاحنات ومنافسات مع شخص ما وحلم هذا الشخص بأن القيامة قد حان وقتها، فإن هذا الحلم بشارة للحالم بأنه سوف ينتصر على أعدائه في وقت قريب.

من حلم بيوم القيامة وهو في الواقع يخطط للسفر، فإن هذا الحلم بشارة للحالم بأنه سوف يحقق مبتغاه من سفره وسوف ينجح في كل أحواله.





من حلم برؤية يوم القيامة ولكن الحالم يرى نفسه في المنام وكأنه في مكان وحده بعيدا عن باقي الناس، كان هذا الحلم تحذير للحالم مما يقوم به من ظلم للناس ومعاصي.

من حلم برؤية يوم القيامة ولكن لم يتواجد غيره في هذا اليوم كان هذا الحلم إشارة أن الحالم سوف ينتقل لدار الحق.

إذا حلم شخص ما بأن يوم القيامة قد حان ورأى الناس من حوله صرعى ومضطربين ورأى كل علامات يوم القيامة ثم إنتهت هذه العلامات وعاد كل شئ لوضعه الطبيعي، فإن هذا الحلم يشير إلى أن الحالم غارق في الذنوب ويرتكب المعاصي، أو تشير لأن هناك شخص محل ثقة من الحالم وغيره من الناس سوف يقوم بظلم أحد الأشخاص.





من حلم بأنه يشعر بأن يوم القيامة قريب كان هذا الحلم إنذار للحالم بأنه يرتكب الكثير من الذنوب والمعاصي، وانه يسلك طريق غير صحيح ملئ بالذنوب.

من حلم بيوم القيامة وأنه قد تم محاسبته بالفعل وأن حسابه كان يسير، كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم له زوجة صالحة تحبه وتتقي الله فيه، وقلبها ملئ بالحب لزوجها ولبتها وأولادها.

من حلم بأنه يحاسب يوم القيامة وكان حسابه صعب، كان هذا الحلم إنذار للحالم بأنه سوف يتعرض لخصارة كبيرة، وكان إنذار أيضا للرائي بالعدول عن ما يقوم به من معاصي وانه لابد أن يتوب ويعود للطريق السليم.
من حلم برؤية يوم القيامة في المنام وحلم برؤية الميزان وكانت حسناته في كفة وسيئاته في الأخرى، ورأى الحالم بأن الكفة التي تحتوي على حسنات هي الراجحة، كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم شخص يتقي الله ويعمل الكثير من الأفعال الطيبة والتي رضى الله عنها وعنه، وأن هذه الأمال سوف تدخله الجنة، أما لو رأى بأن كفة السيئات هي الكفة الراجحة كان هذا الحلم إشارة للحالم بأن ما يقوم به من أعمال تغضب الله عز وجل وأن الحالم شخص ضعيف الإيمان، وعلى وشك الغرق في المعاصي





رمز القيامه في المنام

القيامة في المنام هي نذير وتحذير لمن رآها من معصية هم بها والقيامة عدل وإنصاف المظلوم من الظالم.
من رأى أن القيامة قامت عليه وحده فإنه يموت.
من رأى أنه واقف في القيامة فإنه يسافر.
من رأى أنه حشر وحده وزوجته معه فإنه ظالم لقوله تعالى: {احشروا الذين ظلموا وأزواجهم}.
وإن رأى أحد من المحاربين أن القيامة قد قامت هلكت الفرقة الظالمة بنصر من اللّه تعالى وأرض القيامة امرأة شريفة أو رجل شريف نفاع والنفخ في الصور نجاة الصلحاء.
من رأى أن القيامة قامت في مكان من بلد أو قرية أو أن الشمس قد طلعت من مغربها أو غير ذلك من آيات القيامة والبعث وسائر أشراطها حتى يصير إلى فصل الثواب أو العقاب فإنه بشير لمن عمل خيراً ليسر به ويزيد في صالح عمله ونذير لمن ارتكب المعصية أو هم بها ليتوب.

من رأى القيامة في منامه دل على ظهور شيء من أشراطها كسفك الدماء والهرج وظهور المنكرات وتدل القيامة في المنام على أمارات السوء وكثرة الشرطة كما ورد في الحديث فأما أن يظهر ذلك وشبه في العالم وإلا كان رؤية ذلك [ص 138] تذكرة للرائي.

من رأى أن القبور تنشق وأن الموتى يخرجون منها بسط العدل هناك.





من رأى أن القيامة قد قامت وعاين أهوالها ثم رأى أنها سكنت و عادت الدنيا إلى حالها فإن ذلك يدل على أن العدل يعقبه ظلم من قوم لا يتوقع منهم ظلم وقيل إن هذه الرؤيا يكون صاحبها مشغولاً بطلب محال أو مرتكباً للمعاصي مسوفاً بالتوبة أو مصراً على الكذب لقوله تعالى: {اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون}.

من رأى أنه حوسب حساباً يسيراً دلت رؤياه على شفقة زوجته عليه أو صلاحها وحسن دينها.

من رأى أنه حوسب حساباً شديداً دلت رؤياه على خسران يقع له وإن رأى أن اللّه عز وجل يحاسبه وقد وضعت أعماله في الميزان فرجحت حسناته على سيئاته فإنه في طاعة عظيمة وله عند اللّه مثوبة جزيلة وإن رجحت سيئاته على حسناته فإن أمر دينه مخوف عليه وإن رأى أن الميزان بيده فإنه على الطريقة المستوية وإن رأى أن ملكاً أعطاه كتاباً وقال له اقرأ كتابك بان أنه على الصراط وأنه مستقيم على الدين وإن رأى أنه على الصراط والميزان والكتاب وهو يبكي فإنه يرجى له إن شاء اللّه تعالى أن يسهل عليه أمور الآخرة.





من رأى أن القيامة قامت فإنه ينجو من شر أعدائه أو تكون فتنة في الناس في ذلك البلد أو الموضع الذي رؤيت فيه.

من رأى من أشراط الساعة شيئاً مثل النفخ في الصور أو نشر أهل القبور أو طلوع الشمس من المغرب أو خروج الدابة فإن تأويله كتأويل يوم القيامة وقيل خروج الدابة فتنة تظهر ينجو منها قوم ويهلك آخرون وخروج الدجال هو رجل ذو بدعة وضلالة يظهر في الناس والنفخ في الصور طاعون وباء وإنذار من السلطان في بعث يبعثه أو غيره أو قيام قائمة فغي البلد أو سفر إلى عام الحج أو الغزو.

من رأى اللّه تعالى يحيي الخلق لفصل القضاء أو اجتماع الخلق للحساب فذلك من عدل اللّه تعالى يكون في الناس وإمام عادل يقدم عليهم أو يوم عظيم يراه الناس ويتعجبون منه.





من رأى أنه أخذ كتابه بيمينه فاز بالصلاح والغنى والعز وإن أخذه بشماله هلك بالإثم والفقر والحاجة.

من رأى أنه مر على الصراط سليماً نجا من [ص 139] شدة وفتن وبلاء وقد يكون الصراط عقبة يقطعها.

قبض الروح في المنام دال على رد الودائع إلى أربابها أو خلاص المريض من مرضه أو المسجون من سجنه وربما دل ذلك على الاجتماع بالغائب.





تفسير حلم يوم القيامة و خروج القبور

هنا يختلف تفسير رؤية يوم القيامة عن كل مرة حيث إن رؤية القبور في هذا اليوم فإن ذلك دليل كبير على إن هذه البلد سوف ينتشر بها العدل وتم أزاله الظلم والابتعاد عن أي سوء .

وبوجه عام فإن رؤية يوم القيامة في الحلم هو تحذير للشخص الحالم بأنه يجب الرجوع إلى الله عز وجل وتجنب أي معصية في طريقة لها حيث يجب إن تكون التوبة نصوحة. أما من رأى بان يوم القيامة قد اقتصر علية فقط فذلك دليل على موتة في القريب العاجل أما من يُحشر مع زوجته في هذا اليوم فذلك يدل على أن هذا الزوج يظلم زوجته.

تفسير يوم الدينونة في المنام

إذا حلمت بيوم الدينونة فإن هذا ينبئ أنك سوف تنجز عملاً محكم التخطيط إذا بدوت ذاعناً للأمر ومتفائلاً بالنجاة من العقاب. أما إذا بدوت عكس ذلك فسوف يبرهن عملك على فشله.
إذا حلمت فتاة أنها مثلت أمام حاجز الحكم وسمعت عبارة مذنبة، فإن هذا يعني أنها سوف تسبب كثيراً من المعاناة بين أصدقائها بسبب أنانيتها وعدم لباقتها. إذا رأت الأموات ينهضون والأرض كلها تنظر النهاية بجلال وخشية، فسوف يكون أمامها كفاح مرير، وسوف يرفض أصدقاؤها مساعدتها. وتنبئ أيضاً عن نميمة غير سارة وتهديد بفضيحة.
قد يتخذ العمل إمكانيات يائسة.





إذا حلمت بيوم الدينونة فإن هذا ينبئ أنك سوف تنجز عملاً محكم التخطيط إذا بدوت ذاعناً للأمر ومتفائلاً بالنجاة من العقاب. أما إذا بدوت عكس ذلك فسوف يبرهن عملك على فشله.
إذا حلمت فتاة أنها مثلت أمام حاجز الحكم وسمعت عبارة مذنبة، فإن هذا يعني أنها سوف تسبب كثيراً من المعاناة بين أصدقائها بسبب أنانيتها وعدم لباقتها. إذا رأت الأموات ينهضون والأرض كلها تنظر النهاية بجلال وخشية، فسوف يكون أمامها كفاح مرير، وسوف يرفض أصدقاؤها مساعدتها. وتنبئ أيضاً عن نميمة غير سارة وتهديد بفضيحة.
قد يتخذ العمل إمكانيات يائسة

تفسير الصراط في الحلم

يدل المشي على صراط الآخرة في المنام على السفر في البحر، فإن انقطع به خسر وهلك. وربما دلّ الصراط على العلم والتوحيد واتباع السنة. والصراط هو الطريق، فمن رأى أنه زل عن الصراط فإنه يخطئ طريق الحق. ومن رأى أنه على الصراط فإنه مستقيم على الدين. ومن رأى أنه مشى على الصراط ولم يزلّ قدمه فإنه يركب أمراً عظيماً ويكون فيه سالماً. ومن رأى أنه زل عن الصراط فإنه يدخل في معصية ويبتعد عن الحق

قال جعفر الصادق: رؤيا الصراط تؤول على ستة أوجه أمر مستقيم أو أمر صعب أو خوف أو ظلم من قبل السلطان أو ذنب أو نفاق مع الناس





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.