نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير لحم الحصان في المنام

ويحتوي علي





تفسير لحم الحصان في المنام  تفسير أكل لحم الحصان في الحلم  تفسير اكل لحم الحصان نيء في الحلم  تفسير اكل لحم الحصان المشوي في الحلم  تفسير أكل رأس الحصان في الحلم  تفسير قطع رأس الحصان في الحلم  تفسير أكل لحلم الحصان في الحلم للرجل  تفسير أكل لحلم الحصان في الحلم للحامل تفسير أكل لحلم الحصان في الحلم للعزباء تفسير تقطيع لحم الحصان في المنام  تفسير شراء لحم الحصان في المنام  تفسير الحصان المذبوح في المنام  تفسير ذبح الحصان في الحلم  تفسير الحصان في الحلم                              تفسير الفرس في المنام  تفسير الحصان في الحلم للنابلسي

حلم لحم الحصان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء ذبح الحصان البني او الابيض او الاسود تقطيع و طبخ و تناول لحم الخيل المذبوح لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد من التفسيرات في سياق المقال اسفل

قسم تفسير الأحلام يفسر لكم اليوم تفسير حلم لحم الحصان في المنام ، من الأحلام الجميلة والتي تبعث الفرحة والأمل لدى الكثير من الأشخاص وذلك في حالة رؤية الخيل في المنام، حيث يرمز الخيل في الحياة إلى الأصالة والعراقة والقوة والشموخ، حيث إن الأحصنة من الحيوانات التي يعشقها الكثير حول العالم.





تفسير لحم الحصان في المنام

لحم الحصان في الحلم يدل على ان الرائي يتمتع بقدر كبير من الشجاعة و القدره على تحمل الصعاب و تخطي العوائق التي تقف بينه و بين تحقيق اهدافه

من رأى أنه ذبح فرسه ولا يريد أن يأكل لحم منها فإنه يفسد عليه سلطانه ومعيشته، وإن نوى الأكل منه أو أكل فإنه يؤول بإصابة اسم صالح وذكر جميل

تفسير أكل لحم الحصان في الحلم

اكل لحم الحصان في المنام من الرؤى المحموده و التي تدل على قرب وصول الخيرات و تبشر بحدوث تغييرات ايجابيه كثيره في وقت قريب جداً
رؤية تناول لحم الحصان في الحلم تدل على ان الرائي سوف يحضى بمكانه مميزه و يصل الى اهدافه التي كان يتمنى تحقيقها
من راى انه ياكل لحم الحصان في المنام الرؤيا تبشر بوصول الاخبار السعيده و تحسن الاوضاع





حلم اكل لحم الحصان في المنام يعني ان الرائي يتفنن في العمل و يتقن بعض المهارات التي لا يستطيع ان يقوم بها شخص غيره
من راى انه يتناول لحم الحصان في حلمه الرؤيا تعني انه شغوف بعمله و يسعى لتطويره و تعلم كل السبل التي ينتج عنها خطوات نحو الامام في ذلك العمل

تفسير اكل لحم الحصان نيء في الحلم

من راى اكل لحم الحصان في المنام نيء دون طبخ او شوي او ماشابه الحلم يدل على الترقيه في الوظيفه و الحصول على مراتب عليا

تفسير اكل لحم الحصان المشوي في الحلم

تناول لحم الحصان في المنام ان كان مشوي الرؤيا تدل على ان الرائي سوف يعاني في هذه الفتره من مشاكل و مصاعب تواجهه و تعيق تقدمهه في الحياة





تفسير أكل رأس الحصان في الحلم

تفسير قطع رأس الحصان في الحلم

رؤية تناول لحم راس الحصان في المنام بعد ان قام الرائي بقطع رأس الحصان الرؤيا تدل على وقوع مشاكل و احداث غير محموده

تفسير أكل لحلم الحصان في الحلم للرجل

اذا رأى الرجل لحم الحصان في المنام رؤياه تدل على انه لن يبقى وحيداً و سيحصل على شريك عاطفي قريبا و يدخل في علاقه جاده تنتهي بالخطوبه و الزواج
و رؤية لحم الحصان في حلم الرجل تشير انه سيقضي عمره مع شريكة حياته التي سوف تكون من الاشخاص الاقارب من داخل العائله و ليست انثى غريبه او مجهوله

تفسير أكل لحلم الحصان في الحلم للحامل

المرأة الحامل اذا رأت أكل لحم الحصان في المنام الرؤيا بشرى لها بسهولة الانجاب و تجاوز مشاكل الحمل و الولاده بكل يسر





تفسير أكل لحلم الحصان في الحلم للعزباء

البنت العزباء اذا رأت اكل لحم الحصان في الرؤيا تدل على الارتباط القريب و الشغف بالعلوم و التعلم و الحصول على شهادات في اختصاصات مهمه

تفسير تقطيع لحم الحصان في المنام

من راى انه يقوم بتقطيع لحم الحصان في الحلم او يقوم بتوزيع لحم الحصان في الحلم على الناس الرؤيا تدل انه سوف يدخل في مرحله جديده في حياته مثل الزواج او الانتقال الى بيت جديد او الحصول على عمل جديد او منصب جديد

رؤية تقطيع لحم الحصان في المنام يعني ان الرائي مقبل على ايام فيها شيء من الصعوبه من حيث المعوقات و المتاعب لنك سوف تتخطاها بنجاح





تفسير شراء لحم الحصان في المنام

رؤية شراء لحم الحصان في الحلم تشير الى ان الرائي في طريقه للحصول على اموال كثيره و خير بلا حدود
شراء حصان في المنام يشير الى القوه و يشير الى ان الرائي شخص مقدام لا يهاب الصعاب و يساعد الاخرين في تجاوز مشاكلهم

تفسير الحصان المذبوح في المنام

رؤية حصان مذبوح في حلم الشاب الاعزب اشارة الى قرب الارتباط و الخطوبه و اشارة ان خطيبته ستكون من الاقارب

من راى ذبح الحصان في منامه مع وجود دم في الحلم الرؤيا تعني ان الرائي في طريقه للانتهاء من ايام صعبه و الدخول في فتره مريحه سلسله ان شاء الله
رؤية ذبح الحصان في الحلم تشير الى انتهاء المشاكل و الصعاب و نهاية الحزن و الهم





و من المعاني السلبيه لرؤية ذبح الحصان انها تدل على ان الرائي كثير المعصيه و كثير الذنوب و الرؤيا تنبيه له لكي يتوب الى الله
رؤية الحصان المذبوح في الحلم تشير الى ان الرائي نفسيته متعبه خلال هذه الفتره
الحصان المذبوح في المنام يعني ان الرائي يعاني من الحزن و الهم و النكد لذلك عليه التغيير و كسر الروتين للخروج من تلك الحاله

تفسير ذبح الحصان في الحلم

رؤية ذبح الحصان في المنام تعني ان الرائي سيعاني من المرض

ذبح الحصان في الحلم تعني ان هنالك جملة تغييرات في حياتك ستجعلك سعيداً





من راى انه ذبح الحصان في الحلم و لم يمت الرؤيا تدل على الغوص في مشاكل مع اشخاص من نفس العائله

كما إن رؤية الحصان في المنام بشكل عام دليل على موهبة خفية قادمة للشخص، أو يكون لدى الشخص الحالم عاطفة مكبوتة يحلمون بالأحصنة، حيث إنه لا يرمز إلى أي شئ سلبي نهائياً.

تفسير الحصان في الحلم

روي النابلسي في تفسيراته أن الشخص الذي يرى الحصان في حلمه، فهو دليل على أن الله سبحانه وتعالي سوف يوسع رزقه وسوف ينصره على أعدائه.
رؤية الخيل وهي حرة ولا يركبها أحد في الحلم، دليل على أن الأحصنة هم سيدات يجتمعن لمأتم أو لفرح معين قادم لك.
قتل الحصان في المنام، دليل على أن هذا الشخص سوف يرزقه الله المال، والقوة، والعز.
حلم الفرس في المنام، دليل على المنزل الذي يبني بشكل جيد، كما إن الجواد الأشهب في المنام هو دليل على أن الله سوف ينصر الحالم على أعدائه، كما إن الخيل هي من خيل الملائكة، حيث يدل على زيادة الرزق والجاه.
رؤية الشخص حجرة دهماء فهي تعبر عن المرأة المتدينة، والتي تكون سمعتها طيبة وسط كافة الأشخاص حول العالم، كما إن الحلم بالحجرة البلقاء هو دليل على المرأة الجميلة، والذي يركب فرسة شهباء دون أن يضع اللجام ودون أن يضع سرج فهذا دليل على أن الشخص سوف يتزوج من امرأة بدون عصمة.
رعاية الخيل في الحلم، دليل على أن الحالم سوف يرزقه الله ولاية قوم ما، ويعد ذلك دليل على أنه سوف يكون ذا قبول بين الآخرين.
قتل فرس في الحلم، دليل على أن الله سوف يرزق الشخص القوة والعزة والمال، وفي حالة الإعجاب بفرسه في الحلم دليل على أنه سوف يقاتل في سبيل الله.





تفسير الفرس في المنام

رؤية فرس لم يكن يعرفه في الحلم ولا يعرف صاحبه، دليل على على دخول رجل شريف إلى هذا المكان.
من رأى مجموعة من الفرسان يجرون في مكان معين، دليل على أن هذا المكان سوف يحدث به سيول وأمطار.
اذا رأى شخص زيادة شعر فرسه، دليل على أن الله سوف يزيد ماله وأولاده، وفي حالة كان الشخص سلطان، فهذا دليل على أنه سوف يكثر حوله الجنود.
رؤية الخيل قد سرجت دون أن يكون عليها راكب، دليل على سيدات قد اجتمعن من أجل حضور ميتم أو فرح، ورؤية موت الفرس في منزله دليل على هلاك هذا الرجل.
ركوب الفرس الأشقر في الحلم وكان الشخص والي، دليل على أن هذا الرجل سوف يعمل عمل يندم عليه طوال حياته.
رؤية منازعة الفرس في الحلم، دليل على أنه سوف يخرج من ذريته غلام شريف، أو سوف يكون ولده قائد عظيم.
رؤية الفرسان تطير في الفضاء، دليل على أنه سوف تحدث فتنة في البلد، وسوف يحدث خلاف كبير بين الملك وخصومه.

تفسير الحصان في الحلم للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي في تفسيراته، أن من رأى حصان في المنام، دليل على إتساع رزقه وانتصاره على الأعداء.
من رأى أنه يركب حصان في المنام، دليل على أنه سوف ينال عزا وجاه ومال.
رؤية قتل حصان في المنام، دليل على أنه سوف ينال مالاً و نعمة و قوة و عز

رؤيا أكل لحم خيل ‎ YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.