نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الرمان في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الرمان في الحلم  تفسير الرمان في المنام  تفسير حلم الرمان في المنام  تفسير أكل قشر الرمان في المنام  تفسير الرمان في المنام لابن سيرين  تفسير الرمان في المنام للنابلسي  تفسير الرمان في المنام لابن شاهين                                         

رؤية الرمان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء الحلو الحامض شراء رمانه شرب عصير قطف حب الرمان الاحمر تقشير و اكل القشر و المزيد
للامام الصادق و ابن سيرين و النابلسي

تفسير الرمان في الحلم

  1. رؤية الشخص بحلمه كأنه يقوم بجمع ثمار الرمان فذلك يشير إلى الأبداع فى العمل أو الحصول على الشهرة وقد تبشر بشفاء الشخص المريض سواء كان المرض ظاهرى أو لا
  2. رؤية الرمان فى منام الرجل ترمز إلى الزواج بأمرأة جميلة ،ورؤية الرمان فى حلم المرأة الحامل تبشر بالخير وقد تكون بها بشرى بأنجاب طفلا صالح ويكون له شأن فى المستقبل .
  3. ورؤية المرأة بحلمها كأن هناك رجلا يعطيها أو يهديها حبة رمان أو سلة ممتلئة بثمار الرمان وتنبعث منه الرائحة الذكية الجميلة تشير إلى أن تلك المرأة هى مطمع للرجال من حولها وعليه تكون تلك الرؤية بمثابة أنذار وتحذير لها لتجنب الوقوع فى المخاطر.
  4. ورؤية الرجل بحلمه كأنه يعطى زوجته رمان فذلك يرمز للزوجة الكتومة الحافظة للأسرار والصائنة لعرض وكرامة زوجها ،ورؤية الفتاة العزباء بحلمها كأنها تأكل رمان أو تقوم بقطفه من على الشجر فذلك يرمز إلى البركة وقد يشير إلى زواجها قريبا
  5. رؤية الشخص كأنه يأكل قشر الرمان فى الحلم فذلك يرمز إلى ثقافته ومعلوماته الكبيرة
  6. رؤية أكل الرمان الأحمر أو الرمان شديد الحمرة فى منام الرجل يرمز إلى الفكر العميق والأدارك الواسع والعمر الطويل له
  7. رؤية أكل الرمان الأصفر يرمز إلى المال الوفير والكثير
  8. وبصفه عامه أكل الرمان فى الحلم ترمز إلى الجمال والأغراء ،ورؤية الرجل بحلمه كأن حبيبته أو صديقته تعطيه أو تهديه رمان يشير إلى وقوع هذا الشاب فى شباك أمرأة تقوم بأغرائه بجمالها إلا أنه سوف يعرف حقيقتها وينجو من شباكها وذلك إذا لم يأكل من هذا الرمان
  9. يقول إبن سيرين أن الرمان يرمز إلى المال الذى يجمعه الرائى ،ورؤية شجرة الرمان فى الحلم قد تشير إلى الرجل أو المرأة وذلك يرجع إلى رائى الحلم
  10. رؤية الرمان الحامض تعنى الهم والغم ،ومن أحدى الروايات التى يرويها إبن سيرين أنه قد جاءه فى يوم من الأيام رجلا يحكى أن قد رأى بيده رمانه فقال إبن سيرين أن معنى الحلم أنه سيتزوج بأمراة تنجب له ذكر
  11. ورؤيتها فى منام الحاكم ترمز إلى حكم بلاد عامرة ،ورؤيتها فى منام التاجر ترمز إلى الربح والمكسب ورؤية الحصول على رمان أحمر كأنه أصاب ألف دينار مثلا
  12. رؤيته للرمان الأبيض يرمز إلى كسب ألف درهم وذلك إذا كان طعمها شهى ولذيذ وإيضا يبشر بالسرور والفرح ،والرمان الحامض ينذر بالهم والغم والحزن
  13. ورؤية بيع الرمان يشير إلى أختيار الرائى للدنيا وتفضيلها على الأخرة ،وأكل قشر الرمان يبشر بالشفاء من المراض والأوجاع ،ورؤية عصر الرمان وشربه يعنى رجل ينفق على نفسه
  14. رؤية شجرة الرمان يرمز إلى قطع صلة الرحم ،ورؤية الرمان الغير واضح له إذا كان حلو أو حامض يفسر على أنه حلو ما دام لم يشعر الرائى بسوء نحو رؤيته هذة
  15. رؤية الرمان فى الحلم فذلك يدل على الشخص المعافى السليم من الأمراض ،وأكل الرمان الحلو يرمز إلى المال الحلال ،والرمان الحامض يرمز إلى المال الحرام أو يشير إلى الهم والغم والنكد
  16. رؤية أكل الرمان الحلو أو الرمان المنقوع ترمز إلى مال ينتفع به أو الحصول على مال ،والرمان الحامض يرمز إلى الهم والغم والنكد والحزن والمرض
  17. أما عن رؤية الشخص بحلمه كأنه يزرع شجرة رمان فذلك يشير إلى حصول على بيت جديد وأنشاء عائلة ستكون كبيرة العدد أو الزواج من أكثر من أمرأة
  18. ورؤية الشخص فى الحلم كأنه يبيع أو يشترى الرمان أو يقوم بالأمرين معا فذلك يرمز غلى رجل يحل المحرمات ويحرم الحلال ،ورؤية المرأة كأنها تبيع الرمان فى المنام فذلك ينذر بالوقوع فى المحظور وتجارة الجسد.
  19. ورؤية بيع الرمان فى المنام تشير إلى المتاعب والهموم ،ورؤية شراءه ترمز إلى التوبة والمغفرة ،ورؤية الشخص بحلمه كأنه يقف أمام بائع الرمان يرمز إلى أرتكاب الجريمة أو الوقوع فى خطيئة يقع بسببها تحت طائلة القانون
  20. للرمان اوجه متعددة في الأحلام وتتعدد معاني تواجده في الحلم بحسب مجموعة من الجزئيات المرتبطة خاصة بالحالم حالته الاجتماعية وضعه ، وكذلك بشكل تواجد الرمان في الحلم كبدور أو شجر أو غير دلك .
  21. تناول الرمان في المنام، يشير الى الثروة والحب والسلطة ، وتناول بدور الرمان تشير الى بداية حياة جديدة وهو مؤشر إيجابي للحصول على هدفك
  22. تناول جلد الرمان في الحلم، فيشير الى افتقادك للأمان في حياتك
  23. رؤية الرمان في المنام، قد تشير الى استخدام مواهبك لإثراء عقلك
  24. الاحتفاظ بالرمان يشير الى المرأة ، او الولد
  25. رؤية الرمان غير الناضج، يشير الى المرض
  26. رؤية الرمان في موسمه يشير الى الثروة المتراكمة
  27. رؤية الرمان الحامض، يشير الى الحزن
  28. وقد يفسر الرمان بالرزق السهل من غير تعب.
  29. شجرة الرمان في المنام، تشير الى الثروة القادمة والى القرارات الحاسمة في مجال الاعمال كما تشير الى الرجل صاحب الدين
  30. رؤية الرمان المتعفن في المنام، إشارة لتغيير مسار حياتك خصوصا بعد خيبة أمل في تحقيق اهدافك
  31. ويقال أن قطع شجرة الرمان تشير الى قطع الرحم

تفسير الرمان في المنام

الرمان في الحلم هو رزق سهل بلا تعب اذاكان الرمان حلو فهو مال مجموع وربما دلت الرمانة على المرأة





وربما كانت كورة عامرة، والرمانة مال ولد، والرمانة تفسر بألف درهم أو مائة أو عشرة على قدر حال صاحب الرؤيا، والرمانة تعبر للسلطان بالمدينة، فكسرها فتح المدينة، وقشرها سورها، وحبها رجالها، وشحمها مالها

ومن أكل قشور رمانة في منامه برئ من مرضه، والرمانة تفسر بالصندوق المقفل

وربما دلت على بيت النحل، وإن كان حب الرمانة أبيض دل على الدراهم





وإن كان أحمر دل على الدنانير اذا عبرت الرمانة بالمرأة فهي ذات جمال

وإن كانت صحيحة فهي بكر، وإن كانت مكسورة فهي ثيب، والرمانة الفاسدة إمرأة عفيفة، والرمانة الحامضة مال حرام، وقيل هو هم وغم

من باع رمانة فإنه إنسان قد اختار الدنيا على الآخرة، والرمان المبهم الذي لا يدرى أحلو أم حامض فهو بمنزلة الحلو





وشجرة الرمان رجل صاحب دين وهيبة، وشوكها مانع له من المعاصي والفواحش، فإن كان سلطان غلب السلاطين، وإن كان تاجر زادت تجارته

إذا حلم الشخص أنه يأكل رمان فهذا يدل على رزق مجموع بل تعب .

قد تدل الرمانة في الحلم على العديد من الأشياء التي من بينها المرأة ، والمال ، والولد ، والسلطان ، والصندوق المقفل والعديد من التفسيرات الأخرى





إذا حلم الشخص أنه يأكل الرمانة وكانت حلوة المذاق دل ذلك على أنه يعيش في سرور

إذا حلم الشخص أنه يأكل الرمانة وكانت حامضة دل ذلك على أنه يعاني من الهم

إذا حلم الشخص أنه يقوم ببيع الرمال فهذا يعني أنه اختار الدنيا على الآخرة





إذا حلم الشخص بشجرة الرمان فهذا يعني أنه رجل صاحب علم وهيبة

إذا حلم الشخص بالشوك الذي يوجد في ثمار الرمان فهذا يعني المانع له من المعاصي

إذا حلم الشخص أنه يقوم بقطع شجر الرمان فهذا يدل على أنه يقطع رحمه





من الممكن أن يدل رؤيا شجر الرمان في بعض الأوقات على الفزع

إذا حلم الرجل أنه يشرب عصير الرمان فهذا يعني أنه ينفق على نفسه

إذا حلم الشخص أنه يأكل قشور الرمان فهذا يعني أنه سوف يشفى من مرضه





من رأى في المنام شجرة الرمان دلالة على الخير الكثير ، صاحب الحلم أو الرؤيا سيكسب مالا حلالا من غير جهد أو تعب ، أو أنه سيقابل شخص صالح ذو مكانة كبيرة
من أكل في المنام قشر الرمان صاحب الحلم أو الرؤيا سيشفى من المرض إن كان مريضا
من رأى في المنام ثمرة الرمان بداخلها حب أبيض أو أحمر اللون الحب الأبيض اللون دلالة على المال القليل ، أما الحب الأحمر اللون دلالة على المال الكثير
من رأى في المنام أنه يأكل حب الرمان وجده حامضا دلالة على المال الحرام ، أو أن صاحب الحلم أو الرؤيا سيصاب بالهم والغم والحزن
من رأى نفسه في المنام يبيع الرمان صاحب الحلم أو الرؤيا يفضل الدنيا عن الدار الأخرة
من رأى في المنام ثمار الرمان محاطة بالأشواك الشوك دلالة على عدم الوقوع في الشهوات والمعاصي , كما أنها تدل على البركة في العمل والرزق
من رأى في المنام أنه يقوم بقطع شجرة الرمان صاحب الحلم أو الرؤيا قاطع لرحمه

قد يفسر البعض الرمانة بالصندوق المقفل ، وقد تشير الى بيت او خلية النحل ، ومن رأى ان بذور الرمانة ابيض اللون فيشير ذلك الى الدراهم ، وان كان لون حبوب الرمانة احمر فذلك يدل على الدنانير .

واذا اشير الى الرمانة بانها امرأة فتكون امرأة جميلة ، وان كانت رمانة سليمة خالية من العيوب وليست مكسورة فهي بنت بكر ، وان كانت الرمانة مكسورة في ثيب ، والرمانة الفاسدة تشير الى المرأة العفيفة .





والرمان المبهم في المنام يعتبر رمانا حلوا ، وشجرة الرمان تشير الى الرجل صاحب الهيبة والدين ، وشوك الرمانة يمنع ذلك الشخص من الفواحش والمعاصي ، فان كان ذلك الرجل سلطانا فسوف يغلب السلاطين ، وان كان تاجرا فسوف تزداد تجارته ، والرمان الحلو يفسر برزق حلال مع التعب .

اما الرمانة الحامضة فتشير الى المال الحرام ، وقد فسر البعض الرمانة الحامضة بالغم والهم ، ومن رأى في المنام انه قد باع رمانة فهو شخص قد اشترى الدنيا وباع الآخرة .

ومن رأى في المنام انه قد قطع رمانه فسوف يقطع رحمه ، وقد تشير شجرة الرمان على الخوف والفزع ، اما الرمان الحامض فيشير الى النكد والهم





تفسيرات اخرى لرؤية فاكهة الرمان في منامك

تفسير حلم الرمان في المنام

قال المفسرين بأن الشخص الذي يحلم بأنه قام بأكل حبوب الرمان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتحصل على مال كثير من مصدر حلال، وإذا حلم الشخص بأنه رأي عدد كثير من حبوب الرمان وأكلة في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتخذ خطوة إيجابية في حياته العملية كما أنه سوف يتخذ قرار ينهي به موضوع كان معلق، وإذا حلم الشخص بأنة يشعر بالجوع ويبحث عن حبوب الرمان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص يعاني من زيادة تحكم الآخرين في حياته الشخصية.

قال ابن سيرين في تفسير رؤية الرمان في المنام، بأن الشخص الحاكم عندما يحلم بأنه يقوم بكسر ثمرة الرمان فمعنى ذلك أن هذا الحاكم سوف يفتح مدينة يتولى حكمها وإداترتها، وقال عندما يحلم شخص مريض بأنه يقوم بأكل قشر الرمان في منامة فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يشفي من مرضه.





تفسير أكل قشر الرمان في المنام

قال المفسرين بأن الشخص الذي يحلم بأنه قام بأكل قشر الرمان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرض لفقد شخص عزيز علي قلبة وأنه سيفقد الشعور بالأمان والاستقرار في حياته، وإذا حلم الشخص بأنه يقوم بزراعة حبوب الرمان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتخذ مجموعه من القرارات الإيجابية التي سوف تغير حيات الشخصية والعملية للأفضل

تفسير الرمان في المنام لابن سيرين

يعد الرمان في المنام رمزا هاما وصريحا في ذات الوقت. وقد تعددت تفاسيره ودلالته، إلا أنه يبقى من الرموز الإيجابية وفقا لخصائصه المتعددة ومميزاته وخصوصا فوائده. وقد أجمع جل المفسرين وفي مقدمتهم الشيخ محمد ابن سيرين أن الرمان غالبا ما يدل على المال وكثرته في الحلم محمودة للغاية

الرمان في المنام يدل على المال إذا كان حلو المذاق وشجرة الرمان تدل في منام الرجل على المرأة كما تدل في منام المرأة على الرجل والرمان الحامض في التأويل هم وغم وتعب.





حكي أن أعرابيا أتى ابن سيرين ليسأله فقال: رأيت في يدي رمانة، فأجابه ابن سيرين تلك امرأة فإن أكلتها فإنك تتزوجها في زمن جني الرمان.

والرمانة في منام المتزوجين والمتزوجات تدل أيضا على الولد، وقيل هي في منام أصحاب النفوذ والقرار تدل على التمكين والعدل والإنصاف وعلو المراتب والشأن.

الرمان في منام التاجر كثيرا ما يدل على الكسب والربح الوفير وهو أيضا من علامات حيازة الدور والمزارع أو العقارات.





جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير المنسوب للشيخ المعلم محمد ابن سيرين: من رأى في منامه كأنه أصاب رمانة وكانت حباتها حمراء اللون، فإنه في يقظته يصيب مالا بالآلاف… فإن كانت حبات الرمان في المنام بيضاء فإنه يصيب أقل وأدنى من ذلك.

الرمان في التأويل محمود، شريطة أن يكون أحمر اللون وأن يكون طعمه حلوا مستساغا لأن الرمان الحامض مثل ما أشرنا من قبل قد يدل على الهموم والغم والكدر.

أما الذي يرى في منامه كأنه يبيع الرمان فإنه يختار الدنيا على الآخرة. ومن رأى كأنه يأكل قشور الرمان أو يشرب عصيره، فذلك تأويله شفاء وتعافي من علة أو مرض جسدي.





قال ابن سيرين: عصير الرمان وشرب مائه يدل على حسن الإنفاق. وربما دل للفقير على الغنى وقال أيضا: عصير الرمان في المنام يدل على المسرة والبهجة أو الفرح لمن كان في ضيق أو عسر من أمره، وقيل أيضا هو ميسرة في حال الرائي وأوضاعه كافة

تفسير الرمان في المنام للنابلسي

قال النابلسي في كتابه الشهير (تعطير الأنام في تعبير المنام): الرمان في المنام أو الحلم يدل على الرزق بلا مشقة، وإذا كان الرمان حلوا فهو في التأويل مال مجموع أو مدخر وفي بعض الأحيان يدل على الإرث أو الزواج.

والرمانة في منام الرجل امرأته، فإن كان الرائي أعزبا ورأى في منامه كأنه يفتح رمانة ثم يأكل حباتها فإنه يتزوج في عامه ذاك وقيل يتزوج وقت نضج ثمار الرمان.





جاء في التأويل أيضا الرمانة في منام الحاكم تدل على دولته وحبات الرمان شعبه ورعيته.

قشور الرمان في المنام تدل على الفرج والتيسير لمن رأى كأنه يأكلها أو يشرب منقوعها دافئا.

الرمانة أيضا تدل على خزانة المال المحفوظ. وفي بعض التفاسير، تدل الرمانة المدفونة في الأرض على الكنوز… فمن رأى كأنه يحفر جوف الأرض فوجد فيه رمانا فإنه يصيب مالا أو ذهبا أو شيئا ثمينا.





إذا دلت الرمانة في منام الرجل على المرأة فهي إذا امرأة حسناء غاية في الجمال وقيل هي زوجة بارة تقية صالحة متعففة وشأن الرمانة في التأويل كشأن التفاحة كلاهما رمز للحسان والجميلات من النساء فمن أصاب رمانة في منامه وكانت ناضجة فإنه يتزوج.

قال النابلسي: إذا رأى الرجل في منامه رمانة صحيحة، فإنه يتزوج فتاة بكرا، فإن رآها مشققة أو مكسورة، فهي امرأة ثيب (مطلقة أو أرملة) والرمانة المتعفنة أو الفاسدة تدل في الرؤيا على المرأة سليطة اللسان أو المرأة المارقة أو المرتدة.

وفقا لتأويل النابلسي، الرمان الحامض مال حرام مصدره الربى أو القمار أو شيئا من هذا القبيل وذاك.





شجرة الرمان ترمز في منام المرأة إلى رجل صالح كريم. وقيل شوك شجرة الرمان في منام النساء عموما يدل على التحصين من المعاصي والفواحش والذنوب والآثام.

لا يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأنه يقطع شجرة الرمان أو يقلعها من منبتها لأن مثل هذه الرؤى كثيرا ما تعبر عن قطع صلة الأرحام أو إيذاء ذوي القربى

تفسير الرمان في المنام لابن شاهين

الرمان في المنام مال إذا كانت همة الرائي متعلقة بالكسب والتجارة والربح. الرمان محمود كثيرا في وقته (أي فصل الخريف) لأنه معبر عن تحقيق بعض الأمنيات. أما رؤيته في غير وقته فقد تدل على تأجيل تحقيق تلك المقاصد والغايات.





الرمان الحلو يدل للرجال والنساء على الزواج، أما الحامض فهو في التأويل حزن أو غم وكدر.

عدد الرمان إذا قل عن ثلاثة يدل على الإخوة أو الأبناء، وما زاد عن ثلاثة ولم يتجاوز العشرة فهو يدل على الشهور أو السنوات التي قد تتحقق فيها أمنيات الرائي أو أهدافه وإنجازاته شريطة أن تكون حبات الرمان سليمة غير متعفنة وأن يكون لونها من تدرجات اللون الأحمر.

أما الذي يرى في حلمه كأنه يأكل حب الرمان أو يشرب عصيره أو منقوعه فإنه في يقظته يصيب مالا وينتفع به أيما نفع. فإن كان مقعدا أو مريضا فإنه بعون الله تعالى يتعافى.





الرمان الحامض في المنام يؤول على وجهين: إما حزن وغم… أو إخفاق وخسران…

قال خليل بن شاهين الظاهري في كتابه (الإشارات في علم العبارات): الرمان في الرؤيا أو المنام يؤول على ثلاثة أوجه: مال مجموع وامرأة صالحة كريمة وفي بعض الحالات يدل الرمان على الأسرة أو لم شمل العائلة بعد غربة أو فرقة أو خصام.

جاء في بعض التفاسير: الرمانة الواحدة تدل في منام الرجل على زوجته وهي في منام الحاكم حاشيته وحامية جنده. وتدل الرمانة للتاجر على ربحه وكسبه وازدهار تجارته وقيل هي في منام الفقير مال.





الرمانة في منام المرأة المتزوجة قد تشير إلى الحمل وقد تؤول أيضا بالولد أو الصبي.

قيل أيضا: من رأى في منامه كأنه يفك (أي يفتح) رمانة فإنه يتزوج فتاة بكرا وربما دلت الرؤيا أيضا على فتح الخزائن وتحصيل المال الوفير أو الغنائم.

أما المسافر أو المغترب فإذا رأى في حلمه كأنه اشترى أو أصاب رمانا فوجده حامضا فذلك تأويله مصاعب جمة وكثيرة يصادفها الرائي في غربته.





رؤية الرمان في المنام محمودة للغاية لمن كان ينشد مالا أو يطلب جاها ومنصبا ورؤيته محمودة أيضا بالنسبة للفتيات العازبات اللاتي يتمنين الزواج

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.