نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المكسرات في الحلم

ويحتوي علي





تفسير المكسرات في الحلم  تفسير شراء المكسرات فى الحلم  تفسير المكسرات في المنام لابن سيرين  تفسير المكسرات في المنام لابن شاهين  تفسير المكسرات فى الحلم للنابلسى  تفسير المكسرات في المنام للعزباء  تفسير المكسرات في المنام للمتزوجة  تفسير المكسرات في المنام للحامل تفسير المكسرات في المنام للرجل تفسير الكرزات في الحلم                                       

حلم المكسرات للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء اكل الكرزات الكاجو,اللوز,الفستق,الفول السوداني ,الذره,البندق,الجوز,البلوط,حب عباد دوار الشمسي و الابيض لابن سيرين و المزيد

تفسير المكسرات في الحلم

  1. رؤية المكسرات في المنام تدل على الكلام الكثير لما تسببه من غلبة من صوتها وطريقة تقشيرها
  2. يقول ابن سيرين ان قلب البندق هو مال ومنفعة
  3. رؤية المكسرات تشير الى صعوبة ، وعدم ومعاناة لا داعي لها
  4. اذا قدمت الكرزات الى شخص غير معروف يدل على مال تقدمه مساعدة لرجل تعرفه
  5. و تدل على مال تتصدق به أو كلام وشكاية ترفعها لرجل له مقام ومسؤولية
  6. كسر المكسرات في الحلم مثل الجوز يشير الى يشير الى تجاوز الصعوبات في الحياة
  7. اعطاء الفول السوداني يشير الى المعاملة الحسنه التي تبديها للطرف الاخر
  8. رؤية الفتسق للمتزوجه يشير الى الحمل ان شاء الله
  9. البندق في المنام رجل غريب سخي لكنه ثقيل الروح مؤلف بين الناس
  10. من أكل البندق نال مال بكد. وربما دلّ على زوال بكارة البكر
  11. وقيل البندق وكل ما كان له قشر يابس يدل على صخب وعلى حزن
  12. من رأى أن له بندق في حمل فإنه يؤول بالحكومة
  13. ومن رأى قلب بندق فاسداً أو مرا فإنه يدل على سماع شتم من رجل بخيل
  14. ومن رأى أنه يأكل قلب البندق وهو حلو طيب فإنه يدل على حصول مال حلال بقدر ما أكل إن كان مر الطعم فإنه مال حرام
  15. ومن رأى أنه يأكل بندق فإنه يحصل على مال من رجل متيسر الحال
  16. وأما شجرة البندق فإنها تدل على رجل غريب صلب كثير اللهو و الطرب مقامر قليل الخير، وربما كان رجلا موسرا بغيض لأجل ماله لكونه لا يعطي
  17. اللوز يدل على حلول الخير والبركة و التبشير بهما سواء ان كانا في المال او النفس او الاهل او البيت او في الدنيا والآخرة
  18. من رأى اكل اللوز أو من رأى نفسه يأكل اللوز في الحلم فإن كان مريض شفي وإن كان مهموم فرج عنه
  19. رؤية اللوز للمتزوجة تدل على الحياة الزوجية السعيدة وتربية الابناء تربية صحيحة او دل على حملها القريب
  20. وتدل رؤية الحامل للوز في المنام تدل على الحمل بولد والتبشير بصفاته الحميدة وأخلاقة التي ستأتي لهم بالرفعة بين الناس
  21. إن رأت البنت العزباء اللوز في المنام فإنه يدل على سمعتها الطيبة بين الناس فإن اكلت اللوز فإنه رجل يتقدم لها عمّا قريب
  22. اللوز يدل على زوال الأمراض أو العزل وزوال الولاية لإن عكسه زول
  23. و ربما دل اللوز على الميت في كفنه أو قبره، إلا أن يكون اللوز أخضر فإنه إذا كان في أوانه دل على الخير
  24. واللوز الحلو يدل على مال حلال. ومن أخذ لوز من شجرة نال مال بخصومة من رجل شحيح
  25. وشجرة اللوز رجل شحيح مع الناس سخي على أهله. والحلو منه حلاوة الإيمان، والمر منه كلام حق
  26. ومن أكل اللوز نال مال مع صحة جسم. وشجرة اللوز رجل غريب
  27. ومن رأى أنه ينثر عليه قشر اللوز فإنه ينال كسوة
  28. وقيل إن اللوز اليابس يدل على صخب وشر لصوت الخشخشة، ويدل على الحزن. ومن أكل من ورقه أكل مال هنيئ من رجل سلطاني
  29. رؤية الفستق الاخضر في الحلم تشير الى النكد والى التعب
  30. ورؤية الفستق القاسي يشير الى الخصومة والى الشر والى الصخب والى الحزن
  31. الفول عامة يدل على استبدال شيء بما هو أدنى منه و قد يدل على الأبناء وخاصةً إذا كان بالعدد
  32. اذا كان الفول فى يدك اليمنى فسوف تعمل وتحصل الرزق من كسب يدك
  33. من رأى أنه أخذ قلب الفستق أو أعطاه له أحد فأكله فإنه يدل على حصول النعمة والمال بقدر ما أكل
  34. من رأى أنه وجد فستق أو أعطاه له أحد فإنه يدل على حصول خير ومنفعة من رجل بخيل، وإن كان مر أو زنخ يحصل له جفاء من رجل بخيل
  35. أما شجر الفستق فإنه يدل على رجل حسن المنظر رقيق الحاشية ظريف كريم جواد يحب المعاشرة والمخالطة ويأتي منه لأصحابه خير، وربما دل على رجل غني قوي ولكن عنده شح قليل واستدل بذلك على صلابة القشر
  36. أما شجرة البلوط فإنه رجل موسر جامع المال صعب عنده حقارة لا يأتي إلا بالخداع
  37. البلوط فإنه أمر يكره فمن رأى أنه يأكل بلوطا فإنه يصاب بأمر مكروه، وربما دلت رؤيا أكل البلوط على الحزن والوقوع في بلية
  38. شجرة البلوط في المنام رجل صعب، كثبر الجمع للمال عنده حقارة لا يأتي إلا بالخداع
  39. وشجرة البلوط تدل على رجل غني، لأن البلوط كثير الغذاء وتدل على شيخ كبير لعظمتها و تدل على زمن طويل لأنها تتقادم وتمر عليها السنين الكثيرة وتدل على عبودية بسبب الشوك الذي فيها
  40. والبلوط وحشة أو سفر وربما دل على اللواط ويدل البلوط على الزنوج
  41. أكل الذرة هو مال كثير قليل المنفعة
  42. أكل الذرة يؤول برزق من قبل اليمن وربما كانت رجل من ذلك المكان والبيع منها ليس بمحمود
  43. من رأى أن له جوز كثير فإنه يدل على الخصومة
  44. من رأى أن بيده جوز وهو يخشخش به فإنه يدل على الخصومة، وإن كان قلب الجوز معفن فمال حرام
  45. شجرة جوز، فإنه رجل أعمى شحيح نكد عسر، وكذلك ثمره، هو مال لا يخرج إلا بكد ونصب
  46. من رأى أنه أصاب جوز يتحرك وله صوت، فإن الجوز إذا تحرك أو صوت أو لعب به، فإنه صحب ويظفر القامر بصاحبه وكل ما يقامر به كذلك، إذا قمر صاحبه ظفر بما طلب، وأصل ذلك كله حرام فاسد
  47. ربما دل رؤيا الجوز الهندي على رجل مجسم أو جارية هندية
  48. من رأى أنه على شجرة جوز، فإنه يتعلق برجل أعمى ضخم، فإن نزل منها فلا يتم ما بينه وبين ذلك الرجل
  49. فإن سقط منها أو مات، فإنه يقتل على يد رجل ضخم أو ملك، فإن انكسرت به هلك ذلك الرجل الضخم، وهلك الساقط إذا كان رأى أنه مات حين سقط إن لم يمت حين سقط، فإنه ينجو
  50. لو رأى أن يديه أو رجليه انكسرت عند ذلك، فإنه يشرف على هلاك وينال بلاء عظيم، إلا أنه ينجو بعد ذلك.
  51. وكذلك كل شجرة عظيمة تجري مجرى الجوز، وتنسب في جوهرها مثل الجوز إلى العجم

تفسير شراء المكسرات فى الحلم

يفسر شراء مكسرات في المنام على أنه ستمر بوقت فيه راحة لأن الإنسان لا يأكل أو يرى المكسرات إلا وقت راحته أو عندما يجتمع مع أحبته، فهو محمود بالرؤيا ودلالة على أنه في هذا المنام سيمُن الله تعالى عليك و سيجمعك بشريك حياتك و تكون حياتك معه بها السعادة والهناء والراحة





هناك مكسرات عديدة يأكلها الانسان ويختلف التفسير حسب طبيعة المكسرات
ولكن على وجه العموم التفسير يكون اصابتك بحظ سعيد جدا بالفترة المقبلة في حياتك, والتقدم لخطبتك شاب مناسب وذو أخلاق عالية وربما يحدث نصيب.
و الرؤيا اشارة إلى تحقيق الأماني بعد طول انتظار

يعتمد ذلك علي نوع المكسرات التي قمتي بشرائها ، علي كل حال نعتبر أنها من كل الأنواع .
يمكن أن يدل ذلك علي تقدم شاب عفيف جميل طيب السمعة للزواج منك .
ويمكن أن يدل علي علي كثرة التحدث في أي موضوع ، وعدم القدرة علي التخلص من هذا الفضول .
يدل ذلك ربما علي الغيبة والنميمة علي الناس .
ممكن أن يدل ذلك علي الأحزان والأوجاع التي تصيب الحالم

تفسير المكسرات في المنام لابن سيرين

يرى ابن سيرين في تفسير أحلامه إنه عندما يرى الشخص في منامه المكسرات فتشير هذه الرؤية على الرزق والبركة والمال القادم له، وفي حالة رؤية شجرة المكسرات فقد تدل علي إن الرائي هو شخص كريم ويساعد الآخرين.
ومن رأى في منامه إنه يأكل المكسرات فتشير هذه الرؤية على استقرار حياة الرائي وإنه يعيش حياة مليئة بالسعادة والرفاهية، بينما رؤية أكل المكسرات الفاسدة فقد يدل علي معاناه الرائي من الهموم والاحزان.





تفسير المكسرات في المنام لابن شاهين

يرى ابن شاهين إنه عندما يرى الشخص في منامه جوز الهند فتشير هذه الرؤية على طول عمر الرائي، بينما رؤية الفستق الأخضر فقد تدل هذه الرؤية علي معاناه الرائي من الهموم والاحزان، وفي حالة رؤية الزبيب في الحلم فقد يدل على حصول الرائي الكثير من الأموال

تفسير المكسرات فى الحلم للنابلسى

فسر العالم الفقيه النابلسى رؤية المكسرات بانواعها فى الاحلام الى معانى كثيرة منها الخير ومنها الغير محمود لمن يراه.
تشير رؤية اشجار المكسرات فى الاحلام على الكرم الشديد والعطاء وقيل هى زيادة فى المال والله اعلم.
ترمز رؤية تناول المكسرات فى الاحلام على سعة المعيشة وزيادة المال والخير الوفير لمن يراها.
تشير تناول المكسرات الفاسدة فى الاحلام الى ازمات مالية وهموم وعقبات وخلافات يمر بها صاحب الرؤية

تفسير المكسرات في المنام للعزباء

الفتاة الغير متزوجة إذا رأت في المنام إنها تأكل المكسرات فهي بشاره لها بقرب موعد خطبتها من شخص بينهما علاقة حب قوية، بينما رؤية المكسرات بدون قشر فقد يدل علي تحقيق جميع ما يتمناه الرائي من أهداف وطموحات.
والفتاة العزباء إذا رأت إنها تأكل المكسرات مع حبيبها فتشير هذه الرؤية علي قرب زواجها من شخص تعيش معه حياة سعيدة، وفي حالة رؤية قشر المكسرات فقد يدل على قدوم الأخبار الفرحة والسارة.





تفسير المكسرات في المنام للمتزوجة

السيدة المتزوجة إذا رأت في المنام المكسرات فهي بشاره لها بقرب موعد حملها، وأما اذا رأت إنها تأخذ من زوجها المكسرات فتشير هذه الرؤية على حب زوجها الشديد لها وإنها تعيش معه حياة سعيدة، وفي حالة إذا رأت إنها تأكل المكسرات فقد تدل هذه الرؤية على حصولها على إرث

تفسير المكسرات في المنام للحامل

السيدة الحامل إذا رأت في المنام المكسرات فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق ما تتمناه من جنس المولود وإن الله سبحانه وتعالى سوف يرزقها ما تتمنى، بينما رؤية أكل المكسرات من الشجرة فقد يدل علي إنها هي و مولودها بخير

تفسير المكسرات في المنام للرجل

يقول ابن سيرين عندما يرى الرجل في منامه إنه يلعب بالمكسرات فقد تدل هذه الرؤية على حصول الرائي الكثير من الأموال ولكن هي اموال ليس حلال بل محرمة، بينما رؤية تناول المكسرات فقد يدل علي مدي استقرار حياته الزوجية، ولكن في حالة رؤية قشر المكسرات فقد تدل هذه الرؤية علي أن الرائي هو يتحدث عن الآخرين بأسوأ الكلام





تفسير الكرزات في الحلم

حلم الكرزات في المنام كما ذكرها العالم الجليل ابن سيرين بأنها تدل على الخير الكثير والرزق الواسع للحالم.
يدل حلم شجر الكرزات بشكل عام في المنام على الكرم والجود والعطاء.
اذا حلم أكل الكرزات في المنام فهذا يدل على الحصول على الكثير من الأموال والغنى والرخاء ورفاهية العيش.
وان حلم أكل الكرزات الفاسدة واليابسة في المنام فهذا يدل على الهم والغم والحزن وضيق الرزق.

حلم تناول الكرزات في المنام الرجل الأعزب يدل على قرب موعد زواجه من فتاة صالحة وخلوقة ومتدينة.
اذا حلم اللعب بالكرزات في المنام فهذا يدل على أنه سيجمع الكثير من الأموال ولكن بطرق غير مشروعة.
ان حلم أكل قشر الكرزات في المنام فهذا يدل على الغيبة والنميمة والتكلم عن الغير بالباطل.
اذا حلم الكرزات المنخورة في المنام فهذا يدل على خسارة الكثير من المال والفشل في العمل أو مشروعه إن كان تاجراً.

حلم الكرزات في المنام المتزوجة على فآل حسن لها بالحمل القريب إن لم تنجب بعد.
اذا حلمت أخذ الكرزات من زوجها في المنام فهذا يدل على أنها تعيش معه في سعادة وأمان واستقرار.
وان حلمت أكل الكرزات والبذور في المنام فهذا يدل على أنها ستحصل على الكثير من المال عن طريق ميراث.
اذا حلمت زرع الكرزات في المنام فهذا يدل على أنها تسعى كثيراً للحفاظ على أسرتها والاعتناء بزوجها وأطفالها.





تفسير حلم الكرزات في المنام الحامل على أنها سترزق بجنس المولود الذي تتمناه سواء ذكر أو أنثى.
اذا حلمت أكل الكرزات من الشجرة في المنام فهذا يدل على سلامتها وسلامة مولودها وولادتها السهلة واليسيرة.

اذا حلمت أكل الكرزات في المنام فهذا يدل على اقتراب موعد خطوبتها وزواجها من شخص مناسب لها يتصف بكل ما تتمناه.
ان حلمت أكل الكرزات مع الحبيب في المنام فهذا يدل على أنها ستتزوج منه قريباً وستعيش معه في سعادة.
إذا رأت ان الكرزات بدون قشر في المنام فهذا يدل على الخير والرزق لها وتحقيق أحلامها وما تطمح إليه في العمل والدراسة.
ان حلمت قشر الكرزات في المنام فهذا يدل على الحظ الجيد وتلقي الأخبار السارة، ويدل ايضا على حصولها على الكثير من الأموال.
اذا حلمت الكرزات منثورة في مكان مجهول في المنام فهذا يدل على حدوث شر أو أذى لها بسبب شخص ما وعليها الحذر ممن حولها.

اذا حلم الجوز في المنام فهذا يدل على الصحة والعافية والعمر الطويل.
ان حلم الفستق الأخضر في المنام فهذا يدل على الهم والكرب والحزن وكثرة الديون.
ان حلم اللوز المُر في المنام فهذا يدل على الغنى والرفاهية والحياة الكريمة.
إذا حلم الفستق الحلبي في المنام فهذا يدل على الحصول وعلى أن الحالم شخص كريم ومعطاء.
ان حلم الزبيب بكل ألوانه في المنام فهذا يدل على زيادة الأرباح والمكاسب والتخلص من الديون وقضاء الحوائج





تفسير المكسرات في الحلم – YouTube

رؤية مكسرات في منامك YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.