نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير رؤيا الرجل في المنام

ويحتوي علي

تفسير رؤيا الرجل في المنام  تفسير الشخص الغريب في المنام  تفسير الرجل الغريب في الحلم  تفسير الرجل الغريب في حلم الحامل  تفسير الرجل الغريب في حلم العزباء  تفسير الرجل الغريب في حلم المتزوجة  تفسير الشاب في الحلم  تفسير الشخص السخيف في الحلم تفسير الشخص السفيه في الحلم                                        

حلم الشخص الغير معروف للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء الشاب الوسيم الرجل الجميل العجوز طويل قصير غاصب يبتسم ميت يضحك جوعان يطلب طعام يريد الزواج يطاردتي يهاجمني لابن سيرين و المزيد

تفسير رؤيا الرجل في المنام

  1. إذا كان الرجل معروف، فهو ذلك الرجل بعينه أو سميه أو نظيره من الناس اي انه ذات الشخص الذي تعرفه في حياتك ويفسر باقي الحلم حسب باقي الرؤيه
  2. من رأى رجل معروف في منامه فهو يرجو منه شيء أو من نظيره أو من سميه أو من شبيه
  3. إن أخذ منه ما يستحب جوهره فإنه ينال منه ما يرجوه
  4. إن أخذ منه قميص جديد وكان من رجال الولاية فإنه يأخذ منه عهد للولاية
  5. إن أخذ منه حبل فإنه عهد، لأن العرب تسمي العهد حبل
  6. إن كان حسن الشكل أو أبيض أو له رائحة طيبة أو يرتدي ملابس جميلة فإنه دال على الخير في غالب الأمر
  7. إن كان عكس ذلك فيدل على الشر أو الحزن والهم
  8. من يرى من ذكر أو أنثى أن هنالك رجل غريب وجده في البيت وأخذ يحادثه فإن كان الحوار بحسن وصوت هادئ أو أمر نافع كان الخير فيه أو في نفس الأمر والحديث الذي كان يتحدثون به
  9. إن كان الحديث بصوت عال أو ضجة أو عراك فإنه إما مصيبة أو حزن أو شخص يسعى ليؤذي الرائي دون علمه
  10. رؤية بني آدم في المنام تدل على الكرامة
  11. رؤية الملوك نصر، ورؤية الحكام محاكمة، ورؤية الولاة مخاوف، ورؤية الجند أسفار، ورؤية الصناع دالة على صنائعهم، وعلى الرزق
  12. رؤية بني آدم على ما سواهم مما ذكر الله تعالى، قال تعالى { وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم }
  13. رؤية الصالح من بني آدم ربما دلت على الصالح من الدواب، أو الطير، كما دلت الدابة الصالحة، أو الطير النافع على الآدمي الذي يغلب عليه الخي
  14. ولما في إبن آدم من الخلق الذي يشبه الطير والوحش وغيره
  15. ربما دلت رؤية بني آدم على الزرع المحصود، قال تعالى {والله أنبتكم من الأرض نبات }
  16. وتدل رؤية بني أدم على الشبهات في الكسب لاختلاف كسبهم، أو البناء العجيب، أو الصنعة المليحة
  17. من رأى رجل معروف يصنع شيئ أو يعطيه شيئ فإنه هو بعينه أو سميه أو نظيره من الناس
  18. وقيل من رأى رجل معروف فإنه خير وبركة، وإن كان له غائب قدم أو أتى خبره أو كتابه
  19. من رأى شيخ معروف، وقد جرى بينهما كلام زيادة في الخير والبركة لقوله عليه الصلاة والسلام: البركة في الأكابر
  20. رؤيا الشيخ المعروف إذا خالط شيبه سواد يكون أبلغ، خصوص إذا كان جسيم
  21. الشيخ المجهول هو جد الإنسان الذي يجده فكلما رأى فيه من حشمة وقار وكلام يدل على خير ويكون موافق لغرض الرائي فهو أحسن
  22. من رأى شاب أو كهل حسن الوجه فإنه بشارة وحصول خير سواء كان معروف أو مجهول
  23. إذا كان الشاب مجهول وهو ليس بحسن المنظر فهو عدو
  24. من رأى جماعة مشايخ أو شباب فهم رحمة، خصوص إذا جرى منهم كلام البر
  25. من رأى أن أحد منهم أعطاه شيئ فهو أجود، خصوص إذا كان صنف ذلك الشيء محبوب.وإن رأى أنه هو العاطي فإنه جيد أيضاً

تفسير الشخص الغريب في المنام

  1. يمثل رمز شخص غريب أو امرأة غريبة في المنام أهمية من حيث المعنى الدلالة التي قد يشير إليها داك الرمز فهو إما مرتبط بالشخص الحالم نفسه أو يدل على أحداث تقع في محيطه سواء أكانت إيجابية أو سلبية
  2. رؤية شخص غريب ومجهول في حلم فتاة عازبة غالبا ما يفسر بالحظ والنصيب فقد يكون شريك حياتها ويحمل صفاة شبيهة بالتي ظهر فيها في الحلم
  3. رؤية شخص غريب أنيق مبتسم فهو الحظ والفأل الجيد وبشارة بالفرح
  4. الإسم الدي يحمله الغريب في المنام له دلالات وقد يزيد أو يغير من معنى العام للحلم سواء بالبشارة أو التحذير .
  5. إذا رأت الفتاة كأن رجل غريب ضربها في الحلم فربما تشير إلى أنها ستتزوج رجل لا تعرفه
  6. شكل وهيئة الرجل له تعبير محدد فالسمين خير من النحيف والجميل أحسن من القبيح والمقبل خير من المدبر والمبتسم ليس العابس فكلما ارتحت للشخص الغريب في المنام كان أحسن
  7. قد ينطبق هدا في أغلب الحالات عند المطلقة فقد يكون الرجل المجهول في أحلامها نصيبها وشريك حياتها .
  8. رؤية شخص غريب أعطاء شيئا ما فهو محمود وبشارة بأحداث مهمة وزيادة في الرزق سواء مال صحة سعادة .
  9. بينما إدا أخد منك شيئا فهذا نقص في جانب من جوانب حياتك
  10. كثيرا ما يتواجد في احلامنا أشخاص غرباء بهيئات مختلفة وتواجدهم في أي حلم له دلالات متخلفة بحسب سياق كل حلم
  11. رؤية شخص واحد في المنام، قد يشير الى جانب من شخصيتك فمثلا رؤيتك لذلك الشخص يفعل الخير أو الشر فقد تكون أنت المقصود سواء بتنبيه لك أو تحفيز أو تبشير بخير .ويشير أيضا الى العدو .
  12. رؤية الغرباء تشير الى التغيير في الأوضاع بحسب حالتهم يكون التغيير
  13. رؤية شخصين غريبين في المنام قد تشير الى الأمن
  14. رؤية الشخص الغريب ذا الشعر الجميل فتشير الى المحبة
  15. كما تشير رؤية الغرباء في المنام الى النجاح الغير المتوقع وتغيير الى الأحسن .
  16. رؤية الشيخ أو الكهل المجهول تدل على جد صاحب الحلم ، فإن رآه ضعيفا وهنا فهدا يشير الى ضعف جده وعزيمته وطلبه ، أما رؤيته قويا فهو قوة جده وعزيمته
  17. رؤية الشخص الغريب كأنه أعطاك شيئا ما فانظر الى أعطيته فإن كانت خيرا فهي بشارة وإن كانت شرا فهي تحدير لك من الوقوع في المشاكل
  18. إذا أخد منك شيئ مهم فغير محمود فالطعام يشير الى المرض والاشياء الثمينة الى الفقر والملابس الى المكانة والسمعة
  19. إذا أخد منك أشياء لا قيمة لها فتشير الى وجود أشخاص متربصون بك لأديتك لكن لا يستطيعون ، كما قد تشير الى زوال الهم والكرب
  20. المرأة التي ترى في منامها رجلا غريبا كأنه يدخل بيتها أو يطلب طعامها أو ينام في سريرها فإن كان حسن الوجه و المنظر أو الثوب فإنه يدل على عام طيب فيه رزق و سعادة
  21. فإن رأت كأن الرجل الغريب قبيح الوجه في الحلم ذميم الخلقة أشعث الشعر ، ثيابه مترهلة و نعله مثقوب أو بالي فإنها سوف تعرف سنة فيها متاعب كثيرة
  22. و الرجل الغريب الغاضب يرمز إلى متاعب الكسب أو الرزق
  23. و الرجل المريض يرمز في منام المتزوجة إلى العجز و الخمول و الكساد أو الفشل
  24. و لا يحمد في الرؤى ضرب الرجل الغريب و لا تعنيفه من قبل المتزوجة لأن ذلك قد يعبر على خلافات أسرية
  25. من ابرز ما يحمله حلم الرجل الغريب في المنام انه يشير الى حسن المظهر والشكل الذي يحلم به الحالم يسعى الى التمتع به للفت الانظار، والرجل العريب في المنام هو الشخص الذي يسعى كل حالم الى أن يكونه في المستقبل
  26. من ابرز المعاني التي يحملها حلم الرجل الغريب أنه يشير الى الخير والصلاح في حياة الحالم خصوصاً ما إذا كان هذا الرجل الغريب بهي الاطلالة وجميل الخلق وجميل وأنيق، وفهذه دلالة على الحياة الجميلة التي تنتظر الحالم في المستقبل
  27. أما في حال كان الرجل الغريب في المنام ذات اطلالة بشعة وغير مرتبة ومخيفاً، فتلك دلالة على الحزن والهم والغم الذي ينتظر الحالم في المستقبل القريب، وقد تكون مرتبطة إما بالحياة المهنية او العائلية
  28. من ابرز التفسيرات التي يحملها حلم الرجل الغريب أنه يبشر المرأة العازبة بأنها ستقابل حبيبها وشريك حياتها المنتظر ولكنها لن تعرف الوقت ولا المكان. وقد يكون الرجل الغريب بالنسبة الى المراة المتزوجة مولوداً جديداً كانت تنتظره منذ مدة
  29. يشير حلم الرجل الغريب المتواجد في البيت الى ان المشاكل الكبيرة ستحصل داخل الاسرة وأن العديد من الاشخاص الغرباء سيتدخلون لمعالجة هذه المشكلة، وقد يكون شخص ما هو المسؤول عن بروز هذه المشاكل ولكنه يبقى مجهولاً من قبل اهل البيت

تفسير الرجل الغريب في الحلم

الرجل الغريب في المنام عادة ما يدل على الخير والنجاح بشكل عام.
لكن إن ظهر الرجل الغريب بوجه قبيح واطلالة غير مرتبة، دلّت الرؤيا حينها على المتاعب، الفشل، العقبات والمشاكل.
في حال طارد رجل غريب الرائي في المنام، كان ذلك إشارة إلى هروب صاحب الحلم من شيء في الحياة الواقعية، ويمكن أن ترمز هذه الرؤيا أيضاً إلى التوتر والقلق.

تفسير الرجل الغريب في حلم الحامل

الرجل الغريب والقبيح في حلم الحامل يعني المتاعب والمرض.
أما ظهور الرجل الغريب انما الجميل في منامها، فيشير إلى زوال الأوجاع والمعاناة.

تفسير الرجل الغريب في حلم العزباء

بالنسبة للعزباء، يدل الرجل الوسيم في المنام اذا كان غريب على الأخبار السعيدة والنجاح.

تفسير الرجل الغريب في حلم المتزوجة

تحدث المرأة المتزوجة إلى رجل غريب في المنام يبشرها بزوال همومها وخلافاتها الزوجية.
أما إذا رأت رجلاً غريباً وسيماً يبتسم لها في حلمها فهذا يعني أن حياتها في الواقع ستتبدل نحو الأفضل.

تفسير الشاب في الحلم

  1. الصبي في التأويل عدو ضعيف يظهر صداقة ثم يظهر عداوة
  2. إن رأى رجل كأنه صار صبي ذهبت مروءته، إلا أن رؤياه تدل على الفرج من هم فيه
  3. إن رأى كأنه يحمل صبي، فإنه يدير ملك
  4. من رأى كأنه يتعلم في الكتب القرآن الأدب، فإنه يتوب من الذنوب
  5. من رأى كأنه ولد له جملة من الأولاد دلت رؤياه على هم لأن الأطفال لا يمكن تربيتهم إلا بمقاساة الهموم
  6. أن رجل أتى ابن سيرين، فقال رأيت كأن في حجري صبي يصيح، فقال اتق الله ولا تضرب بالعود
  7. من رأى له ولد صغير بعد لا يخالط جسده فهو زيادة ينالها أو يغتم
  8. الصبيان الصغار يدلون على هموم يسيرة.ورؤيا الصبية في المنام خصب وفرج ويسر بعد عسر ينمو ويزيد

تفسير الشخص السخيف في الحلم

إذا رأيت نفسك سخيفاً في الحلم فهذا يدل على أنك على وشك ارتكاب حماقات تسبب القلق لأصدقائك وقد تعاني من مرض مؤقت وعابر
إذا اعتقدت امرأة أن زوجها أو حبيبها فسوف تتألم بسبب إهمال صديق لها وتجاهله إياها

تفسير الشخص السفيه في الحلم

سفه هو في المنام الجهل فمن رأى أنه سفه فانه يجهل.
من رأى أنه سفه على الناس فسد دينه وكذلك إذا رأى أنه أفسد دينه يسفه على الناس
والسفه في المنام دليل على النصر على الأعداء وعلو القدر والكلمة إذا كان السفه على ذمي أو مبتدع.

ابن سيرين رؤيا الرجل المجهول‎ – YouTube

الحلم بالرجل الغريب‎ – YouTube

تفسير حلم الرجل الطويل‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=3Z7u4XkjpMs

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.