نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم قطع الراس لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير حلم قطع الراس لابن سيرين  تفسير الرؤوس المقطوعة في الحلم  تفسير قطع الرأس في المنام  تفسير تقطيع الجسم في الحلم لإبن سيرين  تفسير تقطيع الجسم بالمنشار في الحلم  تفسير كلب يمزق الجسم في الحلم  تفسير تقطيع جسم الميت فى الحلم  تفسير قطع الراس حسب المصنف                                        

قطع الراس للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء بالسيف بالسكين بالمنشار عن الجسد قطع الرؤوس حلمت اني قطعت راس شخص بنتي ابني زوجي لابن سيرين

تفسير حلم قطع الراس لابن سيرين

  1. رؤية قطع الرأس تشير الى الخير و هي اشارة الى تغير الحال الى الأفضل وزوال الكره والضيق والهم والفقر
  2. فالذي يرى في حلمه بأن رأسه قد قطعت وانفصلت عن جسده فإن لرؤيته عدة معاني نذكرها حسب الحال الذي يكون عليه هذا الرائي في الواقع كأن يكون الرائي مهموماً أو ضاق به الحال في الواقع ففي هذه الحالة تشير الرؤية الى زوال ذلك الهم ومجيء الفرج القريب للرائي إن شاء الله وتبدل حزنه الى فرح وسعادة.
  3. والمريض الذي يرى في حلمه بأن رأسه قد قطعت وانفصلت عن جسده فإن رؤيته تشير الى الشفاء وذهاب العلة والمرض واسترداد الصحة والعافية
  4. أما إن كان الرائي مديوناً فإن رؤيته تشير الى انقضاء دينه والتوفيق الذي يجده في اليقظة ليتمكن من سداد هذا الدين
  5. وفي الحالة التي يكون فيها الرائي عبداً مملوكاً للغير ويرى في حلمه بأن رأسه قد قطع فإن رؤيته تشير الى الحرية التي ينالها وعتقه من قبل سيده
  6. وكذلك قيل في حق السجين أو المحبوس فإنه يلاقي حريته ويفك قيده إن رأى في حلمه بأن رأسه يقطع ويفصل عن الجسد
  7. وقيل في الشخص الذي يرى في حلمه الكثير من الرؤوس المقطوعة لغيره من الناس فإن رؤيته تشير الى المكانة التي ينالها في واقعه وأن الكثير من الناس سيخضعون له ولحكمه في اليقظة.
  8. ولمن يرى في حلمه بأن الحاكم يقوم بقطع رؤوس شعبه ورعيته فإن رؤيته هنا تشير الى المسامحة والعفو العام الذي يصدره هذا الحاكم بحق المذنبين من رعيته،
  9. وقيل بأن رؤية انفصال الرأس عن الجسد تشير الى الحج وأداء فريضتها لمن لم يؤدها في واقعه
  10. والشخص الذي يحكم عليه بالقتل في الواقع ويرى في حلمه بأن رأسه قد قطع وانفصل عن جسده فإن رؤيته تشير الى ظهور الدليل الذي ينال به براءته
  11. والعاصي إن رأى في حلمه بأن رأسه يقطع وينفصل عن الجسد فإن الرؤيا تشير الى تغير حال هذا الشخص للأفضل وأنه يتوب الى الله توبةً نصوحاً ويندم على ما بدر منه ذنوب وآثام
  12. والشخص الذي يرى في حلمه بأن رأسه قد قطعت وانفصلت عن الجسد من قبل أحد الأشخاص المعروفين لديه فإن الرؤيا تشير الى الخير الكثير الذي يناله الرائي من ذلك الشخص في الواقع
  13. انقطاع الرأس عن الجسد في المنام قد تشير الى ترك الطاعات وخاصة الصلاة وقيل في موضع آخر بأنها اشارة الى الخروج عن الدين الاسلامي والردة
  14. أما بالنسبة لأصحاب الأموال والتجارة فإن رأى أحدهم بأن رأسه قد قطعت وانفصلت عن الجسد في المنام فإن رؤيته تشير الى الخسارة التي تلحقه في ماله وتجارته.
  15. وبالنسبة للمسافر إن رأى في حلمه بأن رأسه قد انفصلت عن جسده فإن رؤيته تشير الى عودته ورجوعه الى بلده حيث خرج
  16. والذي يرى في حلمه بأن رأسه قد قطعت في الحرب أو في حادثة قطع للطريق أو بتطبيق حكم قد أمر به الحاكم فإن الرؤيا تشير الى وفاة أحد والديه
  17. وقيل بأن هذه الرؤية تشير الى الخضوع والغلبة إن كان الرائي في خصومة مع أحد الأشخاص في الواقع فالذي يقوم بقطع رأس الآخر فإنه الغالب في الواقع وأن الآخر سيخضع له.
  18. وقيل بأن الذي يرى في حلمه بأن رأسه قد قطعت في الحلم فإن هذه الرؤية تشير الى الفشل والإخفاق في تحقيق بعض الأهداف وأن هذا الشخص لن يحصل على ما يسعى لحصوله في الواقع
  19. والذي يرى في حلمه بأن جمع من الناس تقطع رؤوسهم وكانت الدماء المتدفقة تملئ المكان فإن هذه الرؤيا تشير الى الموت والحرب التي يبتلى بها أهل ذلك البلد ولربما اضطروا للخروج والنفي منها الى بلد آخر في الواقع بسبب تلك الحروب أو الظلم الواقع عليهم
  20. أن تحلم بأنك ترى رأساً مقطوعاً من جسد والدم ينزف منه فإشارة إلى خيبة كبيرة.أما أن تحلم بأن ترى نفسك بأكثر من رأس فإشارة إلى تغير مفاجئ لعمل أفضل
  21. أما أن تحلم برأس حيوان متوحش فإشارة إلى أن رغباتك تسير على مستوى منحدر توجها نحو ملذات تافهة تتحكم بها نزوات حيوانية

تفسير الرؤوس المقطوعة في الحلم

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أن هناك مجموعة من الرؤوس المقطوعة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على مال كثير من منصب عال، إما إذا شاهد الإنسان في منامه أن رأسه مقطوع ومنكس دل ذلك على أن هذا الشخص يرتكب العديد من الأخطاء وأن هذا الشخص يعترف بذنبه ويقر به بين الناس.





أما إذا شاهد الشخص في منامه أن رأسه مقلوب دل ذلك على أن هذا الشخص كان يسير في طريق سفر ولكن لا يوفقه الله به وسوف تعذر سفره.

تفسير قطع الرأس في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام في معنى قطع الرأس في المنام أنها تدل على التحرر من العبودية وعلى العتق وعلى دفع الدين، ولكن هذا في حالة إذا كان الشخص يعرف الشخص المعتدي، أما إذا شاهد قطع رأس الشخص السليم في المنام دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يفقد وظيفته وأنه سوف يرتاح من هم كبير بداخله.
أما إذا رأى الشخص في المنام أن الحاكم في بلده قام بقطع رؤوس القوم دل ذلك على أن الحاكم سوف يصدر مرسوم يعفو به عن جميع السجناء في البلدة.
أما إذا تم قطع رأس أحد الأشخاص بناء على تنفيذ عقوبة سرقة أو حكم لجريمة ارتكبها دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يفقد أحد والديه أو أحد أطفاله

تفسير تقطيع الجسم في الحلم لإبن سيرين

ذكر إبن سيرين أن رؤية الشخص فى نومه كأن أعضاء من جسده قد قطعت أو بترت أو رؤية يد أو رجل الرائى مقطوعه فى الحلم ولكن دون الشعور بأى ألم أو وجع فذلك ينذر بخلاف كبير بين الرائى وبين أحد أقربائه أو شخص عزيز وغالى عليه قد تودى إلى قطيعه كبيرة بينهما.
وقد تدل الأجزاء المقطوعه من جسم الرائى فى الحلم إلى أحساس الرائى فقدان وحرمان قد يكون نتيجة تجربة عاطفية فاشلة أو الفشل أو خسارة مال أو عمل أو دراسة ،كما أن الأعضاء المقطوعه فى جسد الرائى تؤؤل إلى دخول الرائى فى تجربه ومرحله جديدة بعد مفترة عصيبة مر بها ،وخير الرؤيا هى رؤية الشخص أسترجاع أو عودة الجزء المقطوع من جسده وكأنه لم يقطع من الأساس





تفسير تقطيع الجسم بالمنشار في الحلم

أما عن رؤية الشخص فى منامه كأن هناك شخص أخر يقوم بقطع أعضائه بأستخدام أله حادة كالسكين أو مثل المنشار فذلك يشير إلى تعرض ذلك الشخص لظلم كبير أو حقد وحسد من الأخرين ويكون ذلك الظلم من أقرب الأشخاص للرائى.

كما أن تلك الرؤية تشير إلى قول الزور أو الباطل أو النميمة فى حق الرائى خاصة إذا رأى الشخص فى حلمه كأن أعضائه تبتر وتقطع ويتم سلخ جلده من لحمه حيث ينذر ذلك إلى قيام أشخاص بصنع المكائد للنيل من عزة وشرف وكرامة الرائى ،وأفضل الرؤية هى رؤية تخليص الشخص ممن يحاولون تمزيق وتقطيع جسده وسلخ جلده

تفسير كلب يمزق الجسم في الحلم

وعن الذى يرى فى أحلامه كأن هناك وحش أو وحوش أو كلاب أو أسود أو أى حيوان مفترس يقوم بتقطيع ونهش جسده ولحمه فى المنام دون الشعور بأى آلام أو أوجاع ،وقيام الكلب أو الوحش ببتر أحد أعضاء جسمه فى الحلم فذلك ينذر بوجود أشخاص حوله يسعون ويرغبون بشده فى تدميره نفسيا ومعنويا وماديا.





وأفضل الرؤية هى رؤية قيام شخص بتخليص الرائى من الحيوانات المفترسة والوحوش ،فإذا رأى الشخص كأنه تم تخليصه او خلص نفسه من أنياب الوحوش دون أن يتم تقطيع أحدى أعضاء جسده فذلك ينذر بالدخول فى مرحلة صعبه بحياته قد تكون على مستوى العمل أو الوضع العاطفى والأجتماعى إلا أنه سيستطيع تخطى تلك الفترة العصيبة على خير وبنجاح

تفسير تقطيع جسم الميت فى الحلم

يعتبر جسد الميت من المحرمات ،أى محرم التعرض لأجساد الموتى ،وعليه يعتبر رؤية التعرض لجسد شخص ميت فى المنام بتقطيع أو تمزيق جسده أو أخذ أعضائه أو بترها دلاله على الضلاله والكفر أو قيام الرائى بعمل مناف للقانون والدين ،وعليه تعد تلك الرؤية رسالة أنذار للرائى تحذره وتنبه من الوقوع فى أمر خاطىء ومحرم وسيودى بحياته وسمعته وشرفه ،ويسرى ما سبق ذكره من تفسير على الرجل والمرأة

تفسير قطع الراس حسب المصنف

وإن قطع رأسه ، أو نزلت به آفة : فارق من ذكرنا ، أو تنكد ، أو افتقر بعد غناه.
وإن كان الرائي مريضاً ، أو في حرب : مات.
إنما دل الرأس على ما ذكرنا لكونه قوام البدن ، وربما دل على غير ما ذكرنا. كما قال لي إنسان : رأيت أنني بعت رأسي وهو مقطوع ، قلت : تبيع ملبوساً على الرأس. وقالت امرأة : رأيت أنني قد قلعت رأسي وجعلت مكانه رأساً جديداً ، قلت : جرى لك ثلاثة أمور : حصل لك كسوة على الرأس ، ومات لكِ ولد ورزقت غيره ، وفارقت رجلاً وأخذت غيره ، قالت : صحيح ذلك كله. وقال فقير : رأيت رأسي قد تكسر ، قلت له : أنت ساكن في قبة والساعة تنهدم ، فكان كذلك. وقال لي صغير : رأيت أن قد وقع من يدي رأس وتكسر ، قلت له : وقع من يدك قدرة لها آذان وتكسرت ، قال : صحيح. ومثله قال آخر ، قلت له : وقع منك رأس بطيخ وتكسر ، قال : صحيح.





رؤيا قطع رأس – YouTube

رؤية جثة مقطوعة الرأس في المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=ruMzYQasIzA

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.