نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم المشي في المنام

ويحتوي علي





تفسير حلم المشي في المنام  تفسير حلم السير  تفسير حلم المشي للمتزوجة  تفسير حلم المشي للحامل  تفسير حلم المشي للبنت للفتاة للعزباء الغير متزوجه  تفسير حلم المشي في طريق مظلم فى المنام  تفسير حلم المشي حافي فى المنام  تفسير حلم المشي في الشارع لإبن سيرين تفسير حلم المشي في المنام المرتبط بالخير تفسير حلم المشي في المنام المرتبط بالشر  تفسير المشي في الشارع في المنام  تفسير المشي على الرصيف في المنام  تفسير المشي في الحلم للاحسائي  تفسير شخص يسير معك في الحلم                               

رؤية المشي للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل سواء وراء شخص اعرفه او مجهول او احبه الركض السريع في طريق طويل في الشارع في الظلام في طريق مسدود walking

تفسير حلم المشي في المنام

  1. يدل المشي في المنام على طلب الرزق ، اما المشي الهروله فهو نصر على العدو
  2. من رأى نفسه يمشي سعي فيشير ذلك الى العمل الصالح
  3. من رأى نفسه يمسي منكس رأسه في المنام فسيطول عمره ، وقد يحصل ذلك بعد مرض ألم به ونجا منه
  4. من رأى أنه يمشي أو تمشي به دابة رويد رويد فإنه عز وشرف
  5. من رأى أنه يمشي في تراب فإنه يحصل مال عاجل
  6. إن مشى في الرمال فإنه في شغل شاغل، وإن مشى على شوك وآلمه فإنه يصاب في بعض أهله
  7. من رأى أنه يمشي في طريق قاصد مجتهد فإنه على منهاج الحق والدين وشرائع الإسلام
  8. ربما دل على صلاح نفسه في دين أو دنيا
  9. من رأى أنه ضل عن الطريق أو زاغ عنها فإنه يضل عن الحق ومنهاج الصواب في دينه أو دنياه
  10. بقدر ما ضل عن الطريق فإن أصاب الطريق بعد ما ضل أصاب صلاح نفسه،
  11. إن لم يصب الطريق تعسر ذلك عليه
  12. من رأى أنه متحير في طريقه فإنه متحير في طلبه وصلاح نفسه
  13. من رأى أنه في طريق مختلف لا يهتدي إليه فإنه على بدعة في دينه أو على طلب عذر من أمره فإن انفتح له الطريق أصاب رشدا ونال طلبه

تفسير حلم السير

إذا سرت في مجرى ماء ضحل فهذا يعني الحزن الشديد على مصاعب العمل والرزق كما أن سوء التفاهم سيؤدي إلى البرود في العلاقات.
إذا سرت في مكان بهيج فسوف يكون الحظ إلى جانبك وسوف تمتلك الجاه والثروة.
إذا سرت في الليل فهذا يعني مغامرات وسعياً للحصول على الرضى والسلام.
إذا رأت امرأة أنها سارت مسرعة في حلمها فهذا يعني أنها سترث بعض الأملاك وستحظى بشخص مرموق.





تفسير حلم المشي للمتزوجة

  1. إن المشي في المنام للمرأة المتزوجة يعد دليل استقرارها و نظرتها الصحيحة تجاه أسرتها و خاصة زوجها
  2. المشي للمتزوجة علامة حب ود و هو برهان تماسك العائلة و العلاقة القائمة على التفاهم و الاحترام
  3. سير المرأة المتزوجة أو مشيها في المنام يدل على علاقتها الحميمة السليمة تجاه زوجا و أن أنوثتها لا تزال طاغية و أنها في كامل صحتها

تفسير حلم المشي للحامل

  1. إن المشي في المنام للمرأة الحامل فيعد علامة قرب موعد الولادة
  2. يبشر بوضع سليم و طبيعي
  3. أما جنس المولود فتحدده الطريق التي تسلكها أو تمشي فيها الحامل
  4. إن كانت معبدة مستقيمة و سهلة دلت على بنت أنثى
  5. أما الطريق الوعرة غير المعبدة فهي تدل على ولد
  6. السير أو المشي على الأقدام في حديقة عمومية أو سوق أو مكان عام علامة سعادة المرأة و انتظارها الخبر السعيد

تفسير حلم المشي للبنت للفتاة للعزباء الغير متزوجه

  1. المشي في المنام بالنسبة للفتاة أو البنت العزباء علامة من علامات تحقيق الأماني
  2. العزباء التي ترى في منامها أنها تسير ليلا و تمشي بمفردها فإنها تتزوج في سنتها تلك
  3. العزباء التي تمشي في منامها مع صديقة أو صديق تكون خطبتها قريبة
  4. العزباء التي تمشي تحت المطر تتزوج ثريا
  5. العزباء التي تمشي على رمال الشاطئ تتزوج تاجرا أو رجل أعمال
  6. العزباء التي تمشي أثناء نوما فذلك تعبير منها على رغبتها الملحة في الزواج

تفسير حلم المشي في طريق مظلم فى المنام

  1. من رأى أنه سلك طريق مظلم فإنه ضلالة في دينه
  2. من رأى أنه يخرج من ظلام إلى نور فإنه يخرج من الضلالة إلى الهدى
  3. اذا حلم أنه يمشي في طريق فاعترض له ما يحول بينه وبين الطريق من حيوان أو جماد أو نبات فإنه قد بلغ آخر أمره ومطلبه واستقامة الطريق استقامة الدين.
  4. من رأى أنه يمشي في الطريق فلا يتعب فإنه يدل على خلاص حقه ممن يتعين في وجه فإن تعب يكون خلاصه بصعوبة.
  5. من رأى أن أحد استدله من الطريق المستقيم إلى غيره
  6. فإن كان له على أحد دين فإن المديون يحتال عليه ويسوفه
  7. فإن لم يكن له دين على أحد فإنه يغويه إلى المعصية والخطأ
  8. من رأى أنه يمشي في طريق مظلم وأشكل عليه الطريق وهو يعتقد أنه على الاستقامة فإنه يرجى له الهداية.
  9. اذا حلم طريق متشعب وهو لا يدري إلى أيها يذهب فإنه يتحير في دينه ويصاحب من لا دين له
  10. من رأى أنه سالك في طريق ثم مال عنه بقصد فإنه يحتال على عدوه ويخدعه
  11. اذا شاهد أنه كان سالك في طريق ورأى ذا أبهة فرجع بسببه فإنه يرتكب ما يحصل به نقص في دينه
  12. من رأى أنه سلك في طريق ورأى إمرأة فمال عن الطريق فإن الدنيا تكون خدعته
  13. من حلم أنه يمشي في طريق مخفي بالظن فإنه يبتدع في دينه ويكون مغرور في شغله
  14. من رأى أنه أضل رجل طريقه فإنه يدل على فساد دينه لقوله تعالى { وقد خاب من دساها }
  15. قيل من رأى أنه تاه عن الطريق فربما يتقرب
  16. إن رأى أن أحد دله على الطريق فإنه يدله ويوضع له ما أشكل عليه
  17. من رأى كأنه يمشي مستوي، فإنه يطلب شرائع الإسلام ويرزق خير
  18. إن رأى كأنه يمشي في السوق دل على أن في يده وصية
  19. إن كان أهل للوصية نالها لقوله تعالى { مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق }
  20. إن رأى كأنه يمشي حافي دل على حسن دينه وذهاب غمه،
  21. قيل إن هذه الرؤيا تدل على مصيبة في المرأة وطلاقها
  22. بالمجمل فإن رؤيا الطريق يؤول على أوجه دين ومراد وفعل حسن وخير وبركة وراحة
  23. من رأى في المنام أنه يمشي مستو فإنه يطلب شرائع الإسلام ويرزق خير
  24. إن مشى في الأسواق، فإن في يده وصية

تفسير حلم المشي حافي فى المنام

  1. إن مشى حافي فإنه ذهاب غم وحسن دين، والقصد في المشي تواضع لله تعالى
  2. المشي يدل على طلب الرزق، لقوله تعالى { فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه }
  3. المشي هرولة ونصرة على العدو، والمشي إلى الوراء يدل على رجوع عن أمر قد شرع فيه
  4. أو على فساد في دين الرائي وتغير حاله.ومن رأى أنه يتبختر في مشيه دل على قبح حاله وفساد حاله.
  5. من رأى أنه مشى فخر على وجه خسر الدنيا والآخرة، لقوله تعالى { انقلب على وجه خسر الدنيا والآخرة }
  6. فإن عثر برجل دل على إهانة المعثور به بوصول المكروه إليه، والمشي إذا كان سعي يدل على عمل صالح،
  7. المشي يدل على سفر خطر، ومن مشى منكس رأسه يطول عمره وربما يكون ذلك بعد مرض نجا منه.
  8. من رأى أنه يمشي على رجل واحدة دل على ذهاب نصف ماله ونصف عمره،
  9. مشي الإنسان كمشي الحيوان دليل على التخلق بأخلاق الجاهلين إلا أن يكون الحيوان مأكول فإنه يمشي في الناس بالخير وإلا فهو يمشي في الناس بالنفاق والسعي فيما لا يدركه

تفسير حلم المشي في الشارع لإبن سيرين

  1. من رأى بأنه يمشي حافي ، فهذا يدل علي حسن دينه و ذهاب الغم
  2. المشي عموم يدل علي طلب الرزق، لقوله تعالي ” فإمشوا في مناكبها و كلو من رزقه
  3. المشي إلي الوراء يدل علي الرجوع عن أمر شرعت فيه و تغير الحال
  4. إذا رأيت بأنك تمشي في الشارع سعيد ، فهذا يدل علي العمل الصالح

تفسير اخر لرمز المشي في رؤياك

المشي من الأحلام التي تراود الكثير مننا، وفي موضوعنا اليوم سنعرض التفسيرات المختلفة لحلم المشي في المنام، والحلم ما هو إلا انعكاس لما يدور في أذهاننا جميعا عن طريق العقل الباطن، وكل حلم وله تفاصيله الخاصة وظروفه الخاصة التي تؤثر علي تفسير معنى الحلم، مثل المكان الذي يمشي فيه الشخص صاحب الحلم أو الأشخاص المرافقين له في الحلم، أو كان يمشي بمفرده أو لا.

تفسير حلم المشي في المنام المرتبط بالخير

حيث قال الشيخ ابن سيرين في تفسير حلم المشي في المنام المرتبط بالخير، بأن الشخص الذي يحلم بأنه يمشي في المنام وكان هذا الشخص يقرأ في كتاب ويجتهد فمعنى ذلك أن هذا الشخص يكون طالبا للعلم ويسعى لمعرفة دينه وشريعة الله عز وجل، أما الشخص الذي يحلم بأنه يمشي في الأسواق والمتاجر في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص يكون ملتزما ويحمل وصية في يده وتكون في عهدته، أما الشخص الذي يحلم بأنه يمشي في المنام وكان هذا الشخص حافيا فمعنى ذلك أن هذا الشخص يكون في ضيق ونكد وغم في الواقع ولكن الله عز وجل يفك كربه وضيقه، وقال ابن سيرين أن المشي فالحلم يدل على سعي الإنسان في الدنيا لطلب الرزق والعلم والدين، ولكن من حلم أنه يمشي بدون هدف فمعنى ذلك أنه سينتصر على عدو له في الواقع.





تفسير حلم المشي في المنام المرتبط بالشر

فقد قال الشيخ ابن سيرين في تفسير حلم المشي في المنام المرتبط بالشر، بأن الشخص الذي يحلم بأنه يمشى في المنام ولكنه يسير إلي الخلف وعكس الاتجاه فدلالة ذلك أن هذا الشخص قد بدا طريق أو قام بعمل في حياته الواقعية ولكنه سوف يتراجع فيه ويغيره للأفضل، أو أن دلالته تكون التغيير الجذري في حياته الشخصية أو العملية، أو أنه قد عمل فعلا فاسدا وسيتراجع عنه، أما الشخص الذي يحلم بأنه يمشى في المنام ولكنه يشعر بالفخر والتعالي فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يخسر حياته وأخرته

تفسير المشي في الشارع في المنام

رؤيا المشي في الشارع دليل على زوال الهم والفرج القريب، خاصة إذا ظهر صاحب المنام حافي القدمين.
– يشير هذا الحلم إلى صلاح الرائي.
– مشي الحالم في شارع يعرفه في منامه دليل على تحديد هدف سامي لحياته واقترابه من تحقيقه.
– المشي في شارع مظلم لا يعرفه الرائي في الحلم إشارة إلى وصوله لهدفه دون أن يجني الأرباح.
– السير في حارة ضيقة في الحلم دليل على عيش الرائي في حالة من القلق.
– بينما تدل رؤيا المشي في الشارع وحيداً على حياة الرائي المستقلة والجميلة.
– المشي نحو درب مسدود في المنام يعد تحذيراً للرائي بأنه يسير في طريق خاطئ في حياته الواقعية، وعليه توخي الحذر.
– وإن شاهد الرائي نفسه وهو يمشي عكس الطريق التي يسلكها الناس في المنام، رمزت الرؤيا حينها إلى المنافسة في الحياة الواقعية.

تفسير المشي على الرصيف في المنام

– في هذه الرؤيا إشارة إلى إدراك ونضج الرائي في الحياة الواقعية.
– هذا ويشير منام المشي على الرصيف إلى أن صاحب الحلم يسلك طريقاً واضحاً وسليماً في اليقظة.





تفسير المشي في الحلم للاحسائي

وأما المشي وسلوك الطريق فمن رأى أنه يمشي أو تمشي به دابة رويدا فإنه عز وشرف ومن رأى أنه يمشي في تراب فإنه يحصل مالا عاجلا وإن مشى في رمل فإنه شغل شاغل وإن مشى على شوك وآلمه فإنه يصاب في بعض أهله ومن رأى أنه يمشي في طريق قاصدا مجتهدا فإنه على منهاج الحق والدين ومن رأى أنه ضل عن الطريق أو زاغ عنها فإنه يضل عن الحق ومنهاج الصواب في دينه أو دنياه بقدر ما ضل عن الطريق فإن أصاب الطريق بعدما ضل أصاب صلاح نفسه وإن لم يصب الطريق عسر ذلك عليه ومن رأى أنه سلك طريقا مظلما فإنه ضلالة في دينه وإن رأى أنه يخرج من ظلام إلى نور فإنه يخرج من ضلالة إلى الهدى ومن رأى أنه يمشي في طريق فاعترض له ما يحول بينه وبين الطريق من حيوان أو جماد أو نبات فإنه قد بلغ آخر أمره ومطلبه

تفسير شخص يسير معك في الحلم

من رأى نفسه أنه يساير شخصًا وهو على يمينه ، فهي بشرى له بحسن عمله وطاعته ، فإن رأى أنه يسايره
وهو على شماله ، فإن ذلك إنذار له بسوء عاقبته
ومن رأى أنه يسيروسط اثنين ، فمن كان على يمينه فهو رجل صالح ، ومن كان على شماله فهو رجل فاسد
تفسير المشي على الأقدام في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.