نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير السقوط في الحلم

ويحتوي علي





تفسير السقوط في الحلم  التفسير العلمي للشعور بالسقوط من مرتفع أثناء النوم‏  تفسير الوقوع من أعلى مبنى في الحلم  تفسير حلم السقوط للنابلسي  تفسير حلم السقوط من مكان مرتفع  تفسير النجاة من السقوط في الحلم  تفسير السقوط على الأرض في المنام  تفسير حلم السقوط في حفرة أو هوة أو فجوة عميقة في الأرض تفسير حلم السقوط في البئر تفسير حلم السقوط من فوق دابة أو حصان  تفسير حلم السقوط من البلكونة أو شرفة المنزل  تفسير حلم السقوط من سطح البيت  السقوط من الدرج أو السلم في المنام  تفسير حلم السقوط من مكان مرتفع في البحر                              الوقوع من مكان مرتفع في المنام  تفسير التدلي في الحلم

نقدم لك تفسير حلم السقوط على الارض و رؤيا السقوط لابن سيرين و السقوط في حفرةو رؤية السقوط من الدرج و معنى السقوط من مكان مرتفع لابن سيرين

تفسير السقوط في الحلم

إذا كان السقوط في المنام من أعلى إلى أسفل فإنه يدل على انتقال الأحوال من خير إلى شر أو من زوجة إلى غيرها أو من صنعة إلى صنعة أو من بلد إلى بلد أو من مذهب إلى مذهب، فإن كان الذي نزل في المنام مأكولاً طيباً أو قوماً صالحين دل ذلك على حسن الحال، وإن نزل في المنام إلى خربة أو حيوان كاسر دل على سوء العاقبة. وربما دل على الشح والبخل بما عنده من المال، قال تعالى { وما يغني عنه ماله إذا تردى } ومن سقط من ظهر بيت، فانكسرت يده أو رجله، أصابه بلاء في نفسه أو ماله أو صديقه أو ناله من السلطان مكروه





وأما ابن شاهين ففسر حلم رؤيا السقوط فقال : من رأى أن أحداً سقط عليه فإن عدوه يظفر به.ومن رأى أنه سقط من مكان عال مثل الجبل أو الحائط أو ما أشبه ذلك فإنه يدل على عدم إتمام المقصود.ومن رأى أنه سقط من ضربة فإنه حصول مصيبة، وإن زل قدمه فكذلك.ومن رأى أنه خر على وجه فإنه إن لم ينو به السجود فلا خير فيه

وإن كان في خصومة أو حرب أو منازعة لم يظفر.ومن رأى أنه سقط من سقف أو حائط أو شجر أو جبل أو نحو ذلك فإن الأمر الذي هو فيه لا يتم له ولا يبلغ منه ما يريده بامتناع ذلك عليه ولا يتم له ما يرجوه ولا يبلغ منه ما يريد.ورؤيا السقوط لمن عنده خلل في دينه تدل على انهماكه في المعاصي والفتن والأعمال المضلة.ومن رأى أنه سقط في مسجد أو روضة وما أشبه ذلك وكان بسبب فعل خير أو كان قاصده فإنه يدل على ترك الذنوب والمعاصي والإقلاع عن البدع والأهواء

و السقوط مؤشر على عدم الشعور بالأمان، عدم الاستقرار، والقلق. فأنت تشعر انك مستغرق وخرجت عن نطاق السيطرة في بعض الأوضاع في حياتك الحقيقية. وهذا قد يعكس الطريقة التي تشعر بها في علاقتك أو في بيئة العمل. وفقدت القدرة على مواكبة صخب الحياة اليومية. عندما تسقط ، فليس هناك ما تتمسك به. ومضطر للهبوط من دون القدرة على التحكم. وهذا يوازي حالة اليقظة في حياتك





أحلام السقوط أيضا غالبا ما تعكس شعورا بالنقص أو الفشل في بعض الظروف أو الأوضاع. وقد يكون الخوف من الفشل في العمل أو المدرسة، وفقدان المركز، أو الفشل في الحب. شعور بالخجل وفقدان الثقة بالنفس وأنك غير قادر على مواكبة الوضع الراهن وتحسين أوضاعك

قدرتك على حماية نفسك من السقوط في النهاية يعني انك تدرك مشكلتك، وأنك تبذل جهدا لانتشال نفسك من هذا الواقع، وهذا مؤشر ايجابي فواصل السعي لحل مشكلتك.

كما قد يعكس الحلم بالسقوط احساسا بالفشل، او احساسا بالنقص في بعض مجالات الحياة. وتشعر بالخجل او قلة تقدير ذاتك وقدرتك على مواكبة وضع معين والارتقاء الى بعض المعايير





وقد يكون الخوف من الرسوب في الامتحانات، او الفشل في الحب، او خسارة وضع وظيفي

تحدث احلام السقوط عادة في اول مراحل النوم، التي يرافقها انقباضات عضلات الذراعين والساقين والجسم كله. هذه الانقباضات تجعلك تشعر بأنك جسمك كله يرتجف فتسيقظ، ويعتقد بأن هذا الارتعاش جزء من اثارة آلية تجعلك تستيقظ بسرعة وتكون متيقظا في مواجهة تهديد محتمل قد تتعرض له وانت نائم

كم منا قد جرب الشعور بالسقوط من مكان مرتفع عند بدء الدخول في النوم واستيقظ بعد ذلك على وقع اهتزاز جسمه ليجد نفسه يرقد في فراشه وكل ما حوله ساكن ..؟!
لابد أن الجميع قد مر بهذه التجربة وتساءل حينها ماذا حدث لي خلال النوم وهل كنت أحلم أم أن هناك أمراً غير طبيعي حدث في جسمي وسبب لي ذلك الإحساس





التفسير العلمي للشعور بالسقوط من مرتفع أثناء النوم‏

أحياناً لما تحط راسك على المخدة .. وتبدأ ندخل في مرحلة النوم العميق .. فجأة بتحس إنو وقعت من مرتفع .. وبتفيق من النوم مرعوب أو أحياناً بتشعر إنو كأنو زلت رجلك وبتفيق من النوم من إهتزازة عنيفة وكأنك عم تكمل الزلة أو كأنو ضربتك سيارة ( بعيد الشر عن الجميع) هو شعور مزعج للغاية ولكن إلو تفسير علمي

هي ظاهرة معروفة لدى المختصين في طب النوم وتعرف باهتزازات بداية النوم (Hypnic jerks) ويحدث هذا في أغلب الأحيان أثناء النوم الخفيف جدا، عندما تتراجع درجة حرارة الجسم ويبدأ القلب بالتباطئ ويبدأ الدماغ الواعي بالسيطرة بشكل تدريجي على العضلات.

ولا يعرف السبب الحقيقي لهذا الظاهرة ولكن هناك عدة نظريات منها أن هذه الظاهرة ناتجة عن الارتخاء الطبيعي لعضلات الجسم أثناء الدخول في النوم مما قد يفسره المخ عند بدء النوم على انه نوع من السقوط وهي عبارة عن انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم قد يشعر بها الشخص الذي يشارك المصاب في السرير





وهذه الحركة لا تحدث في مرحلة الأحلام ولكن تحدث عند الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم وهي المرحلة الانتقالية التي يمر بها النائم قبل التقدم إلى مراحل النوم المتقدمة وهي مرحلة بين النوم واليقظة. وتسبب الاهتزازات التي تصاحب الشعور بالسقوط الاستيقاظ من النوم مصحوبا بشعور من الفزع اللحظي يدرك بعد الشخص انه ربما كان يحلم

وعادة لا يجد الشخص صعوبة في العودة مرة أخرى للنوم وتزداد الظاهرة عند الأشخاص المنهكين أو الذين حرموا من النوم لساعات طويلة أي الأشخاص المنهكين الذين يحاولون مقاومة النوم. أي أنها قد تحدث بصورة أكبر لمن بقي صاحيا لمدة 24ساعة أو اكثر

كما انها تزداد عند النوم في أوضاع غير مناسبة مثل النوم جالسا وتحدث هذه الظاهرة مرة او مرتين في الليلة ولكنها عند الأغلبية تحدث على فترات متباعدة ويبدو أن هذه الظاهرة تصيب جميع الفئات العمرية بلا استثناء .وتعتبر ظاهرة حميدة ولا تحتاج لأي علاج وينصح الذين يعانون من تكرر المشكلة بالبعد عن الإجهاد والسهر





تفسير الوقوع من أعلى مبنى في الحلم

– يرمز هذا الحلم في العديد من الأوقات إلى وضع إنتقالي تشهدينه في حياتك، إن كان من وضع جيد إلى أسوء أو بالعكس. فهذا يعني للمرأة العزباء أنها قد تتزوج قريباً، أو للمرأة المتزوجة أنها سوف ستغير منزلها في المستقبل القريب.

– قد يرمز هذا المنام أيضاً إلى تغيرات في حياتك المهنية فسوف تحصلين على ترقية أو ستربحين كمية كبيرة من المال، فتفائلي بهذا المنام.

– ولكن في بعض الأحيان، قد يرمز هذا الحلم إلى أنك تفقدين السيطرة على الكثير من الأمور في حياتك وأنك تعانين من المشاكل الكبيرة ولا تجدين حلها. لذا، يجب عليك التحلي بالصبر وعدم التهرب منها بل العمل على مواجهتها





تفسير حلم السقوط للنابلسي

السقوط في المنام إذا كان من الأعلى إلى الأسفل فإنه دال على تبدل الأحوال من خير إلى سوء أو من زوجة إلى أخرى. وربما دل السقوط في الحلم على تبديل الحرفة وربما دل على تغيير البلد أو المسكن أو الدين.
فإن رأى النائم في حلمه كأنه يسقط في مكان فيه طعاما طيبا أو وجد فيه قوما صالحين فإن الرائي في يقظته ينعم بوضع أجسن، فإن رأى كأنه يسقط في منزل خرب أو زريبة أو رأى كأنه وقع في شراك حيوان مفترس فإن سقوطه في الحلم يدل على عاقبة سيئة نتيجة صنيع بغيض ربما اقترفه أو سعى إليه في اليقظة.
السقوط في المنام يدل على شح الغني وبخله بما عنده من مال، لقوله تعالى في سورة الليل، الآية (11) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تردى

أما الذي يرى في منامه كأنه يسقط من سطح البيت أو شرفته، فانكسرت ساقه أو يده فإنه في يقظته قد يلقى هموما ومتاعب وربما دلت الرؤيا على بلاء يصيب ماله وربما دلت على فراق صديق أو عزيز ومثل هذه الأحلام قد تدل على الوقوع في الخطايا التي تستوجب عقاب الحاكم أو السلطان

تفسير حلم السقوط من مكان مرتفع

أكثر الأحلام شيوعا بين الناس هي المتصلة بالسقوط من أماكن عالية ومرتفعة جدا مثل الجبال والعمارات أو الأبراج وحتى الطائرات، السبب وراء تلك الأحلام هو الخوف الوجودي العميق الكامن في النفس أو الوجس المتأتي من القلق والحيرة تجاه المستقبل أو المجهول.
أكثر الأشخاص اللذين يرون في منامهم حلم السقوط من مكان مرتفع هم الشباب والسبب يعود إلى مشاعر الخوف من الإخفاق أو الفشل.
الشخص الذي يرى في منامه كأنه على قمة جبل أو سطح عمارة شاهقة هو بالضرورة شخص قد حقق بعض النجاح ولكن خوفه من فقدان تلك القيمة أو المكانة يجعله يتصور مشهد السقوط وغالبا ما لا يترك ذلك السقوط أي أثر بل يصحو الرائي متعجبا من كونه لا يزال بخير….
اهتم العالم النمساوي سيغموند فرويد كثيرا بحلم السقوط من الأماكن المرتفعة وأعتبر ذلك المشهد في الحلم تعبير عن مشاعر مكبوتة في العقل الباطن تبحث عن تحرر.
مثل الذي يرى في حلمه السقوط من مكان مرتفع جدا كمثل الذي يذهب إلى مدينة الملاهي أو الألعاب بحثا عن المغامرة والمجازفة لتحرير الطاقة السلبية وإعادة انتشارها بشكل سليم ومتوازن.
السقوط والهبوط أو النزول السليم في المنام يصور بحث الرائي عن الاستقرار والأمان.
حلم السقوط من مكان مرتفع قد يكون متصلا برهاب المرتفعات،
أكرو فوبيا، وهو الخوف الشديد من التواجد في مكان عالي وقد يتسبب رهاب المرتفعات في تواتر أو تكرر رؤية السقوط في المنام





تفسير النجاة من السقوط في الحلم

إذا رأى شخص في منامه كأنه ينجو إثر سقوطه من مكان مرتفع فهو في الواقع يتمتع بشخصية ثابتة حاشدة بالثقة تجاه ذاته أو حيال العالم المحيط به، الحلم في النهاية، يعكس شخصية لديها طاقة روحية كبيرة تؤمن بحدوث الخير قبل أن تتوقع السوء.
السقوط ثم النجاة في المنام يدل على تدارك الرائي لبعض من إخفاقاته، قد يدل الحلم مثلا، على نجاح بعد فشل أو ربح بعد خسارة.

تفسير السقوط على الأرض في المنام

الأرض في الحلم ترمز إلى الدنيا أو المرأة و هي في التأويل أصل الكينونة و أساسها فمن رأى في حلمه كأن سقوطه على الأرض كان آمنا و لم يخلف أضرارا و لا كسورا، فإن كان مغتربا أو مسافرا ،عاد إلى وطنه و من كان سجينا أو مكروبا فإن الحلم يدل على تفريج همومه أما الذي يرى في منامه كأنه يسقط أو يقع على أرض فيها ماء فإنه في يقظته ينجوا من أمر كان يخشاه فإن كانت الأرض طرية أو زلقة دلت على انزلاق الرائي في المتع المبتذلة و الأهواء الرخيصة، فإن كانت الأرض مليئة بالحجارة أو الحصى دل المنام على مخاطر الطريق الذي إخطاره الرائي لنفسه في الحياة.
يكره في التأويل أن يرى النائم كأنه يسقط فوق أرض صلبة ثم يرى كأن ساقه قد كسرت لأن ذلك الحلم قد يعد تحذيرا للرائي من مغبة المخاطرة أو المجازفة لأن المسلك أو الأسلوب المتبع قد لا يكون آمنا أبدا

تفسير حلم السقوط في حفرة أو هوة أو فجوة عميقة في الأرض

الحفرة في التأويل سيئة وهي تدل على المكيدة أو المأزق وربما دل حلم سقوط الإنسان في الحفر على وقوعه في المحظور من الأعمال وتدل الحفرة أحيانا على السجن أو الكرب فإن كانت الحفرة آمنة وليس فيها ما يؤذي الرائي أو يخيفه فإن الوقوع فيها يدل على الأمان فإن كانت الحفرة تشبه الهوة أو الفجوة العميقة فإنها في اليقظة تدل على ظلالة يتبعها الرائي.
قال النابلسي: من رأى في منامه كأنه سقط في حفرة فيستصرخ بمن يغيثه فلا يسعفه أحد، فإن تلك الحفرة سيئة في تأويلها والحفر تدل على الأسفار القريبة وقيل كذلك تدل على الحرفة السيئة التي تتخذ الغش أو الحيلة وقيل الحفرة دالة على الفقر ومن رأى في حلمه كأنه سقط في حفرة ثم اتخذها مخبأه أو ملجأه فإنها في التأويل خلاصه ونجاته من الشدائد فإن وجد في الحفرة طعاما أو شرابا أو ثوبا فذلك تأويله رزق حسن





تفسير حلم السقوط في البئر

من رأى في الحلم كأنه يقع أو يسقط في بئر فإنه يسافر فإن كان في ذلك البئر ماء دلت الرؤيا على زواج الأعزب أو العزباء فإن سقط في بئر مظلم ليس فيه مياه دلت الرؤيا على شظف العيش أو صعوبة بلوغ الرجاء فإن خرج الرائي من ذلك البئر دونما أذى أو ضرر فذلك خير أو لطف من لدن الخالق، إذ تدل مثل هذه الأحلام على ظهور الحق وبراءة المظلوم أو نجاته من كيد الحاقدين والمبغضين

تفسير حلم السقوط من فوق دابة أو حصان

الدواب مثل الحصان والجحش والحمار تدل على النعم والدرجة الحسنة فمن رأى كأنه يركب حصانا ثم رأى كأنه يسقط من على ظهره فإنه يمنى بأمر ولا يدركه وربما دلت الرؤيا على شخص يعاهد الرائي ثم يخلفه عهده أو ينكره، وربما دل السقوط من وسائل النقل غير الدواب، مثل الطائرة على عدم إتمام السفر أو تأجيله

تفسير حلم السقوط من البلكونة أو شرفة المنزل

البلكونة أو الشرفة في التأويل مكانة عالية أو شرف أو موضع حسن فمن رأى كأنه يجلس فيها فإنه يحرز عزة أو حظوة من قبل أهله أو قومه ومن رأى في حلمه كأنه يسقط من البلكونة فإنه يأتي أمرا أو فعلا يضائل شأنه بين الناس





تفسير حلم السقوط من سطح البيت

سطح البيت في التأويل يدل على رفعة الرائي وعلو قدره فمن رأى في منامه كأنه يسقط من علو سطح بيته المرتفع، فلا يدركه الأذى ولا الموت فذلك تأويله حسن لأن النجاة في المنام تعبر عن الخلاص كما يعبر الخلاص عن الأمان، فإن شعر الرائي في منامه كأن مكروها أصابه بعد سقوطه من السطح فإنه يخشى على نفسه من الأهواء والانسياق وراء ما يكدر العيش أو ينغص صفو الحياة

السقوط من الدرج أو السلم في المنام

الدرج أو السلم في الحلم يدل على أسباب العلو والرفعة والحصانة فمن صعد الدرج بأمان حتى وصل إلى مقصده فإنه في يقظته يرتقي ويعلو فإن نزل من الدرج أو السلم فإنه يحط في مكانة أقل من مكانته فإن رأى كأنه سقط من أعلى الدرج حتى وقع على الأرض فذلك يدل على إخفاق في سعي أو دأب أو عمل فإن كان سقوطه من الدرج آمنا فذلك تأويله حسن ويفيد حلم السقوط من الدرج بلا أذى، حصانة الرائي وحفظه وستره في ماله وعرضه وولده

تفسير حلم السقوط من مكان مرتفع في البحر

البحر في التأويل رزق ومال وعمل فيه نفع ورجاء فمن رأى في منامه كأنه في مكان مرتفع مثل قمة الجبل أو على متن طائرة تحلق فوق البحر فرأى كأنه يسقط فيه دونما غرق أو سوء أو ضرر فإنه ينتفع بعلم أو مال أو سفر فإن رأت العزباء كأنها تسقط في البحر فشعرت في منامها كأنه مكان مأمون أو رأت كأنها تحسن الغوص والسباحة فيه، فذلك قد يدل على سفر فيه صلاح فإن رأت في الحلم كأن شخصا يمد لها يد العون أو المساعدة فذلك تأويله خطوبة أو زواج وينطبق هذا التأويل على السقوط في اليم أو البحيرة أو النهر





الوقوع من مكان مرتفع في المنام

أنتِ تفتقدين الأمان والدعم في حياتكِ اليوميّة، وهذا الحلم هو بمثابة إستسلامكِ أمام الضغوطات والمشاكل.

تفسير التدلي في الحلم

تدلي : من رأى انه تدلى من الأعلى إلى الأسفل فانه يتورع , ومن رأى انه يسقط دليل على عدم الحصول على مبتغياه
من رأى أنه تدلي من مكان مرتفع إلى سطح أو أرض سواء كان بحبل أو غيره فإنه يتورع في أحواله ويزهد عن أحوال الدنيا

من رأى في منامه أنه تدلى من سطح إلى أرض برسن حتى وصل إليها فإنه يتورع ويدع حاجة له في ورعه
فإن رأى أنه سقط من عال إلى أسفل فإنه يقنط من رجل كان يرجوه فإن زلق في طين أو وحل أو موضع ندى أو غيره فإنه يزول عن أمر دين أو دنيا
وربما دلت سقطته سقطاً في كلام يتكلم به
وتدلي القرابة في المنام الشيء الغير المناسب كالتدلي للسباع والحشرات فإنه يدل على الميل لأهل الشر بسبب من يدلي إليه من القرابة والمصهارة أو الصداقة ولو تدلى إلى بقر أو غنم أو نعم مال إلى أهل الخبر





يوتيوب تفسير السقوط من مكان عالي في الحلم

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.