نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الشهادة في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الشهادة في الحلم  تفسير التشهد في المنام للعزباء  تفسير التشهد في المنام للمتزوجة  تفسير التشهد في المنام للحامل  تفسير التشهد في المنام للرجل  قول أشهد أن لا إله إلا الله فى المنام  التشهد و الشهادة في المنام تفسير ابن سيرين  نطق الشهادة في المنام للميت تلقين الشهادة للميت في الحلم التشهد قبل الموت في الحلم  الشهادة أو التشهد في منام العزباء المتزوجة و الحامل  تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام  تفسير نطق الشهادة قبل الموت في المنام  تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام للعزباء                              تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام للمتزوجة  التوحيد فى المنام

حلم النطق بالشهادة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للشاب الاعزب و الرجل المتزوج سواء سماع نطق كتابة قراءة عند الموت لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد

تفسير الشهادة في الحلم

رؤيا نطق الشهادتين في المنام و رفع السبابه من اهم معانيه :نيل الشهادة والتخرج من المراحل الدراسية و بلوغ المراد وايضا يدل على انفراج الهم وزوال الهموم ويدل ايضا على صلاح الحال وايضا على قول الحق
ويدل على قرب الفرج والنصر على الاعداء ويدل على ان الرائي من الموحدين لله عز وجل ويدل على صلاح النيه والرفعه وهدايه لرائي والمرئي له وهي خير وسعادة





من رأى نطق الشهادتين في منامه فهي بشرى بالفرج والرزق

ذكر ابن سيرين في تفسير أحلامه أنه إذا رأي الشخص في منامه أنه ينطق الشهادة فقد تدل هذه الرؤية علي قدوم الأخبار السعيدة والأخبار الجيدة والأحداث السارة له عن قريب، وتدل ايضا على الخير والرزق والمال الكثير القادم له، وأما إذا رأي الشخص في منامه شخص ميت ينطق بالشهادة فقد تدل هذه الرؤية أن المتوفي هو له منزلة عالية وعظيمة عند الله سبحانه وتعالي.
وعندما يرى الشخص في منامه أنه يقوم بنطق الشهادتين ويتشهد فقد تدل هذه الرؤية على أن الله معه ويحفظه ويرعاه من أي مكروه أو حزن يصيبه، وأما إذا رأي الشخص في منامه أنه يقرأ التشهد وكان مدنيون فقد تدل هذه الرؤية علي الفرج وحصوله علي الكثير من الخير والرزق والمال القادم له

تفسير التشهد في المنام للعزباء

الفتاة العزباء التي ترى في منامها التشهد فقد تدل هذه الرؤية علي قدوم الأخبار السعيدة التي تسعدها وتفرحها، وتدل ايضا علي قرب موعد زواجها من شخص تحبه ويحبها وسوف تعيش مع زوجها حياة سعيدة مليئة بالفرح





تفسير التشهد في المنام للمتزوجة

السيدة المتزوجة التي ترى في منامها التشهد فقد تدل هذه الرؤية على مدى استقرار حياتها الزوجية وعيشتها في حياة سعيدة مع زوجها، وتدل ايضا على الحمل القريب والجديد لها، وتدل علي الكثير من الخير والرزق والمال القادم لها هي وزوجها.

تفسير التشهد في المنام للحامل

المرأة الحامل التي ترى في منامها التشهد فقد تدل هذه الرؤية علي الفرج وقرب موعد الولادة وسوف يكون مولودها بخير وبصحه جيده، بينما رؤية نطق الشهادة فقد تدل علي التخلص من الهموم والمشاكل والاحزان التي تواجهها مع زوجها وسوف تعيش معه حياة سعيدة بقدوم المولود الجديد

تفسير التشهد في المنام للرجل

إذا رأى الرجل المتزوج في منامه التشهد فقد تدل هذه الرؤية على التخلص من جميع الهموم والمشاكل والمصاعب التي يواجها في حياته وسوف تتحسن جميع حياته للأفضل، بينما رؤية التشهد في المنام للشاب الأعزب فقد تدل على قرب موعد زواجه من فتاه صالحه وذو أخلاق عاليه.
وعندما يرى الرجل في منامه أنه يقرأ التشهد وهو يبكي كثيرا فقد تدل هذه الرؤية علي رغبته القوية في التخلص من جميع الذنوب والمعاصي والمحرمات التي يفعلها والتوبة لله سبحانه وتعالي، بينما رؤية الشخص المريض قراءه التشهد في المنام فقد تدل هذه الرؤية علي قرب موعد شفاؤه وسوف يكون بخير وبصحه جيده.





قول أشهد أن لا إله إلا الله فى المنام

يعتبر هذا الحلم أيضا من أفضل الأحلام.يشير إلى النجاح و الفوز و السعادة و الراحه ، و يدل على قبول الصلوات و الطاعات و التوبات و الصحه و الرزق الحال و يدل أيضا على المعيشه المكتمله من الغنى و الراحه ، و يأتى بمعنى أن صاحب الحلم سوف لا يتعرض لنقص فى إيمانه و إنه سينول شرف رؤية الكعبه بإذن الله

تعبر عن بحث الإنسان الدائم لأبواب الجنة و قبوله عند الله عبد صالح بلا ذنوب ، يتجه دائما الى طريق الحق و أعمال الخير.يعبر عن إيمانه و أخذه الخطوات الصحيحه نحو معتقداته و ايمانه.هذا حلم فيه خير كثير و يعتبر من الأحلام التى لم تأتى الى كثير من الناس . لها دلاله ايضا على ان صاحب هذا الحلم حكيم يبحث عن الهدايه محمى من عذاب هذه الدنيا و يتمتع بالهدوء و الصحه .

التشهد و الشهادة في المنام تفسير ابن سيرين

يقول ابن سيرين في باب نطق الشهادة في المنام ، بأنها علامة جلاء حزن و انقشاع غيوم الكآبة و الأسى فتشهد الرجل في منامه ذهاب لغمه و للمرأة حياة ميسورة مليئة بالثناء و الشكر لأن نعمة الله تصيبها أينما حلت في رزقها و عرضها و أبنائها .





نطق الشهادة في المنام للميت

أما رؤيتك للميت في المنام وهو ينطق الشهادة و يقول أشهد أن لا اله إلا الله فتلك علامة منزلته الخاصة عند المولى فهو إما مبشر بالجنة أو هو لا يعذب في القبر و قيل رحمة تلحقه و دعاء حسن و قيل صدقة جارية أو كلمة طيبة قالها في الدنيا فغفر الله له بها..

تلقين الشهادة للميت في الحلم

أما إذا رأى الإنسان أنه يلقن ميتا الشهادة في منامه فتلك بركة تحل بأهل بيته و رحمة و هي دلالة على أن الله ينجيه من كل كرب و يصد عنه كيد الحاسدين و الماكرين ، و تلقين الشهادة كذلك تدل على العلم و النجاح و التحصيل في المنام و صاحبها إما يكون عالما أو إماما

التشهد قبل الموت في الحلم

إذا رأيت في منامك أنك تموت أو تحتضر و تنطق الشهادة أو تتشهد بقولك: أشهد أن لا إلاه الا الله ، فإن كان ينتابك شك في مسألة و قد سألت الله أن يبين لك اليقين فيها فاعلم أنك على حق في ما كنت تظن و أن الله معك في صد كل مكروه عنك و أنك في ظله و حفظه و أن ليس للشيطان منفذا نحوك و أن الخير يأتيك متى قصدته من مال ولد و ذلك يصح للمرأة و الرجل .





الشهادة أو التشهد في منام العزباء المتزوجة و الحامل

قول لا إلاه الا الله في المنام للعزباء ستر وزواج قريب إذا ترددت أكثر من مرة
و التشهد في منام المتزوجة حمل أو هي أمنية تتحقق
و الشهادة في منام الحامل فرج قريب

نطق الشهادتين عند الموت في المنام ؛ من الأحلام الجميلة للغاية والتي تسبب حالة من السعادة والفرحة للشخص الحالم، وذلك عند رؤيتها في الحلم، حيث إن نطق الشهادتين أكثر ما يتمناه كافة المسلمين في كافة أنحاء العالم من أجل الحصول على الجنة والتخفيف على المسلمين يوم الحساب، حيث يعد ذلك من علامات حُسن الخاتمة عند الإنسان، وسوف نوضح لكم في مقالتنا، تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام، للمفسر ابن سيرين في تفسيراته

تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام

تفسير رؤية الرجل ينطق الشهادة في المنام، دليل على صلاح حالة مع الله سبحانه تعالي.
كما يدل نطق الشهادة في المنام على الخير الذي يقوم به الحالم في الحياة.
وتدل الرؤيا على الخير والسعادة القادم للحالم في القريب العاجل.
نطق الشهادة في منام الأعزب، دليل على اقتراب زواجه في القريب وأنها سوف تحصل على الخير والوظيفة الجديدة.





تفسير نطق الشهادة قبل الموت في المنام

رؤية الحالم أنه يموت على فراشه في الحلم، وينطق الشهادة قبل الوفاة، دليل غفران الذنوب والمعاصي في حياة الحالم.
نطق الشهادة قبل الموت في المنام، دليل على الخير والسعادة التي سوف يحصل عليها الحالم.
كما يدل نطق الشهادتين في الحلم، دليل على تحقيق الأماني في القريب.
رؤية الحالم أنه على فراش الموت ويردد الشهادتين في الحلم، دليل على أنه سوف يحصل على مكانة مرموقة بين الناس.
مشاهدة أحد الأموات ينطق الشهادة في الحلم، دليل على حسن العمل للميت.
نطق الميت للشهادة في الحلم، دليل على أنه في مكانه كبيرة من الجنة وهو من المنعمين في القبور.

تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام للعزباء

رؤية العزباء أنها تموت أو تحتضر في المنام، ونطقت الشهادتين دليل على حسن أخلاقها.
نطق العزباء للشهادتين في المنام، دليل على أن أحلامها سوف تتحقق في القريب، كما هي بشارة خير لها بالزواج.
تلقين العزباء للشهادتين في المنام قبل الموت، دليل على تفريج الهموم وانتهاء كافة المشاكل.

تفسير نطق الشهادتين عند الموت في المنام للمتزوجة

رؤية المتزوجة تنطق الشهادتين عند الموت في المنام، دليل على السعادة والسرور.
نطق المتزوجة للشهادتين عند الموت في الحلم، دليل على التخلص من المشاكل والهموم والأزمات في القريب.
كما إن نطق المتزوجة للشهادتين وهي تحتضر في الحلم، دليل على صلاح حالها وحال زوجها.





التوحيد فى المنام

رؤية التوحيد فى الحلم تدل على قوة مشاعر حب الله و دينه و إيمان صاحبها. و تعبر عن ان هذا الانسان سيكون من المقربين الى الله فى الدارين الدنيا و الآخره.و تعبر أيضا عن رضاه بما سيكون فى حياته.

إذا صادف و رأى الشخص نفسه يوحد ربنا فى الحلم . فإن ذلك الشخص لا يتعرض أبدا إلى حادثة اوإيذاء او أى شئ سيئ . سوف لا بيكى أبدا و لا يذرف دمعه و لا يتعثر له طعام و لا يقترب الزنا و سينسى كل همومه و تستمر حياته فى هدوء.

يعنى هذا نجاة صاحب الحلم. ستقبل دعوته و أمنيته مهما كان به من هموم لإنقاذه من أى ضيق و سيعود الحظ إليه. سيتغير قدره بعد رؤيته لذلك و سيذهب عنه كل الغيوم السوداء و الأحداث غير المستحبه و سوء الحظ و التشاؤم.





تفسير رؤية نطق الشهادة في المنام – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=BrjVYV0BSY8

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.