نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم العقرب في المنام لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير حلم العقرب في المنام لابن سيرين  رؤيه شوكه العقرب فى المنام  رؤيه لدغه العقرب فى المنام  رؤيه حرق العقرب فى المنام  رؤيه قتل العقرب فى المنام  تفسير رؤية بلع العقرب في المنام  تفسير حلم رؤية العقرب في المنام                                         

حلم العقارب سواء السوداء البيضاء الصفراء العقرب الكبير الصغير للبنت العزباء المتزوجه الحامل المطلقه للرجل المتزوج و الاعزب معنى لدغة العقربه قتل العقرب دخول للبيت و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق

مما لا شك فيه أن العقرب من أخطر الزواحف والجميع يخاف منها ويشعر بالخوف عند رؤيتها، حتي وإن كانت رؤيتها في الحلم، فتجعل الشخص صاحب الحلم يستيقظ وهو منزعج ويشعر بالتوتر والقلق، مما يجعله يسعى لمعرفة تفسير الحلم، وتفاصيل الحلم وتفاصيل ظروف صاحب الحلم تؤثر علي تفسير الحلم، فلا يوجد تفسير عام عن أي حلم.





تفسير حلم العقرب في المنام لابن سيرين

فقال ابن سيرين في تفسير رؤية العقرب في المنام أنه شئ غير محمود، بحيث فسر أن الشخص الذي يحلم بأنه رأى العقرب في منامه وتمكن الشخص من قتل العقرب وحرقه بالنار فدلاله ذلك أن هذا الشخص له عدو يتربص به ولكنه يستطيع قتله والقضاء عليه، وقال ابن سيرين أن رؤية العقرب في المنام قد تشير إلي وجود المال فاذا قام الشخص بقتل العقرب فيدل علي زوال المال منه أما في حالة رجوع العقرب مرة أخري ولدغ الشخص صاحب الحلم فدلالة ذلك أن هناك مال ولكنه بصفة مؤقته فلا يدوم لوقت طويل، أما الشخص الذي يحلم بانه رأى عقربا متعششا في ملابسه أو موجودا على فراشة فمعنى ذلك أن هذا الشخص سيواجه فساد من أمرأته.

ابن سيرين يفسر العقرب على أنه من الممسوخ وهو رجل يقتل بعض أقربائه.
ان رأى كأن عقرب أحرقت بالنار، فإنه يموت عدو له.
ان رأى أنه أخذ عقرب فطرحها على امرأته، فإنه يرتكب منها فاحشة والجرارة أشد عداوة، وقيل العقرب مال وقتلها مال يذهب منه ثم يرجع إليه ولدغها مال لا بقاء له.
ان رأى في سراويله عقرب دل على فساد امرأته، وكذلك إن رآها على فراشه.
ان رأى أنه بلع عقرب، فإنه يفضي سر إلى عدوه.
ان رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من أقربائه، فإن أكل لحم عقرب ني نال مال حرام من عدو نمام بسبب إرث أو غيره.وشوكة العقرب لسان الرجل النمام والعقرب في الأصل عدو لا يحور لبذاءة لسانه وجميع الحشرات المؤذية أعداء على قدر نكاياتها. والنابلسي فسر حلم رؤيا العقرب : أنه في المنام يدل على الهم والنكد من الإنسان النمام، والعقرب رجل نمام بين الناس، ولدغ العقرب فضل يصير إليه الإنسان،
ان ضربته العقرب، فإن العدو يغتابه، أو يناله مكروه، واحتراق العقارب في منزله موت أعدائه،
ان أكل لحم عقرب مطبوخ أو مشوي فإنه ينال مال من عدو نمام مثل ميراث حلال،
ان كان نيئ فإنه حرام.
ان رأى عقرب في قميصه أو حانوته فإنه عدو وهم في معيشة وكسبه،
ان رآها على فراشه فإنه عدو وهم في أهله.
ان رأى في بطنه عقارب فهم أعداؤه من عماله،
ان خرجت من دبره فهم أعداؤه من أحفاده أو عداوة تقع بينهم، ومن أكل عقرب نيئ اغتاب فاسق، والعقرب يدل على رجل لا يعرف صديقه من عدوه، والعقرب عدو ضعيف الهمة مغتاب
من رأى أنه قتل عقرب فإنه يظفر بعدوه
من رأى أن بيده عقرب يلدغ الناس فإنه إنسان يغتاب الناس ويهيج بعضهم على بعض. ومن رأى شبه العقرب وليس بعقرب فإنه رجل يظنه عدو له وليس بعدو، وشوكة العقرب لسان الرجل النمام. وأيض فسر ابن شاهين حلم رؤيا العقرب وقال : تؤول على أوجه عدو ضعيف بلا دين مضر بلسانه ولداغ كثير المنة لا يفرق بين العدو والصديق
من رأى في يده عقرب وهي تلسع الناس فإنه رجل يغتاب الخلق ويقول فيهم بما لا يليق
من رأى أنه أكل لحم العقرب مشوي فإنه يأكل من مال عدوه،
ان كان غير مطبوخ فإنه يستغيب الأعادي.

ومن رأى أن العقارب تخرج من فمه أو تدخل في قماشه فإنه يدل على وجود عدو في بيته وهو يقوم ويقعد معه
من رأى ي لباسه عقرب فإنه يدل على فساد من عدوه في دينه
من رأى أن في قميصه عقرب فإنه يدل على فساد مع عياله من عدو أو مع جارية.ورؤيا لسع العقرب يؤول بأن عدوه يغتابه ويحصل منه مكروه
من رأى أنه قتل عقرب فإنه يظفر بعدوه
من رأى عقرب تضرب بزبانها من غير لسلع فإنه يؤول بأن له سبب مع إمرأة أو صبي فليتق الله
من رأى شبه عقرب وليس بعقرب فإنه يظن في أحد عداوة وليس هو بعدو
من رأى أنه أخذ عقرب وطرحها على إمرأة فإنه يرتكب منها فاحشة.




  1. رؤيه العقرب فى المنام ترمز على المال و إلى رجل يقوم بغيبه أهله وينم عليهم
  2. يعكس حلم العقرب في العادة الحالة الصعبة التي يمر فيها الحالم في الواقع.
  3. تشير بعض النظريات إلى أن رؤية العقرب في المنام قد تدل الى حالة حزن وألميعيشها الحالم في الواقع الحاضر أو سيعيشها في المستقبل.
  4. بما أن العقرب هو من الحشرات اللاذعة والمؤذية يعتبر بعض المفسرين أن الحلم قد يكون انعكاس لخوف الحالم من التعرض إلى الأذى في الواقع.
  5. يدل العقرب في الحلم الى كتلة من المشاعر السلبية حيال شخص ما أو حالة معينة.
  6. يدل العقرب في المنام إلى حرص الأم على حماية أولادها من الخطر، فالعقرب الأنثى هي أم مذهلة وتمثل في الأحلام الأم الشرسة التي تحمي أولادها من كل شر أو عدو.
  7. يشير بعض المفسرين إلى أن العقرب في الحلم يدل إلى وجود أعداء قريبين جدا من الحالم في الحياة الواقعية. أما القدرة على قتل العقرب في الحلم فتدل الى إنتصار الحالم على أعدائه.
  8. تكون رمزية ظهور العقرب في الحلم أحيانا إيجابية إذ يدل الى العظمة والقدرة على السيطرة على الأوضاع الصعبة في الحياة.
  9. في حال تعرضت إلى لدغ العقرب في المنام، فهذا يشير إلى حالة غضب كبيرة وإنتصار العدو عليك.
  10. في بعض الأحيان ظهور العقرب في الحلم يرمز إلى خيانة الشريك أو أحد الأقارب لك
  11. العقرب فى المنام دلاله على العدو ولا يشترط أن يأذى هذا العدو الشخص بيده حيث يمكن أن يأذى الشخص بلسانه حيث يكون سليط اللسان أو ينقل كلام سيىء عنك ورؤيه كافه الحشرات المؤذيه فى المنام لها دلاله واحده وهى كونها أعداء للأنسان وتختلف تفسيرها وفقا لطبيعه الحلم بها
  12. من رأى أنه يأكل لحم عقرب نيىء فى المنام فذلك ينذر بأكله لمال حرام أو سحت أو مال يحصل عليه هذا الشخص من عدو له ،أو أنه سوف يرث ويحصل على مال من شخص مجرم أو فاسق أو كافر.
  13. رؤيه الشخص فى منامه أنه يقوم ببلع عقرب وأكله حى فذلك يشير بأنه يحكى أسراره لعدو أو خصم له
  14. إذا رأى الشخص الرائى العقارب بعد أكلها فى بطنه فذلك يدل أن هذا الخصم أو العدو من أهله أو من أقربائه
  15. رؤيه العقرب دلاله على الهم والغم والحزن والمصائب ،وقد يشير إلى الرجل المنام ،أما لدغ العقرب فى المنام فيشير بالخير قادم
  16. ضرب العقرب فى الحلم يشير إلى وجود عدو يغتاب الرائى أو يصيبه بمكروه ،ورؤيه حرق العقارب فى البيت يعنى بالقضاء على الأعداء أو موتهم.
  17. أما عن أكل لحم العقرب مطبوخ أو مشوى فى الحلم يعنى الحصول على مال من عدو للرائى كأن يرثه ،أما أكل لحم العقرب نيىء فى الحلم فهو غير محمود عند النابلسى
  18. ورؤيه العقرب بقميص الرائى يشير إلى وجود عدو له يتسبب بالهم فى ربحه ومكسبه وعيشه، ورؤيه هذا العقرب على السرير يعنى أن هذا العدو من أهل الرائى
  19. ورؤيه العقارب فى بطن الرائى تشير أن الأعداء من عماله ،وإذا رأى أن العقارب تخرج من دبره فذلك يعنى أن أعداؤه من أحفاده أو وقوع خصومه بين أحفاده
  20. ورؤيه العقرب تشير أن هذا الشخص لا يعرف من هو عدوه ومن صديقه،ومن يرى أنه يقتل عقرب فى المنام فذلك يبشر بنصره على عدو له
  21. أما رؤيه الرائى لعقرب موضوع بيده يقوم بلدغ الناس يشير إلى أن الرائى شخص نمام ويصاب الناس بغيبته ونميمته بالضرر الكبير ،ورؤيه شوكه العقرب تشير إلى الرجل النمام

رؤيه شوكه العقرب فى المنام

أما من يرى أنه يمسك شوكه عقرب بيده فذلك ينذر بأرتكابه لمعصيه وأثم وفاحشه كبيره وليعوذ بالله ،وشوكه العقرب هى رمز لرجل فاسق شاهد زور ناكر للحق.

رؤيه لدغه العقرب فى المنام

قال العلماء ومفسرو الأحلام أن رؤيه الشخص لعقرب يلدغه فى المنام تعنى ضياع المال أو أنفاقه كله وقد تنذر بوقوع مصيبه لا قدر الله.

رؤيه حرق العقرب فى المنام

من يرى أنه يقوم بحرق عقرب أو أن هناك عقرب يحرق فى النار فذلك يدل على موت عدو لهذا الشخص





رؤيه قتل العقرب فى المنام

أما إذا رأى الشخص أنه قد قام بقتل عقرب فى المنام فذلك يعنى أنه سيفقد مال وسوف يعود له هذا المال مضاعف بأذن الله

تفسير اخر لرمز العقرب في رؤياك

تفسير رؤية بلع العقرب في المنام

بحيث قال ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم بانه رأي العقرب في منامه وأنه قد بلع العقرب فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يفشي سراً قد أتمنه صديق له، أما الشخص الذي يحلم بوجود مجموعه من العقارب بداخل بطنه فمعنى ذلك أن هذا الشخص سيواجه عدد من الأعداء له ويكونون من أهلة وأقاربه، كما فسر ابن سيرين رؤية الشخص الذي يأكل من اللحم إلني للعقرب بأن هذا الشخص سوف يتحصل علي مال مصدرة حرام من أشخاص أعداء له بسبب ميراث.





تفسير حلم رؤية العقرب في المنام

قال الشيخ النابلسي في تفسير حلم رؤية العقرب على أنه يدل على وجود رجل نمام، وعلى وجود هم كبير وضيق ونكد ينشأ عن الرجل النمام

تفسير الأحلام : العقرب – YouTube

تفسير رؤية اكل العقرب‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=bAYmtsbBiAs





العقرب السوداء في المنام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=nJm3Q_S5qFU

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.