نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الدبلة في المنام

ويحتوي علي





تفسير الدبلة في المنام  تفسير لبس الدبلة في المنام  تفسير الدبلة في المنام للعزباء  تفسير الدبلة في المنام للمتزوجه  تفسير الدبلة في المنام للحامل  تفسير الدبلة في المنام للرجل  لبس الدبلة في اليد في المنام  تفسير بيع الدبلة في المنام تفسير لبس الدبله في الحلم للمتزوجه تفسير لبس الدبله في الحلم للرجل  تفسير سرقة الدبلة في المنام  تفسير لبس الدبله في الحلم للحامل  تفسير لبس الدبله في الحلم للشاب  تفسير لبس الدبله في الحلم للمطلقه                              تفسير لبس الدبله في اليد اليسرى في الحلم 

حلم الدبلة للبنت العزباء للمخطوبه للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب سواء دبله ذهب فضه حديد لبس في اليد اليمنى او اليسار و ضياع خاتم الزواج لابن سيرين و المزيد

الدبلة في المنام ، هي من الأحلام الجميلة والمفرحة جداً خاصة للعزاب والذين لم يقبلوا على الزواج أو الخطوبة حتى رؤية الحلم، حيث إن حلم لبس الدبلة من الأشياء التي يفكر فيها العقل البشري بشكل كبير للغاية من أجل الحصول على الزواج وتكوين أسرة جديدة في الحياة، والتي تأتى بالعديد من الأشكال المختلفة الهامة التي تملك الكثير من العلامات للشخص الحالم.





وفيما يلى سوف نستعرض لكم في مقالتنا، تفسير رؤية لبس الدبلة في الحلم للمفسر الكبير ابن شاهين، والذي فسرها على كافة أشكالها ومعانيها الهامة.

تفسير الدبلة في المنام

الدبله: رمز للارتباط أو الانفصال فأذا كان من يشارك الحلم ينزعها من يديه فقد يكون دليلاً على خيانته لك أما إذا حلمت بفقدان خاتم الخطبة أو الزواج فهذا يعني فقد الثقه في النفس او الأخرين أما شراء الدبل فهو دليل عن حدوث تغير ملحوظ في حياتك و أنتقالك من حال الى حال

اذا رأت البنت فى المنام انها تلبس دبله وهى غير متزوجه او تمسك بدبله او انها وجدتها مثلا فى اى مكان فهذا يعنى انها سوف تحظى بعريس أى ستتزوج ان شاء الله
اذا رأت المتزوجه فى الحلم انها تمسك بدبله او انها قد وجدت دبله مثلا فهذا يعنى ان الله سوف يمن عليها بغلام اى انها سترزق ولد





تفسير لبس الدبلة في المنام

لبس الشاب للدبلة في يده اليمنى دليل على التفوق الدراسي.
التعرض للضرب من شخص باستخدام الدبلة، دليل على حصول الحالم على منفعة كبيرة.
بيع الدبلة في الحلم، دليل على الانفصال عن الحبيبة.

تفسير الدبلة في المنام للعزباء

رؤية العزباء أنها ترتدي الدبلة في اليمين في الحلم، دليل على ارتباطها القريب بأحد الأشخاص.
ارتداء الدبلة الذهب في يد الفتاه اليمني في الحلم، دليل على شريك العمر وليس لها نصيب معاه.
رؤية العزباء أنها ترتدي دبلة فضة في يدها اليمني دليل على زواجها من شخص تحبه.
ارتداء الدبلة المطعمة بالأحجار الكريمة في الحلم، دليل على أنها سوف ترتبط بشخص صاحب جاه ونفوذ.
رؤية العزباء أن الدبلة التي ترتديها في يدها اليمني قد كسرت، دليل على فسخ الخطوبة وسوف تفارق خطيبها.
اختفاء الدبلة من يد الفتاه اليمني، دليل على المشاكل التي سوف تحدث بينها وبين خطيبها.
لبس الفتاة الدبلة في يدها اليمين، دليل على أنها سوف تتزوج في القريب العاجل.
مشاهدة الفتاه أنها تبيع الدبلة التي ترتديها في الحلم، دليل على أنها سوف تفترق عن خطيبها.

تفسير الدبلة في المنام للمتزوجه

رؤية المتزوجة أن زوجها يساعدها على ارتداء دبله في يدها اليمين، دليل على حملها قريبا.
مشاهدة المتزوجة أنها تلبس دبلة في يدها اليمني في الحلم، دليل على الخير الوفير القادم لها.
مشاهدة المتزوجة أنها قد أضاعت الدبلة التي ترتديها في يدها اليمني أو سرقت، دليل على أنها سوف تترك زوجها.
رؤية المتزوجة أنها ترتدي دبلة في يدها اليمني في الحلم وكانت مريضة، دليل على الشفاء.





تفسير الدبلة في المنام للحامل

رؤية الحامل أنها تلبس دبلة ذهب في يدها اليمني، دليل على أنها سوف تنجب أنثي.
لبس الحامل للدبلة الفضة في الحلم دليل على ولادة ذكر.
لبس الحامل للدبلة المرصعة بالأحجار الكريمة في الحلم، دليل على ولادة ولد جميل.
تواجد الشخص داخل محل ذهب دليل على الخطوبة القريبة.

تفسير الدبلة في المنام للرجل

رؤية الرجل أنها قد أضاع دبلته التي يلبسها بيدة اليمني، دليل على فقدان شخص يحبه قريباً.
رؤية الرجل أنه داخل محل ذهب دليل على أنه سوف يرزق بولد أو بنت في الحقيقة.
سرقة الرجل لدبلة أحد الأشخاص في الحلم، دليل على حصوله على المال الوفير وسوف يتزوج.
رؤية الرجل أنه قد أضاع الدبلة التي يرتديها في الحلم، دليل على خسارة المال.
ارتداء الرجل الدبلة في اليد اليمني بالحلم، دليل على الفوز بالأرباح في تجارته.
رؤية الرجل أنه يبيع الدبلة التي يلبسها في الحلم، دليل على أنه سوف يخسر وظيفته.

لبس الدبلة في اليد في المنام ، تدل رؤية لبس الدبلة في اليد في المنام بشكل عام على امتلاك شيء سواء مادي أو شخص ، ويختلف تفسير لبس الدبلة في المنام باختلاف حالة الرائي والموقف الذي تعرض له ، واليوم نقدم لكم خلال هذا المقال تفسير لبس الدبلة في اليد اليمنى في المنام





لبس الدبلة في اليد في المنام

– لبس الدبلة في اليد اليمنى في المنام للعزباء دليل على ارتباطها قريبا ، أما رؤية دبلة ذهب في المنام تدل على أن ليس لها نصيب مع شريك حياتها .
– رؤية الدبلة الفضة في اليد اليمنى تدل على زواجها ، أما رؤية لبس دبلة مطعمة بالأحجار الكريمة تدل على الارتباط برجل ذا نفوذ وجاه وعلم .
– رؤية لبس دبلة في اليد اليمنى وانكسارها في المنام للفتاة العزباء دليل على فسخ خطبتها والانفصال بينهما نتيجة عدم التفاهم بينهما .

تفسير بيع الدبلة في المنام

– رؤية بيع الدبلة التي ترتديها الفتاة العزباء في المنام دليل على الفراق عن حبيبها أو خطيبها .

تفسير لبس الدبله في الحلم للمتزوجه

– رؤية لبس الدبلة في منام المتزوجة ومساعدة زوجها لها في لبسها يدل على الحمل في القريب العاجل .
– لبس الدبلة في اليد اليمنى في منام المرأة المتزوجة يدل على الرزق بمال كثير وقدوم الخير الوفير .
– ضياع الدبلة التي تلبسها المرأة المتزوجة في يدها اليمنى أو سرقتها أو اختفائها يشير إلى تركها الزوج أو انفصالها عنه.
– رؤية لبس الدبلة في منام المتزوجة قد يدل شفائها من المرض إذا كانت مريضة .





تفسير لبس الدبله في الحلم للرجل

– لبس الدبلة في المنام للرجل وكان تاجرا ، دليل على الحصول على أرباح كثيرة في الواقع .
– رؤية بيع الدبلة التي يلبسها الرجل في اليد اليمنى تدل على خسارة الوظيفة الحالية ، الخسارة المالية خلال صفقة يقوم بها مؤخرا .
– ضياع الدبلة التي يلبسها الرجل في يده اليمنى دليل على فقدان شخص يحبه سواء والده أو والدته ، أخواته أو أبنائه أو زوجته .
– ضياع الدبلة التي يلبسها في اليد اليمنى للرجل يدل على الخسارة المادية الكبيرة في الحقيقة.

تفسير سرقة الدبلة في المنام

– سرقة دبلة أحد الأشخاص في منام الرجل دليل على أنه يحصل على ماله أو أرضه أو يتزوج زوجته بعد أن يطلقها .

تفسير لبس الدبله في الحلم للحامل

– بالنسبة للمرأة الحامل لبس الدبلة المصنوعة من الذهب في يدها اليمنى يدل على انجاب مولودة أنثى .
– اما لبس دبلة من الفضة في اليد اليمنى للمرأة الحامل دليل على الرزق بمولود ذكر .
– ورؤية لبس دبلة مرصعة بالماس والياقوت والأحجار الكريمة في المنام للمرأة الحامل دليل على انجاب ولد جميل ، سيكون له مستقبل رائع ومشرف إن شاء الله.





تفسير لبس الدبله في الحلم للشاب

– لبس دبلة في اليد اليمنى في منام الشاب يدل على نجاحة بتفوق إذا كان طالبا مازال يدرس.
– رؤية الشاب لرجل يضربه بالدبلة في المنام ، يدل على أنه سينال منه منفعة كبيرة أو مصلحة أو يقدم له هذا الرجل مال .
– بيع الدبلة التي يلبسها الشاب في يده اليمنى يدل على أن ينفصل عن حبيبته أو خطيبته ويتركها قريبا .
– غسل الدبلة التي يلبسها الشاب في يده اليمنى في المنام ، تشير إلى أن الرائي يتبع طريق التقوى والإيمان

تفسير لبس الدبله في الحلم للمطلقه

– لبس الدبلة القديمة في منام المطلقة قد يدل على عودتها لزوجها السابق ، وإذا كانت الدبلة مصنوعة من الذهب فتدل على زواجها من رجل محترم ونبيل .

تفسير لبس الدبله في اليد اليسرى في الحلم

– أما لبس الدبلة في اليد اليسرى في المنام وفقا لتفسير ابن سيرين، فهي رؤية محمودة إذا كان الرائي يبدو مسرورا ، فقد تدل على زواج الفتاة العزباء من رجل يتمتع بالصفات التي ترغب فيها وتتمناها في شريك حياتها .
– لبس الدبلة في اليد اليسرى للفتاة العزباء ، ولكنها كانت تشعر بخوف ورهبة دليل على أنها سوف تتزوج من رجل ذو منصب عظيم أو يعمل في وظيفة كبرى في الدولة ، وليس رجل عاديا كباقي العامة.
– لبس دبلة من حديد في اليد اليسرى في منام الفتاة العزباء ، يدل أنها تتزوج من رجل غني إن شاء الله





تفسير رؤية الدبلة ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=TA16Mik24vA

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.