نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الاظافر في المنام

ويحتوي علي





تفسير الاظافر في المنام  رؤية الاظافر فى الحلم  تفسير حلم طلاء الاظافر في المنام  تفسير قص الاظافر في الحلم  تفسير خلع الاظافر في الحلم  تفسير الأظافر في المنام  طلاء الأظافر في الحلم  تفسير الأظافر في الحلم تفسير الأظافر في الحلم للنابلسي                                        

حلم الأظافر سواء الطويلة القصيرة قص تركيب سقوط طلاء كسر خلع المتسخة البيضاء السوداء الملونة فى منام البنت العزباء و المرأه المتزوجه و الحامل لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد

تفسير الاظافر في المنام

  1. يشير الاظافر في المنام بشكل عام إلى الأعداء والظفر بهم
  2. المرض في الأظافر يدل على ضعف المقدرة وفساد في الدين والأمور
  3. أن طول الأظفار غم من رأى كأنه لاظفر له فإنه يفلس
  4. إن رأى كأن أظفاره مكسورة كلها فإنه يموت إذا رآها مخضرة وهو يرقيها فلا ينفع فإنه يموت
  5. من راى في المنام أن أظافره طويلة جدا، فتلك دلالة على أنه سيربح ربح وفير، وأن رزق خير ينتظره
  6. من حلم أنه يعتني بأظافره من الكسر ويهتم بها جيدا، فهذه دلالة على أن قوته العملية والحياتية ستزداد، وأن المال الوفير سيكون من نصيبه
  7. من رأى في منامه ان ظفره يبلغ طول أكثر من أخصامه، فهذا يشير إلى انتصاره عليهم، سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي
  8. من حلم بأن أظافره تصبح بيضاء، فتلك إشارة إلى الحفظ والصون من المغريات الحياتية، وإلى السير على الخط المستقيم والسليم
  9. من راى في الحلم أن بعض أظافره ناقصة او مفقودة، فهذا يشير إلى أنه سيخسر الكثير من ثروته إن كان غني، وإن كان يملك رصيد في المصرف فسيفقده
  10. إذا رأيت في الحلم أنك تقومين بقص أظافرك بآلة حادة لا بمقص الأظافر، وقد شعرت بالألم فهذا يعني أنك ستتخذين قرار بالتخلص من أمر ما يزعجك في حياتك، وإن التخلص من هذا الأمر سينشأ عنه التغيير غير أن هذا التغيير سيؤلمك وإن كان من مصلحتك
  11. إذا رأيت في الحلم أنك تقصين أظافرك بالمقص أو بمقلم الأظافر بهدف ترتيبها وتنظيفها فإن ذلك يشير إلى ورشة تجديد ستطلقينها في حياتك على المستوى المهني أو العاطفي أو الإجتماعي
  12. إذا كان مظهر أظافرك جميل ونظيف بعد قصها، فإن ذلك يعني أن خطوات التغيير التي اعتمدتها سوف تنجح، أما إذا كان مظهرها مشوها وغير جميل فإن ذلك ينذرك بأن الفشل يمكن أن يتسلل إلى مشروعك
  13. إذا حلمت أنك تقومين بقص أظافر أحدهم فهذا يعني أنك ستكونين سند لهذا الشخص وسوف تساعدينه على تخطي مشكلة وإحلال التغيير في حياته
  14. بحال كنت تضعين طلاء الأظافر في الحلم فهذا يشير الى أنه يجب عليك أن تنتبهي اكثر الى نفسك كما ينبهك الأمر أنه من واجبك أن تعطي اهتمام أكبر للشيء الذي تقومين به أو مهما كان الهدف الذي تسعين لتحقيقه عليك المثابرة أكثر لإنجاحه
  15. من ناحية أخرى إنك كنت تضعين طلاء أظافر وأردت أن تغيريه في الحلم فهذا يشير الى أنك انسانة عاطفية جدا ومبدعة
  16. لألوان طلاء الأظافر في الحلم عدة معان أيضا فإن كان طلاء الأظافر باللون الأزرق أو البنفسجي أو الأخضر الغامق أو لون آخر غير تقليدي وقوي يدل الأمر على أنك إنسانة حرة تحبين التعبير عن نفسك بطريقة فريدة من نوعها.
  17. الى جانب ذلك إن كان طلاء الأظافر الذي تستخدمينه في المنام شفاف فهذا الأمر يشير على أنك انسانة شفافة وموضوعية في التحدث بالأمور التي تعنيك وتخصك مباشرة
  18. من رأى خلال نومه أنه يقوم بخلع اظافره فتلك اشارة واضحة الى أنه سيمر بتجارب قاسية على الصعيد العائلي او العاطفي
  19. يرمز خلع الظفر في حلم التاجر او رجل الأعمال الى الخسارة المالية الكبيرة، أو الى عدم النجاح في تحقيق التميز وخسارة العديد من الصفقات والمشاريع المهمة
  20. من المعاني التي يحملها حلم خلع الأظافر أيضا، نذكر أنه يشير الى الفساد والخروج عن الأمانة والخيانة تجاه المقربين، سواء أكان من جهة الحالم أو من جهة الاشخاص المقربين من الحالم. فإن راى هذا الاخير أن احد ما يقوم بخلع اظافره فهذه اشارة الى ان شخص ما سيخونه، أما إن راى أنه هو نفسه يقوم بخلع أظافره، فتلك اشارة الى أنه سيخرج عن امانته وحسن مسيرته
  21. إن كان الظفر طويل عند رؤية الحالم أنه يقوم بخلعه، فهذا يدل على خسارته لمنصبه أو مركزه المهني او الاجتماعي، وقد يشير الى انتصار الاعداء على الحالم. أما في حال كان الظفر قصير عند خلعه، فهذه اشارة الى أنه سيصون مركزه ويحفظ نفسه من الاعداء من دون الانتصار عليهم
  22. رؤية خلع الاظافر في المنام يمكن أن تشير الى موت شخص ما أو قريب أو حتى موت الحالم نفسه، فمن رأى في منامه أنه يقوم بخلع اظافر أحد المرضى المقربين منه، فهذه اشارة الى وفاته؛ ومن كان مريض وحلم أنه يخلع اظافره فهذه دلالة على موته

رؤية الاظافر فى الحلم

(ظفر) هو في المنام يدل على الظفر بالأعداء وربما دل طول الظفر لمن يحتاج إليه كالختان وغيره على السعة في الرزق بخلاف ما إذا رآه مقصوصاً وربما دل طول الظفر على الرفض لأن طول الظفر مخالف للسنة والرفض خلاف السنة والظفر قوة الرجل فمن رأى أن أظفاره قد طالت طولاً يأمن عليها من الكسر فذلك زيادة في قوته وماله ويكون سلاحاً على أعدائه وقاية له منهم ومن زالت أظفاره زالت قدرته ومن قلم أظفاره ولم يجاوز الحد المعروف فإنه رجل يتبع السنة وطول الظفر لأهل السلاح زيادة في سلاحهم وقوتهم وإذا جاوز الحد في طوله فهو شين. – (ومن رأى) ظفره أطول من ظفر عدوه فإنه يظفر به ومن وقعت أظفاره خسر ماله ويعجز عن مرامه وقص الظفر إتباع السنة أو خروج مال في قرض فإن كان مخضباً فالقرض ذهب وبياض الأظفار يدل على الحفظ والفهم ورؤيا الأظفار في مقدارها صلاح الدين والدنيا والمخاصمة بالأظفار دليل على الاحتيال في جمع الدنيا وطولها مع حسنها مال وكسوة سنية وإعداد سلاح لعدو وحجة أو مال يتقي بذلك شرهم وطولها بحيث يخف انكسارها دليل على تولي غيره إفساد أمر بيده فإن قامها فإنه يخرج زكاة فطره. – (ومن رأى) أن أظفاره ناقصة أو متعلقة أو منكسرة فإنه ذهاب ماله وضعف قدرته على دنياه. – (ومن رأى) أن ظفره عاد مخلباً فإنه يعلو على خصمه أو على عدوه إن كان في حرب فإن رأى أنه يعالج بأظفاره فإنه يحتال في دنياه ويجذبها إلى نفسه وإن لم يكن له ظفر فإنه يفلس وتقل مقدرته





تفسير حلم طلاء الاظافر في المنام

  1. بحال كنت تضعين طلاء الأظافر في الحلم فهذا يشير الى أنه يجب عليك أن تنتبهي اكثر الى نفسك كما ينبهك الأمر أنه من واجبك أن تعطي اهتمام أكبر للشيء الذي تقومين به أو مهما كان الهدف الذي تسعين لتحقيقه عليك المثابرة أكثر لإنجاحه.
  2. من ناحية أخرى إنك كنت تضعين طلاء أظافر وأردت أن تغيريه في الحلم فهذا يشير الى أنك انسانة عاطفية جداً ومبدعة.
  3. لألوان طلاء الأظافر في الحلم عدة معان أيضاً فإن كان طلاء الأظافر باللون الأزرق أو البنفسجي أو الأخضر الغامق أو لون آخر غير تقليدي وقوي يدل الأمر على أنك إنسانة حرة تحبين التعبير عن نفسك بطريقة فريدة من نوعها.
  4. الى جانب ذلك إن كان طلاء الأظافر الذي تستخدمينه في المنام شفاف فهذا الأمر يشير على أنك انسانة شفافة وموضوعية في التحدث بالأمور التي تعنيك وتخصك مباشرة

تفسير قص الاظافر في الحلم

  1. إذا رأيت أنك تقومين بقص أظافرك في الحلم بآلة حادة لا بمقص الأظافر، وقد شعرت بالألم فهذا يعني أنك ستتخذين قرار بالتخلص من أمر ما يزعجك في حياتك، وإن التخلص من هذا الأمر سينشأ عنه التغيير غير أن هذا التغيير سيؤلمك وإن كان من مصلحتك
  2. إذا رأيت في الحلم أنك تقصين أظافرك بالمقص أو بمقلم الأظافر بهدف ترتيبها وتنظيفها فإن ذلك يشير إلى ورشة تجديد ستطلقينها في حياتك على المستوى المهني أو العاطفي أو الإجتماعي.
  3. إذا كان مظهر أظافرك جميل ونظيف بعد قصها، فإن ذلك يعني أن خطوات التغيير التي اعتمدتها سوف تنجح، أما إذا كان مظهرها مشوها وغير جميل فإن ذلك ينذرك بأن الفشل يمكن أن يتسلل إلى مشروعك.
  4. إذا حلمت أنك تقومين بقص أظافر أحدهم فهذا يعني أنك ستكونين سند لهذا الشخص وسوف تساعدينه على تخطي مشكلة وإحلال التغيير في حياته
  5. يشير الظفر بشكل عام في المنام إلى الأعداء والظفر بهم
  6. من راى في المنام أن أظافره طويلة جداً، فتلك دلالة على أنه سيربح ربح وفير، وأن رزق خير ينتظره
  7. من حلم أنه يعتني بأظافره من الكسر ويهتم بها جيد، فهذه دلالة على أن قوته العملية والحياتية ستزداد، وأن المال الوفير سيكون من نصيبه
  8. من رأى في منامه ان ظفره يبلغ طولاً أكثر من أخصامه، فهذا يشير إلى انتصاره عليهم، سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي.من حلم بأن أظافره تصبح بيضاء، فتلك إشارة إلى الحفظ والصون من المغريات الحياتية، وإلى السير على الخط المستقيم والسليم
  9. من راى في الحلم أن بعض أظافره ناقصة او مفقودة، فهذا يشير إلى أنه سيخسر الكثير من ثروته إن كان غني، وإن كان يملك رصيد في المصرف فسيفقده

تفسير خلع الاظافر في الحلم

  1. من رأى خلال نومه أنه يقوم بخلع اظافره فتلك اشارة واضحة الى أنه سيمر بتجارب قاسية على الصعيد العائلي او العاطفي.
  2. قد يرمز خلع الظفر في حلم التاجر او رجل الأعمال الى الخسارة المالية الكبيرة، أو الى عدم النجاح في تحقيق التميز وخسارة العديد من الصفقات والمشاريع المهمة
  3. من المعاني التي يحملها حلم خلع الأظافر أيضاً، نذكر أنه يشير الى الفساد والخروج عن الأمانة والخيانة تجاه المقربين، سواء أكان من جهة الحالم أو من جهة الاشخاص المقربين من الحالم
  4. إن راى هذا الاخير أن احد ما يقوم بخلع اظافره فهذه اشارة الى ان شخص ما سيخونه، أما إن راى أنه هو نفسه يقوم بخلع أظافره، فتلك اشارة الى أنه سيخرج عن امانته وحسن مسيرته
  5. إن كان الظفر طويل في الحلم و الحالم أنه يقوم بخلعه، فهذا يدل على خسارته لمنصبه أو مركزه المهني او الاجتماعي
  6. قد يشير الى انتصار الاعداء على الحالم. أما في حال كان الظفر قصير عند خلعه، فهذه اشارة الى أنه سيصون مركزه ويحفظ نفسه من الاعداء من دون الانتصار عليهم
  7. رؤية خلع الاظافر في المنام يمكن أن تشير الى موت شخص ما أو قريب أو حتى موت الحالم نفسه
  8. من رأى في منامه أنه يقوم بخلع اظافر أحد المرضى المقربين منه، فهذه اشارة الى وفاته؛ ومن كان مريض وحلم أنه يخلع اظافره فهذه دلالة على موته

تفسير الأظافر في المنام

الأظافر الصلبة في الحلم، تعني أنك شخص تحتاج إلي المزيد من التضحية المطلوبة . وتتمتع بالتفاهم لتحقيق هدفك .
في حالة إصابتك الضرر بسبب الأظافر الصلبة، إنذار إلي التمتع بالمزيد من الحذر .
برد الأظافر في الحلم بمبرد الأظافر، يشير إلي أنك تستعد لوضع حلول خاصة بك لمواجهة الماضي .
يدل أيضاً برد الأظافر في الحلم علي أنك أكثر تركيزاً في تحسين الطريقة التي تحل بها مشاكلك الخاصة بك.
برد الأظافر والقيام بأي شئ أخر معه يعني أن اللاوعي يحذرك من القسوة في علاقاتك مع الأخرين .

طلاء الأظافر في الحلم

طلاء الأظافر في الحلم قد يأتي في الألوان المختلفة . بغض النظر عن الألوان التي تظهر في ذاكرتك أثناء الحلم.
رؤية الأشخاص الأخرين أظافرك المصقولة، يعني أنك مبتكر جداً في الأونة الأخيرة وتستخدم طرق جديدة وأساليب غير تقليدية .
طلاء الأظافر في الحل يشير إلي الإبداع الفطري الذي تتمتع به والذي يساعدك علي التركيز عند القيام الأمور الخاصة بك .
إذا كان لون الطلاء شفاف، يعني شئ جيد لأنك تقوم بالإعداد للأمور المختلقة وفقاً لما يقوم به الأخرون .
طلاء الأظافر بلون لامع، يشير إلي أنك تتمتع بمستوي طاقة جيد والمزيد من الإبداع في الواقع .

تفسير الأظافر في الحلم

الأظافر القصيرة في الحلم، تدل علي أنك تقوم بعمل مفيد لك .
يعبر خدش الأظافر في الحلم عن التعبير علي بعض المشاعر العنيفة .
رؤية الأظافر باهتة بسبب المرض، تظهر لك أنك تعاني من إضطراب يدخل حياتك قريباً .
عندما يقوم شخص أخر بطلاء أظافرك، يدل علي أنك تنزعج بسبب بعض التصرفات التي يقوم بها كما أنه يقوم بأمور مستاءة .
الأظافر القوية في الحلم، تمثل المثابرة التي تتمتع بها والقدرة علي قيادة أمورك .
رؤية الأظافر في الحلم ترمز إلي القيام بعمل شاق وطويل للحصول علي المزيد من الأجر .
إذا رأيت في الحلم أنك تؤذي نفسك بأظافرك، يعني إلي أنك يجب أن تنبه إلي ما تقوله .
رؤية الأظافر قذرة وبها إتساخ، يرمز إلي ظهور الأمراض المختلفة في المستقبل القريب ومشاكل في العمل . لذلك من الضروري أن تهتم بصحتك وإتباع نظام غذائي صحيح . وفي العمل أداء جميع المهام بشكل جيد في الوقت المحدد ودون تأخير، حتي تتجنب كل الصعوبات الوشيكة .
قص الأظافر في الحلم عندما يتعلق بالمشاكل الأسرية وهي القيام ببعض الجهود التي تحقق الصالح العام .
عندما تهتم في الحلم بطول الأظافر وإذا كانت طويلة جداً وتبدو غير طبيعية تعني أنها علامة علي وجود فترة طويلة من السعادة وإذا كانت الأظافر قصيرة لا تتوقع أي لحظات مشرقة في المستقبل .
إذا رأيت في الحلم بأنك تحاول تركيب أظافر صناعية ، فهذا يدل علي انك تحاول الوصول و التقرب من الناس حولك .
إذا قمت بقص أظافرك في الحلم ، يعني ذلك أنك تحاول التخلص من المسئولية المفروضة عليك ، و قد يكون هناك الحلم أيضاً إنعكاس لصورتك عن نفسك لأنك قد تكون قلق بشأن الطريقة التي ينظر بها الأخرون إليك.
إذا لم يكن لديك أظافر في الحلم ، يدل علي أنك تشعر بالحرج بسب زوجتك أو أوختك . إذا رأيت شخص يعض أظافره في الحلم ، فإن هذا الشخص يعاني من عادات ضارة للغاية . رؤية مقص الأظافر في الحلم ، يمثل بأنك تؤثر في الكثير من الأفراد عند رؤية قص الأظافر في الحلم لدرجة أنك تؤلم نفسك ، يوحي بالضرر و توخي الحذر في التعامل مع الأخرين.
تقليم الأظافر في الحلم، يعني أنك في المستقبل القريب سوف تتغير حياتك قد تخسر شيئاً ولكن سوف تكتسب شئ جديد أكبر .
رؤية الأظافر تعني أنك تعمل بشكل جاد وأنك تقوم بالعمل من أجل تحقيق شئ ما .





تفسير الأظافر في الحلم للنابلسي

يذكر النابلسي أن الأظافر تدل علي الظفر بالأعداء وربما يدل طول الظفر علي سعة الرزق.
يدل طول الظفر علي القوة والمال .
رؤية الظفر أطول من ظفر العدو وقص الأظافر و يدل علي الحفظ والفهم .
تحول الأظافر إلي مخالب في الحلم، الإنتصار علي العدو خصوصاً أثناء الحرب.
رؤية قص الأظافر في الحلم، إخراج زكاة الفطر

تفسير الأظافر في المنام‎ YouTube

جومانا وهبي تكشف تفسير سقوط الأظافر في الأحلام – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.