نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير تقطيع اللحم في المنام

ويحتوي علي

تفسير تقطيع اللحم في المنام  تقطيع اللحم في المنام لإبن سيرين  تفسير اللحم في الحلم  أكل اللحم في المنام  اللحم الفاسد في المنام  اللحوم النيئة في المنام  تقطيع اللحم المدقوق بالمنام  رؤية تقطيع اللحم في المنام تفسير اللحم في الحلم تفسير تقطيع اللحم إلى شرائح في المنام  تفسير اللحم المطبوخ في المنام  تفسير اللحم الني في المنام  تفسير مدقوق اللحم في الحلم  تفسير تقطيع لحم طير في المنام                              تفسير تقطيع اللحم في المنام  تفسير أكل لحم انسان في الحلم

رؤيا تقطيع اللحم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء تقطيع بالسكين طبخ شوي النيء تناول اكل لحم الدجاج المفروم الابيض او احمر شراء من الجزار في السوق اللحم او المطبوخ او شرائح لحم البقر الغنم الخروف و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

تفسير تقطيع اللحم في المنام

رؤية اللحم في المنام بشكل عام تشير إلى التغذية والصحة الجيدة والمعنوية السليمة ويرمز اللحم المطبوخ في المنام إلى التعب والإرهاق وضغط العمل، كما يرمز اللحم النيئ في المنام إلى المعاناة والشقاء وسوء المعاملة من أحد الأشخاص المقربين، ومن رأى في منامه قطع من شرائح اللحم فهذا دليل على حدوث أمر سئ أو شر ومصيبة.

  1. رؤية اللحم المقطع الصالح للأكل في المنام إذا كان مضبوخا أو مشويا الى الخير والرزق القريب
  2. فهو للعازب يشير الى الزوجة الصالحة الموسرة
  3. وللفتاة العزباء الى قرب خطبتها
  4. وللحامل يشير الى المولود الذكر واليسر في الولادة
  5. وللمتزوجين يدل على الفرج والفرحة القريبة
  6. وبصفة عامة تقطيع اللحم الصالح للأكل خير ورزق .
  7. رؤية اللحم المفروم في المنام ، فله نفس تفسير اللحم العادي فالمطبوخ أو المشوي منه خير والنيء منه هموم ومشاكل لكنها أقل من اللهم العادي
  8. رؤية شرائح اللحم في المنام فإن كان مطبوخا فهو كما يسري مسرى اللحم أما النيء منع فهو قرب الفرج وكشف الحقيقة .
  9. رؤية شراء اللحم في المنام ، من البائع إشارة خير للرائي ، أما بقيه الرؤى التي يتواجد فيها اللحم النيء فهي إشارة الى الهموم والمشاكل في الحياة الحالم أو محيطه
  10. إذا حلمت بتقطيع طير، فهذا يشير إلى أنك سوف تكون معوزاً بطريقة دنيوية. وسوف يسبب لك الأصحاب إزعاجاً بسبب المزاج السيئ المستمر.ويدل تقطيع اللحم على استثمارات سيئة، لكن إذا حصل تغير، فإن المشاريع سوف تكون أكثر تألقاً
  11. ورؤية تقطيع اللحم وأكله في المنام إن كان مطبوخا خير وإن كان نيئا فهو مرض .
  12. وإن كان اللحم لحيوان غير صالح للأكل فهو عذاب وفقر
  13. أما إذا كان اللحم لإنسان فإنه غيبة فيها إثم ، وإن رأى شخص كأنه يأكل لحم جسده فتشير الى الخير والكسب من عرق الجبين وتشير أيضا الى محاسبة النفس على أمر ما أو معصية
  14. أما إذا رأت امرأة كأنها تأكل لحم امرأة مثلها في المنام فتشير الى السحاق .
  15. وإن أكلت لحم نفسها فهي إما تشتغل وتكسب قوت يومها بعرق جبينها فإن لم يكن ذلك فهي تزني وتنكشف للرجال إما بقصد أو غير قصد
  16. شراء الحلم الطازج في الحلم بتحقيق الأرباح، فإذا رأيت أنك تتسوّقين في السوبرماركت وقد اشتريت اللحم الطازج فإن ذلك يعني أن الحظ سيكون حليفك على المستوى المهني، وسوف تحققين حتماً نصيباً من الأرباح.
  17. إن تفسير شراء اللحم الفاسد أو غير الطازج في الحلم معاكس لتفسير شراء اللحم الطازج، فأنت على أبواب فشل مهني فاحذري.
  18. إذا رأيت أنك تقومين بتقطيع اللحم وطهيه، فإن ذلك يعني أنك ستقومين عما قريب بإفشاء سرّ عن الصديق أو الصديقة لك، فاضبطي لسانك عزيزتي ولا تتسرعي إذ ليس من السهل خسارة صديق وفيّ.
  19. إذا حلمت بأنك تقطعّين لحماً عفناً وفاسداً وتأكلينه نيئاً، فإن ذلك يعني مرض في العائلة وتراجع في صحتك أو صحّة شخص تحبّينه.
  20. إذا رأيت أنك تقطّعين لحم بشر وتأكلينه فإن ذلك يعني أنك ستخونين صديق وتطعنينه في ظهره.
  21. إذا رأيت أنك تأكلين لحم أفعى فهذا يعني أنك ستنتصرين على خصومك.
  22. إذا رأيت في الحلم أنك تتناولين لحم الدجاج، فإن ذلك يرمز إلى أنك ستتخلصين قريباً من همومك.
  23. إذا رأيت في الحلم أنك تتناولين لحم الخنزير، فهذا يعني أنك تجمعين المال بطرق غير مشروعة وأموالك هي مال حرام

إذا رأيت في حلمك أنك تمزق لحما أو تقطعه ثم تأكله فتلك علامة زواج بالنسبة للأعزب فإن لم يأكل من ذلك اللحم فإنه يهتك عرض فتاة مسلمة

تقطيع اللحم في المنام لإبن سيرين

تشير رؤية تقطيع اللحم في المنام إلى حدوث العديد من الأوجاع وجلب المشكلات حيث تدل رؤية تقطيع اللحم الطري في المنام على الموت أو الغيبة او النميمة، ورؤية تقطيع اللحم وطهيه في المنام تدل على إفشاء أسرار صديق مقرب أو صديقة.

تفسير اللحم في الحلم

اذا كان اللحم في المنام مطبوخاً فهو مال

وربما دلت على الهناء والرزق العاجل ونهوض الشهرة

وإظهار ما يريد الإنسان كتمانه
و مدقوق اللحم يدل على ما يعقب الدق والضرب وربما دل للعازب على الزوجة
وللحامل على الولد
وربما دل على اختلاط المال مع الشركاء وظهور الفائدة بينهم

أما اللحم النيئ فكله أو جاع وأمراض وشراؤه من الجزار خير

واللحم الطري موت

وشرائح اللحم إذا رآها الإنسان في منام فإنها شر لائح أو شر زائح وربما دل على إختلاط المال مع الشركاء وظهور الفائدة بينهم
ومن رأى انه يأكل لحم انسان فإنه يغتابه ومن راى اكل لحمه نفسه اكل من كسبه وان اكلت إمرأة لحم امرأة فإنها تساحقها وان اكلت امراة لحم نفسها فإنها تزني
ولحم البقر الأصفر الهزيل يدل على المرض
ولحم الحية مال من عدو وان كان نيآ غير مطبوخ فهو غيبة العدو لمن أكله
ولحم السبع مال من السلطان
ولحوم الجوارح من الطير مال ايضآ من السلطان
ولحم الخنزير مال حرام
ومن رأى في بيته لحم الضأن مسلوخآ مشرحآ فإنه يتصل بمن لا يعرفه ويتخذ دعوه ويدعو من لا يعرفه ولم يره قط

أكل اللحم في المنام

ومن رأى أنه يأكل لحم من أحد المعارف أو الأصدقاء فهذا معناه أنه يغتابه ويذكره بسوء، أما من رأى تقطيع لحم الجمل في المنام فهذا يدل على مال من عدو قوي وإذا رأى أنه يأكل قطع لحم الجمل دل ذلك على المنفعة والخير والرزق الوفير.

اللحم الفاسد في المنام

عندما يرى الشخص في منامه أنه يقوم بتقطيع لحم فاسد وعفن ويأكله نيئ دل ذلك على سوء العافية له أو لأحد أحبابه أو مرض أحدا من أهله والتعب، وإذا رأى أنه يقطع لحم البشر ويأكله فهذا يدل على خيانته لصديق مقرب منه وطعنه في ظهره، ومن يرى في منامه قطع اللحم المطبوخ وأكله دل ذلك على الخير القادم والرزق الحلال والبركة.

اللحوم النيئة في المنام

تشير تقطيع اللحوم النيئة في المنام إلى بذل مجهود أكبر للحصول على المال الكثير أو الحاجة للمزيد من الوقت للحصول عليه، كما أن اللحم المقطع إلى قطع صغيرة أو مفروم أو مطحون في المنام يدل على الخير القادم للرائي والرزق والبركة في حياته.

تقطيع اللحم المدقوق بالمنام

رؤية اللحم المدقوق في المنام تدل على الغيبة والنميمة وإستغابة الأموات، ورؤية الرجل الأعزب للحم المدقوق في المنام تدل على أنه في طريقه للزواج وإن رأت الحامل اللحم المدقوق فهذا يدل على رزقها بمولود ذكر والخير والبركة التي ستنالها في حياتها.

أما من رأى تقطيع لحم البقر في المنام فهذا يشير إلى المرض والتعب والمشقة وقلة العمل ومن رأى في منامه تقطيع لحم الخنزير فذلك يدل على المال الحرام وإرتكاب الفواحش والأمور المحرمة

رؤية تقطيع اللحم في المنام

يدل اللحم المقطع الصالح للأكل في غالب أمره على الخير والرزق فمن يرى أنه قطع لحم أحمر مطبوخ أو مشوي في منامه فإن ذلك يدل على الرزق القريب ومال سيحصل عليه بشكل عام، وللعازب يدل على الزوجة الصالحة بقدومها ورزقها معا وكذلك للعزباء فإنه يدل على قرب طرق الباب لطلبها، وللحامل يدل على مولود ذكر وسهولة الولادة، وللمتزوجة يدل على فرج وفرحة قريبة، ويقول بعض المفسرين انه يدل على ظهور ما يتمناه الإنسان أو يريد كتمانه في نفسه.

أما اللحم المقطع إلى قطع صغيرة جدا أو مطحون أو مفروم فهو يأتي في الخير بنفس التفسير السابق، ولكن قد يدل على حدث يتبع اللحم المفروم أو دق أو طحن اللحم في الحلم، فإن رأى حدث بعده فليبحث عن تفسيره لأن اللحم المفروم يؤكد تفسير ما بعده، وإن كان بعض المفسرين يذهبون بأنه الولد للحامل والزواج للأعزب والعزباء.
وعند رؤية اللحم المقطع إلى شرائح أو أجزاء تشبه الشرائح فإنه يدل على شر سيذهب قريبا أو زواله أو كشف حقيقة تذهب العناء عن الرائي، وإذا كان الرائي يشارك آخرين في مال وتجارة فإنه يدل على اختلاط المال وظهور الفائدة بينهم.

ورؤية اللحم النيئ يقوم بتقطيعه في البيت أو في مكان آخر فهو شر في ذلك المكان، أو مرض أو أوجاع للرائي أو أحد من أعزائه أو أولاده أو أهله، إلا في حال رؤية شراؤه من البائع قبل تقطيعه فينقلب التفسير إلى الخير، ولكن رؤية اللحم سواء النيئ أو المطبوخ بشكل لين كثيرا أو طري جدا فإنه يعبر عن الموت.

ومن قطع اللحم وأكله فإن كان مطبوخا ففيه الخير وإن كان نيئ فهو مرض وإن كان لحيوان غير صالح للأكل فهو عذاب وفقر، أما إن كان لحم انسان مثله فإنه يغتاب أو قد ذكر مساوئ ذلك الشخص في غيابه ويحمل الإثم، ومن أكل لحم جسده أو لحم نفسه فقد يدل على الخير أو الكسب من تعبه أو يدل على أنه يحاسب نفسه على خطأ فادح عليه التراجع عنه حتى لا يقع في فتنة ومصيبة كبيرة، وإن رأت امرأة أنها تأكل لحم امرأة مثلها فأنها تقوم بالسحاق معها وإن أكلت لحم نفسها فيدل ذلك على أنها زانية أو تزني بطريقة قد لا تعطي لها بال إما برائحة عطرها أو بكشف متعمد لجسدها أو بتعمد إظهار مفاتنها لشخص لا يربطها به أي رابط

شرائح اللحم إذا رآها الإنسان في المنام فإنها شر لائح أو شر رائح.

وربما دلت على الهناء والرزق العاجل ونهوض الشهوة،

وإظهار ما يريد الإنسان كتمانه، مدقوق اللحم يدل على ما يعقب الدق والضرب. وربما دل للعازب على الزوجة، وللحامل على الولد.

وربما دل على اختلاط المال مع الشركاء وظهور الفائدة بينهم،

وإذا كان اللحم في المنام مطبوخاً فهو مال،

أما اللحم النيئ فكله أو جاع وأمراض، وشراؤه من الجزار خير

، واللحم الطري موت.
اللحم خير فى المنام ورزق

وقد تكون بعض الهموم

اما لو ذبيحة تقطع فتدل على موت احد من العائلة وتقسيم الميراث

اما شراء اللحم ، فهذا خير ورزق لانه ليس مذبوح فى البيت

تفسير اللحم في الحلم

اذا كان اللحم في المنام مطبوخاً فهو مال، وربما دل على الهناء والرزق العاجل ونهوض الشهرة وإظهار ما يريد الإنسان كتمانه.
ولحم البقر الأصفر الهزيل يدل على المرض .
ولحم الحية مال من عدو وان كان نيآ غير مطبوخ فهو غيبة العدو لمن أكله .
ولحم السبع مال من السلطان .
ولحم الخنزير مال حرام .
ومن رأى في بيته لحم الضأن مسلوخآ مشرحآ فإنه يتصل بمن لا يعرفه ويتخذ دعوه ويدعو من لا يعرفه ولم يره قط

تفسير تقطيع اللحم إلى شرائح في المنام

تعني أن هذا شر وربما يدل على السعادة والفرح حيث يكون هذا الرزق العاجل والنهوض من المشاكل، ويتشكل الحلم على حسب ما يكون مضمونه، بمعنى أن حلم أحد أن يتذوق لحم فهذا يعني أنه يقابل بعض العقوبات في حياته.
وشرائح اللحم إذا رآها الإنسان في منام فإنها شر لائح أو شر زائح وربما دل على إختلاط المال مع الشركاء وظهور الفائدة بينهم .

أن رؤية اللحم في المنام معناه أن يكون هناك الكثير من المال والصحة والبركة والرزق في المنام، كما وضع انه من الممكن حدوث بعض المشاكل والأحزان.

تفسير اللحم المطبوخ في المنام

إذا رأي الفرد لحم مطبوخ في المنام فهذا يعني أن الرأي سوف يجني مال ورزق وفير.

تفسير اللحم الني في المنام

وإذا حلم أنه يأكل لحم نيئ فهذا دليل على أنه يأخذ مال لا يكون من حقه، وسوف يصاب بالأمراض والفقر في يوم ما ويتذكر ما فعله.
أما اللحم النيئ فكله أو جاع وأمراض، وشراؤه من الجزار خير واللحم الطري موت.

تفسير مدقوق اللحم في الحلم

يدل على ما يعقب الدق والضرب. وربما دل للعازب على الزوجة، وللحامل على الولد وربما دل على اختلاط المال مع الشركاء وظهور الفائدة بينهم،

تفسير تقطيع لحم طير في المنام

وإذا حلمت أنك تقوم بتقطيع لحم من طير في المنام فهذا يعني أن هناك دين ولا يوجد طريقة لسدده، حيث يقوم أصحاب الدين بفعل الكثير من المشكلات في حياتك، حيث يظل تقطيع اللحم شيء صعب القيام تفسيره، لكن إذا حدث أي تغير في الحلم سوف يبطل الحلم نهائيًا.
ولحوم الجوارح من الطير مال من السلطان .

تفسير تقطيع اللحم في المنام

أكد الكثير من المفسرين أن تقطيع اللحم في المنام أكبر دليل على أن هناك أمور سوف تحدث في الحياة تضمن الأوجاع والمشاكل وفي كثير من الأحيان تكون مصيبة في شيء عزيز وغالي.

ورأى البعض إن تقطيع اللحم سوف يجلب المشاكل وتكون هذه المشاكل في أعمق حالاتها على سبيل المثال يكون دين في الغالب ويحدث إراقة دم لعدم سدده، وأكد آخرون أن اللحم الطري في المنام موت أو يدل على الغيبة والنميمة، حيث ظهرت الكثير من التفسيرات المختلفة وراء تقطيع اللحم.

حيث أن هناك لحم يأكل طري هذا من أكثر الأحلام فزع في تلك الأمر، وفي ذلك الأمر يجب أن يتم عمل فحوصات كاملة لصاحب الحلم لأنه في أغلب الأحوال يدل على وجود سرطان في الجسم قد يتسبب في زيادة الأورام على مختلف مناطق الجسم حيث يجب اتخاذ كافة القرارات اللازمة وراء هذا المرض واتخاذ التحاليل للتخلص منه في أسرع وقت

تفسير أكل لحم انسان في الحلم

من رأى انه يأكل لحم انسان فإنه يغتابه ومن راى اكل لحمه نفسه اكل من كسبه وان اكلت إمرأة لحم امرأة فإنها تساحقها وان اكلت امراة لحم نفسها فإنها تزني .

أما أكل لحم الإنسان فمن رأى أنه يأكله وكان لما يأكله أثر ظاهر فإنه يأكل من مال ذلك الإنسان إن عرفه وإن لم يعرفه فهو حصول مال على كل حال وإن لم يكن له أثر ظاهر فإنه يغتابه ومن رأى أنه يأكل لحم نفسه فإنه يصيب مالا كثيرا وسلطانا عظيما ومن رأى أنه يأكل لحم عدوه فإنه يظفر به

تفسيراكل اللحم في المنام – YouTube

تفسير اللحم النىء في المنام – YouTube

تفسير رؤيا اللحم – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.