نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الخطف في المنام

ويحتوي علي

تفسير الخطف في المنام  تفسير الخطف في المنام  رؤية الاختطاف و الشخص المخطوف في المنام  تفسير الخطف في منام العزباء  تفسير الخطف في منام المتزوجة  تفسير الخطف في منام الحامل  تفسير الخطف في منام الطالب  تفسير التهديد بالقتل في المنام تفسير الفدية في المنام تفسير الحريه في المنام                                       

رؤية الخطف في الحلم للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقه سواء الهروب محاولة الخطف الاختطاف طلب فديه لابن سيرين و المزيد

تفسير الخطف في المنام

  1. يدل الخطف فى الحلم على الضعف والضيق وعدم التصرف بحكمة والهروب من الواقع والظلم
  2. ويدل تفسير حلم الخطف للحامل على بعض الصعوبات و النجاة من هم
  3. معنى و تفسير حلم الخطف للعزباء يدل على تعقيد الامور وضيق وعدم التصرف فى حكمة
  4. في حال رؤية الخطف للمتزوجة او المتزوجين يدل على عدم التصرف بحكمة وتعقيد فى الامور وتغيير الاحوال
  5. عند رؤيا الخطف لتاجر يدل على تصرف فى عجلة فى الاعمال وتسرع فى التجارة
  6. لكن تفسير خطف في المنام لطالب العلم يدل على الانتقال لمرحلة جديدة والهروب من المرحلة السابقة
  7. بينما تفسير حلم الخطف للبنت او للفتاة يدل على الضيق وتصرف بدون وعي وفرج لمن لم هو فى ضيق وهم
  8. يدل تفسير حلم الخطف للمطلقه على تيسير الامور والفرج من ضيق وتغيير الاحوال وقد تعود لحياة الزوجية
  9. و يدل تفسير حلم الخطف للولد على تحذير من المشاكل وتغيير الاحوال وبعض الضيق وفرج لمن فى هموم
  10. تفسير حلم الخطف والهروب يشير على النجاة من امر والضعف فى التصرف ودخول مرحلة جديدة
  11. يشير تفسير حلم الخطف والبكاء على النجاة من امر وفرج من ضيق وتغير الاحوال
  12. يقول المفسر ان تفسير حلم الخطف والتهديد او القتل يدل على الفرج وتغيير الاحوال
  13. يشير تفسير حلم الخطف الضرب والصراخ على نجاة من امر وتغيير الامور والانتقال لمرحلة جديدة وقد تحمل اخبار سارة
  14. يدل تفسير حلم الخطف والضياع على الضيق وتعقيد الامور والهروب من الواقع والانفراد
  15. تفسير الخطف بالسيارة في الحلم يدل على تعقيد بعض من الامور ولمن توفقت الامور له يكون تيسير الحال وتيسير الامور
  16. رؤية الاختطاف في الحلم يتكرر او فى الاحلام يتكرر يدل على تحذير والانتقال لمرحلة جديدة وفرج من هموم وضيق لمن فى هم وتغيير الحال الى الافضل
  17. رؤية الاختطاف من قبل الجيش الاسرائيلي في الحلم ذلك يشير الى الفتنه و ان الرائي سوف يتعرض للكلام السيء و الشماته و لكن الرؤيا بشرى للرائي انه سوف يتخلص من تلك الامور قريباً
  18. اختطاف الصحفي في المنام تشير الى فقدان النشاط و الحيويه و فقدان الشغف و الحماس و فقدان الاهتمام بالامور المحيطه بك و تدل الرؤيا على ترك بعض الامور التي لطالما كان الرائي يقوم بها بشكل مستمر

الحلم بأنك تخطف أحدهم في المنام إذا حلمت بأنك تخطف أحدهم فهذا يدل على أنك تتمسك بشيء تحتاج للتخلص منه. ربما تفرض آراءك وجهات نظرك على الآخرين بشكل لا يعود عليك بالفائدة. الحلم بأنك تخطف أحدهم، حلم يدعوك للتوقف عن سلوك أناني أو فردي تقوم به، فراجع نفسك قد يهمك

تفسير الخطف في المنام

يرمز الخطف في المنام إلى ضعف الرائي والضيق الذي يعاني منه في الواقع، كما يدلّ على محاولة هروبه من الواقع والظلم الذي يعيشه.

في حال رأى صاحب المنام أحد أفراد عائلته يخطف في منامه فتلك إشارة على تعرّضه للخداع من قبل أحد المقرّبين جداً منه.

أمّا تكرار حلم الإختطاف فيمكن تفسيره بالإنتقال إلى مرحلة جديدة وأفضل بكثير.

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن رؤية الخطف في المنام من الرؤي التي تدل على الخوف الشديد وعلى الضعف الموجود في حياة هذا الشخص.
والخطف في منام الشخص الذي يعمل بالتجارة يعني أن هذا الشخص يتسرع في اتخاذ القرارات التي من الممكن أن تؤدى إلى خسارته.
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يخطف من قبل أحد الأشخاص المقربين منه دل ذلك على أنه يتعرض إلى الاستغلال الشديد من الأشخاص المقربين منه في الحياة.
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه قد تم اختطافه من أمام بيته دل ذلك على أن هذا الشخص يتعرض إلى حسد شديد من قبل الأشخاص المجاورين له.
وفي حال رأى الشخص في منامه أن أحد أفراد أسرته قد تعرض إلى الخطف فهذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتعرض إلى الخداع من قبل أحد الأشخاص المقربين منه، ودل ذلك على أنه سوف يقدر على حل المشكلة.
أما إذا تم اختطافه من سيارته دل ذلك على تعقيد الأمور وعلى أنه سوف يعاني من نكد في حياته.
يدل الخطف في المنام على الضيق الشديد وعلى عدم القدرة على التصرف بحكمة شديدة في الأمور وتدل أيضا على الهروب من الواقع.

بدي اعرف ما تفسير احلام الاختطاف هذه الرؤى من الشيطان ليحزنك و انصحك لا تقلقي و لكن عليك فقط بقراءة القرآن الكريم و خاصة سورة البقرة وفقك الله لكل ما يحب و يرضى
يدل الخطف للولد بمثابة رسالة تحذير للوالدين من كثرة المشاكل، كما أنه يدل على تغيير الأحوال والتحول من الضيق إلى الفرج إذا كان مصحوب ذلك ببكاء من قبل الأهل

رؤية الاختطاف و الشخص المخطوف في المنام

  1. الخطف في أغلب حالاته دال على الأمور غير المرغوبة، و دال على السرور أو الانتقال من حياة لأخرى أفضل منها
  2. ويقول البعض بأنه يدل على الخداع أو المكر أو السوء من أشخاص حول الرائي يصاب به.
  3. في حال كان الرائي بنت عزباء ورأت في منامها أن شخص تعرفه قام بخطفها
  4. إن كان من العائلة فإنه سيكشف سر تخفيه وقد يكون فاضح أو مزعج
  5. وإن كانت تعرفه وليس من العائلة فإنه سيكون شخص مخادع ويمكر لها وسيخدعها في وقت الحاجة له الحقيقية
  6. إن كان شخص مجهول قام بخطفها فإنه طرقات باب بيتها من أناس لم تتوقعهم أتوا لخطبتها وسيكونون خير لها
  7. أما إن كانت امرأة حامل أو متزوجة ورأت أن شخص خطفها وكان من العائلة فإنه شخص له مكانة وحكم وسيتخذ موقف ضدها علانية
  8. وقيل أنه للحامل قد يكون مشابه في شكله لما في بطنها، وإن كان من خارج العائلة من قام بخطفها فإنه شخص مخادع وسيزف لها الحقائق والأقاويل لكي يصل لأموره الشخصية ثم يرحل
  9. وإن كان مجهول فإنها ستلقى السعادة في عائلتها وأسرتها أو مع أولادها أو مع زوجها.
  10. وقد يكون الخطف للرجال والنساء في المنام إشارة لأن هنالك من يقوم باستغلال الرائي أو التسلية معه لقضاء وقته أو ليصل لأمر بعيد المنال أو ليقضي أمر يسعى له ونهايته السوء
  11. وقد يكون الأمر متعلق بالسوء أو المصائب أو الحوادث المفاجأة مثلما يكون الخطف مفاجأ
  12. أما من يرى أنه اختطف من داخل منزله فإنه سيرحل من ذلك المكان لمكان آخر أسوأ منه
  13. ومن اختطف من أمام منزله فإنه سيرزق بحياة أفضل من تلك
  14. ومن اختطف من الطريق فإنه سيصادف أمرا يزعجه وقد يكون سرقة أو خداع أو حادث أو مرض عابر
  15. وعند رؤية أن ابن الرائي من ابن أو ابنة هو المخطوف فإن الأمر متعلق بالمال أو الأولاد أو الإنجاب ويكون به بعض الألم،
  16. إن كان المخطوف هو أخ الرائي أو أخته فإن الأمر متعلق بالعلاقة في العمل والرتب والمكانة
  17. و إن كان المخطوف هو العم والخال والجد والجدة أو الخالة والعمة فإن الأمر يدل على الأصدقاء والمعارف السيئين الذين سيكشفهم الزمن القريب بعد أن يصيبوا الرائي بالأذى
  18. في حال كان المخطوف هو الأب أو الأم فإنه يشير إلى المرض أو الخسارة والانكسار أو الخير والحصول عليه في حال تخليصهم من الخطف
  19. ومن رأى من رجل أو أنثى أنه هو من يقوم بخطف شخص يعرفه فإنه سيدبر أمرا مع هذا الشخص إما يكون فيه الخير ولا يدخل به المال أو العمل الحرام فيصعدا معا
  20. وإما يكون به المال الحرام أو الأعمال المحرمة فيهويا معا في مأزق كبير يقودهما للهلاك والمذلة
  21. وإن كان الرائي قد خطف شخص لا يعرفه فإنه خدوم يساعد بعض من أصدقائه ومعارفه في مشكلاتهم ويكون له مكانة كبيرة عندهم.
  22. وعند رؤية الشخص من ذكر أو أنثى أنه يشهد أمامه أو يرى عملية اختطاف في منامه ولا يحرك ساكن ولا يتحرك من مكانه أو شعر بالغرابة أو الخوف فإنه سيعلم سر لأشخاص من حوله
  23. فإن بقي في مكانه فإنه يصون هذا السر، وإن هرب أو سقط خوف أو اختبأ فإنه سيفشي به ويلحقه الأذى والعار

تفسير الخطف في منام العزباء

يدل الخطف في المنام بالنسبة للفتاة العزباء على تعقيد أمورها وعلى عدم قدرتها على التصرف بحكمة، ويدل أيضا على تأخرها في الزواج.

عندما تختطف العزباء في منامها من قبل شخص مقرّب منها يحذّرها ذلك من إفتضاح أحد أقاربها لسرّ خاص بها ما سيسبب لها في الواقع فضيحة كبيرة.

وفي حال كان الخاطف غريباً عنها فتلك بشارة جيّدة ستترجم بإرتباطهافي وقت قريب.

كما يمكن أن يعكس هذا الحلم تصرّفات العزباء العشوائيّة والغير المدركة.

تفسير الخطف في منام المتزوجة

يدل الخطف في منام المرأة المتزوجة على حدوث مشاكل في حياتها بينها وبين زوجها ويدل على ضعفها وعدم قدرتها على حل هذه المشاكل، وعلى رغبتها في الهروب منها.
إذا إختطفت المتزوّجة في منامها على يد أحد أقاربها فيحذّرها ذلك من الخطر الذي يشكّله هذا الشخص عليها في الواقع.

تفسير الخطف في منام الحامل

وفي ما يتعلّق بالحامل فيدلّ إختطافها في المنام من قبل شخص من أقاربها إلى شبه جنينها المنتظر بهذا الشخص بالذات.

تفسير الخطف في منام الطالب

رؤية الخطف في المنام بالنسبة للطالب تعني أنه سوف ينتقل من مرحلة لمرحلة جديدة في التعليم، إما إذا شاهد الشخص في منامه أنه قد تم اختطافه وهو يبكي وخائف جداً فهذا يدل على تفريج الهم والكرب والتخلص من الضيق، حيث إن البكاء يدل على تغيير الحال للأفضل.

تفسير التهديد بالقتل في المنام

يدل حلم خطف الشخص وتهديده بالقتل على أن هذا الشخص سوف تتغير أحواله إلى الأفضل ويدل أيضا على أنه سوف ينجو من أمر كرب
من يرى التهديد في الحلم الرؤيا تعني ان الرائي سوف يحقق الكثير من الأحلام التي يتمناها

تفسير الفدية في المنام

فدية إذا حلمت أن شخصاً طلب منك فدية فهذا ينبئ بأنك ستكتشف أنك خدعت وبددت مالك في كل مكان. أما بالنسبة للفتاة فإن هذا الحلم فأل سيئ وشر إلا إذا رأت أن أحداً قد دفع الفدية عنها وأراحها

تفسير الحريه في المنام

رؤية الحصول على الحريه في الحلم بعد الاختطاف و التخلص من الخاطفين يشير الى انتهاء المشاكل و الهموم و تشير الى التحرر و بداية مرحله جديده في حياة الرائي اكثر راحة من الفتره السابقه العصيبه التي كان يمر بها

تفسير رؤيا الخطف في المنام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=c39_wnyoxGE

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.