نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير امرأة صلعاء في الحلم

ويحتوي علي





تفسير امرأة صلعاء في الحلم  حلاقه الشعر في المنام  تفسير حلم الصلع للمراه  حلم الصلع للعزباء  تفسير حلم الصلع للمتزوجة  المرأة الصلعاء في منام الرجل  رؤية الرجل الأصلع في تامنام  تفسير الصلع فى منام الرجل الزواج من امرأة صلعاء في المنام رؤية المرأة الصلعاء فى الحلم  رؤية الصلع فى منام العزباء  رؤية صلع الأطفال فى المنام  رؤية حبوب الرأس فى المنام  تفسير اخر لحلم المرأة الصلعاء في المنام للعزباء                               

حلم الصلع للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل سواء مرض صلع الرأس سقوط شعري سقط رؤية الزوجه بدون شعر لابن سيرين و المزيد

قال عدد من العلماء أن رؤية الصلع فى المنام قد ترجع إلى معاناة الرائى من أمور ومتاعب نفسية معقدة جدا يستوجب عندها الرائى أن يقف مع نفسه لمراجعه بعض الأمور الهامة فى حياته وأن يضع نفسه على الطريق الصحيح ،ويقول العلماء أن من ضمن مسببات الصلع فى الحقيقة هى كثرة التفكير الذى ينتج عنها شحنات كهربائية عالية تتسبب فى سقوط الشعرة من مسامها فى الرأس ،وعليه قد يكون رؤية الصلع فى المنام دلالة على التفكير والقلق الشديد والكبير بخصوص أمر ما





تفسير امرأة صلعاء في الحلم

  1. من رأى امرأة صلعاء دل على أمر مع فتنة المرأة القرعاء سنة جديدة
  2. صلع المرأة يعبر عن التعب و الهموم لأن شعر المرأة تاجها
  3. العزباء التي ترى في حلمها كأنها فقدت شعرها يعبر بالدرجة الأولى عن متاعب نفسية كبيرة مصدرها فراغ عاطفي أو وجودي
  4. إذا رأت الفتاة كأنها تنظر إلى المرآة في حلمها فوجدت كأن شعرها تناثر أو سقط كله أو هي لاحظت فراغ في رأسها فذلك تعبيره أنها تعاني من ضيق نفسي أو حالة من الاكتئاب
  5. فراغ الشعر يدل كذلك على فراغ عاطفي إذ من المعروف أن الفتاة لها طاقة عاطفية أكبر من طاقة الشاب فإن لم تجد تلك الطاقة مجال تصرف فيه أو شخص أو هواية معينة فإنها تتحول في الأحلام إلى صور و أشكال حزينة أو كئيبة
  6. حلم الصلع يندرج ضمن هذا الإطار مثله في ذلك مثل البثور أو الحبوب على الوجه و البشرة أو تساقط الأسنان دليل اليأس و القنوط و في هذا الإطار ينصح الخبراء بممارسة الرياضة أو تعاطي نشاط اجتماعي أو التوجه لله بالصلاة و الدعاء كل هذه المسائل من شأنها أن تساعد الفتاة على تجاوز أزماتها و همومها
  7. المتزوجة التي ترى في منامها كأنها أصبحت صلعاء و فقدت شعرها من المحتمل أنها تعيش ظروف قاسية أو مستعصية بعض الشيء فأغلب المتزوجات اللاتي يرين الصلع فيهن لديهم في اليقظة هموم و متاعب كثيرة
  8. الخير في هذه الرؤيا أن ترى المرأة في منامها أن الناس من حولها يعاملونها معاملة عادية ليس فيها جفاء و لا نفور خاصة من قبل الزوج لأن الحلم في هذه الصورة يعبر عن نهاية المتاعب و الهموم إن وجدت . و يجري هذا التأويل على الحامل و المطلقة و الأرملة
  9. تفسير ظهور المرأة الصلعاء في منام الرجل ليس حسن لأنها تعبر عن هموم الدنيا و قسوة الحياة و المرأة الصلعاء القبيحة دنيا المتاعب و الانكسارات و لا يحمد في الرؤى الزواج منها و لا تحمد مرافقتها أو الجلوس معها
  10. الخير في تركها أو الهروب منها فإن رأى صاحب المنام كأن امرأة صلعاء تهاجمه أو تلاحقه فذلك تأويله عراقيل كبيرة قد تعترض طريقه و لا يحمد في الرؤى أخذ الطعام منها

رؤية حلم المرأة بلا شعر قد يدل على هم وغم وقد يدل على رزق كثير ومال في الطريق إليه، كما أن

حلاقه الشعر في المنام

بالنسبة للرجل من الأمور المحمودة ولكن حلاقة الشعر في منام السيدة من الأمور الغير محمودة.

تفسير حلم الصلع للمراه

يقول ابن سيرين أنه إذا رأت المرأة في منامها أن شعر رأسها محلوق دل ذلك على موت زوجها أو أحد محارمها، أما إذا رأت المرأة أنها تقوم بحلق جزء من شعرها دل ذلك على أنها سوف تحدث بينها وبين زوجها خصومة، أنا إذا رأت أن شعر رأسها يتحول إلى الأبيض دل ذلك على الفقر والهم والغم.





حلم الصلع للعزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن حلم الصلع للعزباء يدل على أنها تحمل بداخلها الكثير من المشاكل والهموم في حياتها ويدل على أن هذه الفتاة تعاني من فراغ عاطفي كبير، كما أن سقوط الشعر وجود فراغات كبيرة به دل ذلك على أن هذه الفتاة تعاني من ضيق نفسي شديد ومن الاكتئاب، ويدل على أن هذه الفتاة تملك شعور باليأس وعدم الثقة في النفس وعدم الرغبة في مخالطة الأشخاص الآخرين.

تفسير حلم الصلع للمتزوجة

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن المرأة المتزوجة التي تري في منامها أنها قد فقدت كل شعر رأسها وأصبحت صلعاء، أن هذه السيدة تعيش فترة صعبة في حياتها خاصة من الناحية المادية وأنها لديها الكثير من الهموم التي لا تستطيع التخلص منها، كما أن هذا الحلم يدل على أن هذه السيدة تتلقي معاملة سيئة من جميع المحيطين بها وخاصة الزوج حيث أن الصلع يدل على كثرة الهموم وخاصة من المحيطين بالشخص.

المرأة الصلعاء في منام الرجل

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن





رؤية الرجل الأصلع في تامنام

للسيدة هو خير كثير لها وأمر محمود ولكن رؤية الرجل إلى المرأة الصلعاء في المنام يعد من الأمور السيئة، حيث أن ذلك يدل على هموم الدنيا وعلى قسوة المرحلة التي يمر بها الشخص في حياته، كما يدل أن هذا الشخص سوف يتعرض إلى الكثير من المشكلات

تفسير الصلع فى منام الرجل

تعد رؤية الرجل فى حلمه كأنه أصبح شخص أصلع وهو ليس كذلك فى الواقع إلى خسارة فى المال أو الثروة أو فقدان هذا الشخص لمصب أو جاه أو سلطان ،وقد يكون هناك تفسير أخر على عكس ما سبق حيث قد تشير رؤية الصلع فى منام الرجل إلى تغير حياته للأفضل أو حصوله على منفعه أو خير من شخص ما.

وقد يرمز الصلع فى منام الرجل إيضا إلى أشخاص يسعون إلى ألحاق الشر والأذى بالرائى ،وعليه يكون رؤية الصلع فى المنام بمثابة أنذار للرائى ليكون واعيا لما يحدث حوله





الزواج من امرأة صلعاء في المنام

يقول ابن سيرين إذا رأى الشاب في منامه أنه قد تزوج من امرأة صلعاء دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يواجه في حياته الكثير من العراقيل التي لا يستطيع أن يبعد عنها، وإذا رأى الشاب أنه يأخذ طعام من امرأة صلعاء دل ذلك على أن هذا الشاب سوف يتعرض إلى الإصابة بمرض، أما إذا هرب منها دل ذلك على هروب الشخص من مشاكل تلاحقه

رؤية المرأة الصلعاء فى الحلم

وتعد رؤية الرجل أو المرأة للمرأة الصلعاء فى المنام أشارة إلى كون تلك المرأة مقصرة فى شئون بيتها أو حق زوجها

رؤية الصلع فى منام العزباء

أما عن رؤية الرجل الأصلع فى حلم الفتاة العزباء فتلك رسالة لها للأنتباه على حياتها والتفكير كثيرا فى خطوة أو قرار تتخذه





رؤية صلع الأطفال فى المنام

رؤية المتزوجة لأطفالها صلع فى المنام ترمز إلى السعادة والأستقرار فى البيت وتشير إلى الذرية الصالحة البارة بوالدايها

رؤية حبوب الرأس فى المنام

حبوب الرأس فى المنام سواء للرجل أو المرأة ترمز إلى الهموم والأزمات والمشاكل التى ستواجه الرائى فى حياته

تفسير اخر لحلم المرأة الصلعاء في المنام للعزباء

قال العلماء والمفسرين في تفسير رؤية صلع المرأة في المنام بالنسبة العزباء، أن هذه الفتاه تشعر بالوحدة والعزلة في حياتها بشكل عام سواء في مجال عملها في حياتها الشخصية.





كما قال المفسرين بأن الكثير من الفتيات تحلم بسقوط شعرها بكمية كبيرة في المنام مما تشعر بالخوف والتوتر وتكون دلالة هذا الحلم أنها تعاني من اكتئاب حاد في حياتها وتعاني من وجع وهم كبير.

ويوجد فراغ عاطفي في حياتها، ويرجع أيضا تكرار هذا الحلم بسبب عدم وجود الثقة بالنفس والشعور الدائم باليأس.

تفسير رؤية المرأة الصلعاء في المنام للمتزوجة





قال المفسرين في تفسير حلم صلع المرأة بالنسبة للمرأة المتزوجة، بأن هذه المرأة تعاني من مشاكل أسرية كبيرة تجعلها تشعر بالحزن الدائم والمستمر.

وقالوا أيضا أن هذه المرأة تعامي من القهر والظلم من جانب زوجها وأهلة وأغلب المحيطين بها وأنها تمر بحاله عصيبة من الناحية المادية التي تشعرها بالعجز الدائم.

تفسير حلم الرجل بالمرأة الصلعاء في المنام





قال المفسرين بأن الرجل الذي يحلم بالمرأة الصلعاء في منامة فهذا يدل على أنه سوف يمر بمرحله عصيبة من حياته يشعر فيها باليأس والحزن الشديد وأنه يعاني من عدة مشاكل متتالية في حياته العملية والشخصية والعائلية تجعله يشعر بالعجز لأنة غير قادر على حلها وتخطيها.

ولكن الأمر على النقيض تماما في تفسير رؤية المرأة للرجل الأصلع في منامها.

بحيث قال العلماء والمفسرين بأن المرأة التي تحلم برجل أصلع في منامها فهذا يدل ويشير إلي أنها سوف تستقبل خير ورزق كبير وأنها سوف تتخلص من مشاكلها التي تعاني منها.





تفسير حلم رؤية زواج الرجل من امرأه صلعاء

في هذا الأمر قال المفسرين أن الرجل الذي يحلم بأنه قد تزوج من امرأة صلعاء في المنام فدلالة ذلك أن هذا الرجل سوف يتعرض لمصائب كبيرة في حياته العملية وأنه سوف يسوء الاختيار في المرأة التي سيتزوجها

تفسير رؤية امراة صلعاء‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=vgSzM3pWNLI





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.