نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير السحر و الساحر في الحلم

ويحتوي علي

تفسير السحر و الساحر في الحلم  السحر المدفون في المنام  الشخص المسحور في المنام  السحر في منام العزباء  الساحر في منام العزباء  السحر في منام المتزوجة  الساحر في منام المتزوجة  السحر في منام الحامل الساحر في منام الحامل تفسير حلم السحر  تفسير حلم السحر للعزباء  تفسير حلم السحر للمرأة المتزوجة  تفسير حلم السحر للحامل  تفسير رؤية السحرة لإبن سيرين  دلالات رؤية المنجمين في الحلم  رؤية الكاهن في المنام                          دلالات المشعوذين في المنام  تفسير المشعوذ في المنام

السحر في الحلم سواء فك السحر حلمت انها مسحوره شرب و اكل عمل من ساحر ايجاد سحر في البيت ممارسة السحر على شخص و التنويم المغناطيسي لابن سيرين و المزيد Witch

تفسير السحر و الساحر في الحلم

  1. إذا حلمت أنك تحت تأثير سحر فهذا يدل على أن شر ما سيلم بك.
  2. اذا قاومت السحر في المنام فهذا يدل على أن كثيرين سيقصدونك لأخذ المشورة والنصح منك.
  3. إن رأيت في الحلم بأنك تحاولين أن تسحري الآخرين فهذا يشير الى أنك قادمة نحو مصيبة ما في حياتك العملية أو الشخصية.
  4. الحلم الذي تحاولين فيه إنجاز أي أمر عن طريقة الاستعانة بالسحر يشير على أنك ستتلقين في القريب العاجل مفاجأة سارة.
  5. إن رأيت في حلمك أشخاص آخرين يمارسون السحر فهذا يشير الى أنهم جميعا سيجنون ربح وفير.
  6. من يرى في حلمه ساحر فهذا يشير الى سفر سيمتعه جدا، بخاصة إن كان من الذين يحبون استكشاف ثقافات جديدة وإن من الذين يهون جمع المال فهذا يبشره بأنه سيجمع عائدات مربحة.
  7. إن كانت الحالمة فتاة ورأت أنها تحت تأثير السحر فهذا ينبؤها بأنها على وشك التعرض لخطر.
  8. قد يكون فك السحر في المنام شفاء للمريض أو عودة للغائب أو زواج للأعزب
  9. إن الحلم بممارسة السحر من قبلك أو من قبل شخص آخر هو حلم سلبي في تفسيره، إذ يشير إلى أن أحدهم يحاول السيطرة عليك بوسائل خبيثة ولديه نوايا سيئة تجاهك
  10. إذا كنت أنت من تمارسين السحر في الحلم فهذا يعني أن هذه المشاعر السيئة موجودة في داخلك وعليك أن تعملي على التخلص منها.
  11. إذا رأيت في حلمك من يمارس السحر، فقد يعني ذلك أن ثمة من يحاول تدمير سمعتك وجعل الجميع يكرهونك سواء في العمل أو البيت أو أي محيط لك.
  12. تشير أعمال السحر في الحلم إلى أنك في الواقع تشعرين بأن حظك سيء وبأن كل ما تقومين به نتيجته الفشل.
  13. إذا حلمت بأنك تمارسين السحر فهذا يعني أنك تحاولين الإنتقام من شخص ما من خلال قول الأكاذيب عنه، أو تحريض الناس عليه. عودي إلى نفسك عزيزتي وحاولي التخلص من الحقد في قلبك لتتمكني أولا من عيش السلام مع نفسك عندها تعيشين السلام مع محيطك وتنسين من قام بأذيتك
  14. من رأى في منامه أن أشخاص يمارسون طقوس السحر فيشير ذلك على تبدلات مربحة للرائي
  15. من راى أنه ينجز شيئ ما عن طريق عمل السحر فسوف يأتيه مفاجأت مفرحة
  16. ومن راى سحر في الحلم فسوف يسافر سفر ممتع خاصة لم يهمه التطور إلى ثقافة أعلى وأفضل.
  17. من وضع في منامه الأخرين تحت سحره فسوف يثبت أنه يمتلك قوة إرادة للسيطرة على من حوله
  18. رؤية السحر في المنام تدل على أرباح بالنسبة للأشخاص الجشعين
  19. من رأى أنه يقاوم سحر فسوف يكون مرغوب لرجاحة عقلة ولمشورته الحكيمة والواسعة.
  20. من رأى في منامه أنه يتعامل بالسحر فانه سيفرق بين رجل وزوجه
  21. رؤية السحر في المنام تدل على فراق الزوجة
  22. وتدل على الكفر والفتنة والغرور، وإن كان السحر من الجن فهو أقوى كيد وأشد حيلة.
  23. ومن رأى في منامه السحر فربما يفعل ذنب في حياته يوجب الاستغفار
  24. من رأى انه تحت تأثير السحر ولم يكن متمسك وحريص فسوف يتعرض الى شر ما ولكن في هيئة متعة
  25. من رأى في منامه أنه يحاول سحر الاخرين فسيقع في مصيبة.
  26. ومن رأت في منامها التنويم المغناطيسي وأعمال خفة يد فذلك يشير على تعقيدات في العائلة والعمل ويدل على شروط صحية في الدولة ويدل على القلق كذلك
  27. من رأى أنه في وضع نفاق فسيأتيه أخبار ونتائج غير جيدة
  28. إذا رأت فتاة في منامها أنه وقت تحت تأثيرات وأعمال غير معروفة وغريبه فيشير على أنها على وشك أن تتعرض للخطر وعليها الحذر من ذلك الخطر.
  29. السحر المدفون في المنام

    مكر و هو خداع للرائي فيما سمع أو رأى و السحر المدفون قد يدل على كنز المال الحرام و قيل فيه بأنه كتاب بدعة أو خرافة

  30. و السحر المدفون هو عمل الرائي السيئ أو هو جملة من القيم الخاطئة التي يحملها في طيات قلبه و عقله و من يرى سحر مدفون في بيته دل ذلك على الفتنة فالسحر فتنة و الساحر شخص يفتن بين الناس
  31. الشخص المسحور في المنام

    هو الشخص الذي ترك دينه و هجر الأخلاق و العقل و سعى بكل ما فيه من جوارح إلى العبث و المجون و الرذيلة

  32. المسحور في المنام شخص يصدق الإشاعات المغرضة و الضلالة أو هو شخص يتبع شيخ ضال أو فكر مشوه أو عقيدة تبعث على الفساد في الأرض
  33. المسحور في المنام شخص ظالم لنفسه و زوجه و أهله و شخص جاهل لا قبل له باستيعاب العلم و المعرفة و شخص يدعو الناس للقتل و الفساد في الأرض و شخص فقد إنسانيته و اتجه صوب عمل الشيطان و ينصاع لأهوائه و شهواته بسهولة
  34. السحر في منام العزباء

    يدل على شخصية ساذجة قليلا ما تتدبر في أمور العقل و الدين

  35. الساحر في منام العزباء

    شخص مارق لا أمل في إصلاحه و هو كاذب في كل شيء و الارتباط به يشبه التورط في شراك الساحر الحقيقي

  36. السحر في منام المتزوجة

    هو علامة جهل و هو ينم على قصر النظر في معالجة شؤون الأسرة أو تدبر أمرها

  37. الساحر في منام المتزوجة

    شخص يخادعها في الحياة و يسعى إليها بسوء أو بمكر أو حيلة

  38. السحر في منام الحامل

    له نفس الدلالات و يشير إلى مخاوفها في مسائل الوضع و الولادة

  39. الساحر في منام الحامل

    هو المنافق

تفسير حلم السحر

الشخص الذي يرى في المنام بانه يقع تحت تأثير السحر فهذا دليل على بانه سوف يُصاب بشر ما.

أما إذا حاول الرائي مقاومة هذا السحر الذي يظهر له في المنام فهذا دليل على انه سوف يلجأ بعض الأشخاص له للمشورة في بعض الأمور الخاصة.

أما رؤية الأشخاص بانهم يقومون بعمل كثير من الأسحار فهذا دليل على رغبة هؤلاء في الحصول على المال والرزق.

تفسير حلم السحر للعزباء

إذا رأت العزباء السحر في الحلم فهذا دليل على وجود رجل كاذب في حياتها كما انه دليل على تواجد الكثير من الأمور الساذجة في عقل هذه الفتاة والتي تراوضها كثيراً ولا تستطيع الخروج من عقلها ولذلك يجب أن تكون هذه الفتاة حريصة كثيراً خلال الفترة القادمة وتجنب أي قرارات خاطئة

تفسير حلم السحر للمرأة المتزوجة

المتزوجة حين ترى السحر في المنام فهذا يدل على عدم قدرتها أدارة الأسرة ويدل على إهمالها كما انه يدل على كثير من الأشخاص الذين يخادعوها في الحياة ويرغبون في الوقوع بها بحيلة أو مكر حيث يرغبون بان تكون في شدة ما لا تستطيع الخروج منها.

تفسير حلم السحر للحامل

الحامل حين ترى السحر في الحلم فهذا دليل على إنها خائفة كثيراً من الولادة وبداخلها رهبة من هذا الأمر تجعلها تتعرض لمثل هذه الأحلام الغير محببة لدى الكثير من الأشخاص فإن الحامل تكون دائماً قلقة من الحمل وتحاف على جنينها من الولادة وترغب في أن تكون بخير هي وطفلها

تفسير رؤية السحرة لإبن سيرين

  1. معظم التفسيرات والدلالات التى ذكرها المفسرون والعلماء الذي يأتى على رأسهم محمد بن سيرين أجمعوا على أن رؤية السحرة والكهنه والمنجمين هى ضمن باب الضرر الذى يصيب الرائى لها ولا خير فى رؤية الساحر أو الكاهن والمنجم فى المنام على الأطلاق.
  2. وأحيانا ما قد تأتى تلك الرؤيا كناتج عن مجرد شعور أو موقف أو كلام قد قيل أو تحدث فيه الرائى مع شخص ما وبالتالى أنعكس ذلك على أحلامه ،وأحيانا إيضا ما يشير رؤية المنجمين والسحرة إلى الأوهام والشكوك التى يمر بها أو تصيب الرائى لها ،وغالبا ما تكون تلك الشكوك ناتجه عن ظنون ليس لها أى أساس من الصحة وبالتالى توقع الرائى فى مشاكل وأزمات لا قبل له بها.
  3. أما عن رؤية مقاومة السحرة والمنجمين أو ضرب وملاحقه أو طرد الساحر فى المنام فكل ذلك يشير إلى الخير للرائى والنجاة من شرور وخبايا كادت أن تطيح به

دلالات المشعوذين في المنام

  1. وهناك العديد من المواقف والرؤيا والأحلام التى تصيب الأنسان ويكون لها دلالات وتفسيرات مختلفة ،فمن يرى بحلمه كأنه أمام كاهن أو مشعوذ أو ساحر لا يعرفه وعرف الرائى أنه أمام ساحر من شكله أو كلامه أو موقف رأه دون المساس للارائى بضرر فذلك يشير إلى أن الرائى هو شخص تسلل الغرور إلى قلبه أو هو شخص يتجمل وينافق الأخرين.
  2. أما رؤية قيام الساحر بأعمال السحر ولكن من بعيد دون المساس بالرائى فذلك يشير إلى سفر الرائى سينال منه الخير والبركة بأذن الله.
  3. أما رؤية الشخص نفسه فى المنام أصبح ساحر أو مشعوذ أو كاهن فذلك يشير إلى الخير ما دام لم يقم الرائى فى المنام بأى عمل شر أو فعل سيىء.

تفسير المشعوذ في المنام

الشعوذة في المنام هي غرور وفتنة.

إذا رأيت مشعوذاً في الحلم فهذا ينبئ بضرورة الانتباه إلى علاج مرض أصابك بطريقة صحيحة

رؤية المشعوذ في الحلم تنبئ بأن طموحك سيلاقي عثرات وتقلبات في الأحوال

إذا حلمت بالمشعوذ وأدواته فإن ذلك ينبئ بأن أحد الغرباء سوف يهددك ويضغط عليك للجنوح إلى طريق الشر

دلالات رؤية المنجمين في الحلم

  1. أما إذا قام الرائى بأعمال سيئة وشريرة فى الحلم فذلك يشير إلى تدمير الرائى لحياته بعدما كانت تسير على خير ما يرام وأفضل حال ،ومن يرى نفسه أنه يخضع الناس تحت تصرفه ويتحكم فيهم فذلك يشير إلى أنه سيكشف حقائق أشخاص أو تشير إلى قوة أرادته وعلو شأنه.
  2. وقد تشير إيضا إلى كذب الرائى وتصديق من حوله له ،وإذا رأى الشخص بحلمه كأنه يصيب شخص محدد بسحره فذلك سينعكس على الرائى وتنذره بأصابته بمصيبة من شخص معين ومحدد فى حياته.
  3. ومن يرى ويشعر فى الحلم كأنه سعيد بسبب كونه ساحر أو أتباعه لساحر أو تمنيه أن يصبح ساحر فذلك يشير إلى كونه يتبع الضلال والهوى والبدع والفتن وقد يصيب أخريين بحسده وحقده فى عمله وماله ويحاول أصابه شخص أفضل منه بالضرر إلا أن هذا الضرر سيعود عليه هو بمصيبة أكبر.
  4. ومن يرى أن سحر كاد أن يمسه فى المنام من أمرأة أو رجل فذلك ينذر بفراق وخلافات بين الزوجين أو فراق الأم عن أولادها والعكس أو البعد عن أمر كان يسعدها وفى حلم العزباء ينذر بتأخر الزواج أو عدم تحقيق ما تتمناه.
  5. ومن يرى نفسه يتعرض للسحر فى حلمه أو يقع تحت تأثير السحر فذلك ينذر بمصيبة ستقع له أو مشاكل وفراق بين الزوجين أو خداع تتعرض له الفتاة العزباء ولذلك يكون الحلم أنذار شديد للعزباء للحفاظ على شرفها وسمعتها وعرضها ،والسحر فى حلم الحامل يعنى أن جنس المولود سيكون عكس ما تتمناه الحامل أو مواجهتها عناء وتعب فى حملها أو طول الألام الولادة.

رؤية الكاهن في المنام

  1. والذى يرى بنومه كأن هناك أنس وأشخاص كثر يقومون بأعمال السحر والشعوذة ويتسابقون فيما بينهم فذلك يبشر بالربح للتاجر والشفاء للمريض والفرج للمكروب والزواج للأعزب ويسر بعد العسر.
  2. ومن يرى فى حلمه أنه أصبح عراف يعرف الخبايا والأسرار فذلك يشير إلى أنه سيكشف سر كان لا يعرفه منذ وقت طويل ،إلا أن هذا السر الذى سيكشفه سيكون عكس ما عرفه ،ومن يرى أنه يطلب من العراف شىء ما فذلك يشير إلى تركه لعمله أو ضياع ماله أو دخوله فى عالم الضلال والبدع والحصول على مال حرام ،ومن يرى نفسه يتكلم مثل الشحرة والمشعوذين دل ذلك على فساد دينه وقسوة دنياه والوقوع فى براثن الجهل والتخلف.
  3. وأما أن يرى الشخص بحلمه قيام الشاحر أو المشعوذ بتحويل وسحر أحدهم لحيوان فإذا كان هذا الحيوان أليف كان خيرا للرائى وإذا كان مفترس كانت مصيبة وشر له ،ونفس التفسير والتأويل يسرى على السحر لطير أو عصفور أليف وصغير والسحر للطيور أكله اللحوم ،كذلك يسرى على الحشرات.
  4. أما سحر الرائى لشخص يعرفه تشير إلى الخداع والمكر من قبل الرائى ،وسحر فتاة تعنى سوء أخلاق الرائى ،وسحر شخص عجوز تشير إلى العلم والحكمة

تفسير حلم السحر‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=YBLqpOp8zC4

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.