نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير اللون الأبيض في المنام

ويحتوي علي

تفسير اللون الأبيض في المنام  تفسير اللون الأسود في المنام  تفسير اللون البني في المنام  تفسير اللون الأحمر في المنام  تفسير اللون الأزرق فى الحلم  تفسير اللون الأخضر فى الحلم  تفسير اللون البرتقالي فى الحلم  تفسير اللون الزهري فى الحلم تفسير اللون الأصفر فى الحلم تفسير اللون الوردي فى الحلم  تفسير اللون البنفسجي فى الحلم  تفسير الألوان في حلم الحامل  تفسير الألوان في حلم المتزوجة  تفسير الألوان في حلم العزباء                               

رؤية الالوان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء الاسود الابيض الاحمر الاخضر الوردي البني الزهري و المزيد

لا نتذكر في معظم الاوقات تفاصيل الحلم الذي نراه ولايبقى في ذاكرتنا سوى وجوه اشخاص ..او اماكن معينة او الوان محددة
تسيطر على الحلم وكل لون في الحلم له معانيه ودلالاته التي يمكن معرفتها وتفسيرها حسب ظروفها ومكانها وزمانها
اما اكثر الالوان التي نراها في الاحلام فهي ( الاسود والازرق والبني والاخضر والبرتقالي والزهري والاحمر والابيض ) ويحمل كل منها اسراره ومعانيه.

المعنى الحقيقي وراء ظهور الألوان في المنام يتوقف على حسب لون اللون وعلى حسب حالة الرائي

تفسير اللون الأبيض في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن رؤية اللون الأبيض في الحلم تدل على الهدوء والصفاء وراحة البال كما أنها تدل على قوة الثقة بالنفس
حيث أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بارتداء ملابس بيضاء دل ذلك على أن هذا الشخص أمامه تحدي كبير ولكنه سوف يستطيع أن يتخطاه بقوة وإصرار.

لون يعتمد عليه لانه يشير الى السلام الداخلي والامان والاستقرار .
دليل على الطهارة والثقة بالنفس والقدرات والطاقة..
ومن جهة اخرى هو لون الحيوية والهدوء والصفاء
عندما يطغى على الحلم فانه يدل على الهدوء والصفاء
اما عدم وضوح الحلم فانه يحمل معنى ايجابي او حيادي
واللباس الابيض الناصع دليل على القدرة والطاقة والاندفاع نحو الحياة
لا يحمل هذا اللون اي معنى سلبي على الاطلاق.

تفسير اللون الأسود في المنام

رؤية اللون الأسود في الحلم يدل على وجود العديد من المشاكل وسوف يمر بفترة عصيبة كما انه سيتعرض لمشاكل عصيبة مع أسرته ومن يرى يد سوداء في الحلم فانه سيمر بمشاكل يكون عاجز عن حلها والمرور بها.

وأما من يرى بانه يمحو اللون الأسود نهائي فذلك يدل على بانه سيجد حل للكرب والضيق الذي يمر به وتذهب جميع مشاكلة.
يعد اللون الأسود من الألوان الوقورة التي تفضلها الكثير من السيدات والرجال، ولكن في حالة رؤية منام يحتوي على اللون الأسود فقد يكون هذا دليل على المرحلة الانتقالية التي يمر بها الرائي في حياته، وفي بعض الحالات يسيطر هذا المنام عليه ويكون غير قادر على مصارحة الأصدقاء والأهل، ويكون في حالة صراع تامة وخصام مع الأهل.

يدل هذا اللون في الحلم على الوحدة ويشير الى مرحلة انتقالية في الحياة
وان طغيانة على المنام يؤدي الى صراع او خصام مع الاقارب او الاصدقاء.
واكثر من يراه في الحلم هو الشخص المرتبك والكثير الانشغال
ومن يشاهد نفسه في المنام بالزي الاسود فانه سيشهد خصاما بين اناس مقربين او سيسمع خبرا سيئا
اما الذي يرى غيره بالاسود فان الخبر السيء سيرتد عليه والاشياء السوداء من حولنا دليل على الحيرة وعدم الاستقرار
والذي يرى نفسه يمحو هذا اللون عن اغراض تحيطه فان غيوما سوداء ستنجلي عنه
اما الايدي السوداء في الحلم فانها دليل عجز وعدم قدرة على تحقيق المراد

إذا رأى الشخص في المنام اللون الأسود فإنه يعد من الرؤى الحزينة وغير المحببة، حيث أن اللون الأسود يدل على الموت والفراق ويدل أيضا على نشوب المشاكل والخلافات التي تؤدي إلى الخصومة والقطيعة.

أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يرتدي اللون الأسود دل ذلك على أن هناك مشكلة كبيرة سوف تحدث في عائلته وسوف يكون حاضر هذه المشكلة، أما إذا رأى في منامه أنه يقوم بإزالة اللون الأسود من بين أغراضه دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتخلص من الهموم والأحزان

تفسير اللون البني في المنام

يُعتبر اللون البني هو اللون الأقرب للإنسان وذلك لأنة يحيط بنا في كثير من الأشياء كما انه لون الأرض ومن يرى هذا اللون في المنام فإن ذلك يدل على الخير الوفير وذلك لأنة يكون لون الأرض الخصبة المليئة بالخير ويدل أيضاً على النجاح والحرية.

ومن يسير في طريق ذات لون بني فإنه يدل على سيرة في طريق النجاح.

أما لعب الأطفال في الأرض ذات اللون البني والتراب سوف يؤدي بهم إلى كثير من الخير وتحقيق أهدافهم

يدل هذا اللون في الحلم على الحرية والنجاح والمال والسعادة والارتباط الطويل
لذلك من الجيد الحلم بهذا اللون لانه لون التفاؤل والسعادة و الاندفاع
والحصول على غرض بني في الحلم يدل على تحقيق هدف مرجو
ومن يرى طيورا بنية يحصل على الحرية
اما من يمش في طريق بنية موحلة فهو في الطريق الذي سيحقق له احلامه
البني هو لون الارض والتراب فهو يعني الخصوبة والتجدد كما انه لون مريح وقريب الى النفس وينسجم مع كل الاذواق
وبما ان هذا اللون اكثر ارتباطا بالتراب فان من يرى نفسه ملطخا بالتراب او يجد كمية من التراب في جيوبه وعلى ثيابه فانه سيحصل على مبالغ من المال تأتيه فجأة دون انتظار
ومن يرى الاولاد يلعبون بالتراب البني يسمع خبرا جيدا متعلقا بالاولاد او الابناء.

تفسير اللون الأحمر في المنام

من يرى اللون الأحمر في الحلم بشكل واضح فإن ذلك يدل على المشاكل والارتباك الذي سيتعرض له صاحب الحلم.
ولكن ظهور الدم في المنام يفسد هذا الحلم ويجعله لم يتحقق.
وإصابة حائط المنزل باللون الأحمر يدل على وجود مشاكل اسريه وتعرض أفراد الأسرة للمشاكل فيما بينهم وعدم قدرتهم على حلها وتخطيها
إذا رأى الشخص في منامه أنه يرتدي اللون الأحمر فإن هذا يعني أن هذا الشخص سوف يعاني من القلق وعدم الارتياح في حياته، أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بطلاء جدران المنزل باللون الأحمر دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحدث في بيته الكثير من المشاكل الكبيرة، إما إذا رأى أنه يقدم لأحد هدية باللون الأحمر دل ذلك على المصالحة وانتهاء الخصومة

هو رمز الشغف الكبير والدلالة على الحساسية في العلاقات العاطفية
يدل على الغضب والانتقام والحقد في بعض الاوقات
في المنام اذا طغى هذا اللون على الحلم فانه يشير الى الارتباك او الى المشاكل
اذا ظهر في المنام على شكل ورود حمراء يرمز الى الشغف الكبير بين الحبيبين
اما الدماء اذا ظهرت في الحلم فانها تفسده وتفقده معانيه
واذا راى الحالم جدران بيته حمراء فان مشاكل كثيرة ستحدث وخصامات كبيرة ستقع بين افراد البيت
واذا حصل على هدية حمراء من شخص ليس على علاقة طيبة معه فان مصالحة بينهما ستحدث
لا يعكس هذا اللون في الحلم الهدوء والاستقرار على الاطلاق لانه يشير الى الغضب والتوتر.

تفسير اللون الأزرق فى الحلم

يدل هذا اللون في الحلم على السلام الداخلي مع النفس كما انه رمز الرضى والاستقرار
في الاجمال الأزرق لون هادئ يدل على الصفاء والمصالحة مع الذات
وكل من يرى نفسه في الحلم سائرا على الشاطئ وامامه البحر هادئ بزرقته المميزة فانه يسعى وراء الاستقرار ولامان ويقترب منهما
والزي الازرق يشير الى الارتباط فالعزباء التي ترى نفسها في الحلم مرتدية زيا ازرق فانها سترتبط ارتباطا رسميا
اما التي تخلع الازرق فانها ستعاني مشكلة في علاقتها مع الشريك والذي يفقد اغراضا زرقاء ويبحث عنها في الحلم فانه يعاني ضياعا وعدم رضى عن وضعه
عموما يشير الازرق في الحياة الى الثقة بالنفس والاندفاع والشعور الايجابي بالحياة وبمعانيها

إذا رأى الشخص في منامه اللون الأزرق دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يعيش في حالة من الأمان والاستقرار النفسي والعاطفي، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يرتدي ملابس زرقاء دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتزوج عن قريب.

أما إذا كان هذا الشخص متزوج دل اللون الأزرق في منامه على وجود مشاكل في حياته بينه وبين زوجته، أما إذا رأى انه أمام البحر وكانت المياه صافية وهادئة دل ذلك على أنه سوف يحقق الكثير من الأمنيات التي يسعي إليها.

عندما يرى الرائي اللون الأزرق في المنام فهذا يشير إلى السلام الداخلي والراحة النفسية والهدوء، حيث أن اللون الأزرق يدل على الرضا والاسترخاء التام في الحياة، ويعبر عن المصالحة مع الذات في كافة الأمور اليومية، ويكون دليل على الاستقرار والأمان الذي يقترب من الشخص الرائي.

تفسير اللون الأخضر فى الحلم

في حالة رؤية اللون الأخضر في المنام فقد يكون هذا دليل على البشائر التي يجنيها الشخص في حياته، ويحمل اللون معاني الخير والاطمئنان وهذا يختلف على حسب الحالة الاجتماعية التي يكون عليها الرائي للمنام.

انه رمز الطبيعة والحياة وفي الحلم يرمز الى النمو والاستقرار والحذر ايضا
اللون الاخضر في المنام ينذر الحالم بما قد يتعرض له في حياته وذلك حسب طبيعة الحلم
ومن يجد نفسه في مرج اخضر ولايعاني امرا سيئا فان هذا حلم حيادي لايشير الى السوء
اما من يتناول طعاما اخضر اللون وخصوصا الخضر فيكون ساعيا الى التجدد والراحة والسعادة والذي يفقد غرضا اخضر ويبحث عنه طويلا ولا يجده فانه يفتقد الى الاستقرار والراحة والهدوء
وتعتبر رؤية اغراض باللون الاخضر من دون ان يكون هذا لونها الاساسي اشارة الى الرغبة في الاستقرار وعليك الحذر اذا وجدت نفسك في الحلم ملطخا باللون الاخضر
او اذا حصلت على هدية خضراء وكذلك من يجد نفسه في مرج فقد لونه الاخضر الطبيعي
وبعيدا عن الاحلام من يرتد اللون الاخضر فانه يزل عن نفسه التوتر والارتباط ويشعر بالحيوية والتجدد لما لهذا اللون من انعكاس على النفس

تفسير اللون البرتقالي فى الحلم

اللون البرتقالي يدل على الفقدان خاصة إذا رأى الشخص أنه يقوم بخلع ملابس برتقالية
البرتقالي في الحلم يدل على التعلق بكل مجالات الحياة
انه لون الاندفاع والاشراق وحب الحياة والتفاؤل
والذي يرى نفسه في الحلم لابسا ثياب برتقالية يحصل على ترقية في العمل او هدية او مفاجاة
اما من يخلع الثياب البرتقالية فانه يخسر شيئا عزيزا على قلبه او وعدا قد لا يتحقق
واذا التهمت طعاما برتقالي في المنام تكون في حاجة الى الاندفاع لانك مصاب بالخمول او الاحباط او حتى الكسل
اما المياة البرتقالية فانها دليل خير
ومن يفقد غرض برتقالي اللون في الحلم يحصل على هدية بعكس من يحصل على غرض برتقالي فانه سيفقد شيئا عزيزا.

تفسير اللون الزهري فى الحلم

اللون الزهري في المنام هو رمز الحب والحنان والانوثة والخصوبة .. الحالم به مرتبط بالعلاقة مع الطرف الاخر سواء الحبيب اوالخطيب او الزوج
ومن يحصل على باقة من الورود الزهرية في الحلم فانه سيكون على وفاق مع الحبيب
والذي يعطي الحبيب باقة ورد زهرية فان خلافا سيحصل بينهما
ومن يقطف الورود الزهرية بنفسه يصل الى مبتغاه في علاقته مع الشريك على عكس من يرمي الورود الزهرية من بين يديه

اما الورود المنتشرة في كل مكان فانها دلالة على حفل خطوبة او زواج قريب
واذا راى المرء نفسه لابسا ثيابا زهرية فانه سيكون على وئام مع الشريك اما اذا راى الشريك بثياب زهرية فانه سيلتقى وعد ايجابي منه
والذي يمشي في المنام في درب زهرية ولايصل الى طريق النهاية فان علاقته مع الشريك لن تكون نهايتها سعيدة.

تفسير اللون الأصفر فى الحلم

إذا رأى الشخص في منامه اللون الأصفر دل ذلك على أن صاحب هذه الرؤية حقود وحسود تجاه الآخرين، كما يدل اللون الأصفر أيضا على الألم والعذاب الذي سيقع على صاحب هذه الرؤية
الجمال قال تعالى < قال انه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين > البقرة 69
العذاب قال تعالى < انها ترمي بشرر كالقصر * كأنه جمالة صفر > المرسلات 33
الأزدهار قال تعالى < ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما > الحديد 20.

تفسير اللون الوردي فى الحلم

يرتبط بالعالم النسائي وخصوصا بالفتيات الصغيرات
اذا حلمنا بثياب زهرية صغيرة يعني اننا نتاخر في عالم الطفولة
ويرمز ايضا الى ولادة جديدة لقسم من شخصية الإنسان.

تفسير اللون البنفسجي فى الحلم

هو آخر الألوان في لائحة التقسيم الضوئي لذا يربطه البعض بالموت وهو لون نهاية دورة ما
إذا رأى الشخص اللون الموف أو البنفسجي في المنام دلت هذه الرؤية على قصر عمر الشخص الرائي.

نستعرض لكم تفسير الالون في المنام للبنت للحامل للعزباء للبنت المطلقه الغير متزوجه للمخطوبة سواء اللون الابيض الاحمر الاخضر الازرق الزهري الاسود الغامق الفاتح و المزيد لابن سيرين

تفسير الألوان في حلم الحامل

المرأة الحامل التي ترة الألوان المبهجة والفاتحة اللون، فقد يكون هذا دليل على حصولها على الفرحة والراحة النفسية والسعادة والهدوء الكامل، وهذا ما يجعلها تشعر بالسعادة والهدوء وهذا يكون وفقا لتفسيرات بن سيرين الذي يؤكد أن رؤية الألوان الفتحة للمتزوجة يشير على الرزق الوفير والخير للمرأة ولأسرتها.
المرأة الحامل ترى الألوان الفاتحة فقد تكون هذه بشرى سارة على ولادتها ولادة سهلة بدون أي مشكلات أو عقبات تقف أمامها، وهذا دليل على البركة والخير التي تحصل عليه المرأة الحامل وتكون ولادتها ولادة طبيعية وتحصل على الذكر من الولادة هذه.

تفسير الألوان في حلم المتزوجة

إن رؤية الالوان للمرأة المتزوجة إلى الستائر ذات اللون الأخضر فقد يكون دليل على أنها حصلت على السعادة والراحة النفسية أو أن زوجها يحصل على الخير في عمله.

تفسير الألوان في حلم العزباء

العزباء التي ترى الألوان الفاتحة في المنام قد يكون جليل على الخير في هذا العام، وفي حالة أنها ترى الرؤية وهي تدرس فقد يكون دليل على أنها تتخرج وبتفوق من الجامعة التي تلتحق بها، وتحصل على أعلى المناصب وأنها تحصل على الزواج القريب والارتباط بشكل جذاب، واللون الأخضر بالتحديد يكون علامة على الطهارة والنقاء والعفة وأنها ستحقق طموحاتها

تعبير الألوان في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.