نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الحيوانات في المنام

ويحتوي علي





تفسير الحيوانات في المنام  رؤيه البقر فى الحلم  رؤية البعير فى الحلم  رؤية الغزال فى الحلم  رؤية الفيل فى الحلم  رؤية الأسد فى الحلم  رؤية النمر فى الحلم  رؤية الخنزير فى الحلم رؤية الكلاب فى الحلم رؤية الثعلب فى الحلم  رؤية القطط فى الحلم  رؤية الأفعى والحية بالحلم  رؤية العقرب فى الحلم  رؤية الطيور فى الحلم  تفسير الحيوانات المتوحشة فى الحلم  تفسير الحيوانات الأليفة فى الحلم  تفسير المها في الحلم  تفسير الوعل في الحلم  رؤية الصقر فى الحلم  تفسير صوف الحيوانات فى الحلم  تفسير الحيوانات في الحلم للعزباء  تفسير الحيوانات في الحلم للمتزوجة  تفسير الحيوانات في الحلم للحامل  رؤية الحيوانات في الحلم          رؤية قرد فى الحلم  رؤية السمك فى الحلم

حلم الحيوانات في منام البنت العزباء و المتزوجه و الحامل او المطلقه سواء سماع صوت الحيوانات رؤية الاسماك و الطيور او الاسد و غيرها لابن سيرين و المزيد Animals

تدل رؤية الحيوانات الأليفة في الأحلام الى حدوث أشياء سارة وخصوصا إذا كانت هذه الحيوانات ذات ألوان فاتحة فيما عدا الحمار والقط





تفسير الحيوانات في المنام

  1. نرى في المنام الكثير من الأفاعي والثعابين وهي ترمز الى عدة أمور متنوعة فالثعبان يرمز الى الانتقال والانسلاخ من الذات السابقة بينما تشعرين أنك تجددين شبابك استعداداً للمرلحة المقبلة التي ستمرين بها في حياتك. أما الدلالة الأخرى التي قد يحملها هذا الحلم لك فهي أن هناك شخص مقرّب منك غير جدير بثقتك.
  2. الذئاب هي من الحيوانات التي تكثر رؤيتها في المنام وهي تدل على الثقة بالنفس وعدم التراجع عن أي خطر وشيك وأما الرسالة التي تحملها أيضاً رؤية الذئاب في المنام فها ألا تتراجعي عن أمر وشيك ولو خطر ستقومين به. لا تخافي من المواجهة هذا ما يقوله لك الذئب ولا تخشي من استخدام صوتك لإخافة الأعداء واستفيدي من شعورك الداخلي للاستمرار في رحلتك.
  3. الدب وإن رأيته بشكل متكرر في المنام إعلمي أنه يشير اليك بأن هناك أشخاص من حولك يحتاجون الى الشفاء وأنت تبعثين لهم هذه الطاقة ومن املهم أن ترعينهم.
  4. تعد الكلاب من الحيوانات التي تكون رؤيتها في المنام متكررة وهي وفق الأمور التقليدية ترمز الى الولاء والصداقة والرفقة في الحلم وإن كانت تنبح فهي إذا تتصرف بفوقية وإن كانت مكشرة عن أنيابها فهي بذلك تحذرك من أشخاص حولك لا يجب عليك أن تثقي بهم. أما إن كان الكلب في المنام صغيراً فهذا دليل على أن صداقة ستشق طريقها اليك
  5. تدل رؤية الحيوانات الأليفة في الأحلام الى حدوث أشياء سارة وخصوصا إذا كانت هذه الحيوانات ذات ألوان فاتحة فيما عدا الحمار والقط
  6. الحيوانات المتوحشة فتنبئ بحدوث كوارث وخيانات وتدل رؤية الحشرات على حدوث مضايقات ومكدرات.
  7. الأسماك إذا رأيتها على سطح الماء فهذا يعني أنك ستنال ثروة وإذا رأيتها غائصة في الاعماق هذا يعني أنها ستحدث كارثة وستكون نهايتها مؤلمة

رؤيه البقر فى الحلم

قال العلماء أن البقر يرمز إلى السنون أى السنين فإذا كانت البقرة سمينة دل ذلك على سنة مليئة بالخير وإذا كانت نحيفة دل ذلك على سنة صعبه تشح فيها الموارد ويقل فيها الخير ،وذلك أستنادا لما ذكر فى سورة يوسف بالقرأن الكريم عن رؤية البقرة فى الحلم ،كما أتجه بعض العلماء إلى ذكر أن البقرة تشير وترمز إلى المرأة أو الزوجة فالبقرة التى تدر اللبن ترمز إلى المرأة الكريمة ،والبقرة التى لها قرون ترمز إلى المرأة المتسلطة والناشز ،والله أعلم.

رؤية البعير فى الحلم

أما عن رؤية المرأة للبعير فى حلمها فذلك يبشر بالزواج لها إذا كانت عزباء ،ورؤية الحصان فى حلمها تشير إلى الرجل الغنى الثرى الرفيع الشأن ،والمهر بشارة بالحمل للمتزوجة أو زواج العزباء من شاب جسن الخلق ،والله أعلم.

رؤية الغزال فى الحلم

الغزال فى حلم الرجل دلاله على زواج الأعزب من أمرأة كريمة ذات حسب ونسب ،وكذلك فى حلم المتزوج يشير إلى الزوجة الأصيلة ،والله أعلم
إذا حلم الشخص أنه يصطاد غزالا أو أرنبا فأن هذا يعني أنه سوف يرزق مالا كثيرا





رؤية الفيل فى الحلم

رؤية ركوب الفيل فى الحلم يشير إلى الحب الشديد للمال أو الحب الشديد للنساء أو دلاله على التقصير فى الطاعات والفرائض والعبادات أو أن الشخص على دين غير الأسلام ،والله أعلم.

رؤية الأسد فى الحلم

الأسد عدو للرائى له ،إلا إذا كان الرائى له بنت أو أخت فى سن الزواج فهو يشير إلى رجل صلح لأن يكون زوجا لأحدهما ،والله أعلم.

رؤية النمر فى الحلم

دخول النمر لبيت العزباء فى الحلم دلاله على زواجها من رجل قاس وشرير ،وفى حلم المتزوجة يرمز إلى الأبن العاق ،والله أعلم.





رؤية الخنزير فى الحلم

الخنزير فى منام الرجل يرمز دين المرأة وخلقها ويشير إلى قلة تدينها ،وذلك إذا رأه الرجل نائم فى فراشه ،والله أعلم.

رؤية الكلاب فى الحلم

تختلف رؤية الكلاب فى الحلم وفقا لعدة دلالات حيث هناك ما هو خير فى رؤيتها وهناك ما هو شر وفقا لعدة معايير وأسس ،ويمكنك التعرف على تفسير مفصل لرؤية الكلاب فى الحلم من خلال الأطلاع على موضوع رؤية الكلب فى المنام عبر موقع محتوى قسم تفسير الأحلام.

رؤية الثعلب فى الحلم

مراوغة الثغلب فى الحلم تشير إلى أن الرائى شخص كاذب أو شاعر وذلك لأن الثعلب هو أمكر الحيوانات ومعنى مراوغته فى المنام يشير إلى أن الرائى أمكر منه ،والله أعلم.





رؤية القطط فى الحلم

القط تشير إلى السارق أو الخادم ورؤية القط فى الحمام ترمز إلى الجان وليعوذ بالله ،ومعرفة المزيد عن رؤية القطط فى المنام يمكنك الأطلاع على موضوع رؤية القط فى الحلم بالتفصيل.

رؤية الأفعى والحية بالحلم

الأفاعى والحيات فى المنام هو أعداء أقوياء بملابس أقرباء أو أصدقاء ،ويمكنك الأطلاع على موضوع رؤية الأفعى والثعبان والحية فى المنام للمزيد من الدلالات.

رؤية العقرب فى الحلم

العقرب هو عدو معروف لك ،وتختلف الدلالات وفقا للون وحجم العقرب كما سبق أن ذكرنا فى تفسير رؤية العقرب فى المنام.





رؤية الطيور فى الحلم

الطيور الأليفة مثل العصافير والبلابل والحمام تبشر بالخير والسلام وعلى العكس رؤية الطيور الضخمه التى تأكل اللحوم ،وذبح الطيور فى منام الرجل يشير إلى أن الرائى متعدد الزيجات

رؤية قرد فى الحلم

إذا حلم الشخص أنه يرى قرد فأن هذا يعني أنه رجل ذو وجهين منافق حسب مصلحته

رؤية السمك فى الحلم

الأسماك إذا رأيتها على سطح الماء فهذا يعني أنك ستنال ثروة وإذا رأيتها غائصة في الاعماق هذا يعني أنها ستحدث كارثة وستكون نهايتها مؤلمة





تفسير الحيوانات المتوحشة فى الحلم

الحيوانات المتوحشة فتنبئ بحدوث كوارث وخيانات وتدل رؤية الحشرات على حدوث مضايقات ومكدرات

تفسير الحيوانات الأليفة فى الحلم

تدل رؤية الحيوانات الأليفة في الأحلام الى حدوث أشياء سارة وخصوصا إذا كانت هذه الحيوانات ذات ألوان فاتحة فيما عدا الحمار والقط

تفسير المها في الحلم

رئيس مبتدع حلال المطعم قليل الأذى مخالف للجماعة والأيل رجل غريب في بعض المفاوز أو الجبال او الثغور له رياسة ومطعمه حلال
ومن رأى كأن رأسه تحول رأس أيل نال رياسة ولاية ودواب الوحش في الأصل رجال الجبال والاعراب والبوادي وأهل البدع ومن فارق الجماعة في رأيه





تفسير الوعل في الحلم

رجل خارجي له صيت فمن رأى كأنه اصطاد وعلا أو كبشا أو تيسا على جبل فإنه ينال غنيمة من ملك قاس لأن الجبل ملك فيه قساوة وصيد الوحش غنيمة ورمى الكبش في الجبل قذف رجل متسلط بسلطان وإصابته برمية إدخال مضرة عليه

رؤية الصقر فى الحلم

إذا حلم الشخص أنه يرى صقر دون أن يحدث شجار فأن هذا يعني أنه سوف يحصل على غنيمة
إذا حلم الشخص أنه يصيب صقرا فأن هذا يعني أنه يصيب سلطان بالظلم وفساد الدين

تفسير صوف الحيوانات فى الحلم

إذا حلم الشخص أنه يرتدي شيئا من الصوف فأن هذا يعني أنه يجمع مالا شريفا يسعد به
إذا حلم الشخص أنه ينام على صوف فأن هذا يعني أنه ينال مالا عظيما من ناحية إمرأته
إذا حلم الشخص أنه يلبس جلد غنم عليه صوف فأن هذا يعني أنه يحصل على مال من رجل شريف





تفسير الحيوانات في الحلم للعزباء

غالباً ما يرمز هذا الحلم إذا كنت عزباء قوة شخصية فريدة من نوعها وبنجاح إجتماعي كبير. يدل أيضاً على إكتفاء ذاتي وثقة بالنفس بظل المشاكل التي تمرين بها. كما يرمزهذا الحلم إلى مفاجئات عديدة من الناحية العاطفية والشخصية، فتفائلي من هذا المنام.

تفسير الحيوانات في الحلم للمتزوجة

يدل منام الحيوانات المفترسة بشكل أساسي على المشاكل العائلية والزوجية التي تواجهينها خاصةً إذا كانت هذه الحيوانات تهجم عليك، بسبب ضيق مالي وحتى مشاكل مهنية. هذا الحلم يدل على عدم الشعور بالأمان، لذا، يجب عليك أن تتحاوري طويلاً مع زوجك لحل هذه المشاكل بطريقة عملية.

تفسير الحيوانات في الحلم للحامل

يرمز هذا المنام إلى قلق كبير من ناحية صحة الجنين، ولكن لا يجب عليك أن تدعي الخوف يسيطر عليك خلال فترة الحمل. تحلي بالصبر خاصةً في أواخر مراحل الحمل، ولا تقلقي لأن هذا المنام يدل على صحة الجنين الطبيعية





رؤية الحيوانات في الحلم

تضهر في اغلب الاحلام حيوانات على انواعها اجمع وكل حيوان لهو تفسير حسب الحلم الذي رؤية

1 _ الاسد هو يشير بوجود عدو لك اذا هاجمك معنها انه عدوك قوي بالفعل والكلام
اما اذا لم يهاجمك فنه هناك شخص يكرهك ولاكنة يؤذيك بالكلام فقط
2_ الافعا هي دائما مسالمة اذا لدغت فنها يوجد شخص تهمهو مصلحتك وينصحك بفعل الصواب دائما ولاكنك تكره ان ينصحك او يساعدك وتعرف هذا الشخص اذا ضهرت الفعا في الحلم في مكان يتواجد فية شخص ما مثل بيت او مكان عمل لشخص قريب عليك تضهر الافعا في ذالك المكان فهي تعني انه ينفعك ويريد الخير لك

3_ السمك يشير الى الخير الكثر





4_ الكلب يشير الى شخص يكرهك اذا هاجمع الكلب فمعنها انه هناك شخص يكرهك ويعتبرك عدو له

ابن سيرين رؤيا الحيوانات‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.