نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير كسر الموبايل في الحلم

ويحتوي علي





تفسير كسر الموبايل في الحلم  تفسير حلم تحطم أو سقوط الجوال  تفسير الهاتف المكسور في المنام لابن سيرين  تفسير سقوط الجوال في الحلم  تفسير كسر شاشة الجوال في الحلم  تفسير اصلاح الجوال في الحلم  تفسير الهاتف المعطل في الحلم  تفسير الهاتف المكسور في الحلم تفسير كسر الجوال أو الموبايل في المنام للعزباء تفسير كسر الجوال أو الموبايل في المنام للمتزوجة  تفسير كسر الجوال أو الموبايل في المنام للحامل                                     

تفسير كسر الجوال في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب سواء حلمت ان جوالي طاح سقوط و تحطم انكسار شاشة التلفون لابن سيرين و المزيد Mobile

الهاتف المكسور في المنام ، من الأحلام التي تسبب خوف وقلق للشخص الحالم بشكل كبير، حيث إنها من الأحلام التي تراودنا بشكل كبير وذلك بسبب التعامل المستمر مع الهواتف في الحياة العامة، حيث يفكر العقل الباطن بشكل كبير في الهاتف وطريقة التعامل معه والحصول على التحديثات الجديدة وغيرها من الأمور، حيث تروادنا بعض الأحلام التي نرى فيها هواتفنا مكسورة أو نقوم بتكسيرها.





تفسير كسر الموبايل في الحلم

تفسير تحطم الموبايل أو تكسر أو سقوط الجوال من الشخص لم يكن في زمن المفسرين مثل ابن سيرين وغيرهم، لأن هذه الوسائل التكنولوجية حديثة في انتشارها وصنعها، ولكن ورد في التفسير التي يقاس عنها وسائل الاتصال القديمة مثل البرقيات والرسائل والحمام الزاجل والرسول المرسل من شخص لآخر لإخبار بأمر معين

ويشمل التفسير لجميع حالات الإناث من بنت عزباء أو امرأة متزوجة أو حامل أو غير ذلك، وكذلك الرجال وفئة الشباب منهم، وتم جمع هذه المعلومات بناءا على القياس لوسائل الاتصال القديمة المذكورة سابقا

تفسير حلم تحطم أو سقوط الجوال

تحطيم الجوال في المنام له دلاله واضحة واكيدة علي العلاقات البعيدة والقريبة فتحطم الهاتف يفسر بفقدان هذا الشخص او الفشل في تحقيق بعض الامور التي كان يسعي لها كما قيل في تفسيرات اخرى انه يدل علي فقدان بعض المال





نظرا لأنه يدل على أحد وسائل الاتصال فإنه يشير ويدل على العلاقات القريبة والبعيدة مثل الأهل والأقارب والأصدقاء وأشخاص لا تعرفهم، فتحطم المحمول يفسر بفقد الشخص لبعض علاقاته أو فشله في تحقيق أمور كان يسعى لها كما ذكر في كسر أو تحطم شيء عزيز على الشخص

وقيل في تفسيرات البعض أنه يدل على خسران بعض المال أو الوقوع في أمر لا يجد الشخص فيه أحدا معينا له من الأهل أو الأقارب أو المعارف، ومجرد سقوط الجوال أو المحمول من الشخص دون آذي فإنه يشير على فترة اختبار يقع فيها الرائي من أشخاص حوله، وأما تحطمه بالكامل فيدل على الفشل أو الخسارة أو فقد العلاقات

من رأى في الحلم أن شاشة جواله مكسورة أو أن الجوال سقط من يده وكُسرت شاشته فإن الرائي يسمع أخباراً سيئة أو أخباراً تتسبب بغضب الرائي ولكن هذه الأخبار لا تضر أو تؤذي الرائي.





من رأى في الحلم أن جواله قد سقط من يديه وانكسر الجوال وحاول الرائي جاهداً أو يصلحه في الحلم ولكنه لم يتمكن من صلاحه فإن ذلك يدل على وقوع الرائي في مشكلة أو أمر أو موضوع خاص به ولديه الوقت الكافي لتدارك نفسه وإصلاح الأخطاء التي بدرت منه قبل فوت الأوان.

ذكر بعض المفسرين أن رؤية الهاتف المعطل تدل على الأعداء وأما رؤية الهاتف المكسور فإنه يدل على تحذير وتنبيه صاحب الرؤيا من خطر قريب يكاد يقع به.

من رأى أنه ينظر لهاتفه أو جواله المكسور فإنه يسمع اخباراً سيئة لا تُسعد صاحبة الرؤيا بشأن حياته الاجتماعية والمهنية والعملية.





من كانت متزوجة ورأت ان جوالها مكسور فإن رؤيته تدل على مشاكل زوجية وخلافات عائلية ، وأما من رات انها تصلح جوالها المكسور فإنه يشير إلى تصليح كافة المور العالقة بين الزوجين وتجاوز الخلافات والمشاكل وإصلاح العلاقات المتوترة والمشحونة بين الأفراد.

من كان تاجراً ورأى أن جواله قد سقط من يده وانكسر منه فهذا دليل على اخبار سيئة بشأن الوظيفه و العمل وخسارة وسقطات كثيرة في التجارة والعمل.

كذلك الجوال يدل على العلاقات الفردية والاجتماعية للرائي ورؤية أن الجوال المكسور تدل على خسارة أشخاص او خسارة علاقة مع فرد أو خسارة اقرباء أو زملاء يحيطون بالرائي. والعلم عند الله تعالى.





من رأى أنه يسمع الأسرار والمعلومات عن شخص معين فإن ذلك يدل على مشاكل وخلافات تقع بين الرائي ومن سمع اخباره في المنام.
من رأى أنه يتحدث بالهاتف ويسمع صوت تشويش فإنها دلالة على التوتر وسوء العلاقات وسوء المعاملة مع الآخرين.

وقد فسر لنا الكثير من المفسرين، العديد من التفسيرات المختلفة حول رؤية الهاتف المكسور في الحلم، حيث إنها تحمل لنا الكثير من المعاني والدلالات الهامة المختلفة والتي نوضحها لكم بشكل صحيح.

تفسير الهاتف المكسور في المنام لابن سيرين

تحطيم الجوال في المنام، دليل على العلاقات البعيدة في حياة الشخص الحالم.
كما يدل تحطيم الهاتف في الحلم، على فقدان الشخص للعديد من الأشياء الهامة في الحياة.
تكسير الهاتف في المنام، دليل على المشاكل الأسرية الكبيرة في الحياة.
كما رؤية الهاتف المكسور في الحلم، تدل على صلة الأقارب الغير سليمة في الحياة والفشل بها.
تكسير الجوال في الحلم، دليل على خسارة المال والوقوع في المشاكل الكبيرة.





رؤية المتزوجة للجوال مكسور في المنام، دليل على المشاكل الزوجية والخلافات العائلية.

انكسار جوال التاجر في المنام، دليل على الأخبار السيئة التي سوف يسمعها الشخص الحالم.
الجوال في المنام دليل على العلاقات الفردية والاجتماعات التي سوف يعقدها الشخص الحالم.
الجوال المكسور في المنام، دليل على الخسارة في العلاقات العامة للشخص.
كسر الجوال في المنام، دليل على المشاكل الصحية والنفسية.
انكسار الهاتف في المنام، دليل على حدوث المشاكل

تفسير سقوط الجوال في الحلم

سقوط الجوال في المنام، دليل على اجتياز فترة اختبار هامة فى الحياة والنجاح بشكل كبير.
سقوط الجوال وانكساره في المنام، دليل على العلاقات التي سوف تنتهي في القريب.
تحطيم الجوال بالكامل، دليل على الفشل والخسارة في مختلف العلاقات.





تفسير كسر شاشة الجوال في الحلم

رؤية شاشة الجوال مكسورة في المنام، دليل على الأخبار السيئة في القريب.
تحطيم شاشة الجوال في الحلم، دليل على المشاكل والتي سوف يقع بها الشخص الحالم.

تفسير اصلاح الجوال في الحلم

محاولة اصلاح الجوال بعد انكساره في الحلم، دليل على محاولة الشخص الحالم لإصلاح بعض العلاقات في الحياة.
محاولة المتزوجة إصلاح الجوال المكسور في المنام، دليل على أنها تحاول إصلاح المشاكل والتخلص منها في القريب.

تفسير الهاتف المعطل في الحلم

الهاتف المعطل في المنام، دليل على الأعداء في حياة الشخص الحالم.





تفسير الهاتف المكسور في الحلم

رؤية الهاتف المكسور في الحلم، دليل على التحذير القادم للشخص الحالم من العديد من المشاكل.
النظر للهاتف المكسور في المنام، دليل على الأخبار السيئة التي سوف يسمعها الشخص الحالم.

تفسير كسر الجوال أو الموبايل في المنام للعزباء

رؤية كسر الموبايل في المنام يدل على حدوث مشاكل صحية أو نفسية.
ومن رأى أن هاتفه قد انكسر فهذا يدل على حدوث مشاكل له وربما هذه المشاكل تكون جسدية أو نفسية أو عائلية.

تفسير كسر الجوال أو الموبايل في المنام للمتزوجة

إن رأت المتزوجة في منامها أنها تكسر الجوال أو شخص أخر يكسره فهذا يدل على حدوث مشاكل بينها وبين زوجها والقلق سوف يشعر به أفراد الأسرة بأكملها.
أما من رأت في منامها أن هاتفها الخلوي قد انكسر فهذا يدل على المشاكل الزوجية والأسرية التي سوف تنشأ بينها وبين زوجها أو أهل زوجها، وربما يدل على انقلاب حالها إلى الأسوأ.
ومن رأت أنها تكسر موبايل أو غاضبة فرمت بالهاتف أو وقع الموبايل منها فانكسرت شاشته فهذا دليل هم وغم، ومن لم تُنجب ورأت في منامها جوال محمول فهذا بشارة لها على حملها عن قريب بإذن
أنا بالنسبة للمرأة المتزوجة التى ترى بمنامها كأنها قامت بكسر أو تحطيم هاتفها أو موبايلها أو أنها أسقطته على الأرض أو أن الهاتف أو الموبايل وقع من يديها عن طريق الخطأ لتتسبب تلك الوقعة فى كسره وتحطيمه فذلك يشير إلى أن هناك مشاكل قادمة ستقام بينها وبين زوجها فى المستقبل ،وقد تشير إلى أزمة مالية أو خسارة كبيرة.





تفسير كسر الجوال أو الموبايل في المنام للحامل

كسر الموبايل في حلم المرأه المتزوجه الحامل قد يشير الى حدوث مشاكل او مواجهة صعوبات في عملية الولاده

رؤية انكسار الجوال YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=8wHVmtQ7h5U





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.