نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير البحر في المنام

ويحتوي علي

تفسير البحر في المنام  تفسير البحر فى منام العزباء  تفسير البحر فى منام المتزوجه  تفسير البحر في المنام للحامل  تفسير البحر فى منام الرجل  تفسير البحر الهادىء أو البحر الهائج بالمنام  تفسير شاطىء البحر في المنام  تفسير موج البحر في الحلم لإبن سيرين تفسير الموج العالى الهائج في المنام تفسير الموج الهادىء فى المنام  تفسير حلم البحر للاحسائي  تفسير البحر فى الحلم لابن سيرين  تفسير طريق في البحر في الحلم                                 

معنى البحر في الحلم سواء الخوف من البحر ارتفاع منسوب البحر المشي على شاطئ البحر الغرق جفاف الماء و الموج العالي الهائج الهاديء لابن سيرين و المزيد

تفسير البحر في المنام

هذا وقد فسر العالم الجليل أبن سيرين لرؤيه البحر في الحلم على أن البحر مثله مثل الدنيا بمعنى أن البحر مثلما من الممكن أن يرزق أنسان ويعزه ويغنيه من الممكن أيضا أن يقتله فى يوم أخر أما رؤيه السفينه فى البحر فهى مثل الطريق فى البر طريق للرزق والمال ورؤيه السمك فى البحر ربح ومال .

ورؤيه موج البحر فهو هم وحزن من أحزان الدنيا وأحيانا يدل البحر فى الحلم على أنه فتن الحياه الدنيا والأضطربات التى يخوضها الأنسان فى المعيشه والعمل والسفينه نجاه وفى أوقات كثيره يمكن تفسير البحر على أنها جهنم وليعوذ بالله والغرق فى البحر رمز من رموز الكفر وفى ذلك الوقت يكون موج البحر هو النفس الذى تتنفسه النار لا قدر الله وعليه فقد قال أبن سيرين أن رؤيه البحر بالمنام هو من الممكن أن يكون رمز من رموز العطاء أو رمز من رموز الأخذ وذلك وفقا لطبيعه الحلم وملابساته الأخرى

تفسير البحر فى منام العزباء

قام المفسرون بتفسير ظهور دلاله البحر فى منام الفتاه العزباء (الأنسه) على أنه بشاره لتحقيق الأمنيات البعيده وشبهوه بأنه حياه قادمه مليئه بالأمل والمستقبل الباهر ومن الممكن أن يكون تفسيره زواج باهر أو رزق ومال وفير وقالوا أذا رأت الفتاه العزباء تغوص فى أعماق البحر فهذا يدل على الرزق .

وأذا شربت من ماء البحر يدل على المال وأذا أستحمت بماء البحر يدل على محو قريب لهم أو حزن أو تعب وفى العموم أجمع المفسرون أن دلاله البحر فى منام الفتاه العزباء هو خير فى شتى صوره ما عدا أن ترى الفتاه العزباء نفسها تغرق فى البحر فذلك يدل على كثره الهموم والمشاكل والتحديات والعقبات التى ستواجها الفتاه فى طريقها لتحقيق أحلامها وأهدافها.

تفسير البحر فى منام المتزوجه

أما عن رؤيه البحر فى منام المرأه المتزوجه وفى حاله أنها ترى البحر من على بعد وليست به أما أذا رأت المرأه المتزوجه نفسها تسبح بالبحر فذلك يدل على طموحها العالى أما أذا رأت نفسها تستحم بماء البحر فذلك يكون فيه بشاره لمغفره من الله عز وجل أو صلح قريب مع الزوج .

أما أذا رأت المتزوجه نفسها تشرب من ماء البحر فتلك بشاره أيضا على أنها سوف تهنىء بأولادها وزوجها وحياتها أما أذا رأت نفسها تشرب ماء كثير من ماء البحر فذلك يدل على أن هناك خير وفير مال كثير أو حمل قريب أما أن ترى المرأه المتزوجه نفسها تغرق فى ماء البحر فذلك يدل على أنها ستواجه صعوبات كثيره فى أداره أمور بيتها.

تفسير البحر في المنام للحامل

في حين أن رؤيه المرأه الحامل للبحر فى منامها فقد أجمع المفسرون انه خير من كل النواحى حيث انه بشرى من الله على أن نوع جنينها كما ترغب وتتمنى هى بمعنى أنه أذا كانت ترغب فى مولود ذكر حقق الله لها ذلك وأذا كانت ترغب بمولوده أنثى حقق الله لها ذلك والله أعلم أما ان ترى الحامل نفسها تستحم بماء البحر فذلك يدل على أنها سوف تلد ولاده سهله وستزول عنها ألام الحمل أما أذا رأت نفسها تشرب من البحر فذلك يدل على رزق ومال.

تفسير البحر فى منام الرجل

فسر العلماء رؤيه الرجل نفسه فى البحر فى منامه وكان هذا الرجل به مرض فى الواقع فذلك يدل على أن مرضه سوف يشتد عليه وأذا غرق هذا الرجل فى البحر معناه أنه سيموت بمرضه أما أذا كان هذا الرجل ليس به مرض أو داء فمعناه أنه سوف يخالط أهل العلم ويخوض فى بحور العلم والعلماء أو أنه سوف يكون له تجاره واسعه وذلك بمقدار مدى ما سبحه من مسافه فى البحر

أما أذا رأى الرجل نفسه فى منامه قد غرق فى البحر ولكن دون أن يموت أو يصاب بمكروه فذلك يدل على أنه سوف يخوض بما هو فيه فى الواقع حيث أنه أذا كان طالب علم فسيغرق فى بحور العلم أما أذا كان طالب مال فيخدق عليه المال الوفير أما أذا كان ساعى فى تقويه أيمانه فسيقوى بدينه أما أذا رأى الرجل نفسه يغرق فى البحر ويموت فذلك فأل سيىء يدل على فساد الدين فى الدنيا وسوء نيه الشخص الحالم.

تفسير البحر الهادىء أو البحر الهائج بالمنام

وهناك شكلان من صور البحر بالمنام بحر هادىء أو بحر هائج ويرى المفسرون أن رؤيه البحر الهادىء بالمنام هو دلاله على الأستقرار والنجاح بمعنى أنه اذا رأى الشخص الأعزب بحر هادىء بمنامه فذلك يدل على قوه أصرار وعزيمه هذا الشخص .

أما أذا رأى الشخص المتزوج البحر الهادىء فى منامه فذلك يدل على أستقرار الحياه الزوجيه وجود السعاده بين الزوجين وقد أجمع المفسرون أن البحر الهادىء بالمنام هو رمز للهدوء والسكون النفسى وأيضا رمز لأتزان العقل ورجاحه التفكير كما أن رؤيه البحر الهادىء فى المنام من الممكن ان تدل أيضا على تحقيق الأمنيات المتعلقه بالرزق أو الزواج .

وأيضا هو بشرى بقرب شفاء المريض وأيضا بشرى بعوده المسافر كما انه بشرى لفك كرب الأسير والسجين وعليه فأنه بصفه عامه قد أكد المفسرون أن الشخص الذى يحلم ببحر هادىء سوف ينال بشرى ساره جدا قريبا فى حياته.

أما عن رؤيه الشخص فى منامه للبحر الهائج فذلك يرمز الى تقلبات وعسرات وصدمات سيواجها هذا الشخص فى القريب سواء كان فى سعيه للحصول على الرزق أو المال وأيضا البحر الهائج فى المنام يدل على الغضب أو الثوره والعنف وليس معنى ذلك ان رؤيه البحر الهائج بالمنام تدل على حدوث شىء سيىء أنما هو يرمز فقط الى الصعوبات والتحديات وأيضا من الممكن أن يرمز الى الطموح المتناهى والغضب والأضطراب النفسى.

تفسير شاطىء البحر في المنام

أجمع المفسرون أن رؤيه شاطىء البحر بالمنام هو رمز من رموز الأمل والتفاؤل وبشرى بنهايه الصعاب والتحديات وقرب تحقيق الأمانى الصعبه المنال وهو الراحه وأنتهاء الألام وبالنسبه أذا رأت المرأه فى منامها شاطىء البحر فذلك يدل على أنها ستصادف حب جديد أو هناك سعاده جمه ستغمر حياتها أما أذا رأى الرجل شاطىء البحر بمنامه فذلك يدل على المال والرزق والصلاح فى العمل وأيضا شاطىء البحر بالمنام هو رمز وبشرى بقدوم الأفراح ونهايه الأحزان.

تفسير اخر لرمز البحر في الحلم

تفسير موج البحر في الحلم لإبن سيرين

ذكر إبن سيرين فى كتابه تفسير الأحلام الكبير أن موج البحر يحمل عدة دلالات وتفسيرات فموج البحر العالى ينذر بالعذاب والمصيبة التى ستصيب الرائى فى دنياه وذلك لمقارنة الدنيا بالبحر والمحيط وهذا لأن الموج العالى لا يكون إلا فى البحار والمحيطات بينما الأمواج الصغيرة تتكون فى البحيرات وتنعدم الأمواج فى البرك والمستنقعات

تفسير الموج العالى الهائج في المنام

الموج الهائج فى البحار والعالى أنذار للرائى بالدخول فى مشاكل ومتاعب ومصائب لا قبل بها وتكون حجم المصيبة طردية مع أرتفاع وطول الموجه الذى رأها فى المنام أى كلما علت وأرتفعت الموجة كلما كانت المصيبة والهم والغم أكبر

ورؤية الفزع من البحر والأمواج العالية والهائجة فى المنام تشير إلى سفر سيكون به خير كثير ،حيث قال العلماء أن الخير فى رؤية أمواج البحر العالية والهائجة فى المنام هو الفزع منها وخشيتها حيث تبشر بالنجاة من الفتن والمصائب

تفسير الموج الهادىء فى المنام

مما لا شك فيه أن رؤية البحر الهادىء دون أية أمواج أو رؤية الأمواج الصغيرة القصيرة فى البحر أفضل من رؤية البحر الهائج والأمواج المتلاطمة والعالية وهذا ما أجمع عليه العلماء والمفسرون حيث قال المفسرون أن رؤية البحر الهادىء هى رمز للطريق الذى يسلكه الرائى فى حياته وهدوء البحر تشير إلى خلو طريق الرائى من أية تحديات أو معوقات من أى نوع.

ولكن إذا تعثر الرائى فى أمواج صغيرة أو غاص فى ماء البحر أو قد أوشك على الغرق فيه فذلك يشير إلى تحديات ستواجه أو ذنوب ومعاصى يرتكبها ،وعليه قد تكون تلك الرؤية بمثابة أنذار له للعودة إلى طريق الصلاح والهداية والتمسك بالدين وتعاليمه ومبادئه

تفسير حلم البحر للاحسائي

اما البحر فهو السلطان والنهر سلطان دونه فمن رأى البحر أو وقف عليه فإنه يصيبه من السلطان شيئ لم يرجه
من رأى أن البحر نقص وصار خليجا فإن السلطان يضعف ويذهب عن تلك البلاد التي ذهب عنها البحر
من رأى أنه دخل بحرا بالسباحة حتى لا يرى فإن ذلك هلاكه وانقطاعه
من رأى أنه غرق في بحر أو نهر ولم يمت فيه فإنه يغرق في أمر الدنيا وربما كان كثير الذنوب والمعاصي
من رأى أنه دخل في بحر أو نهر فأصابه من قعره وحل وطين فإنه يصيبه هم من السلطان او رجل كبير
من رأى أنه غواص في البحر يغوص على لؤلؤ أو غيره فخرج فإنه طالب علم أو مال ويصيب منه على قدر الظاهر من اللؤلؤ وغيره
من رأى أن يستقي الماء من البحر أو النهر فيجعله في إناء فإنه يصيب مالا من سلطان وإن كان الماء كدرا أصابه خوف
من رأى أنه اغتسل أو توضأ من ماء البحر أو النهر فإن كان مريضا شفاه الله أو ذا دين قضاه الله أو مهموما فرج الله همه أو خائفا أمن أو في سجن خرج منه إلى خير
من رأى أنه مشى فوق الماء في بحر أو نهر فإنه يدل على حسن دينه وصحة يقينه
من رأى ساقية ضعيفة بقدر ما لا يغرق الرجل فيها فإنها حياة طيبة للبشر إذا كانت عامة أو لمن ملك تلك الساقية الرجل فيها فإنها حياة طيبة للبشر إذا كانت عامة أو لمن ملك تلك الساقية خاصة
من رأى أن البحر ارتفع من الأرض فهو سلطان يخاف إنه غشوم أو ظلوم
من رأى أنه دخل في بحر أو نهر فإنه يدخل سلطانا أو ذا سلطان وإن كان مريضا اشتد مرضه وإن خرج منه فإنه يصيب من السلطان خيرا ويذهب عنه الهم
من رأى أنه قطع بحرا أو نهرا إلى الجانب الآخر فإنه يقطع هما أو هولا ويسلم من ذلك
من رأى أنه يشرب ماء عذبا من نهر أو ساقية فإنه يصيب لذاذة عيش وطول حياة وإن كان مرا أو كدرا كان عيشه في هم أو خوف أو شدة وقيل هو مرض بقدر ما يشرب وإن رأى ماء قليلا في إناء أو في موضع محبوسا فإنه ولد وإن رأى أنه أهرق عليه ماء ساخن من حيث لا يشعر فإنه يسجن أو يمرض أو يصيبه هم أو فزع من الجن بقدر حره
من رأى أنه وقع في الماء فإنه يقع في محنة شديدة أو قتنة
من رأى أنه حمل ماء في وعاء فإن كان فقيرا فإنه يصيب مالا أو عزبا تزوج أو متزوجا حملت امرأته أو أمته وإن رأى أنه حمل ماء في ثوب أو فيما ينكر حمل الماء فيه فإنه غرور
من رأى أنه يشرب ماء من كوز أو كأس أو نحوها فإن كان عزبا تزوج
من رأى أنه يفرغ الماء في جرة أو خابية أو قربة أو غيرها فإنه ينكح امرأة
من رأى أنه يسوق الماء إلى داره فإنه يسوق إليها كل خير
من رأى أن ماء سال في بيته أو انفجرت فيه عيون فإنها عيون باكية على مريض أو على توديع مسافر أو على غير ذلك
من رأى أن قناة داره أو بستانه جارية فإن كان مهموما فرج عنه وإن رآها قد انسدت فإنها تنسد عليه مذاهبه

تفسير البحر فى الحلم لابن سيرين

هناك أشخاص كثيرة تحلم بالبحر فى المنام ولكل منهم حلم مختلف عن الأخر، فمنهم من يرى أنه يغرق فيه، ومنهم من يرى أنه يغوص فيه، وأخر يرى أنه يشرب من مائه. لذلك تعالو معنا نكتشف تفسير رؤية البحر لكل شخص منا.

فإذا رأيت البحر بوجه عام *مطلقًا *فهذا دليل على أنك خليفة يستفاد من ماله أو عالم يستفاد من علمه أى دليلاً على الخير.

أما إذا رأيت البحر صافى فهذا دليل على أنك ملك عادل تميل إلى الدين أما إذا رأيته هائج ومتلاطم أمواجه وإسودت به الدنيا فهذا دليل على الفساد والعصيان وكثرة الآثام والذنون ولهذا عليك الإنتباه جيدا.

أما إذا شربت من ماء البحر وجدت أنك إرتويت من مائه معناه أنك سوف يحدث لك خيراً أما إذا لم ترتوى وشعرت بشعوراً مخالفاً لذلك فهدا دليل بسوء الأمور القادمة

لكن إذا رأيت أنك تشرب البحر كاملاً فهذا يعنى أنك تملك مُلك عظيم وأنت أهلا لذلك.

أما إذا رأيت أنك تغوص فى البحر وصلت لقاعه حتى تلوثت من طين القاع فهذا دليلاً على الهم والغم.

أما إذا رأيت أنك تعوم فى البحر فإنك سوف تتعرض لضيقة أو مشكلة أو إكتئاب نفسى.

أما إذا وجدت أنك تعوم فى البحر ولم تجد له براً فإنك سوف تتعرض* لمصيبة كبيرة لا يمكن الخلاص منها.

أما إذا وجدت نفسك غارقًا فى البحر وجدت طوق النجاة منه فهذا دليل على أنك سوف تنشغل فى أمور الدنيا أو تنشغل عن دين الله تعالى ثم تعود إليه.

أما إذا ألقيت النظر على البحر من بعيد ولم تقترب منه فإنك سوف تُؤمل أملاً وتصل إليه بإذن الله وإذا رأيت أنك تمشى على وجه البحر وقدمك لم تبلل بالماء فمعناه أنك سوف تنجو من جحيم الدنيا والأخرة وأنك فى الدنيا شخصًا صالحًا وفى الأخرة ناجى من عذاب النار.

أما إذا رأيت البحر يَبساً فهذا معناه نقص الرزق والمال لديك.

أما إذا رأيت أنك تكلم حيوان البحر فإنك بذلك سوف تبوح بسراً لرئيس عملك.

أما إذأ أخرجت من البحر ما يؤكل (سمكة مثلا) فإنك سوف تصاب برزقًا كبيراً جدا من الحلال

تفسير طريق في البحر في الحلم

تفسير حلم طريق في البحر لابن شاهين : هو نجاة من الشدة أو المرأة المملوكة أو الكسب الحلال أو الصدق الذي ينجو به الإنسان إذا اتبعه

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.