نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير السجن في المنام

ويحتوي علي





تفسير السجن في المنام  تفسير السجن فى الحلم  تفسيرالحبس في المنام  السجن فى المنام لإبن سيرين  السجن بالحلم وفقا للتحليل النفسى  السجن فى حلم المسجون  رؤية دخول السجن باطلاً  رؤية البكاء فى السجن الخروج من السجن بالمنام حلم الهروب من السجن  تفسير حلم السجن  تفسير حلم السجان  تفسير حلم السجين  تفسير حلم القيود                              تفسير حلم الزنزانة 

معنى السجن للبنت العزباء للمراة المتزوجه الحامل المطلقة للرجل المتزوج و الشاب الاعزب سواء دخول السجين و محاولة الهروب او الخروج و البكاء حلمت اني مسجون و المزيد للامام الصادق

تفسير السجن في المنام

  1. ذكر ابن سيرين تفسير رؤية السجن في المنام في كتابه تفسير الأحلام بالتفصيل، ويرى أن السجن في المنام يشير إلى نفس الأشياء التي تشير لها رؤية الحمام في المنام، وأيضا الحلم بالسجن تشير إلى المرض الشديد الذي يعيق صاحبه من الحركة، ويرى أنه من حلم بأنه داخل السجن فسوف تصيبه أمور محزنة بقدر ما كان يشعر في الحلم من الضيق والحزن.
  2. من يرى في منامه أنه موجود داخل سجن أو داخل غرفة مغلقة، كان هذا الحلم دلالة على الحالة النفسية التي يعيشها الحالم ويشعر فيها بأنه وحيد ويمر في الواقع بالكثير من المشاكل التي تتسبب له بالقلق والتوتر الشديد.
  3. رؤية السجن في المنام تشير إلى شعور الحالم بأنه في سجن في الواقع بالرغم من كونه حر طليق، والسجان الذي يراه الحالم في المنام كناية عن الأمور التي يخشاها الحالم ويخاف منها.
  4. الحلم بالسجن في المنام، في نفس الوقت الذي يشعر فيه الحالم بالضيق بسبب ما يمر به من ظروف صعبة، يكون السجن هنا هو المشاكل التي تحيط به، وإذا رأى الحالم أنه يسأل نفسه في المنام كم ستطول فترة إقامته في زنزانته، كان هذا كناية عن رغبة الحالم في إنتهاء فترة المشاكل والأزمات، وكلما طالت فترة البقاء في السجن في المنام كان هذا يشير إلى طول فترة المشاكل.
  5. من حلم بأنه يتواجد داخل سجن ولكن باب السجن مفتوح أو كان هناك ضابط أو محامي يحاول مساعدة الحالم في المنام، كان هذا إشارة لأن المشاكل التي يمر بها الحالم سوف تحل، وسوف تتحسن كافة أحواله وسوف تتحسن حالته النفسية.
  6. من حلم بأنه داخل السجن، ولكن كان مفتاح السجن معه، أو رأى كأن الحالم يبتسم له، كان هذا الحلم إشارة لأن كافة هموم الحالم سوف تحل، وسوف يتخلص من كافة الأحزان والمشاكل التي يمر بها.
  7. إذا حلمت سيدة متزوجة بأنه تزور زوجها في السجن، وكان زوجها في الواقع مسجون بالفعل، فهذا الحلم يكون بشارة للحالمة بأن زوجها سوف يتم الإفراج عنه وسوف تتم تبرئته، وخاصة لو كانت الحالمة ترى زوجها في حالة جيدة وبصحة وعافية في الحلم.
  8. إذا حلم شخص ما بأنه تم إتهامه زور ودخل السجن ظلم، فهو في الواقع يشعر بأنه مظلوم من قبل المحيطين به، ويشعر بأنه مضطهد من عائلته ومن أصدقائه ومن رؤسائه في العمل.
  9. إذا حلم شخص ما بأنه مسجون وكان يبكي في الحلم ولكن ليس بكاء شديد، وكان الحالم في الواقع يمر بظروف عصيبة وتحيطه المشاكل، كان هذا الحلم بشرى للحالم بأن كافة المشاكل سوف تزول وسوف تنصلح الأحوال بإذن الله.
  10. من حلم بأنه مسجون ولكن بعد خضوعه للمحاكمة تم تبرئته والإفراج عنه، أشار ذلك الحلم إلى قدرة الحالم على الخروج من الأزمات، أما لو حلم شخص ما بأنه مسجون وقام في الحلم بتكسير السلاسل والقيود وهرب من السجن، كان هذا دلالة على أن الحالم سوف يقاوم كافة المشاكل وسوف يستطيع التغلب عليه والنجاح في كافة أموره، وأنه سوف يبذل مجهود لتحقيق ما يتمناه، ولو رأى أنه بعد الهروب جرت خلف الكلاب لإعادته للسجن، كان هذا دلالة على أن الحالم يحيط به أشخاص منافقين يريدون أذيته، فلو رأى أنه قد هرب من الكلاب في الحلم فلن يصيبه أي سوء من الأشخاص الذين يحاولون أذيته
  11. الحبس: ذل وهم. وقيل أن الحبس في السجن يدل على نيل ملك، بدليل قصة يوسف والحبس في البيت المجصص المجهول المنفردِ عن البيوت دليل.
  12. سجن الشرع في المنام يدل على لزوم الدين ، والسجن قد يشير الى العمر الطويل والجلوس مع الاحبة ، ومن اختار سجنا لنفسه فسيعصم نفسه من المرض ، ومن رأى في المنام انه قد خرج من السجن ، او من رأى ان ابواب السجن مفتوحة او ان به فتحة لدخول الضوء او ان سقف هذا السجن قد زال فسينجو من السجن .
  13. من خرج من سجن السلطان في المنام فيزول همه ، ومن خرج من سجن مجهول او من بيت ضيق الى مكان واسع فيدل ذلك على الفرج والراحة ، ومن رأى انه موثوق في بيته فسوف يصيبه الخير .
  14. من رأى في المنام انه مسجون في بيت لا يعرفه فسوف يتزوج امرأة ويستفيد منها الاولاد والمال ، ومن رأى انه موثوق وهو في شدة فسوف ينجو مما يخاف ، ومن رأى نفسه يبني سجنا في المنام فسيلتقي باماما هاربا يهدي به اهالي المنطقة الى الطريق المحمود

ومن رأى سجن السلطان في المنام فيشير ذلك الى النكد والهم بسبب النفاق او الذم ، اما السجن المجهول فيشير الى الدنيا ، والسجن يشير الى الزوجة المناكدة ، او يشير الى الصمت ، او الكيد من الاعداء ، والتهم ، ويشير الى القبر والدين ، ويشير الى القعود عن السفر بسبب المرض او قلة الهمة ، ويشير الى عدم الراحة والفقر .





والسجن هو هم وحزن ، والسجن هو عافية للمسافر وموت للمريض ، ومن رأى نفسه في احد سجون السلطان فسيصيبه مكروه او غم يرجى فرجه ، ومن رأى انه في سجن مجهول وخرج منه فذلك هو قبره ، والسجن يشير الى الموت ، وقد يدل على المرض المانع من النهوض والتصرف ، وقد يدل على الغرور ، او يدل على جهنم .
ومن كان كافرا ورأى ميتا في السجن في المنام فهذا دليل على جهنم ، ومن رأى نفسه في السجن وكان مسافرا في سفينة او في البر فمعناه ان هناك امر يعوقه كريح اومطر او عدو او امر من السلطان ، اما السجان في المنام فهو حفار القبور

تفسير السجن فى الحلم

(سجن) هو في المنام دال على لزوم الدين إن كان سجن الشرع وإن كان سجن السلطان دل على الهم والنكد بسبب ذم أو نفاق والسجن المجهول دال على الدنيا والسجن يدل على الزوجة النكدة والسبب المتعب بما دل على الصمت وسجن اللسان عن الهذر وربما دل على المكيدة من الأعداء ويدل على التهم وعلى القرب من الأبكار وعلى القبر والدين وعلى العقود عن الأسفار بسبب الأمراض أو قصور الهمة ويدل على الفقر وعدم الراحة ودخول السجن دال على العمر الطويل والاجتماع بالأحبة والسجن هم وحزن ومن اختار لنفسه سجناً عصم من ذنب.

قالى تعالى فى سورة يوسف ” وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن ” صدق الله العظيم . السجن و ما به من احزان و ضيق حال فأن لرؤيته فى المنام الكثير من التفسيرات المختلفة التى يمكن ان تطمئن صاحبها بصورة كبيرة , فمن رأى انه يدخل الى سجنل مجهول المكان فهذا يدل على القبر , و من رأى و ان كان مريضا السجن فهذا يشير الى ان مرضه سوف يطول و يطول , كما أنه أذا رأت المرأة أنها فى السجن فهذا يشير الى انها سوف تتزوج رجلا ذو مكانه عالية و اذا كانت متزوجة فالخير القادم كبير





كما أنه من رأى أنه قد خرج من السجن و الأعتقال فهذا يشير الى خروجه من المكروه و عمل الكثير من الصالحات فى دنياه كما ان هناك الكثير من السعة و النعمة فى الطريق إليه , كما أنه من رأى انه هرب من السجن فهذا يشير الى الموت , كما أنه من راى أنه دخل الى السجن و خرج منه مبكراً فسوف ينال ما يتمناه , كما انه من رأى ان ابواب السجن مفتوحة فهذا يشير الى النجاه , كما ان السجن يعتبر عافيه للمسافر و موت للمريص ان رأى أحدهم السجن , كما من رأى السجن لاحد اقربائه فسوف يصيبه الخير.

كما أنه من راى أنه داخل السجن و موثوق بالقلائد و الاغلال و كان فى شدة كبيرة فهذا معناه انه سوف ينجو من الاهوال كثيرة , كما أنه من رأى أنه يسجن فى بيت لا يعرفه فهذا يشير الى انه سوف يتزوج إمرأة وسوف تكون صاحبة مال وفير , و من راى أنه خرج من السجن فهذا يشير الى الفرحة و الراحة القادمة له , و قصة سيدنا يوسف و معاناته فى السجن لا يجهلها أحد و قد كان السجن مصنعاً للرجال و محطة كبيرة لمن اراد ان يتزود بالمعرفة و التعلم و الخلوه مع الله سبحانه و تعالى

تفسيرالحبس في المنام

الحبس هو في المنام ذل وهم. فمَن رأى والياً حجر عليه أو حُبس أصابه هم شديد، والحبس بمنزلة الأسر في الَتأويل. ومن رأى أنه حُبس في سجن فإنه يصير إلى ملك كبير، ويحسن دينه فإن يوسف عليه السلام كان صاحب السجن. فإن رأى أنه حبس في بيت مجصص منفرد عن البيوت مجهول فهو موته، وذلك البيت قبره. وقالوا: الحبس ذل، فإن رأت المرأة أن سلطاناً حبسها فإنها تتزوج رجلاً كبيراً.





السجن فى المنام لإبن سيرين

فى البداية يرجى العلم أن كل ما سيذكر من تفسير خلال السطور القادمة يسرى على رؤية الرجل أو المرأة للسجن فى المنام ،حيث أشار محمد بن سيرين بكتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية السجن فى المنام دلاله على المرض الذى يصيب الرائى فيمنعه من الحركة والسعى ،أو هو دلاله على التعقل فى الأمور ،أو أنه يشير إلى دنو الموت والأجل والوضع بالقبور.

كما قيل فى الأمد البعيد عند قدماء العرب أن رؤية السجن فى الحلم دلاله على جهنهم وبئس القرار حيث هى الدار الأبدية للعصاة والكافرين والمجرمين ،وعليه تكون رؤية الشخص فى حلمه وكأنه قد تم حبسه وسجنه دلاله على الهم والمصيبة التى تصيبه وفقا لحال ووضع ذلك السجن

السجن بالحلم وفقا للتحليل النفسى

أما عن التحليل النفسى لرؤية السجن فى منام الرائى ،فقيل أن الذى يرى فى نومه وكأنه سجينا سواء قد تم سجنه فى سجن حقيقى أو حبسه فى غرفه محكمة الأغاق فذلك يشير إلى مرور ذلك الشخص بفتره سيئة للغاية بحياته يملئها الهم والقلق والحزن.
وعليه يكون رؤية السجن فى الحلم أنعكاس للسجن النفسى أو الروحى الذى يعيش به الرائى وليس دلاله على الدخول للسجن فى الحقيقة ،أما رؤية السجان فى المنام فهى دلاله إلى هواجس ومخاوف وأفكار الرائى السلبية.
وتعد رؤية السجن فى الحلم إيضا دلاله على ضيق ذات اليد وعدم القدرة على التصرف وأخذ القرار السليم وبذلك تكون تلك الرؤية رساله للرائى بسرعه الخروج من الحالة التى يمر بها خلال الفترة الحالية.
وفى أغلب الأوقات تعد رؤية السجن فى المنام دلاله وأنعكاس للألام النفسية التى يمر بها الرائى والتى تمنعه من القدرة على التعبير والتصرف أو إخفاء ألمهم عن الأخرين.
ويعد تساؤل الرائى فى نومه حول المده الذى سيظل فيها قابعا فى السجن دلاله على العذاب والرجاء الخروج من تلك الأزمة بسرعه ،وعليه تكون الرؤية بشارة له بالفرج القريب خاصة إذا رأى الشخص فى حلمه محامى أو شرطى يسانده ويساعده.
ورؤية مفتاح السجن أو تبسم السجان للرائى فى المنام دلاله وبشارة بالخير وهو التخلص وزوال الهموم والمتاعب والمصائب





السجن فى حلم المسجون

تعد رؤية المرأة المتزوجة فى منامها لزيارة الزوج المسجون بالفعل فى السجن دلاله وبشارة بالخير والفرج وفك كربه وسجنه ،خاصة إذا رأت زوجها فى الحلم بصحة وحال جيدة ومظهره جميل وحسن

رؤية دخول السجن باطلاً

أما عن رؤية دخول شخص برىء أو مظلوم السجن دون وجه حق فى المنام ،دلاله على القسوة التى يعانيها ذلك الشخص من أهله والمجتمع ،والسجن المظلم دلاله عى ضيق وشر يواجهه من أهله أو أقاربه أو أصدقائه أو زملائه بالعمل ،ورؤية السجين مظلوم فى الحلم دلاله على تسلط الناس من حوله وخاصة الأهل وجفائهم ومقتهم له

رؤية البكاء فى السجن

البكاء فى المنام بشكل عام محمود حيث يبشر بالفرج وزوال الهموم وذلك إذا كان بكاء دون نحيب أو صراخ أو عويل ،والبكاء فى السجن وبين أسواره دلاله على الفرج والدخول فى مرحله جديدة يملئها الخير والفرح والسعادة بأذن الله





الخروج من السجن بالمنام

أما عن رؤية الخروج من السجن فى الحلم فهو دلاله وبشارة بأنفراج الكرب أو حل أى مشاكل ومسائل عالقة وذلك إذا كان خروج الرائى من السجن بعد حكم براءة

حلم الهروب من السجن

أما رؤية الهروب من السجن فهو دلاله على تجاوز وتخطى الصعاب من الرغم من العوائق التى تجابه الرائى ،والعزم والأصرار والصبر الذى يتحلى به الرائى لتحقيق حلمه وهدفه ،وعليه يكون ذلك دلاله على النجاح من الرغم من كيد الحاقدين والحاسدين عليه.

وقد قال مفسرو الأحلام فى العصر الحديث أن الهروب من السجن فى المنام يعتبر دلاله قوية على الصلاح الهداية والتخلص من تحكم الشهوات والرغبات فى النفس وجمح هواها ،وأتخاذ طريق النور بدلا من طريق الضياع والظلام ،ويعد ذلك التفسير قريب فى حال أن الرائى كان عاصيا أو متمردا





تفسير حلم السجن

السجن قد يكون في المنام التحول من حال إلى حال

تفسير حلم السجان

إذا رأي الشخص سجانا في المنام كثر أعداؤه و منافسيه . وكثرت أطماع الناس فيه وزادت وحشته وغربته ولكنه ينتصر في النهاية و يحقق غايته

تفسير حلم السجين

رؤية السجين في المنام خير فهو يرمز إلى الرجل الصالح وهو صحبة مثمرة في الدنيا و المرأة إذا تزوجت في الحلم سجينا نجت من الحسد وإذا تزوجت سجانا تعيش محاصرة بين الأوهام و الشكوك





تفسير حلم القيود

القيود و الحبال و السلاسل في المنام هي رمز الديون و الصاعب المادية وحتى الصحية فالقيد فى المنام هو المرض والعجز بكل أنواعه فالمرأة التي ترى زوجها مكبل القدمين يعني ذلك عدم قدرته على مباشرة الحياة الزوجية أم إذا كان مكبل اليدين فذلك يرمز إلى عدم قدرته على مباشرة العمل

تفسير حلم الزنزانة

الزنزانة في المنام هي الحياة و الزواج السعيد من دخل زنزانة في الحلم تزوج إمرأة صالحة أو إقترب من سلطان أو زالت همومه

ما رؤية السجن في الحلم‎ – YouTube





https://www.youtube.com/watch?v=p3DoyYYrJWk

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.