نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الزفاف فى الحلم

ويحتوي علي

رؤية الزفاف فى الحلم  رؤية حفل الزفاف فى الحلم  رؤية العروس فى الحلم  رؤية العريس فى الحلم  رؤية أهل العروس بالحلم  رؤية فستان الزفاف بالحلم  تفسير الفرح في المنام  سماع الزغاريد فى الحلم رؤية الغناء بالعرس فى الحلم رؤية الرقص فى المنام  رؤية أكل الحلويات في حفل الزفاف  رؤية شهر العسل فى الحلم  تفسيرات اخرى لحلم الزفاف                                 

رؤية الزفاف للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء شراء فستان الابيض و اهل العروس العريس حضور حفل العرس و الرقص و الغناء او الزغاريد او شهر العسل لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد

رؤية الزفاف فى الحلم

اذا حلمتِ بالزفاف، فهذا يعني بأنك على مشارف بداية جديدة في حياتك، والزفاف يعكس المشاكل التي تواجهينها على مستوى الالتزام والاستقلالية. ومن هذا المنطلق، فقد تكون أحلامك بالزواج دليلاً على شعورك بالمرارة والحزن.

وإن تحوّل الزفاف في المنام إلى كارثة، فهذا يعني بأنه ينبغي عليك أن تجدي حلاً لبعض القضايا العالقة والسلبية في حياتك.
وفي حال كنتِ مقبلة على الزواج وحلمتِ بتحضيرات زفافك التي لا تنتهي، فهذا يشير إلى كمّ الضغوط الهائل التي ترزحين تحت ثقلها في هذه الفترة والتي قد تتراوح بين النزاع بشأن تفاصيل العرس والخوف من الالتزام وفقدان الاستقلالية.
أما إن حلمتِ بأنك مدعوة لحضور أحد الأعراس، فلتركّزي على نوعية المشاعر التي خالجتك أثناءها. وإن شعرتِ بالحزن، فهذا يعني بأنك غير سعيدة بمجريات حياتك والعكس صحيح.
وإن حلمتِ بأنك تتزوجين زوجك الحالي، فهذا يعكس السعادة الزوجية التي تنعمين بها وقوة التزامكما ببعضكما البعض. كما أنه قد يشير إلى بداية مرحلة جديدة في حياتكما كالانتقال إلى منزل جديد أو استقبال مولود جديد.

وفي المقابل، قد يرمز إعدادك لزفاف أحدٍ تجهلينه إلى اتحاد جانبك الأنثوي بجانبك الذكوري، كما قد يشكّل مرحلةً انتقاليةً تبحثين في إطارها عن سبيلٍ يُرسي التوازن بين عاطفتك وعدائيتك

رؤية حفل الزفاف فى الحلم

من الرغم أن حفل الزفاف شىء يدعو للبهجة والفرح إلا أن رؤيته فى المنام لها دلالة مختلفة حيث أن رؤية حفل الزفاف الذى يصاحبه غناء ورقص ينذر بموت أحد الأشخاص فى المكان الذى يقام فيه الحفل ،ومن يرى أنه يقوم بالتجهيز لزفافه فى المنام ويقوم بمعاينة عروسه فذلك يشير إلى مرحلة جديدة تبدأ فى حياته ،وإذا لم يرى العروس فى الحلم فذلك ينذر بموته ،وقد يشير إلى الفقر والأفلاس أو نشوز المرأة وعقوقها ،والله أعلم.

رؤية العروس فى الحلم

رؤية العروس فى الحلم ترمز إلى الحياة المليئة بالفرص والخير وذلك إذا كانت تلك العروس جميله ،أما الفتاة أو المرأة التى ترى نفسها فى الحلم كأنها عروس فذلك ينذر بمرورها بأزمة أو مشكله سرعان ما سوف تتخطاها بأذن الله.

رؤية العريس فى الحلم

أما عن رؤية العريس فى الحلم فهى تشير إلى مصادقه رجل مخادع ولئيم وماكر أو فقدان الرائى لشىء غالى وله قيمة أو أرتكاب جريمة ما

رؤية أهل العروس بالحلم

بصفه عامة تشير رؤية أهل العروس أو أهل العريس فى الحلم إلى وجود أشخاص فى حياة الرائى يقومون بتقديم المساعدة له سواء كانت مادية أو معنوية

رؤية فستان الزفاف بالحلم

فستان الزفاف فى المنام فى حلم المرأة المتزوجة ينذر بالمشاكل بين الزوجين وفستان الزفاف فى حلم الفتاة العزباء ينذر بالهموم والمشاكل التى ستزول قريبا.

أما رؤية بدلة العريس فى الحلم تنذر بموت شخص قريب ومعروف للرائى ،والبدلة البيضاء تبشر بشفاء المريض والبدلة الرمادى تشير إلى السفر أو الفراق والغربة

تفسير الفرح في المنام

رؤية حضور حفل زفاف في الحلم يرمز إلي البداية الجديدة أو التحول الذي ستمر به في حياتك . و قد يدل علي معاني سلبية في حياتك مثل مشاعر المرارة و الحزن أو الموت أو القلق أو الخوف . و خصوصاً عند رؤية إنتهاء حفل الزواج بكارثة فهذه مشاعر سلبية موجودة بداخلك

و إليك تفسيرات مختلفة حول هذا الحلم و هذه مجموعة من التفسيرات الشائعة لهذا الحلم سواء كانت إيجابية أو سلبية

و بذلك فإن التفسيرات الإيجابية لحلم حضور الفرح هي كما يلي ، التغير الجديدة في حياتك ، أوقات السعادة و السرور القادمة إليك ، تجاوز المحن ، تحسن الوضع المالي

الفرح هو في المنام يدل على الحزن والهم وربما يدل على التشاغل عن الطاعة فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص سجين أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة فمن رأى أنه فرح فإنه يغتم

سماع الزغاريد فى الحلم

الزغاريد فى المنام ترمز إلى المرأة الحادة الطباع ،كما أن الزغاريد تشير إلى الفسق والبدع والكلام القبيح السيىء

رؤية الغناء بالعرس فى الحلم

سماع صوت غناء جميل فى حفل الزفاف يشير إلى الفتنة والمكيدة ،ورؤية غناء العريس فى الحلم تشير إلى عجز الرجل أمام المرأة ،ورؤية غناء العروس بالحلم تشير إلى عذريتها وبرائتها ،ورؤية غناء النساء فى الزفاف تشير إلى عقوقهن ونشازهن عن أزواجهن أو أولياء أمورهم

رؤية الرقص فى المنام

الرقص فى الأفراح ينذر بضياع المال ،والمرأة المتزوجة التى ترى كأنها ترقص فى الحفل تنذر بطلاق زوجها لها ،ورقص الحامل فى الزفاف يشير إلى أنها ستنجب مولودة أنثى والله وحده أعلى وأعلم ،ورؤية رقص الفتاة العزباء فى الفرح تشير إلى زواجها من رجل مستهتر مهمل

رؤية أكل الحلويات في حفل الزفاف

رؤية الشخص نفسه يأكل الحلوى بحفل الزفاف فى المنام فذلك يشير إلى زواجه من أخت العريس أو العروس ،والحامل التى ترى أنها تأكل الحلوى فى الزفاف فذلك يبشر بقرب وضعها وأنها ستنجب الولد بأذن الله.

رؤية شهر العسل فى الحلم

رؤية شهر العسل فى الحلم تعكس حياة مليئة بالفرح ،ورؤية الأعزب لها تبشره بالمال أو الزواج أو العمل ،وفى منام العزباء أخبار سعيدة أو زواج ممن تحب قريبا

تفسيرات اخرى لحلم الزفاف

إذا حضرت زفافاً في حلمك فسوف تكتشف بسرعة أن مناسبة تقترب منك سوف تسبب لك مرارة تؤخر نجاحك.
إذا حلمت فتاة أن زفافها سر فإن هذا الحلم غير مناسب حتماً لشخصيتها إذ أنه يعني احتمال سقوطها.
إذا عقدت زواجاً دنيوياً أو زواجاً رسمياً فإن هذا يدل على أنها سوف ترتفع في تقدير من هم حولها، ولن تمتنع عليها الوعود المرجوة والأفراح.
إذا اعتقدت في أحلامها أن ثمة معارضة من أهلها فسوف تكتشف أن ارتباطها سوف يسبب استياء بين أقاربها.
إذا حلمت أن حبيبها زف إلى أخرى فإن هذا ينبئ أن مخاوف لا مبرر لها سوف تسبب لها الانقباض في حين أن حبيبها سوف ينفذ وعوده بإخلاص.
إذا حلم شخص أنه تزوج فإن هذا فأل حزين إذ لن يستطيع تجنب الموت إلا بمعجزة.
إذا كان الزفاف مرحاً ولم يكن ثمة كهنة بوجوه شاحبة ومسوح سوداء يفرضون النذور المقدسة فيمكن توقع العكس.
إذا حلمت فتاة أنها رأت شخصاً يلبس ثياب الحداد في زفافها فإن هذا يدل على أنها ستقابل الشقاء فقط في حياتها الزوجية. وإذا رأت ذلك في زفاف فتاة أخرى فسوف ترثي لسوء حظ قريب أو صديق. ويمكن أن تعاني الشقاء والمرض في المكان الذي توسمت فيه السعادة والصحة. قد تعكر التطفلات والمفاجآت المزعجة رحلات المتعة التي يقوم بها الآخرون أو تقوم بها هي وإلى حد كبير بعد هذا الحلم

ابن سيرين رؤيا الزفاف في المنام‎ – YouTube

تفسير فستان الزفاف في المنام‎ – YouTube

تفسير العرس في المنام.‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.