نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المطر في الحلم

ويحتوي علي





تفسير المطر في الحلم  تفسير المطر في الحلم للنابلسي  تفسير المطر في المنام لإبن سيرين  رؤية المطر في المنام  تفسير حلم المطر في الدين  تفسير نزول المطر في المنام  تفسير المشي تحت المطر في الحلم  تفسير الاستحمام بالمطر في الحلم تفسير المطر في المنام للمتزوجة تفسير المطر في المنام للحامل  تفسير المطر في المنام للعزباء                                     

حلم المطر للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء نزول المطر الغزير او الخفيف على شخص المشي تحت المطر لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد من التفسيرات في تكملة المقال اسفل

حلم المطر هو دليل على الخير والرحمة وأمور حسنة ، ولكن هنالك بعض ما تؤول إليه من الرؤيا بأنه ضرر أو مصيبة، وهذا ما سنوضحه في كل حالة من حالات الحلم برؤية المطر في المنام سواء لابن سيرين أو النابلسي وهما الأكثر علما بتفسير الأحلام





المطر رمز إيجابي في الحلم، يدل علي أن الحالم واجه حل لمشكلة معينة . تم العثور علي العديد من المعاني الأخرى . علي سبيل المثال المطر في الحلم وإذا كنت تمر في اليقظة بالعديد من المشاكل يمثل المطر وحتي العاطفة حل لهذه المشاكل . فالمطر يعني الماء إلي الأرض الجافة وبدون الماء لاتوجد حياه وبذلك نحن نعتمد علي المطر في أمور كثيرة فالمياه نعمة حقيقة . وهذا هو السبب الذي يجعله رمز لحل مشاكلك فهو يعطي الحل والثقة بالنفس . إذا أصابك البلل من المطر يشير إلي التخلص من المتاعب التي تعاني منها في حياتك. أما حلم الأمطار الحمضية يدل علي أنك سمحت للكراهية أن تسيطر عليك وتحدد لك طريقك . كما يمكن أن يكون المطر في الحلم كناية عن البكاء

تفسير المطر في الحلم

مشاهدة المطر من النافذة في الحلم، يرمز إلي الحب .

السماع لصوت المطر في الحلم، يدل علي الأفكار التي تؤتي ثمارها في عقلك .





رؤية المطر الغزير في الحلم، ييشير إلي التغلب علي الكثير من المتاعب في الحياة .

من رأي الإستحمام في المطر أثناء الحلم، يمكن أن يدل علي أنك سوف تتمتع بالحماس والشباب والحيوية والإذدهار في حياتك .

إذا نزل المطر من الغيوم الضبابية أمامك يعني أنك سوف تشعر بالإنزعاج إزاء الصعوبات في حياتك.





تري وتسمع إقتراب المطر منك في الحلم ، سوف تنجح في خطط حياتك بسرعة .

أن تكون جالس في المنزل وتنظر علي هطول المطر من النافذة، ترمز إلي أنك سوف تمتلك ثروة أو تطور في العلاقات العاطفية .

لسماع صوت المطر علي سطح المنزل، يدل علي تحقيق النعم والفرح وتحقيق الثروة .





تري المطر يسقط علي أصدقائك في الحلم، يشير إلي أنك سوف تفقد ثقتك بنفسك بسبب أصدقائك .

عندما المرأة الشابة في الحلم المطر علي ملابسها يدل علي أنك سوف تعاني من الشكوك في شخص ما .

المطر في الحلم في أبسط معانيه، إطلاق العواطف وسيلة للإفراج عن مشاعرنا في الحياة اليومية.





المطر أو العاصفة المدمرة والتي سبب تدمير لشئ في المنام، يعني النعم والأرباح .

المطر الخفيف مع ظهور قوس قزج، رمز إيجابي ينذر بقدوم السعادة والأمان في حياتك، وإذا كان المطر ثقيل يشير إلي تغير ملحوظ في الأمور المالية الخاصة بك.

توقف المطر وإشراق الشمس في الحلم، يرمز إلي أنك سوف تجد حل لمشكلتك .





رؤية وابل من المطر في الصيف خلال الحلم، ينبئ بالإذدهار أما العاصفة فهي أمر سيئ لأنه تشير إلي الخلط بين الأفكار في الواقع.

إذا رأيت المطر في الحلم مع البرد، فهذا يعني من أجل تحقيق الربح المالي أنت بحاجة إلي بذل المزيد من المجهود وسوف تكون النتيجة النهائية مذهلة .

المطر في المنام الذي يصاحبه الرعد والبرق، هو نذير بأحداث وظروف غير متوقعة تحدث لك هذه الأحداث قد تكون سارة أو تصيبك بالمرار، لذلك يجب أن تكون مستعد ذهني إلي أي أحداث او ظروف غير متوقعة .





ؤية المطر يتساقط في شهر الخريف في الحلم، علامة للأحداث الخاطئة التي ستقوم بها في المستقبل .

لمطر مع عواصف رعدية، بمثابة تحذير للحالم بأمر ما في حياته .

المطر في المنام بصفة عامة يمثل نقطة تحول واضحة .





الأمطار الغزيرة والدافئة في الحلم، إشارة واضحة لتحقيق جميع رغباتك والنجاح .

حلم المطر يتساقط ويلامس الجسم، فهذا يعني أن هناك تغير قادم إليك وسوف تكون هناك أوقات سعيدة وناجحة .

ذا كنت تشعر بأن قطرات المطر التي تسقط علي جسمك باردة، يعني أنك سوف تمر ببعض المتاعب والمحن ويجب أن لا تنزعج لذلك كل هذه الفترة ستمر بسهولة .





من رأي في يده سحاب ويمطر مطر، نال الحكمة في حياته .

من راي سحاب ينزل مطر وإستمر المطر لمدة عام، سوف يكون هناك إمام عادل .

من رأي نفسه محصور تحت سقف يتساقط منه المطر ولا يستطيع أن يخرج، فهناك ضرر سوف يصيبه بالكلام أو الأذى





تفسير المطر في الحلم للنابلسي

المطر في المنام إذا لم يؤدي إلي أي ضرر لك فهو خير ونعمة ورحمة . لذلك فهو قد يشير إلي حياة الإنسان، انجاز ما قد يقوم به في حياته . فالمطر النافع يشير إلي إغاثة الملهوف .

رؤية المطر يسقط في مكان محدد في الحلم، يشير إلي حزن أهله أو يهم يصيب الحالم.

إذا كانت السماء تمطر حجار أو دم، يدل علي الذنوب والمعاصي .





رؤية المطر يحي لك شيئ ميت في الحلم، تنال خير وبركة في حياتك فالمطر فرج وغيث .
رؤية المطر في الحلم في منزل ولايوجد بداخله أحد، ومنفعة وخير لك .

رؤية المطر يقلع الأشجار في الحلم، فهي تدل علي فتة وهلاك في المجتمع .
من رأي أنه يشرب من ماء المطر . إذا كان المطر صافي أصابه خير، وإن كان كدر أصابه مرض بقدر ما شرب .

تفسير المطر في المنام لإبن سيرين

قول ابن سيرين بمجل التفسير بأن رؤية المطر بشكل عام هو يدل على رحمة الله تعالى ودينه وفرجه وعونه كما يدل على العلم والقرآن والحكمة استنادا بالتفسير لأن الماء منه كل شيء حي وحياة الخلق وصلاح الأرض مستندا على تفسير “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، أي أن المطر دلالة على الحياة، ويرمز إلى حياة جديدة بعد المشاكل وفرج بعد الكرب





ويدل رؤية المطر في الحلم على الخصب والرخاء ورخص الأسعار والغنى، وربما دل على الفتن والدماء تسفك على وجه الخصوص إن كان ماؤه دم

إن المطر في المنام يدل على خير ورزق كثير جداً إن كان المطر خفيف، كما أن المطر الخفيف يدل على الأمان والسلامة للشخص إن كان هذا الشخص يخاف من شيء ما، وقد يدل ذلك أيضاً على فرج بعد ضيق وعلى استجابة الدعاء

وربما دل على العلل والأسقام الجدري والأمراض الأخرى إن كان في غير وقته من منتصف الصيف مثلا، وفي حين ضرره لبرده وكانت قطراته حسنة، وكذلك وكل ما أضر المطر بالأرض ونباتها منه فهو ضار للأجسام الذين أيض خلقوا من طين هذه الأرض ونبتوا فيها، وربما دل على ما نزل السلطان من البلاء والعذاب مثل المغارم والأوامر خصوصا إن كان المطر بالحيات أو الثعابين وغير ذلك من أدلة العذاب، وربما دلت على الأدواء والعقلة والمنع والعطلة للمسافرين بعيدا والصناع من أصحاب الحرف والتجارة وكل من يعمل عمل تحت الهواء المكشوف لقوله تعالى ” إن كان بكم أذى من مطر .





أما في حال أن الشخص رأى مطر عام في جميع البلاد، فإن يفسر بحسب حالة الناس فإذا كان الناس في شدة أو حصار أو غلاء بالأسعار خصبوا ورخص سعرهم إما بمطر من السماء كما رأى يروي الأرض وينبت الزرع أو لرفقه وأعوانه وأصدقاءه من مساعدة أو سفن تقدم من البحر أو من بلاد أخرى بالطعام كمساعدة أو تجارة من شخص بأسعار أقل، وإن كان الناس في هذه البلاد في جور وظلم وعذاب وأمراض فرج ذلك عنهم إن كان المطر في ذلك الحين نافع للأرض وللناس في المنام، وإن كان ضار في الرؤيا مثل أنه يحمل البرد الشديد أو الدمار من غزارته والسيول الجارفة أو كان فيه حجر أو نار تضاعف ما هم فيه من ظلم وأمراض وتواتر عليهم على قدر قوة المطر وضعفه، فإن كان مجرد رش لقطرات الأمطار تحمل الضرر فالأمر خفيف فيما يدل عليه.

رؤية المطر في المنام

المطر في الحلم يدل على اخراج المشاعر والاحساسيس التي يتم كبتها اما لو كان المطر خفيف و غير كثيف فقد يدل ذلك على دخول صاحبة الحلم تجربة جديدة جيدة أو الخروج من تجربة قاسية حملت الكثير من العموم او التخلص من افكار سيئة و لو كان المطر غزير للغاية فقد يحمل ذلك دلالة على هم كبير او حزن داخلي يسكنك بسبب فقدانك لشخص عزيز او انهاء علاقة اما لو رأيتي الأرض تغمرها المياه بصورة تشبه الطوفان فذلك يعكس كبت داخلي كبير يعرضك للانفجار في وقت قريب و عليك ان تبدأي في اخراج مشاعرك بشكل او بآخر لتجنب اضرار ذلك الكبت.

إذا شاهد الشخص نزول المطر وأنه قد قام بالاغتسال بماء المطر فإن هذا يدل على أن هذا الشخص كان كافراً ثم أسلم وهداه الله، أو أن الشخص كان على ذنب كبير ثم تاب منه، أما إذا شاهد الفرد في منامه أن السماء تمطر سيوف وحجارة فإن ذلك يدل على الناس سوف يبتلون بجدال وبخصومة كبيرة فيما بينهم، ويدل ذلك على أن القوم سوف يصابون ببلاء كبير في أجسادهم





دلالة على الخير والرحمة والبركة، لكن البعض يؤوله على أنه مصيبة ستحل أو شر سيأتي

كما يدل المطر في الحلم على الخصب والخير والرخاء وصلاح الأرض والغنى، لكنه أحيانا يدل على الفتن وسفك الدماء والفوضى، وهو أيضا دلالة على المرض والعياء والحزن والأسقام. وإذا رأيت المطر في منتصف الصيف فذلك يرمز إلى ضرره، وإذا نزل المطر في المنام دما دل ذلك على الشر وعلى البلاء والعذاب. وإذا كان المطر بالحيات والثعابين دل ذلك على الأشرار المحيطين بالشخص الحالم.

وإذا رأى الشخص المطر يسقط في عامة البلاد فذلك يدل على الخصب ونزول الأسعار، فالمطر يروي الأرض ويسقي الزرع ويخصب، ومن رأى أنه يروي الأرض أو يساعد أحدا بفضل المطر، فإن ذلك يدل على الظلم ونزول العذاب والتعب ويحمل البرد الشديد والدمار والعواصف.





وإذا كان المطر خفيفا وقطرات خفيفة، فذلك يعني الانتعاش وتحمل التعب وذهاب الضرر، وإذا كان كثيفا وقويا وغزيرا فذلك يعني العواصف والمصائب

رؤية المطر في الحلم من الرؤى المحمودة جداً بالنسبة للرجل أو المرأة حيث أن المطر في المنام دائماً ما يدل على الخير الكثير وعلى المال والرزق الوفير، ولكن في حالة إن كان المطر غير مصحوب بالرعد والبرق الشديد، حيث أنه في هذه الحالة قد يكون مصحوب بالمتاعب والأخطار

تفسير حلم المطر في الدين

رأي مفسرين احلام الدين يقول ان المطر له دلالة على رحمة من الله و فرج منه لأن الماء اساس مصدر الحياة و بغياب المطر تغيب ملامح الحياة و تفسد الأرض و تموت الكائنات في البحر و البر. لو كان المطر في الحلم ماء او عسل او سمن فهذا له دلالة كبيرة على الخصب و الرخاء و الغنى و لو كان المطر من الشعير او الزبيب او التراب فذلك يدل على الرزق او الاموال. لو كان الماء فيه نار او حار للغاية فقد يدل على الفتن و كل ما يضر الارض فهذا يضر الجسم ايض و الخلاصة تقول ان المطر لو كان مياه و شئ نافع فذلك يدل على رزق كبير اما لو كان المطر عبارة عن اشياء ضارة مثل حجارة او نار فذلك يحمل دلالة على حدوث شئ ضار





إذا حلمت بهطول المطر فذلك رمز الغفران والنعمة. يعتبر المطر الهاطل أيضاً مجازاً رمزا للدموع والبكاء والحزن.

وقد يرمز المطر إلى الخصوبة والتجديد.

إذا تبللت من المطر فذلك يدل على النظافة من المتاعب والمشاكل.





إذا حلمت بأنك تشاهد المطر من النافذة فذلك يدل على أن وعيك للأفكار الروحانية ونفاذ البصيرة.

وقد يرمز ذلك أيضاً إلى الثروة والحب.

تفسير نزول المطر في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه واقفاً تحت المطر والسيول تنهمر عليه فهذا يدل على أن الشخص سوف يتحصل على خير كثير ورزق، إذا كان هذا الشخص أعزب فإن هذا يدل على زواج له من سيدة صالحة، وإذا كان متزوج سوف يرزق بمال كثير أو بولد صالح.





تفسير المشي تحت المطر في الحلم

أما عندما يرى الشخص في المنام نفسه في المطر تحت قطراته يصيبه ماء المطر أو محصور أو مختبئا منه تحت سقف أو الجدار فأمر ضرر يدخل عليه بالكلام والأذى ممن الناس، فإما أن يصيبه ضرب من الناس على قدر ما أصابه من المطر، وإما أن يبتلى بنافض إن كان مريض أو كان ذلك أوانه أو كان المكان مكانه مثل منزله، وأما الممنوع من المطر أو الهروب منه وعدم إصابته للشخص تحت الجدار فإما عطلة عن عمله أو سفر إلى بلاد أخرى أو من أجل مرضه أو سيصيبه الفقر أو يحبس في السجن على قدر ما كان من مطر بالمكان الذي رأى نفسه فيه.

ويقول ابن سيرين في توضيح المطر في القرآن بأنه ليس في كتاب الله تعالى فرج في المطر إذا جاء اسم المطر فهو غم مثل قوله تعالى ” وأمطرنا عليهم مطر ” وقوله ” وأمطرنا عليهم حجارة “. وإذا لم يسم مطر فهو فرج الناس عامة ويأتي بذكر ماء من السماء لقوله تعالى ” ونزلنا من السماء ماء مبارك “.

أما إذا كان في المنام أن السماء أمطرت سيوف أو أحد أسلحة الحرب، فإن الناس يبتلون بجدال وخصومة ينهك قواهم ويصيبهم بينهم مشكلات جسام، فإن أمطرت بطيخ، فإنهم يمرضون أو يصيب بلادهم وباء.





أما إن أمطرت من السماء من غير سحاب فلا ينكر ذلك لأن المطر ينزل من السماء، وقيل إنه فرج لهم يعيشه من حيث لا يرجى ورزق من السماء من حيث لا يحتسب، ولفظ الغيث والماء النازل وما يشابه من ماء من السماء أو قطرات ذلك أصلح في التأويل من لفظ المطر نفسه.

تفسير الاستحمام بالمطر في الحلم

أما من وجد نفسه في المنام قد اغتسل في المطر من جنابة أو تطهر من المطر للصلاة أو غسل بمائه وجه ليزيل اتساخ أو كان بعينه أمرا فيصح له بصره أو غسل به نجاسة كانت في جسمه أو ثوبه أو يديه، فتفسير ذلك أن الشخص إن كان كافر أسلم، وإن كان ضالا أو مذنب تاب، وإن كان فقير في ماله أغناه الله، وإن كان يرجو ويتمنى حاجة عند السلطان أو عند صاحب سلطة أو منصب نجحت لديه وسمح له بما قد احتاج إليه، وفي كل أحوال المطر ما يستحب نوعه فهو محمود وكل مطر يكره نوعه فهو مكروه.

تفسير المطر في المنام للمتزوجة

يقول خبراء تفسير الأحلام أن رؤية المطر في منام للمتزوجة يدل على وجود خير كثير وباب رزق جديد سوف يفتح لها، كما أنه يدل على أن هذه الفتاة سوف ترزق بحمل عن قريب وأنها سوف ترزق بأنثى، كما أن المطر في منام المرأة المتزوجة يدل على انفراجه بعد ضيق ويدل على استجابة الدعاء والشفاء لهذه الأسرة.





تفسير المطر في المنام للحامل

يقول علماء تفسير الأحلام أن رؤية المطر في منام للحامل يدل على السلامة وأن الله سوف يرزقها بجنين سليم معافى، حيث أن المطر يدل على سهولة الولادة وعلى الصحة النسبية في الجنين، والمطر في منام المرأة الحامل تدل على زيادة في رزقها وعلى أمنية تتمناها وتحمل بداخلها الخير الكثير.

تفسير المطر في المنام للعزباء

يدل المطر في منام العزباء على خير كثير وعلى دخول هذه الفتاة في علاقة حب جديدة تجمعها بشخص جاد يحمل لها الخير الكثير، أما إذا كان المطر شديد ومصحوب برعد وبرق فإن هذا يدل على أن هذه الفتاة سوف تتعرض إلى صدمة في عواطفها من هذا الشخص الذي ترغب في الارتباط به

تفسير سقوط المطر في المنام‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.